الأحد، 20 أغسطس 2023

📮 أبواب التعزيرات

 📮فائدة

ذكر ابن تيمية رحمه الله أن باب التعزير واسع وليس لأكثره حد كما ليس لأقله حد. 


ومن وجوه التعزيرات: 

١- القتل فيجوز لولي الأمر قتل من رأى أنه لا يندفع شره إلا بالقتل 

٢- إتلاف المال لمن يستحق ذلك وهو من وجوه التعزير. 

٣- تغيير المال مثل تفكيك بعض الآلات والأجهزة التي بتعطلها وتفكيكها يذهب ضررها. 

٤- التغريم بالمال لمن كان يستحق ذلك. 

٥- الحبس لمن لا يندفع شره أو لمنع الضرر عن الناس بحبسه وسجنه حتى يكون فيه ردع وزجر وغير ذلك

٦- النفي إلى بلد أخر. 

٧- الضرب والجلد 


وهو كله من خصائص الإمام وذلك حتى لا يحصل من وراء تطبيقها من سائر الناس الفوضى بين الناس والتعدي بعضهم على بعض. 

ولأن الشخص قد لا يضبط هذه الأمور فترجع إلى ولي

 الأمر. 

ومناطها المصلحة للأمة والمجتمع والحياة العامة وليس للتشهي والظلم والعدوان فهذا لايجوز والموقف بين يدي الله تعالى. 


كتبه/

أبو محمد طاهر السماوي وفقه الله 

تابعونا عبر المدونة في قوقل. 

https://tahear77.blogspot.com

وعبر التليجرام ↯↯↯

https://t.me/taheer77

وعبر الواتس ↯↯↯

https://chat.whatsapp.com/JMRMQ5XZFhrA3WF0C3fFhZ

📮 هل القصاص كفارة للقاتل

 📮فائدة هل، من أقيم عليه حد القتل فهو كفارة له في الدنيا والأخرة أم في الدنيا فقط. 


ذكر ابن تيمية رحمه الله أن هذه المسألة على ثلاثة أحوال وهي: 


١- حق لله تعالى فهذا يغفر بالتوبة الصحيحة

٢- حق الأدميين الأحياء وهذا يفغر بالقصاص أو الدية أو المسامحة. 

٣- حق الميت وهذا يقف فيه بين يدي الله ولا تعتبر الحدود كفارة لذنبه ولا يسقط حق المقتول.

 ولكن قد يكون القاتل ممن يكثر من العمل الصالح الذي يعوض ذلك الذنب ويدفع حق ذنبه. 

وقد يعفو الله عنه ويعوض المقتول خيرا. 


وهذا توجيهه لحديث ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺑﻦ اﻟﺼﺎﻣﺖ ﻭﻛﺎﻥ ﺷﻬﺪ ﺑﺪﺭا ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ اﻟﻨﻘﺒﺎء ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻌﻘﺒﺔ, ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻭﺣﻮﻟﻪ ﻋﺼﺎﺑﺔ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ: «ﺑﺎﻳﻌﻮﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺸﺮﻛﻮا ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺷﻴﺌﺎ, ﻭﻻ ﺗﺴﺮﻗﻮا, ﻭﻻ ﺗﺰﻧﻮا, ﻭﻻ ﺗﻘﺘﻠﻮا ﺃﻭﻻﺩﻛﻢ, ﻭﻻ ﺗﺄﺗﻮا ﺑﺒﻬﺘﺎﻥ ﺗﻔﺘﺮﻭﻧﻪ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻜﻢ ﻭﺃﺭﺟﻠﻜﻢ, ﻭﻻ ﺗﻌﺼﻮﻧﻲ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻭﻑ[البخاري(6416)مسلم(1709)] 

قال، الحافظ ابن حجر: ﻭﻳﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻥ ﺇﻗﺎﻣﺔ اﻟﺤﺪ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﻟﻠﺬﻧﺐ , ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺘﺐ اﻟﻤﺤﺪﻭﺩ، ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ اﻟﺠﻤﻬﻮﺭ.

ﻭﻗﻴﻞ: ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻮﺑﺔ، ﻭﺑﺬﻟﻚ ﺟﺰﻡ ﺑﻌﺾ اﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ، ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﻟﻠﻤﻌﺘﺰﻟﺔ، ﻭﻭاﻓﻘﻬﻢ اﺑﻦ ﺣﺰﻡ , ﻭﻣﻦ اﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ: اﻟﺒﻐﻮﻱ , ﻭﻃﺎﺋﻔﺔ ﻳﺴﻴﺮﺓ، ﻭاﺳﺘﺪﻟﻮا ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎء ﻣﻦ ﺗﺎﺏ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﺇﻻ اﻟﺬﻳﻦ ﺗﺎﺑﻮا ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻘﺪﺭﻭا ﻋﻠﻴﻬﻢ} 

ﻭاﻟﺠﻮاﺏ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﻋﻘﻮﺑﺔ اﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻗﻴﺪﺕ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻴﻪ. (ﻓﺘﺢ اﻟﺒﺎﺭﻱ)



كتبه/

أبو محمد طاهر السماوي وفقه الله 

تابعونا عبر المدونة في قوقل. 

https://tahear77.blogspot.com

وعبر التليجرام ↯↯↯

https://t.me/taheer77

وعبر الواتس ↯↯↯

https://chat.whatsapp.com/JMRMQ5XZFhrA3WF0C3fFhZ

📮 فائدة على من تكون اليمن وعلى من البينة

 📮 فائدة على من تكون اليمين والبينة. 


ذكر ابن تيمية رحمه الله أن البينة تكون على المدعي-وهو طالب الحق- واليمين على المدعى عليه -المنكر- ودليلة: 

ﻋﻦ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻠﻴﻜﺔ ﻗﺎﻝ: ﻛﺘﺒﺖ ﺇﻟﻰ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻓﻜﺘﺐ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﻀﻰ ﺃﻥ اﻟﻴﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺪﻋﻰ ﻋﻠﻴﻪ.[البخاري

قال البخاري: ﻓاﻟﺒﻴﻨﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺪﻋﻲ، ﻭاﻟﻴﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺪﻋﻰ ﻋﻠﻴﻪ. 

وكذلك ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ - ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﻘﻮﻝ ﻳﻮﻡ ﻓﺘﺢ ﻣﻜﺔ: " اﻟﻤﺪﻋﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﻴﻤﻴﻦ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺒﻴﻨﺔ "[ أحمد(3348) وغيره اﻧﻈﺮ ﺻﺤﻴﺢ اﻟﺠﺎﻣﻊ:(6682)] 

قلت هذا هو الأص. 

👇🏻*إلا في حالتين هما:*

١- القسامة 

 ودليله ما جاء عن عبد الله بن عمرو في ﻣﻘﺘﻞ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﻬﻞ في خيبر ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ: رسول الله صلى الله عليه وسلم " ﺃﺗﺤﻠﻔﻮﻥ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﻳﻤﻴﻨﺎ ﻓﺘﺴﺘﺤﻘﻮﻥ ﺻﺎﺣﺒﻜﻢ ﺃﻭ ﻗﺎﺗﻠﻜﻢ؟ " ﻗﺎﻟﻮا: ﻭﻛﻴﻒ ﻧﺤﻠﻒ ﻭﻟﻢ ﻧﺸﻬﺪ؟ ﻗﺎﻝ: " ﻓﺘﺒﺮﺋﻜﻢ اﻟﻴﻬﻮﺩ ﺑﺧﻤﺴﻴﻦ ﻳﻤﻴﻨﺎ؟ " ﻗﺎﻟﻮا: ﻭﻛﻴﻒ ﻧﻘﺒﻞ ﺃﻳﻤﺎﻥ ﻛﻔﺎﺭ؟ ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﺫﻟﻚ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻋﻄﻰ ﻋﻘﻠﻪ - [مسلم(1669)] وشاهده أنه طلب منهم القسامة وهي الحلف وهم مدعون لليهود. 

٢- اللعان. 

ودليله قول الله تعالى﴿وَٱلَّذِينَ يَرۡمُونَ ٱلۡمُحۡصَنَٰتِ ثُمَّ لَمۡ يَأۡتُواْ بِأَرۡبَعَةِ شُهَدَآءَ فَٱجۡلِدُوهُمۡ ثَمَٰنِينَ جَلۡدَةٗ وَلَا تَقۡبَلُواْ لَهُمۡ شَهَٰدَةً أَبَدٗاۚ وَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡفَٰسِقُونَ ﴿٤﴾ إِلَّا ٱلَّذِينَ تَابُواْ مِنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَ وَأَصۡلَحُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ ﴿٥﴾ وَٱلَّذِينَ يَرۡمُونَ أَزۡوَٰجَهُمۡ وَلَمۡ يَكُن لَّهُمۡ شُهَدَآءُ إِلَّآ أَنفُسُهُمۡ فَشَهَٰدَةُ أَحَدِهِمۡ أَرۡبَعُ شَهَٰدَٰتِۢ بِٱللَّهِ إِنَّهُۥ لَمِنَ ٱلصَّٰدِقِينَ ﴿٦﴾ وَٱلۡخَٰمِسَةُ أَنَّ لَعۡنَتَ ٱللَّهِ عَلَيۡهِ إِن كَانَ مِنَ ٱلۡكَٰذِبِينَ ﴿٧﴾ وَيَدۡرَؤُاْ عَنۡهَا ٱلۡعَذَابَ أَن تَشۡهَدَ أَرۡبَعَ شَهَٰدَٰتِۢ بِٱللَّهِ إِنَّهُۥ لَمِنَ ٱلۡكَٰذِبِينَ ﴿٨﴾ وَٱلۡخَٰمِسَةَ أَنَّ غَضَبَ ٱللَّهِ عَلَيۡهَآ إِن كَانَ مِنَ ٱلصَّٰدِقِينَ ﴿٩﴾ وَلَوۡلَا فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَرَحۡمَتُهُۥ وَأَنَّ ٱللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ ﴿١٠﴾﴾

والشاهد أن القرآن مبين أن الذي يبدأ باللعان هو الزوج مع أنه مدعي. 



كتبه/

أبو محمد طاهر السماوي وفقه الله 

تابعونا عبر المدونة في قوقل. 

https://tahear77.blogspot.com

وعبر التليجرام ↯↯↯

https://t.me/taheer77

وعبر الواتس ↯↯↯

https://chat.whatsapp.com/JMRMQ5XZFhrA3WF0C3fFh

📮 ماتوصلت إليه(٥)

 📮ماتوصلت إليه(٥)


الجمع بين الحق والباطل محال.


من أراد أن يجمع بين الحق والباطل وبين السنة والبدعة والخير والشر فليعلم أن الله لا يرفعه ولا يعزه ولا يمكن له بين الصالحين وذلك لأنه مناقض لما أراده الله تعالى من الحق المحض وهذه سنة شرعية وكونية كذلك. 


ولذلك عد أهل العلم هذا من أخطر المناهج الخببثة الهدامة. 


بل ويأبى الله له إلا الخذيلة والمهانة والذلة له ولو بعد حين.


فالجمع بين الحق والباطل من علامات الباطل وأهله كما قال تعالى عن اليهود :  ﴿يَٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ لِمَ تَلۡبِسُونَ ٱلۡحَقَّ بِٱلۡبَٰطِلِ وَتَكۡتُمُونَ ٱلۡحَقَّ وَأَنتُمۡ تَعۡلَمُونَ﴾

وهذا مسلك مهلك ومتعب لصاحبه وللناس وضرره شديد على الحق وتشويهه وهو من أخطر الطرق سلوكا لأهل الباطل ومن أشهر علاماتهم لمن أراد معرفة الباطل. 


وتلبيس الباطل منهج الحق والخلط بين الحق وأهله والباطل وحزبه من مسالك تغطية الحق والطعن فيه وإرادة إبطاله وإزهاقه وإطفاء نوره وجماله ولكن الله يأبى إلا ظهور الحق ولو بعد حين كما قال تعالى﴿ يُرِيدُونَ أَن يُطۡفِ‍ُٔواْ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفۡوَٰهِهِمۡ وَيَأۡبَى ٱللَّهُ إِلَّآ أَن يُتِمَّ نُورَهُۥ وَلَوۡ كَرِهَ ٱلۡكَٰفِرُونَ﴾


والباطل له جولة وفترة بشتى صوره وأنواعه ولكن مآله إلى زوال كما قال الرب تعالى: ﴿ وَقُلۡ جَآءَ ٱلۡحَقُّ وَزَهَقَ ٱلۡبَٰطِلُۚ إِنَّ ٱلۡبَٰطِلَ كَانَ زَهُوقٗا﴾ 

وكم يتعب الناصحون في من هذا حاله ومسلكه وطريقته لأنه لا ينكشف بسهولة للناس. 


كتبه/ أبو محمد السماوي وفقه الله.


نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين.


https://t.me/taheer77

    ════ ❁✿❁ ════

*✍ انشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

📮 فائدة في من يكون عدتها حيضة واحدة

 📮فائدة في من يكون عدتها حيضة واحدة


رجح شيخ الإسلام ابن تيمية كما في الإختيارات الفقهية له أن المرأة التي تكون عدتها حيضة واحدة هي: 

١- المطلقة البائن- التي طلقت الطلقة الثالثة- فتستبرئ بحيضة واحدة وعدتها حيضة واحدة فقط. 

٢- المهاجرة من دار الحرب إلى دار الإسلام -التي أسلمت وزوجها كافر - تستبرئ بحيضة واحدة. 

٣- المسبية المتزوجة بخلاف البكر لا عدة لها فتوطأ بدون عدة- والمسبية هي المرأة المتزوجة التي أُخذت في الحرب وصارت أمة- فتستبرئ بحيضة واحدة. 

٤- المختلعة تستبرئ بحيضة واحدة.

٥-الموطوءة بشبهة مثل رضاع وغيرة. قال ابن تيمية لأنها ليست بزوجة. 

٦- الزانية قال رحمه الله وذلك لأنها ليست بزوجة يجب عليها العدة فتستبرئ بحيضة واحدة. 


وإن كان قد خالفه الجمهور في أكثرها ولكن هذا ترجيح وجيه لشيخ الإسلام رحمه الله وهو الذي عليه الأدلة من الكتاب والسنة وقواعد الشريعة. 

وخلاصة القاعدة التي سار عليها ابن تيمية: هي أن العدة ثلاثا تكون للمتزوجه لحكمة الانتظار للرجوع وهذه الصور ليس فيها انتظار عود الزوج إلى زوجته كماترى ذلك جليا والله أعلم. 


كتبه/

أبو محمد طاهر السماوي وفقه الله 

تابعونا عبر المدونة في قوقل. 

https://tahear77.blogspot.com

وعبر التليجرام ↯↯↯

https://t.me/taheer77

وعبر الواتس ↯↯↯

https://chat.whatsapp.com/JMRMQ5XZFhrA3WF0C3fFhZ

📮 الزكاة التي لا تجب على صاحبها إلا عند القبض

 📮فائدة: الزكاة التي لا تجب على صاحبها إلا عند القبض منها: 


١- زكاة الدين الذي عند المعسر. 

٢- أو زكاة دين عند المماطل للدين. 

٣- أو زكاة دين عند الجاحد له. 

٤- أو زكاة مال مغصوب حتى يرجع لصاحبه. 

٥- أو مادفنه ونسيه حتى يذكره. 

٦- أو ما ضاع حتى يلقاه. 

٧- أو صداق المرأة إذا أخذه زوجها ولم يرده وامتنع منه أو خافت من طلاقها أو غير ذلك. 

فكل ما حيل بينه من المال الذي يستحق الزكاة وبين صاحبه فليس فيه زكاة حتى يقبضه. 


فزكاة هذه الأموال لا تجب إلا عند قبضها ويزكيها لسنة واحدة لا غير على القول الصحيح. 


تابعونا عبر المدونة في قوقل. 

https://tahear77.blogspot.com

وعبر التليجرام ↯↯↯

https://t.me/taheer77

وعبر الواتس ↯↯↯

https://chat.whatsapp.com/JMRMQ5XZFhrA3WF0C3fFhZ

📮 فضل أفضل أنواع الحج

 📮فائدة أفضل أنواع الحج. 


ذكر ابن تيمية رحمه الله أفضل أنواع الحج أنها كلها لها فضل: 

١- إذا أراد الحج فقط دون عمرة فالإفراد أفضل. 

٢- أما إذا أراد الحج والعمرة فإن ساق الهدي فالقران أفضل وهو الذي حج به النبي صلى الله عليه وسلم. 

٣- أما إذا أراد الحج والعمرة ولم يسق الهدي فالتمتع أفضل له لقول النبي صلى الله عليه وسلم:«لو استقبلت من أمري ما استدبرت لما سقت الهدي ولجعلتها عمرة» 


راجع مجموع الفتاوى(٢٦/ ٨٦)


تابعونا عبر المدونة في قوقل. 

https://tahear77.blogspot.com

وعبر التليجرام ↯↯↯

https://t.me/taheer77

وعبر الواتس ↯↯↯

https://chat.whatsapp.com/JMRMQ5XZFhrA3WF0C3fFhZ

📮 حكم صرف الزكاة للمبتدع والفاسق

 📮مسألة: في حكم صرف الزكاة للمبتدعة والفسقة والعصاة. 


قال ابن تيمية - رضي الله تعالى عنه -: فينبغي للإنسان أن يتحرى بزكاته المستحقين من الفقراء والمساكين والغارمين وغيرهم من أهل الدين، المتبعين للشريعة (١).


وقال: ومَنْ أظهر بدعة، أو فجوراً، فإنه يستحق العقوبة بالهجر وغيره، والاستتابة، فكيف يعان على ذلك (٢)؟! 


كذلك لا ينبغي أن تعطى الزكاة لمن لا يستعين بها على طاعة الله، فإن الله فرضها معونة على طاعته، فمن لا يصلي لا يعطى حتى يتوب، ويلتزم بأداء الصلاة (۳).


ومن لم يكن مصلياً أمر بالصلاة فإن قال أنا أصلي، أغطي، وإلا لم يعط (٤) . ومن كان من هؤلاء منافقاً، أو مظهراً لبدعة تخالف الكتاب والسنة من بدع الاعتقادات والعبادات، فإنه مستحق للعقوبة، ومن عقوبته أنْ يُحْرمَ حتى يتوب ) 

وما قال به ابن تيمية من أن الزكاة لا تعطى لتارك الصلاة، قاله ابن حبيب من المالكية.


🔰قلت: ولكن الناس،غفبوا عن هذه المسألة ولها أدلتها الكثيرة من الكتاب والسنة وهي مندرجة تحت قاعدة التعاون على البر والتقوى وعدم التعاون على الإثم والعدوان. 

ويزداد تأكيد عدم دفعها لهم لا سيما المبتدعة فإنهم يحاربون السنة وأهلها بهذا المال واشغال المسلمين بالبدع والتفرق والضعف ومحاربة الخير وأهله. 

وعليه فالحكم في هذه المسألة أن الذمة تبرأ بدفعها لمن يستحقها من الأصناف الثمانية وقد يأثم إذا علم المزكي أن هذا المال سيحارب به دين الله تعالى أو لم يتحر أين يكون نفعها وبالله التوفيق. 


----------

(1) مجموع الفتاوى (٨٧/٢٥).

(٢) المصدر السابق. 

 (۳) انظر: مختصر الفتاوى المصرية (٢٤٥).

 (٤) انظر: مجموع الفتاوى (٨٩/٢٥).


تابعونا عبر المدونة في قوقل. 

https://tahear77.blogspot.com

وعبر التليجرام ↯↯↯

https://t.me/taheer77

وعبر الواتس ↯↯↯

https://chat.whatsapp.com/JMRMQ5XZFhrA3WF0C3fFhZ

📮 منكوسي الفطرة

 📮منكوسي الفطرة. 


قال الله تعالى: ﴿ فَأَقِمۡ وَجۡهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفٗاۚ فِطۡرَتَ ٱللَّهِ ٱلَّتِي فَطَرَ ٱلنَّاسَ عَلَيۡهَاۚ لَا تَبۡدِيلَ لِخَلۡقِ ٱللَّهِۚ ذَٰلِكَ ٱلدِّينُ ٱلۡقَيم ﴾


✍🏻فالفطرة فطرتان فطرة علمية قائمة بالقلب وفطرة عملية قائمة بالعمل والجوارح. 


✍🏻فمن صحت فطرته العلمية القلبية فقد صحت فطرة العمل والجوارح. 


ولذلك جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم :«خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ : تَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ، وَنَتْفُ الْإِبْطِ، وَحَلْقُ الْعَانَةِ، وَالْخِتَانُ» 


✍🏻ولك أن تجمع بين الآية التي تبين فطرة القلب وسلامته وبين الجوارح وأعمال البدن وهيئته وشكله من هذه الأمور التي ذكرت في الحديث. 


✍🏻فكيف نقول لمن أطالوا أظفارهم وآباطهم وعاناتهم وفي الجهة الأخرى حلقوا شواربهم ولحاهم وبمن تزيوا ولبسوا ملابس الكفار من الملابس العجيبة المضحكة التي يستحيي صاحب الفطرة من لبسها والخروج بها بين الناس. 


✍🏻والله أن أصحاب الفطر السليمة تأبى نفوسهم أن يتشبهوا بالأرذال الأنجاس من اليهود والنصارى. 


✍🏻فكيف أشكال أصحاب الفطر المنكوسة من حلاقات وقصات ولبس الأسورة في الأيدية؟

 وكيف يلبسون البناطيل والسراويل والبرمودات وغيرها؟

 وكيف يتمايلون تمايل النساء تشبهاً بهن ويستخدمون أحمر الشفايف والمكياح والتلميعات؟  

وكيف يتكلمون وهم يتغنجون ويتكسرون بأيديهم ويتمايلون من أوساطهم؟ 


✍🏻فطر نكست من الداخل وهو تغير القلوب كما نكست فطر اليهود والنصارى وأنذل المخلوقات من عباد البقر والشجر والفروج نسأل الله السلامة والعافية. 


✍🏻فإذا وجدت من هذا حاله لا تغير فطرته العملية والخارجية بقدر ما تغير وتهتم بتغيير فطرته القلبية الداخلية لأن بصلاحها تصلح جميع جوارحه والنبي صلى الله عليه وسلم يقول« أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً ، إِذَا صَلُحَتْ صَلُحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ أَلَا، وَهِيَ الْقَلْبُ»

 

✍🏻فأعظم علاج لهذه العاهات هي معالجة فطرها الداخلية المنكوسة لأنهم إذا عرفوا أنهم منكوسي الفطرة وأنهم بلا رجولة حقيقية ولا مبدأ صحيح ولا منهج إسلامي ولا تربية سليمة ولا فهم رشيد هناك تتغير الموازين والمفاهيم وإلا فدعهم منكوسي الفطرة حتى ينكسهم الله في ما يستحقونه من العذاب والنكال في الدنيا والأخرة نسأل الله صلاح حالنا وحالهم وأن يعف عنا وعنهم إنه جواد كريم والحمد لله رب العالمين. 



كتبه/

أبو محمد/ طاهر السماوي وفقه الله. 


تابعونا عبر المدونة في قوقل. 

https://tahear77.blogspot.com

وعبر التليجرام ↯↯↯

https://t.me/taheer77

وعبر الواتس ↯↯↯

https://chat.whatsapp.com/JMRMQ5XZFhrA3WF0C3fFhZ

📮 تطبيل من لم يعرف السنة

 📮تطبيل من لم يعرف السنة. 


إذا وجدت من يبرر لأي شخص أو حزب أو جماعة أو فكرة في الساحة أمر أو أمور مخالفة للسنة قلت أو كثرة فاعلم أنه ماعرف السنة وهذا عرضة في أي وقت لتجرفه الفتن. 


فكم نسمع وننظر في مجالس بعض طلاب العلم الانقسام في كثير من الأمور والمستجدات والأحداث،والأشخاص والأحزاب ما بين مؤيد ومنكر وموافق ومخالف وهذا لجهل الكثير بحقيقة السنة ومنهجها وفقه المستجدات والنوازل. 


فتضلعوا في معرفة حقيقة السنة وذلك أن من عرف بعض السنن أو بعض مسائل منهج أهل السنة أو صار يحب أهل السنة دون معرفة ماهم عليه هذا لا ينفع في ثباته على السنة والخير إلا أن يشاء الله. 


فهذا الذي يحزننا أن كثير منا لم يعرف حقيقة السنة ولذلك كم ينجرف مع الشخص إذا خالف السنة من محبيه وكم يتغير بفكرة أو شبهة إذا ظهرت من أهل السنة والسبب ليس خفاء السنة والحق ولكن عدم معرفة القوم بحقيقة السنة. 


فواعجبا كيف ينحرف من أناس مع شخص. السنة في جهة وهو في جهة والاتباع معه ويدعون أن ماهم عليه هو السنة وهم مخالفون للسنة ومنهج السلف. 


فالشاهد قصورنا في معرفة المنهج السني أوردنا ماترونه في ساحة أهل السنة والله المستعان نسأل الله أن يعصمنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن. 


كتبه/

أبو محمد/ طاهر السماوي وفقه الله. 


تابعونا عبر المدونة في قوقل. 

https://tahear77.blogspot.com

وعبر التليجرام ↯↯↯

https://t.me/taheer77

وعبر الواتس ↯↯↯

https://chat.whatsapp.com/JMRMQ5XZFhrA3WF0C3fFhZ

📮 فضل المؤمن القوي؟

 📮 فضل المؤمن القوي؟ 

ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:«اﻟﻤﺆﻣﻦ اﻟﻘﻮﻱ، ﺧﻴﺮ ﻭﺃﺣﺐ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﻤﺆﻣﻦ اﻟﻀﻌﻴﻒ، ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﺧﻴﺮ».[رواه مسلم(2664)] 


ذكر هنا المؤمن ووصفه بعدة أوصاف منها: 

١- الإيمان وهو أعظم درجات الأعمال. 

٢- القوة. وهي تشمل الحسية والمعنوية لأن المؤمنين من حيث القوة أقسام وضعفها أقسام: 

- قوي حسيا ومعنويا. 

-قوي حسيا ضعيف معنويا. 

-قوي معنويا ضعيف حسيا. 

-ضعيف حسيا ومعنويا. 


✍🏻وتشمل القوة الحسية قوة البدن والمال والجاه والسلطان وآلة الحرب وغيرها. 

والقوة المعنوية تشمل قوة الدين والقلب والفكر والعلم والعفة والصدق والغيرة على المحارم والدين وجميع صفات ومكارم الأخلاق والمروءات وغيرها.

 

✍🏻فأفضلهم الأول وأدناهم الرابع وأوسطهم الثالث وبعده الثاني. 


 ٣-الخيرية وهي كذلك خيرية دينية ودنيوية وهي أفضلها. 

وأدناهم في الخيرية قليل الخير في دينه ودنياه. 


٤- أحب إلى الله. 

والحب إلى الله من ثمار ماتقدم من وصف المؤمن بالإيمان والقوة والخيرية تكون هناك نتيجة وهي محبة الله تعالى التي يلزم منها محبة خلقه لعبده الذي أحبه كما جاء في الأثر. 


✍🏻والخيرية في المؤمنين لن تعدم مهما ضعف الإيمان ولذلك قال وفي «كل خير» 

ولكن ينبغي أن يكون الخير بالمستوى المطلوب. 


نسأل الله أن يجعلنا وإياكم من أهل الخير. 



كتبه/

أبو محمد/ طاهر السماوي وفقه الله. 


تابعونا عبر المدونة في قوقل. 

https://tahear77.blogspot.com

وعبر التليجرام ↯↯↯

https://t.me/taheer77

وعبر الواتس ↯↯↯

https://chat.whatsapp.com/JMRMQ5XZFhrA3WF0C3fFhZ

من آداب الصحبة

 فِي آدَاب الصُّحْبَة


اخْتلفت مَذَاهِب النَّاس فِي صُحْبَة النَّاس

فَمنهمْ من اخْتَار الصُّحْبَة لقصد النَّفْع والإنتفاع ولفضل الْأُخوة فِي الله تَعَالَى

وَمِنْهُم من اخْتَار الإنقباض وَالْعُزْلَة لِأَنَّهَا أقرب إِلَى السَّلامَة
وَلِأَن شُرُوط الصُّحْبَة قل مَا تُوجد

وَالنَّاس ثَلَاثَة أَصْنَاف

أصدقاء وَقَلِيل مَا هم
ومعارف وهم أضرّ النَّاس عَلَيْهِ
وَمن لَا يعرفك وَلَا تعرفه فقد سلمت مِنْهُ وَسلم مِنْك

🟩فَأَما الصّديق فشروطه سَبْعَة🟩

(الأول) أَن يكون سنيا فِي اعْتِقَاده

(الثَّانِي) أَن يكون تقيا فِي دينه فَإِنَّهُ إِن كَانَ بدعيا أَو فَاسِقًا رُبمَا جر صَاحبه إِلَى مذْهبه أَو ظن النَّاس فِيهِ ذَلِك فَإِن الْمَرْء على دين خَلِيله

(الثَّالِث) أَن يكون عَاقِلا فصحبة الأحمق بلَاء

(الرَّابِع) أَن يكون حسن الْخلق فَإِن كَانَ سيء الْخلق لم تؤمن عداوته وتختبره بِأَن تغضبه فَإِن غضب فاترك صحبته

(الْخَامِس) أَن يكون سليم الصَّدْر فِي الْحُضُور والغيبة لَا حقودا وَلَا حسودا وَلَا مرِيدا للشر وَلَا ذَا وَجْهَيْن

(السَّادِس) أَن يكون ثَابت الْعَهْد غير ملول وَلَا متلول

(السَّابِع) أَن يقوم بحقوقك كَمَا تقوم بحقوقه فَلَا خير فِي صُحْبَة من لَا يرى لَك من الْحق مثل الَّذِي ترى لَهُ

🟢وَحُقُوق الصّديق سَبْعَة🟢

((الأول)) الْمُشَاركَة فِي المَال حَتَّى لَا يخْتَص أَحدهمَا بِشَيْء دون الآخر

((الثَّانِي)) الْإِعَانَة بِالنَّفسِ فِي قَضَاء الْحَاجَات وَتَقْدِيم حَاجته على حَاجَتك

((الثَّالِث)) الْمُوَافقَة لَهُ على أَقْوَاله والمساعدة لَهُ على أغراضه من غير مُخَالفَة وَلَا مُنَازعَة فَإِن الْمُخَالفَة توجب الْبغضَاء

((الرَّابِع)) الْعَفو عَن هفوات الصّديق والإغضاء عَن عيوبه فَمن طلب صديقا بِلَا عيب بَقِي بِلَا صديق

((الْخَامِس)) النَّصِيحَة لَهُ فِي دينه ودنياه

((السَّادِس)) الخلوص فِي مودته ظَاهرا وَبَاطنا حَاضرا وغائبا والإنتصار لَهُ فِي غيبته

((السَّابِع)) الدُّعَاء لَهُ بِظهْر الْغَيْب

🟩وَأما سَائِر النَّاس فحقوق الْمُسلم على الْمُسلم عشرَة

أَن يسلم عَلَيْهِ إِذا لقِيه

ويعوده إِذا مرض

ويجيبه إِذا دَعَاهُ

ويشمته إِذا عطس

وَيشْهد جنَازَته إِذا مَاتَ

ويبر قسمه إِذا أقسم

وَينْصَح لَهُ إِذا استنصحه

وَيُحب لَهُ من الْخَيْر مَا يحب لنَفسِهِ

ويكف عَنهُ شَره مَا اسْتَطَاعَ فالمسلم من سلم الْمُسلمُونَ من يَده وَلسَانه

ويبذل لَهُ من خَيره مَا اسْتَطَاعَ فِي دينه ودنياه

فَإِن لم يقدر على شَيْء فكلمة طيبَة

فَإِن كَانَ من الْقَرَابَة فيزيد على ذَلِك حق صلَة الرَّحِم بِالْإِحْسَانِ والزيارة وَحسن الْكَلَام وَاحْتِمَال الْجفَاء

وَإِن كَانَ جارا أَو ضيفا فَلهُ حق الضِّيَافَة والجوار

وَإِن كَانَ مَمْلُوكا فَلهُ حق الرِّفْق بِهِ وتوفية حُقُوقه من كسوته وَطَعَامه

وموجبات الْمَوَدَّة ثَلَاثَة

أَن تبدأ أَخَاك بِالسَّلَامِ

وَتوسع لَهُ الْمجْلس

وَتَدْعُوهُ بِأحب أَسْمَائِهِ إِلَيْهِ

وجماع حسن الْخلق ثَلَاثَة

كف الْأَذَى

وَاحْتِمَال الْأَذَى

وبذل الْمَعْرُوف

وجماع ذَلِك كُله أَن تكون لأخيك كَمَا تحب أَن يكون هُوَ لَك

وَأفضل الْفَضَائِل أَن تصل من قَطعك وَتُعْطِي من حَرمك وَتَعْفُو عَمَّن ظلمك

وَلَا يحل لمُسلم أَن يهجر أَخَاهُ فَوق ثَلَاث لَيَال وَالسَّلَام يخرج عَن الهجران وخيرهما الَّذِي يبْدَأ بِالسَّلَامِ ويهجر أهل الْبدع والفسوق لِأَن الْحبّ فِي الله والبغض فِي الله من الْإِيمَان

مَسْأَلَة لَا يَتَنَاجَى اثْنَان دون وَاحِد لِأَن ذَلِك يحزنهُ لَا فِي سفر وَلَا فِي حضر وَكَذَلِكَ لَا يَتَنَاجَى ثَلَاثَة دون وَاحِد وَكلما كَثْرَة الْجَمَاعَة اشْتَدَّ حزنه فَيجب الْمَنْع


[ابن جزي الكلبي، القوانين الفقهية، صفحة ٢٩١، ٢٩٢]
منقول للفائدة. 
تــابعـــونـا على التيلجرام🔉
https://t.me/taheer77

قناة أبي محمد طاهر السماوي على الواتس 
https://whatsapp.com/channel/0029VaHzzjfD8SDvWCtb643f
▪️▪️▪️
*❄ الإدارة* 
*🤳🏻ســــــاهم مـعـنـا فـي نـشـر الـقـنـاة والـدال عـلـى الـخـيـر كـفـاعـلـه

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...