الأحد، 12 مايو 2019

كلام أهل العلم في توحيد الحاكمية

🔰كلام أهل العلم في توحيد الحاكمية.

✅جاء في فتاوى اللجنة الدائمة :
..
((و الحكم بما انزل الله يدخل في توحيد الالوهية لانه من انواع العبادة لله سبحانه.
وكل انواع العبادة داخل في توحيد الالوهية.
وجعل الحاكمية نوعا مستقلا من انواع التوحيد عمل محدث لم يقل به احد من الائمة فيما نعلم))
المجموعة الثانية 1/376.

.....

✅وقال الشيخ محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله في لقاء مع شباب صباح السالم من الكويت
.........
((كلمة الحاكمية لله تدخل في قسم من الاقسام الثلاثة للتوحيد المصطلحة بين العلماء.
لكن مما يدل على انهم استعملوا هذا الاسم المبتدع لغرض سياسي مادي
وليس بديني انهم لايهتمون بجماهير الامة التي اكثرهم
كما قال رب العالمين في القرآن الكريم "وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ" [يوسف : 106].

نحن نجد المسلمين اليوم مع الاسف -لا اعني غير المسلمين من اليهود و النصارى و الوثنيين- وانما نجد المسلمين الذين يشهدون معنا
ويقولون معنا (لا اله الا الله محمد رسول الله) يصدق مع الاسف الشديد على الكثيرين منهم تلك الاية االسابقة.
ماذا فعل هؤلاء الذين احدثوا بدعة الحاكمية ؟

ـ تركوا هؤلاء الجماهير في ضلالهم يعمهون
ـ واهتموا بحاكم واحد، خمسة، عشرة، عشرين، و لو كانوا مائة !

تركتم الملايين المملينة في ضلالهم يعمهون وما عدتم تهتمون بهم
وهم الذين يذكرون الحديث الضعيف رواية والصحيح معنى (من لم يهتم بامر المسلمين فليس منهم)... اين الاهتمام بامر المسلمين ؟

يهتمون بافراد قليلين نحن نقول انهم من المسلمين أما حسابهم عند رب العالمين.
فهذه الكلمة اذن خطرة جدا لانها صرفت ليس هؤلاء الدعاة فقط الذين كانوا من قبل على الصراط المستقيم كما ذكرنا آنفا
بل وجرفوا معهم جماهير من الشباب المسلم الذين كانوا سالكين الطريق المستقيم او كانوا على الاقل على وشك السلوك في هذا الطريق المستقيم...
واصبحوا في واد و الصراط المستقيم في واد))
فقال السائل "في واد آخر".

....

✅قال الشيخ الألباني في رسالة "التوحيد اولا يا دعاة الاسلام"
...
((و من عجائب بعض الدعاة انهم يهتمون بما لا يستطيعون القيام به من الامور.
ويدعون ما هو واجب عليهم و ميسور وذلك بمجاهدة نفوسهم كما قال ذلك الداعية المسلم الذي اوصى اتباعه بقوله
"اقيموا دولة الاسلام في قلوبكم تقم لكم في ارضكم".
ومع ذلك فنحن نجد كثيرا من اتباعه يخالفون ذلك جاعلين جل دعوتهم الى إفراد الله عز وجل بالحكم و يعبرون عن ذلك بالعبارة المعروفة (الحاكمية لله).
(...) هذا يدل على احد شيئين : إما ان يكون هناك سوء تربية و سوء توجيه
وإما ان يكون هناك سوء عقيدة تدفعهم وتصرفهم الى الاهتمام بما لايستطيعون تحقيقه عن الاهتمام بما هو داخل في استطاعتهم...
فاما اليوم فلا ارى الا الاشتغال بالتصفية والتربية ودعوة الناس الى صحيح العقيدة والعبادة.
كل احد في حدود استطاعته ولا يكلف الله نفسا الا وسعها و الحمد لله رب العالمين)).

....

✅قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في فتاوى الحرم المكي لعام 1418 الشريط رقم 9
....
((زاد بعض الناس فقال التوحيد اربعة اقسام : توحيد الربوبية و توحيد الالوهية و توحيد الاسماء و الصفات، و توحيد الحاكمية.
وهذه الزيادة تعتبر قصورا.
فانظر كيف زاد و لكنه نقص.
كيف زاد و نقص ؟
نقول الحاكمية باعتبار الحكم من الخالق من قسم توحيد الربوبية وباعتبار التزامها من المخلوق من توحيد الالوهية.
اذن ما خرجت عن الاقسام الثلاثة فلماذا ننص عليها ؟!
قد يكون الذي وضعها له هدف –ما نحب ان نتكلم بالنيات، النيات علمها عند الله- قد يكون له هدف آخر
وهو منازعة الحكام في حكمهم لان الحكم يجب ان يكون لله الواحد القهار...
ونحن نقول نعم يجب ان يكون الحكم لله الواحد القهار
لكن هذا داخل باعتباره من الخالق في توحيد الربوبية و باعتباره من المخلوق الذي يجب ان يخضع لله في توحيد الالوهية، اذن لا حاجة لان ننص عليه.
قال آخر هناك قسم رابع ما هو ؟
قال توحيد المتابعة بان لا نتبع الا محمدا صلى الله عليه و سلم. نقول نعم.
و الله هذا على العين و الرأس.
هذا توحيد المتابعة لا بد منه.
لكن هذا باعتبار الخالق او باعتبار الرسول ؟
باعتبار الرسول.
هذا قسم مستقل...)).
...

✅سئل الشيخ صالح االفوزان يحفظه الله عمن يعرفون توحيد الالوهية بانه الحاكمية لله
...
فاجاب ((هذا التفسير منهم مردود بامرين.
اولا انه ليس من كلام اهل العلم .
واهل العلم ادرى بتفسير كلام الله و كلام رسوله.
وثانيا انه تفسير قاصر لانه اقتصر على جزئية من معنى (لا اله الا الله).
ولو فرضنا ان الحاكمية قامت و حكموا بالشريعة بين الناس في الخصومات ولكنهم لم يمنعوا عبادة القبور والاضرحة و لم يفردوا العبادة لله فهل ينفع هذا ؟!
هذا ما ينفع يا عباد الله و لايفيد شيئا
فليتق الله المسلم الذي يتكلم بمثل هذا الكلام ولا يفسر (لا اله الا الله) بهذا التفسير القاصر الذي يغر الناس و يخدعهم))
موقع الشيخ،

فتوى مسموعة برقم 10460.
....

✅سئل الشيخ صالح الفوزان
...
يا شيخ هناك بعض الناس من جعل للتوحيد قسما رابعا اسماه توحيد الحاكمية ؟
ـــــــ
فاجاب الشيخ الفوزان ((هو ضال هذا ضلال هذا ضلال و زيادة على ما قرره اهل العلم ان التوحيد نوعان او ثلاثة انواع.
هذا ضلال وبعض الناس يقول التوحيد نوع واحد فقط... كله ضلال..
ياتي واحد جاهل في القرن العشرين ويقول انا مجتهد ويزيد على ما اجمع عليه اهل العلم.
هذا ضلال هذا خطأ واضح.
لان الحاكمية داخل في توحيد الالوهية ما الذي يفصلها ويخليها قسما مستقلا ؟!
فليجعل الصلاة نوعا قسما خامسا وسادسا ويجعل الجهاد قسما سابعا خصص كل انواع العبادة كله اقسام للتوحيد !!! ما يصلح هذا.
فقال السائل يعني قول مبتدع هذا القول ؟
الشيخ ايه ما فيه شك. مخالف للاجماع.
ما قال به احد من اهل العلم. هو مخالف للاجماع)).
....

✅سئل الشيخ صالح الفوزان : فضيلة الشيخ ما رايكم فيمن يقول ان معنى (لا اله الا الله) هي لا حاكمية الا لله ؟
.....
فاجاب الشيخ ((ما شاء الله.
هذا اخذ جزء... جزءا قليلا من معنى لا اله الا الله وترك الاصل الذي هو التوحيد و العبادة.
لا اله الا الله معناها لا معبود بحق الا الله فهي تنفي الشرك و تثبت التوحيد.
والحاكمية جزء من معنى لا اله الا الله.
ولكن الاصل هو التوحيد، الاصل في لا اله الا الله هو التوحيد
"وما امروا الا ليعبدوا إلها واحدا"
"و ما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين"
"و ما خلقت الجن و الإنس الا ليعبدون"...
ـ لكن هذه فتنة هؤلاء الذين يقولون هذه المقالة اما انهم جهال يفسرون كلام الله وكلام رسوله وهم ليس عندهم علم
ـ وانما هم اصحاب ثقافة عامة ويسموهم مفكرين لكن ليس عندهم فقه في دين الله وعدم الفقه في دين الله آفة.
ولا يجوز لاحد ان يدخل في تفسير كلام الله و كلام رسوله و هو ليس عنده فقه وعلم.
ما يكفي انه "مثقف" و انه يقرأ في الجرائد و الصحف و يعرف احوال العالم و ما عليه الناس.
هذا ما هو بعالم هذا مثقف فلا يجوز ان يدخل في تفسير كلام الله و كلام رسوله الا العلماء اهل العلم واهل الفقه.
او ان هذا رجل مغرض عالم لكنه مغرض يريد ان يصرف الناس عن التوحيد ويشغلهم بقضايا دون التوحيد.
فهو اما جاهل و اما مغرض هذا الذي يفسر هذا التفسير...
حتى ان بعضهم كتب كتابا يقول فيه "ان الله خلق الخلق ليحققوا الحاكمية في الارض" !!!
هذا مخالف لقوله تعالى "وما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون" يعني ما راح للاية هذه.
بل خلقهم ليحققوا الحاكمية !!! يا سبحان الله.
الله تعالى يقول "وما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون"
وانت تقول "ليحققوا الحاكمية" ؟! نعم. من اين جاء بهذا التفسير ؟ !)).
.....
✅وقال ايضا
((و هؤلاء الذين جعلوا الحاكمية بدل التوحيد غالطون، حيث اخذوا جانبا و تركوا ما هو اعظم منه وهو العقيدة.
و تركوا ما هو مثله او اعظم منه وهو المناهج التي فرقت بين الناس، كل جماعة لها منهج، كل جماعة لها مذهب...)) 3/235-237.
...
✅وقال في "دروس من القرآن الكريم" ص 17
ـــ
((ومن المعاصرين من يقسم التوحيد الى اربعة اقسام فيقول التوحيد اربعة انواع توحيد الربوبية وتوحيد الالوهية و توحيد الاسماء والصفات، وتوحيد الحاكمية.
ويستند في هذا الى ان التقسيم اصطلاحي وليس توقيفيا فلا مانع من الزيادة على الثلاثة.
ويقال لهذا ليس التقسيم اصطلاحيا و انما يرجع في التقسيم الى الكتاب والسنة.
والسلف حينما قسموا التوحيد الى ثلاثة اقسام استقرؤوها من الكتاب و السنة... و السلف ما اهملوا توحيد الحاكمية حتى ياتي واحد متاخر فيضيفه !!!
بل هو داخل عندهم في توحيد العبادة...)).
....

✅قال الشيخ عبدالعزيز الراجحي يحفظه الله :
في شرحه لتطهير الاعتقاد للصنعاني، فصل صرف العبادة لغير الله
((توحيد الحاكمية نوع من افراد توحيد العبادة.
وقد غالى بعض الناس او الجماعات –و هم معروفون الان- في توحيد الحاكمية وصاروا لا يتكلمون الا عن توحيد الحاكمية ويكفرون الحكام لانهم لم يحكموا بالشريعة.
ولكن لا يتكلمون في الشرك ولا يتكلمون في الدعاء لغير الله ولا في الذبح لغير الله ولا في النذر لغير الله... مع ان هذا كله شرك.
فالقبور عندهم وامامهم و بين ايديهم يذبح لها و ينذر لها ولا يتكلمون الا في توحيد الحاكمية)).
....

✅جاء في كتاب القول السديد في الرد على من انكر تقسيم التوحيد
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله :
ــــــــــــــ
وبهذا يعلم أن هذا التقسيم من الحقائق الشرعية المستمدة
من كتاب الله تعالى، وليس أمراً اصطلاحياً أنشأه بعض العلماء(1).

✅قال الشيخ العلامة بكر أبو زيد حفظه الله:
"هذا التقسيم الاستقرائي لدى متقدمي علماء السلف أشار إليه ابن مندة وابن جرير الطبري وغيرهما،
وقرره شيخا الإسلام ابن تيمية وابن القيم،
وقرره الزبيدي في تاج العروس وشيخنا الشنقيطي في أضواء البيان في آخرين رحم الله الجميع،
وهو استقراء تامٌّ لنصوص الشرع، وهو مطرد لدى أهل كلِّ فنٍّ،

كما في استقراء النحاة كلام العرب إلى اس

م وفعل وحرف،
والعرب لم تفه بهذا، ولم يعتب على النحاة في ذلك عاتب، وهكذا من أنواع الاستقراء"
______

(1) وبهذا يعلم (((((( فساد ))))))
ما قرره مؤلف كتاب "الثوابت والمتغيرات في مسيرة العمل الإسلامي المعاصر"
د. صلاح الصاوي حيث يقول (ص:(1)54):
"فإنَّ هذا التقسيم اصطلاحي، الهدف منه تقريب القضية وتنظيم دراستها،
كما اصطلح أهل العلم على أسماء اصطلاحية للعلوم ...
وعلى هذا فلا مشاحة في الاصطلاح،
وليست هناك حدود فاصلة بين ما يدخل في توحيد الربوبية،
وبين ما يدخل في توحيد الألوهية، وبين ما يدخل في توحيد الأسماء والصفات

بل إنَّ هذا التقسيم ابتداءً على هذا النحو لم يرد به فيما نعلم آية محكمة أو سنَّة متبعة،
والعبرة كما يقولون بالمقاصد والمعاني،
وليس بالألفاظ والمباني، هذا وإن كان تتابع أهل العلم على استخدام هذا التقسيم واستقراره
عبر قرون طويلة يجعله جزءاً من التراث السلفي، فينبغي قبوله على أن لا يكون في ذاته معقد ولاء وبراء".

فجعل أصلحه الله هذا التقسيم تقسيماً اصطلاحياً،
وليس حقيقة شرعية مأخوذة بالتتبع والاستقراء لنصوص الكتاب والسنة،
(((( بل تمادى في الباطل ))))) عند ما قال:

"وليست هناك حدود فاصلة بين ما يدخل في توحيد الربوبية،
وبين ما يدخل في توحيد الألوهية،
وبين ما يدخل في توحيد الأسماء والصفات".

وإني لأعجب غاية العجب (((( كيف يقول هذا من يتصدى لتوجيه مسيرة العمل الإسلامي المعاصر)))) ،
مع أنَّه في نفسه كما يصرح هنا لا يعرف حدوداً فاصلة بين أنواع التوحيد الثلاثة.

(((( وأيّ جناية على مسيرة العمل الإسلامي أشدّ من أن ينشر بين أهل الإسلام )))))))
أنَّ أقسام التوحيد ليست من الثوابت،
وليست من الأمور التي يعقد عليها الولاء والبراء،
وأنَّها لم يرد بها آية محكمة أو سنَّة متبعة،
وأنَّه ليس هناك حدود فاصلة بين هذه الأقسام،
وأنَّها أمور اصطلح عليها بعض أهل العلم ولا مشاحة في الاصطلاح. !!!!!!!

أليس في هذا خلخلة للصف وتوهين للاعتقاد
وتقليل من شأن التوحيد
فالله المستعان وهو حسبنا ونعم الوكيل، وفي الكتاب المذكور أخطاء عديدة من هذا الجنس ليس هذا موطن بيانها. اهــ

تابعنا علـّۓ المدونة…..

https://tahear77.blogspot.com/2019/04/blog-post_9.html
وعلـّۓ التلجرام…
https://t.me/taheer77
════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

الأربعاء، 10 أبريل 2019

حقوق الرعية على الراعي - الرئيس-

قال الإمام أبويعلى الحنبلي رحمه الله تعالى في الأحكام السلطانية:

ويلزم الإمام من أمور الأمّة عشرة أشياء:

أحدها: حفظ الدين على الأصول التي أجمع عليها سلف الأمة، فإن زاغ ذو شبهة عنه، بيّن له الحجة، وأوضح له الصواب، وأخذه بما يلزمه من الحقوق والحدود، ليكون الدين محروسا من الخلل، والامة ممنوعة من الزلل.

الثاني: تنفيذ الأحكام بين المتشاجرين، وقطع الخصام بينهم، حتى تظهر النصفة، فلا يتعدى ظالم، ولايضعف مظلوم.

الثالث: حماية البيضة، والذب عن الحوزة، ليتصرف الناس في المعايش، وينتشروا في الأسفار آمنين.

الرابع: إقامة الحدود لتصان محارم الله تعالى عن الإنتهاك، وتحفظ حقوق عباده من إتلاف واستهلاك، [ونصب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للأخذ على يد المفسدين، وقطع دابر المجرمين

الخامس: تحصين الثغور بالعدة المانعة، والقوة الدافعة، حتى لاتظفر الأعداء بغرة، ينهكون بها محرما، ويسفكون فيها دما لمسلم أو معاهد.

السادس: جهاد من عاند الإسلام بعد الدعوة، حتى يسلم أو يدخل في الذمة.

السابع: جباية الفيء والصدقات على ما أوجبه الشرع نصا واجتهادا من غير عسف.

الثامن: تقدير العطاء، وما يستحق في بيت المال من غير سرف، ولاتقصير فيه، ودفعه في وقت لاتقديم فيه ولا تأخير.

التاسع: إستكفاء الأمناء وتقليد النصحاء فيما يفوضه إليهم من الأعمال، ويكله إليهم من الأموال لتكون الأعمال مضبوطة، والأموال محفوظة.

العاشر: أن يباشر بنفسه مشارفة الأمور، وتصفح الأحوال، ليهتم بسياسة الأمة وحراسة الملة، ولايعول على تفويض تشاغلا بلذة أو عبادة، فقد يخون الأمين ويغش الناصح، وقد قال تعالى: {يا داوود إنّا جعلناك خليفةً في الأرض فاحكم بين النّاس بالحقّ ولا تتّبع الهوى فيضلّك عن سبيل اللّه إنّ الّذين يضلّون عن سبيل اللّه لهم عذابٌ شديدٌ بما نسوا يوم الحساب}، فلم يقتصر سبحانه على التفويض دون المباشرة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ؛ "كلكم راع وكلكم مسوؤل عن رعيته". [أنظر: الأحكام السلطانية " للفراء: ص 11، و" الأحكام السلطانية " للماوردي: ص 15.]

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...