الأحد، 19 يناير 2020

~*🔊 أساليب جديدة من بعض الدعاة*~_

_~*🔊 أساليب جديدة من بعض الدعاة*~_

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله.
وبعد:
فصدق الله القائل: {وإنك لعلى خلق عظيم} وصدق رسول الله القائل: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".

❍ وعن عائشة رضي الله عنها قالت: أن يهود أتوا النَّبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: السام عليكم. فقالت عائشة: عليكم ولعنكم الله وغضب الله عليكم. قال: مهلًا يا عائشة، عليك بالرِّفق وإياك والعنف والفحش. قالت: أو لم تسمع ما قالوا؟ قال: أو لم تسمعي ما قلت؟ رددت عليهم فيستجاب لي فيهم ولا يستجاب لهم في. [رواه البخاري (6030)] هذه معاملة خطأ يهودي وهو يدعو على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالموت فكيف عامل الخطأ إمام الدعوة والدعاة.

❍ عن الحسن البصري أنَّه كان يقول: (إنَّ المؤمن جمع إحسانًا وشفقةً، وإنَّ المنافق جمع إِسَاءةً وأَمْنًا) [4221] رواه الطَّبري في تفسيره (17/68). 

❍ قال -ابن حزم -: (مَن أَسَاء إلى أهله وجيرانه فهو أَسْقَطُهم، ومَن كَافَأ مَن أَسَاء إليه منهم، فهو مثلهم، ومَن لم يكافئهم بإساءتهم، فهو سيِّدهم وخيرهم وأفضلهم) [رسائل ابن حزم (1/342)]

❍ وعن حبيب بن حجر القيسيِّ قال: كان يقال: ما أحسن الإيمان يزينه العلم، وما أحسن العلم يزينه العمل، وما أحسن العمل يزينه الرِّفق. [عيون الأخبار لابن قتيبة (1/396)]

✍ قال أبو محمد السماوي وفقه الله: ومع هذا فقد ابتلي البعض من الدعاة بأساليب جديدة محدثة تحمل الغلو والعنف والشدة والفظاظة والغلظة عياذا بالله فترى البعض يعامل إخوانه وكأنه في معسكر تدريبي لا يتفاهم إلا بالأوامر يضيق صدره إذا خولف أمره أو ارتكب نهيه أو لم يوافق على ماهو عليه في مايسوغ فيه الخلاف والأمر هين سهل فتراه يتعامل بالسب والشتم وربما الطرد والضرب وربما التوبيخ والإهانة وربما المنع للتدريس والمجالسة وربما العبوس والهجر وربما التشهير والتحذير وووو… الخ ولاحول ولاقوة إلا بالله.

❍ أساليب الشدة والعنف والديولة التي تؤدي بأخيك إلى الانحراف والسقوط وتفرح بعد ذلك بهذا وتتبجح بأن الله خذله وأهانه وبين حاله ولا حول ولاقوة إلا بالله.

❍ أساليب الضغوط المالية أو النفسية أو الأعلامية أو أو أو… ..الخ ولا حول ولاقوة إلا بالله.

❍ أساليب ماسمعنا بها إلا عند الظلمة في غسل الأدمغة وتغيير القناعات ثم التعبئة بما يراد بالشخص ولا حول ولاقوة إلا بالله.

❍ أساليب عدم قبول التوبة والإعتذار من الخطأ إلا على كيف فلان وفلان وبشروط ما أنزل الله بها من سلطان ولا حول ولاقوة إلا بالله.
======
🖋فيا هذا اتق الله في إخوانك وكن لهم نعم العون كما أرشد لذلك الحبيب الرحيم الرؤوف عليه الصلاة والسلام فقال: "لا تعينوا الشيطان على أخيكم". فأين أنت من هذا الأسلوب النبوي العظيم.

🖋ياهذا كم يدخل في السنة والاستقامة من أناس!!!! وكم تخرج من أناس الخير فيهم ظاهر بسبب بعض أساليبك!!!!.

🖋ياهذا اتق الله وتذكر قوله تعالى: { كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم} سواء في المعاصي والذنوب أو البداية في طلب العلم أو عدم معرفة الأمور وإدراكها وغيرها كثير فتذكر حالك من قبل فأكرمك الله فأكرم من جاء معك مناصرا لك محبا.

🖋ياهذا اتق الله في دعوتك لا تظلم إخوانك إعرف أن الذي بين يديك لهم كرامة ولهم عقول ولهم قناعات إياك أن تسوقهم بسوط الذل والترهيب والتخويف والتقريع. ما كان هكذا الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام.

🖋ياهذا اتق الله واعلم أنك ربما تظلم أخاك فيدعو عليك في ظهر الغيب فيغير الله عليك حالك وتذهب دعوتك وما أنت عليه بسبب دعوة مظلوم.

🖋 ياهذا احذر الأذى لإخوانك وأعلم أن الله تعالى ربما يسلط عليك من يؤذيك ويشغلك ويتطاول عليك بسبب الذنوب.

🖋ياهذا إياك أن تشمخ بأنفك وتتعالى على إخوانك وتتنقص ماهم عليه من الخير ولو كانوا عوام عصاة فإنه مسلك خطير قال النبي عليه الصلاة والسلام: " لقد تاب توبة لو وزعت على أهل الأرض لكفتهم".

🖋ياهذا اتق الله واعلم أنك وإن كان عندك صلاح أو علم أو دعوة أن هذا مانع لك من سهام الليل!!!! لا بل قال عليه الصلاة والسلام لمعاذ: " واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب" ماقال أنت صاحب رسول الله وعالم وداعية بل حذره من الظلم في دنيا الناس فكيف في دينهم واستقامتهم.

❍ فالداعية عليه أن يرفق في دعوته، فيشفق على النَّاس ولا يشق عليهم، ولا ينفِّرهم من الدين بأسلوبه الغليظ والعنيف، فأولى النَّاس بالتَّخلُّق بخلق الرِّفق الدعاة إلى الله والمعلِّمون، فالدعوة إلى الله لا تؤثر ما لم تقترن بخلق الرِّفق في دعوة الخلق إلى الحق، وتعليم النَّاس لا يُؤتي ثمراته الطيبات ما لم يقترن بخلق الرِّفق الذي يملك القلوب بالمحبة.

❍ وقال تعالى: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}
فيدعو بالحكمة والموعظة الحسنة، ويتلطَّف مع العاصي بكلام ليِّن وبرفق، ولا يعين الشيطان عليه.

🖋فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: إذا رأيتم أخاكم قارف ذنبًا، فلا تكونوا أعوانًا للشيطان عليه، تقولوا: اللهم أخزه، اللهم العنه، ولكن سلوا الله العافية، فإنا- أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم- كنَّا لا نقول في أحد شيئًا حتى نعلم علام يموت؟ فإن خُتم له بخير علمنا أن قد أصاب خيرًا، وإن خُتم بشرٍّ خفنا عليه. رواه الطبراني في [المعجم الكبير (8574)]..

🖋وانظر إلى رفق إبراهيم عليه السلام مع أبيه:  {قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْراهِيمُ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا قَالَ سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا}

🖋قال الشنقيطي: بيَّن الله جل وعلا في هاتين الآيتين الكريمتين أنَّ إبراهيم لما نصح أباه النصيحة المذكورة مع ما فيها من الرِّفق واللين، وإيضاح الحق، والتحذير من عبادة ما لا يسمع ولا يبصر، ومن عذاب الله تعالى، وولاية الشيطان، خاطبه هذا الخطاب العنيف وسماه باسمه، ولم يقل له يا بني في مقابلة قوله له يا أبت، وأنكر عليه أنَّه راغب عن عبادة الأوثان، أي: معرض عنها لا يريدها؛ لأنَّه لا يعبد إلا الله وحده جل وعلا، وهدَّده جلَّ وعلا، وهدَّده بأنَّه إن لم ينته عما يقوله له ليرجمنه، قيل: بالحجارة، وقيل: باللسان شتمًا، والأول أظهر، ثم أمره بهجره مليًّا، أي: زمانًا طويلًا، ثُمَّ بيَّن أنَّ إبراهيم قابل أيضًا جوابه العنيف بغاية الرِّفق واللين، في قوله: {قَالَ سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي} [أضواء البيان للشنقيطي (3/427)].

🖋اللهم ارزقنا حسن الخلق والرحمة والرفق واللين وسددنا وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادك ونسألك اللهم الثبات على الحق واشرح اللهم صدورنا له ولاتعلق قلوبنا إلا بك وأعزنا بطاعتك ولاتذلنا بمعصيتك يارب يالله.

📚كتبه/ أبو محمد طاهر السماوي كان الله له.
23/ جماد الأولى/ 1441ه.
ذمار - اليمن


      ════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
      ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...