الثلاثاء، 7 أغسطس 2018

☑مختصر مسائل وأحكام الختان

#فوائد_علمية.

#مختصر_احكام_الختان.

         *📮↜: تعريفه:*
⇐ مَعنى الختان لغةً: مصدر خَتَنَ أي قَطَعَ، يُقال ختن الصبي يختُنه أو يختِنه ختناً، وختاناً، ويُقصد بالختان في الاصطلاح الفقهي قطع الجلدة التي تغطّي حَشَفة الذكر، وقطع الجلدة التي تكون في أعلى فرج المرأة أعلى مدخل الذكر بشكل نواةٍ أو عُرف ديك.

⇐ قال ابن القيم : الختان : اسم لفعل الخاتن ، وهو مصدر كالنزال والقتال ، ويسمى به موضع الختن أيضا ومنه الحديث : " إذا التقى الختانان وجب الغسل " ، ويسمى في حق الأنثى خفضا يقال : ختنت الغلام ختنا ، وخفضت الجارية خفضا ، ويسمى في الذكر إعذارا أيضا ، وغير المعذور يسمى أغلف وأقلف. [تحفة المولود(1 / 152)]

              *📮↜: كيفيته:*
⇐ قال ابن القيم رحمه الله تعالى : قال أبو البركات في كتابه " الغاية " : ويؤخذ في ختان الرجل جلدة الحشفة ، وإن اقتصر على أخذ أكثرها جاز ويستحب لخافضة الجارية أن لا تحيف ، وحكي عن عمر أنه قال للخاتنة : أبقي منه إذا خفضت...وقال ابن الصباغ في " الشامل " : الواجب على الرجل أن يقطع الجلدة التي على الحشفة حتى تنكشف جميعها ، وأما المرأة فتقطع الجلدة التي كعرف الديك في أعلى الفرج بين الشفرين وإذا قطعت يبقى أصلها كالنواة. [تحفة المودود (190–192)]

▣ والحاصل أنه في ختان الذكر تقطع جميع الجلدة التي تغطي الحشفة ، وفي ختان الأنثى يُقطع جزءٌ من الجلدة التي كعرف الديك في أعلى الفرج.

       *📮↜: حكم الاختان:*
اتّفق الفقهاء على مشروعيّة الختان، وعلى كونه من سُنن الفطرة التي أُشير إليها في عددٍ من الأحاديث النبويّة الثابت نقلها عن النبي صلى الله عليه وسلم كقول أبي هريرة رضي الله عنه الذي يَرويه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: (خَمسٌ منَ الفِطرةِ: الاستِحدادُ، والختانُ، وقصُّ الشَّاربِ، ونَتفُ الإبطِ، وتَقليمُ الأظفارِ) ومع اتفاق الفقهاء على مشروعية الختان؛ إلا أنهم اختلفوا في حكمه على أربعة آراء.
والراجح منها أن الختان واجبٌ على الرجال مكرمة بحق النساء: ذكر ابن قدامة المقدسي رحمه الله في المُغْنِي إنّ حكم الختان الوجوب في حقّ الرجال وإنّه مكرُمة في حقّ النساء وليس واجباً عليهن.[السلسلة الضعيفة(1935)].
وﻋﻦ اﻟﻀﺤﺎﻙ ﺑﻦ ﻗﻴﺲ، ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ اﻣﺮﺃﺓ ﺗﺨﻔﺾ اﻟﻨﺴﺎء ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﺃﻡ ﻋﻄﻴﺔ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: "اﺧﻔﻀﻲ ﻭﻻ ﺗﻨﻬﻜﻲ، ﻓﺈﻧﻪ ﺃﻧﻀﺮ ﻟﻠﻮﺟﻪ ﻭﺃﺣﻈﻰ ﻋﻨﺪ اﻟﺰﻭﺝ". [مستدرك الحاكم(6236) وصححه الألباني في الصحيحة(722)].
⇐قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: وأقرب الأقوال : أنه واجب في حق الرجال ، سنة في حق النساء ، ووجه التفريق بينهما : أنه في حق الرجال فيه مصلحة تعود إلى شرط من شروط الصلاة وهي الطهارة ، لأنه إذا بقيت هذه الجلدة : فإن البول إذا خرج من ثقب الحشفة بقي وتجمع ، وصار سبباً في الاحتراق والالتهاب كلما تحرك ، أو عصر هذه الجلدة خرج البول وتنجس بذلك .
      وأما في حق المرأة : فغاية فائدته : أنه يقلل من غلمتها ، أي : شهوتها ، وهذا طلب كمال ، وليس من باب إزالة الأذى. [الشرح الممتع (1 / 133،134)]

        *📮↜: من أول من اختتن:*
⇇ روى البخاري (6298) ومسلم (2370) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اخْتَتَنَ إِبْرَاهِيمُ عليه السلام بَعْدَ ثَمَانِينَ سَنَةً ، وَاخْتَتَنَ بِالْقَدُومِ. و(الْقَدُوم) هو آلة النجار . وقيل : هو مكان بالشام .

⇐ قال الحافظ ابن حجر : وَالرَّاجِح أَنَّ الْمُرَاد فِي الْحَدِيث الآلَة , فَقَدْ رَوَى أَبُو يَعْلَى مِنْ طَرِيق عَلِيّ بْن رَبَاح قَالَ : "أُمِرَ إِبْرَاهِيم بِالْخِتَانِ , فَاخْتَتَنَ بِقَدُّوم فَاشْتَدَّ عَلَيْهِ , فَأَوْحَى اللَّه إِلَيْهِ أَنْ عَجِلْت قَبْل أَنْ نَأْمُرك بِآلَتِهِ , فَقَالَ : يَا رَبّ كَرِهْت أَنْ أُؤَخِّر أَمْرك" اهـ

⇐ وقال ابن القيم : والختان كان من الخصال التي ابتلى الله سبحانه بها إبراهيم خليله فأتمهن وأكملهن فجعله إماماً للناس ، وقد روي أنه أول من اختتن كما تقدم ، والذي في الصحيح اختتن إبراهيم وهو ابن ثمانين سنة ، واستمر الختان بعده في الرسل وأتباعهم حتى في المسيح فإنه اختتن والنصارى تقر بذلك ولا تجحده كما تقر بأنه حرَّم لحم الخنزير ...[تحفة المودود (ص158–159)]

            *📮↜: وقت الختنان:*
➼ قـــلت: يجب على الوالد أن يختن المولود عند سابعه أو في صغره كما في حديث عبد الله بن عمرو "مروا أولادكم بالصلاة لسبع...الحديث ". فالواجب في هذا على الأب أن يعلم أبناءه الصلاة وليس الصلاة واجبة على الولد بل واجب على الأب أمر ولده بها فلختان حق واجب على الأب كما قال النبي صلى الله عليه وسلم" ﻣﻊ الغلام ﻋﻘﻴﻘﺔ ﻓﺄﻫﺮﻳﻘﻮا ﻋﻨﻪ ﺩﻣﺎ ﻭﺃﻣﻴﻄﻮا ﻋﻨﻪ اﻷﺫﻯ.[البخاري(5471)]
(ﺃﻣﻴﻄﻮا) ﺃﺯﻳﻠﻮا. (اﻷﺫﻯ) ﻗﻴﻞ ﻫﻮ اﻟﺸﻌﺮ اﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﻋﻨﺪ اﻟﻮﻻﺩﺓ ﻭﻗﻴﻞ ﻗﻠﻔﺔ اﻟﺬﻛﺮ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻄﻊ ﻋﻨﺪ اﻟﺨﺘﺎﻥ]
➼ فإذا لم يّختن أثم الأب.

   *📮↜: فإذا بلغ الولد ولم يختن!!؟؟*
➼ قلـــت: الواجب عليه الاختتان إذا بلغ واحتلم فيصير في حقه واحباً ويلزمه لأنه صار مكلف.

       *📮↜: إذا اسلم الكافــر!!!*
وإذا اسلم الكافر ولم يكن مختوناً فيجب عليه الاختتان لأنه مأمور به. فإن كان مختوناً فقد أداه وليس عليه شيء.

    *📮↜: ماهي الأمم التي لاتختتن:*
الذين لايختتنون هم النصارى على ما أعلم مع أنه في كتبهم أن عيسى اختتن عليه الصلاة والسلام وهل هناك أمم لا تختتن الله أعلم وأما اليهود والعرب قبل الأسلام فهم يختتنون والدليل حديث ابن عباس في البخاري عندما سأل هرقل عن هذا فجاءوا بأبي سفيان رضي الله عنه.

      *📮↜: لماذا تختن المرأة!!!؟؟*
⇐قال شيخ الإسلام: والمقصود من ختان المرأة تعديل شهوتها فإنها إذا كانت قلفاء [يعني : غير مختتنة] كانت مغتلمة شديدة الشهوة . ولهذا يقال في المشاتمة : يا بن القلفاء فإن القلفاء تتطلع إلى ال رجال أكثر . ولهذا يوجد من الفواحش في نساء التتر ونساء الإفرنج ما لا يوجد في نساء المسلمين . وإذا حصلت المبالغة في الختان ضعفت الشهوة فلا يكمل مقصود الرجل ، فإذا قطع من غير مبالغة حصل المقصود باعتدال . والله أعلم اهـ [مجموع الفتاوى (21/114)].
⇐ قلت: أعظم بلد مسلم يختن فيه النساء هي بلاد مصر ثم يوجد في بعض البلاد الإسلامية ولكنها قليلة بالنسبة لبلاد مصر حرس الله بلاد المسلمين من كل سوء ومكروه.

         *📮↜: دفع المال للختان:*
⇐قال ابن قدامة : ويجوز الاستئجار على الختان ، والمداواة ، لا نعلم فيه خلافا ؛ ولأنه فعل يحتاج إليه ، مأذون فيه شرعا ، فجاز الاستئجار عليه ، كسائر الأفعال المباحة. [المغني( 5 / 314 )]

           *📮فوائد الختان:*
⓵من محاسن الشريعة ومكملاتها التي دلت على الطهارة الظاهرة والباطنة.
⓶من خصال الفطرة التي جبل العباد على إزالتها.
⓷من سنن المرسلين وهدي الصالحين.
⓸اجتناب كل مافيه ضرر على العبد.
⓹العمل بالهدي والسنة النبوية.
⓺مخالفة النصارى والكفار وعدم التشبه بهم.

       *📮↜: أضرار عدم الختان:*
1- سبب للألتهابات التي تصيب الرجل والمرأة حتى الصغار.
2- سبب لتجمع الأوساخ والقاذورات تحت هذه الجلدة.
⇐ قال شيخ الإسلام: وذلك أن المقصود بختان الرجل تطهيره من النجاسة المحتقنة في القُلْفَة.[مجموع الفتاوى (21/114)].
3- سبب للأمراض السرطانية كما ذكر العلم الحديث.
4- مخالفة للهدي النبوي على صاحبه الصلاة والسلام.
5-تشبه بالنصارى والكفار الذين تركوا هذا الهدي.


📝كتبه ٲخوكم ومحبكم/ ٲبو محمد طاهر السماوي
23/ذي القعدة /1439ﮪ

*نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين*

════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

☑ مختصر مسائل وأحكام الشائعات

#فوائد_علمية.

#مختصر_مسائل_وٲحكام_الشائعات.

📮↜ أولاً: التعريف:

⇐ التعريف اللغوي:
قال في اللسان تحت مادة شيع
شيعت فلانا اتّبعته وشايعه تابعه وقوّاه ويقال
شاعك الخير أي لافارقك.
وشاع الشيب انتشر وشاع الخبر ذاع أشعت المال فرقته
والشاعة الأخبار المنتشرة ورجل مشياع أي مذياع لا يكتم سراً يقال شاع الخبر أي كثر وقوى وشاع القوم انتشروا وكثروا.
⇐ والمعنى الأصطلاحي: هو نقل وانتشار الخبر لغرض باطل بهدف مخصوص.

📮↜ ثانياً: حكم الاشاعات.
قوله تعالى: {اذ تلقون بألسنتكم وتقولون بافواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم}.
يختلف حكمها بحسب نوع الشائعة فإذا كانت على الله ورسوله فمن تقول على الله ورسوله ونسبه لله ورسوله بالباطل والزور والكذب  فهي كفر بالله تعالى وقد تكون على عباد الله الصالحين فهي إن كانت من أجل تشويه دينهم فهو كفر بالله تعالى وإن كان في ذواتهم فهو من كبائر الذنوب التي حرمها الله تعالى.

📮↜ ثالثاً: الأبتلــاء من سنن الله تعالى على عباده.
قال الله تعالى:{لتبلون في أموالكم ﻭﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﻭﻟﺘﺴﻤﻌﻦ ﻣﻦ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭﺗﻮا اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻜﻢ ﻭﻣﻦ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﺷﺮﻛﻮا ﺃﺫﻯ ﻛﺜﻴﺮا ﻭﺇﻥ ﺗﺼﺒﺮﻭا ﻭﺗﺘﻘﻮا ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻋﺰﻡ اﻷﻣﻮﺭ (186) }
وقال الله تعالى:{ولنبلونڪم ﺑﺸﻲء ﻣﻦ اﻟﺨﻮﻑ ﻭاﻟﺠﻮﻉ ﻭﻧﻘﺺ ﻣﻦ اﻷﻣﻮاﻝ ﻭاﻷﻧﻔﺲ ﻭاﻟﺜﻤﺮاﺕ ﻭﺑﺸﺮ اﻟﺼﺎﺑﺮﻳﻦ (155) اﻟﺬﻳﻦ ﺇﺫا ﺃﺻﺎﺑﺘﻬﻢ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻗﺎﻟﻮا ﺇﻧﺎ ﻟﻠﻪ ﻭﺇﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺭاﺟﻌﻮﻥ (156) ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺻﻠﻮاﺕ ﻣﻦ ﺭﺑﻬﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﻭﺃﻭﻟﺌﻚ ﻫﻢ اﻟﻤﻬﺘﺪﻭﻥ (157)} فمن أعظم الــابتلاء الذي يتأذى منه المؤمنون الإشاعات الكاذبة ولكن قال الله تعالى: {لن يضروكم إلا أذي} وذلك أن الله يحق الحق والباطل يزهق ويمحق.

📮↜ ثالثاً: أنواع الشائعات من حيث الدوافع لها:
◐اولا : الشائعات الحالمة (الوردية ) : تسمى احيانا شائعات الاصل الكاذب لتعلقها باحلام تدعو الى المسرة مثل انتهاء الحرب , موت احد كبار العدو وهي تشبه الفخ الذي يوقع به الاعداء فهي ترفع الامال الى الثقة الاكيدة بالنصر ثم يتركها تنهار بعد ذلك امام الواقع الى هاوية اليأس القاتل .

◐ثانيا : شائعات الخوف (الواهمة) : تعبر عن خوف تعبر خوف مروجها مثل التحدث عن قوة هجوم مرتقب او سقوط اعداد كبيرة من القتلى في معركة معينة .

◐ثالثا : شائعات الحقد (الكراهية ) : سريعة الانتشار غايتها تمزيق وحدة الصف وقد يكون هدفها الطوائف والاحزاب السياسية والمنظمات والاقليات القومية يتولى نشرها العملاء والجواسيس والمغرضون .

📮↜ رابعاً: طرق الأشاعات:
قد كثرت الأشاعات على دين الله تعالى ويتعرض الإسلام وأهله لاسيما حملته إلى هجمات شرسه قوية لتشويههم والتنفير عنهم وهذا موجود من أول أيام الوحي وسيستمر إلى قيام الساعة نسأل من الله الثبات على دينه فالشائعات لها طرقها واساليبها الماكرة وأنواعها الفاجرة فمنها:
1- مواقع التواصل الإجتماعي بشتى أنواعها وهي الآن من أسهل الوسائل التي  ينشر الباطل فيها لأن روادها ومشتركيها أكثرهم جهلة رجال ونساء يسهل نشر الباطل بينهم.
2-  الأسواق.
3-الدعايات والافتات في الشوارع وغيرها.
4- الجرائد والصحف والمجلات.
5- مجالس القات واللقاءات والزيارات.
6- وسائل النقل والمركبات وتشمل الباصات وسيارات الأجرة وغيرها.
       وغيرها كثير من الوسائل.

📮↜ ثالثاً: امثلة على ذلك من التاريخ:
الأمثلة لاتعد ولا تحصى في الأنبياء والمرسلين فالتاريخ يشهد بحوادث لا حصر لها ولكن لابد أن نستعرص بعضها:
⓵ حادثة دخول أهل مكة في الإسلام ومجيئ الصحابة من الحبشة.
⓶ قصة جريج الراهب.
⓷ حادثة الأفك.
⓸ قصة قتل النبي عليه الصلاة والسلام في أحد.
⓹ قصة صاحب الصدقة التي قال لرسول الله عليه الصلاة والسلام أنهم ارتدوا وارادوا قتله فارسل إليهم خالد بن الوليد.
⓺ الإمام البربهاري واتهامه بعبادته للصنم
⓻ نعيم بن مسعود وتفريقه بين اليهود وأهل مكة في غزوة الخندق.

📮↜ رابعاً: اسبابها:
1- الحقد والحسد في النفوس
2- الظلم للغير والنيل منه.
3- غموض الحقائق عند كثير من الناس مما يجعلهم يتقبلونها.
4- وجود بعض الأوهام عند الناس لم يجدوا لها جواب فإذا جاءت شائعة صدقوها وربما أمنوا بها.
5- التنفيس عن النفس باطلاق بعض الكذبات.
6- محبة الشهرة بين الناس.
7- تغطية الفشل الحاصل من البعض ببعض الاشاعات.
8- نسيان بعض الأحداث ممايجعل البعض يتكلم بأمور ينكرها أو يثبتها ولم تكن حقيقية.
9- صدورها من بعض من يظن فيه العلم والمعرفة من القصاصين من العاة الجهلة.

📮↜ رابعاً: مخــــاطرها:
1- فيها الظلم العظيم والأعتداء.
2- التشوية للأعراض المصانة بغير الحق.
3- التفكك بين الأمة الواحدة والأسرة والمجتمع.
4- كبيرة من كبائر الذنوب.
5- سلاح فتاك في الهدم.
6- سبب للفساد في الأرض.
7- دليل على أن ناقلها فاسق عياذاً بالله.
8- سبيل من سبل الشيطان.
9- طريقة  اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين من عهد النبوة.
10- اسهل طريق لضرب الأمم وتفكيكها.
11- أعظم أسباب الهزائم نشر الشائعات والأخبار.
12- تذهب الشجاعة وتجعل العبد غير واثق من نفسه بسبب الأخبار والاشاعات.
13- الاضطرابات والتشويش والقلق وعدم الثقة في قلوب افراد المجتمع.
14- تعمي عن الحق والهدى والخير.
15- ضررها أشد من القتل.
16- تشق الصف المسلم.
17- غاية مايتمناه المفسدون في الأرض.
18- تغري القلوب وتمرضها وتغيرها.

📮↜: كيفية علاجها:
يقول الله تعالى: {واذا جاءهم امر من الخوف والجوع اذاعوا به ولو ردوه الى الرسول والى اولي الامر منهم لعلمه الذين يستنبطونه}
قوله تعالى: {اذ تلقون بألسنتكم وتقولون بافواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم}.
وقوله تعالى :{ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين أمنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والاخرى والله يعلم وانتم لا تعلمون}.
وقوله تعالى: {يأيها الذين أمنوا أذا جائكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين}.
وحديث معاذ: { وهل يكب الناس في النار على مناخيرهم إلا حصائد السنتهم}. وغيرها كثير فنستخلص منها:
 1- تقوى الله عزوجل والخوف من عقابه.
2- التثبت في نقل الأخبار
3- عدم تصديق الفاسقين ورد أخبارهم.
4- أرجاع الأمور إلــى أهلها ودعم التقدم بين يدي الله ورسوله وبين يدي أهل العلم.
5- التريث وعدم العجلة إذ الناس قد ذهبت أماناتهم.
7- عدم التحدث بكل مايسمع العبد.
8- صون اللسان من النهش في الأعراض.
9- تذكر الوعيد الشديد الذي يناله صاحب الإشاعات الكاذبة.
10- حسن الظن بالمسلم وتمني الخير له.
11- الغيرة على المسلمين وصون أعراضهم والرد عنهم.
12- حمل المســـلم على المحمل الحسن وعدم اساءة الظن به.
13- عدم ترديدها ونشرها بين الناس.
14- الصدق مع الله تعالى في القول والعمل.
15- رد الشائعات وتفنيدها وابطالها.

📝كتبه ٲخوكم ومحبكم/ ٲبو محمد طاهر السماوي
23/ذي القعدة /1439ﮪ

*نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين*

════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...