الجمعة، 27 أبريل 2018

☑ما حال محمد متولي الشعراوي

#ما.حال.ﻣﺤﻤﺪ.ﻣﺘﻮﻟﻲ.اﻟﺸﻌﺮاﻭﻱ.ms


✍قال ٲبو محمد السماوي سدده الله: ﻭﻟﺪ اﻟﺸﻌﺮاﻭﻱ ﻓﻲ 15-4-1911 ﺑﻘﺮﻳﺔ ﺩﻗﺎﺩﻭﺱ اﺣﺪﻱ ﻣﺪﻥ اﻟﺪﻗﻬﻠﻴﺔ ﺑﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻣﺼﺮ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﻭاﻟﺪﻩ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺰﺭاﻋﺔ..  ﺩﺧﻞ ﻣﻌﻬﺪ اﻟﺰﻗﺎﺯﻳﻖ اﻹﺑﺘﺪاﺋﻲ اﻷﺯﻫﺮﻱ ﺛﻢ اﻟﻤﻌﻬﺪ اﻟﺜﺎﻧﻮﻱ.
ﺷﺎﺭﻙ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻃﺎﻟﺒﺎ ﺑﺎﻻﺯﻫﺮ ﻓﻲ ﺛﻮﺭات ﻣﻊ اﻟﻄﻼﺏ فالذي يعرفه عنه ان تربيته تربية ثورية خلط بين التصوف والٳعتزال والخروج.

✍ كان الشعراوي كما قال العلماء الذين عرفوا منهجه واطلعوا علۍ كتبه عقلانيا معتزليا المنهج صوفي الطريقة والسلوك ثوري حركـــي متٲثراً بالخركات الثورية في مصر التي خرجت انذاك تدعوا ٳلۍ هذا فالرجل ليس من العلماء الربانيين الموثوقين بسلامة المنهج كما تراه في الرد عليه بل هو من عداد ٲهل البدع الصوفيين والمعتزلة العقلانيين واللت لمستعان

  🌕ﺗﺨﺮﺝ ﻓﻲ ﻛﻠﻴﺔ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺎﻷﺯﻫﺮ ﻋﺎﻡ 1941 ﻭﺣﺼﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻣﻊ ﺇﺟﺎﺯﺓ اﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻋﺎﻡ 1943ﻣ.
ﻋﻤﻞ ﺑﺎﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻫﺪ: ﻃﻨﻄﺎ - اﻟﺰﻗﺎﺯﻳﻖ - اﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﺛﻢ ﺃﻋﻴﺮ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻭﻋﻤﻞ ﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻣﺪﺭﺳﺎ ﺑﻜﻠﻴﺔ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﻤﻠﻚ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺁﻝ ﺳﻌﻮﺩ ﺑﻤﻜﺔ اﻟﻤﻜﺮﻣﺔ وهذا من اسباب انتشار التصوف والتربية الثورية في الجيل السعودي استقدامهم لمثل هؤلاء فافسدوا الشباب السعودي في الجامعات السعودية حتۍ تربۍ الجيل السعودي الصاعد والدعاة في السعودية علۍ ٲيدي هؤلاء.

💥ﻋﻴﻦ ﻭﻛﻴﻼ ﻟﻤﻌﻬﺪ ﻃﻨﻄﺎ اﻟﺪﻳﻨﻲ ﺛﻢ ﻣﺪﻳﺮا ﻟﻠﺪﻋﻮﺓ ﺑﻮﺯاﺭﺓ اﻷﻭﻗﺎﻑ ﻋﻴﻦ ﻣﻔﺘﺸﺎ ﻟﻠﻌﻠﻮﻡ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺎﻷﺯﻫﺮ ﻭﻋﻴﻦ ﻣﺪﻳﺮا ﻟﻤﻜﺘﺐ ﺷﻴﺦ اﻷﺯﻫﺮ ﺣﺴﻦ ﻣﺄﻣﻮﻥ ﺛﻢ ﺭﺋﻴﺴﺎ ﻟﺒﻌﺜﺔ اﻷﺯﻫﺮ ﺑﺎﻟﺠﺰاﺋﺮ ﻭﻋﻴﻦ ﺃﺳﺘﺎﺫا ﺯاﺋﺮا ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﻤﻠﻚ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ - ﺑﻜﻠﻴﺔ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ - ﺑﻤﻜﺔ اﻟﻤﻜﺮﻣﺔ..
ﻓﻲ ﻳﻮﻟﻴﻮ ﻋﺎﻡ 1975ﻣ. ﻋﻴﻦ ﻣﺪﻳﺮا ﻋﺎﻣﺎ ﻟﻤﻜﺘﺐ ﻭﺯﻳﺮ ﺷﺌﻮﻥ اﻷﺯﻫﺮ ﻭﻋﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻭﻛﻴﻼ ﻟﻮﺯاﺭﺓ ﺷﺌﻮﻥ اﻷﺯﻫﺮ ﻟﻠﺸﺌﻮﻥ اﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺃﺣﻴﻞ ﻟﻠﺘﻘﺎﻋﺪ ﻓﻲ 15 ﺃﺑﺮﻳﻞ ﻋﺎﻡ 1976.

💺 قلت: هكذا هي المناصب في زماننا تعطۍ هذه المناصب لٲهل البدع فيحرفوا الناس عن جادة الكتاب والسنة وهم يتزلفون للولاة والٲمراء فٳذا حصلت لهم الجماهير وانساقت وراءهم ضجوا عليتم وخرجوا عليه باسم الظلم والفساد فقبح اللت اهل البدع ما اخبث اثرهم علۍ الاسلام واهله وما اشد نكرانهم للجميل والمعروف.

ﺗﻮﻓﻰ ﻳﻮﻡ 17 ﻣﻦ ﺃﺑﺮﻳﻞ ﻋﺎﻡ 1998م.


👇💥  *بيان حال متولي الشعراوي*  💥👇

🔹الشعراوي ينكر عذاب القبر
http://safeshare.tv/w/vMzGAiEQdQ

🔸بيان خطأ الشعراوي في التوسل للشيخ محمد امان الجامي
http://safeshare.tv/w/FzlUNIpVkV

🔸اقوال العلماء في الشعراوي
http://safeshare.tv/w/ajgIjIHjAZ

🔹رد الشيخ ابن باز على شبهة الشعراوي بوجود قبر الرسول عليه الصلاة والسلام في المسجد
http://safeshare.tv/w/QUvZqlDuPt

🔸الشيخ الألباني : الشعراوي منحرف العقيدة لا يأخذ منه العلم
http://safeshare.tv/w/NBDpYsmsmK

❓أين الله ؟
🔹فيه رد العلامة ابن باز على امثال الشعراوي
http://safeshare.tv/w/nCFhZroRfp

🔸الشعراوي يقول ان الرسول عليه الصلاة والسلام خُلِق من نور
http://safeshare.tv/w/iOxsGhXAgR

🔹العلامة الألباني يحذر من القصاصين والأشاعرة أمثال الشعراوي وعبدالحميد كشك

http://www.youtube.com/watch?v=YgUdFEql-cI&feature=youtube_gdata_player

🔸ابن الشعراوي يحكي اللحظات الاخيرة من حياة والده ، وكلها تصوف وتخاريف الصوفية
http://safeshare.tv/w/NDGoeBnkuU

الرد على محمد متولى الشعراوي المصري

***********************

الرد على الشعراوي في ثنائه على سيد قطب وظلال القرآن
https://archive.org/download/fawaid_0119/TaslitAdwaae4.mp3
الرد على الشعراوي في تجويزه الصلاة في مسجد فيه قبر
https://archive.org/download/fawaid_0119/049.mp3
الرد على الشعراوي في تجويزه التوسل بالأموات وبجاه النبي صلى الله عليه وسلم
https://archive.org/download/fawaid_0119/048.mp3
الرد على الشعراوي في استدلاله بآية الكهف على جواز البناء على القبور
https://archive.org/download/fawaid_0119/047.mp3
الرد على الشعراوي تجويزه طلب الاستغفار من رسول الله صلى الله عليه وسلم في قبره 1
https://archive.org/download/fawaid_0119/046.mp3
الرد على الشعراوي في قوله أن قبر النبي صلى الله عليه وسلم داخل المسجد
https://archive.org/download/fawaid_0119/0415.mp3
الرد على الشعراوي في قوله أن النبي صلى الله عليه وسلم حي في قبره حياة حقيقية
https://archive.org/download/fawaid_0119/0414.mp3
الرد على الشعراوي في قوله أن أبوي النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة
https://archive.org/download/fawaid_0119/0413.mp3
الرد على الشعراوي في قوله أن أبا إبراهيم عليه السلام ليس مشركا
https://archive.org/download/fawaid_0119/0412.mp3
الرد على الشعراوي في تعريفه للتصوف والمتصوفة 1
https://archive.org/download/fawaid_0119/0410.mp3
الرد على الشعراوي في تعريفه للتصوف والمتصوفة 2
https://archive.org/download/fawaid_0119/0411.mp3
الرد على الشعراوي في نفيه عذاب القبر
https://archive.org/download/fawaid_0119/0222.mp3

══════ ❁🖊✿🖊❁ ══════

❍ الشعرواي يقول :

" لا يصح أن تخلق المادة ، ثم يخلق منها محمد ! ، لا بد أن يكون النور المحمدي هو الذي وُجد أولا ومن النور المحمد نشأت الأشياء ويكون حديث جابر (*)صادقا .."

(*)يقصد حديث: ( أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر ) ! .

ويقول:
" …  محمد هو النور وظهر لنا ماديا والناس لم يروه نورا وانما رأوه إنسانا ... !!"

❍ المصدر : كتابه أنت تسأل والإسلام يجيب ــ↶ـ
صورة الغلاف:
http://b.top4top.net/p_155hwjm0.png
الصفحتان اللتان فيهما كلامه :

http://b.top4top.net/p_1553trj0.png

http://c.top4top.net/p_155vv741.png

🔊وهنا بصوته يقول أن الرسول ـﷺـ خُلِق من نور
http://safeshare.tv/w/iOxsGhXAgR

☜ الرد عليه :

قال الشَّــيخ العلّامــة/
محــمّّد نــاصِرُ الدِّيــن الأَلْبَــانيّ رحِـمه الله  في "السلسلة الصحيحة" (458) :
" وفيه إشارة إلى بطلان الحديث المشهور على ألسنة الناس : ( أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر ) ! ونحوه من الأحاديث التي تقول بأنه صلى الله عليه وسلم خلق من نور ، فإن هذا الحديث دليل واضح على أن الملائكة فقط هم الذين خلقوا من نور ، دون آدم وبنيه ، فتـنبّه ولا تكن من الغافلين " انتهى .
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

❍ الشعرواي ينفي أن للنبي ـﷺـ ظلاّ لأنه من نور!  -كما زعم- !!
http://c.top4top.net/p_155ycjy1.png

☜ الردّ عليه :
سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء السؤال التالي :

هنا في الباكستان علماء فرقة ( البريلوية ) يعتقدون أنه لا ظل للنبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا دلالة على عدم بشرية النبي صلى الله عليه وسلم . هل هذا الحديث صحيح . ليس الظل للنبي صلى الله عليه وسلم ؟

فأجابت : " هذا القول باطل ، مناف لنصوص القرآن والسنة الصريحة الدالة على أنه صلوات الله وسلامه عليه بشر لا يختلف في تكوينه البشري عن الناس ، وأن له ظلا كما لأي إنسان ، وما أكرمه الله به من الرسالة لا يخرجه عن وصفه البشري الذي خلقه الله عليه من أم وأب ، قال تعالى : ( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوْحَى إِلَيَّ ) الآية ، وقال تعالى : ( قَالَتْ لَهُمْ رُسُلُهُمْ إِنْ نَحْنُ إِلاْ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ ) الآية .

أما ما يروى من أن النبي صلى الله عليه وسلم خلق من نور الله ، فهو حديث موضوع "  .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (1/464) .

ِ ⚘⚘:

«‏…  ويقول الشعراوي تجاوز الله عنه: أنّه يمكن الوصول إلى الجنّة بأحد طريقين: الطريق المعروف (أن تعبد الله تعالى طمعاً في جنّته وخوفاً من ناره) وطريق رابعة العدويّة التي تقول : اللهم إن كنت أعبدك طمعاً في جنّتك فاحرمني منها ، وإن كنت أعبدك خوفاً من نارك فأدخلني فيها . والله تعالى يقول لعباده : {وادعوه خوفاً وطمعاً}.

3) ولم أره مرّة أنكر ما عليه أكثر المبتدعة من الشرك الأكبر بصرف شيء من العبادة لغير الله، وعندما يمرّ على آية تأمر بإفراد الله بالعبادة وتنهى عن دعاء غير الله معه: {وأنّ المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً} {ومن أضلّ ممن يدعوا من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة} {فقال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره} لا يكاد يذكر شيئاً عن أوّل ما أمر الله ورسله به ولا عن أوّل ما نهى الله ورسله عنه، مع كثرة استطراداته وشطحاته. بل كان يدرّس عدد سنين في وثن باسم الحسين رضي الله عنه فلا ينهى من يطوف بالوثن ويطلب المدد، وعندما نبّهه أحد الدّعاة إلى الله قال: إنّ الذي يطوف ويدعوا لا يقصد إلا الله وإنّما يتقرّب بالحسين إلى الله، وهذه حجّة المشركين: {ما نعبدهم إلا ليقرّبونا إلى الله زلفى}، بل سمعته يسخر تجاوز الله عنه ممن يعمل بأحاديث الصحيحين في النّهي عن اتّخاذ القبور مساجد (في مثل الأوثان المبنية على ما يسمّى قبر الحسين والسّيدة زينب في القاهرة ودمشق ومئات بل آلاف من مثلها في بلاد المسلمين العرب والعجم) بدليل قول الله تعالى عمن غلبوا على أصحاب الكهف: {لنتّخذنّ عليهم مسجداً}، قال: ولم يقل الله أنّهم أخطأوا، وبدليل لغويّ من اختراعه: أنّ البناء على الضّريح في المسجد يسمّى (مقصورة)، [فالبناء مقصور على القبر ومفصول عن المسجد]، وأعجب كيف أقام في مكّة المباركة بضع عشرة سنة ولم يصحح فكره عن التّوحيد والشرك، ولكنّه وجد في مكّة من الوافدين إليها من يزيده ثباتاً على خطئه، ومن يضلل الله فلا هادي له، وأرجوا الله أن يعذرهم بجهلهم... » .
تابع بقية المقال من موقعه :
[http://goo.gl/3beUnf]

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الشعراوي ينكر عذاب القبر والرد عليه بالحجة للشيخ محمد سعيد رسلان
http://safeshare.tv/v/X2koS3h_paw
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
بيان خطأ الشعراوي في التوسل للشيخ محمد امان الجامي
http://safeshare.tv/w/FzlUNIpVkV
~~~~~~~~~~~~~~~~~~
❍ اقوال العلماء والمشايخ في الشعراوي
http://safeshare.tv/w/ajgIjIHjAZ
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
❍ الشعراوي يستدل بوجود قبر النبي ـﷺـ في مسجده ويسخر ممن يعمل بأحاديث الصحيحين في النّهي عن اتّخاذ القبور مساجد !
وردّ العلّامــة بن باز على شبهة المتصوفة تلك.
http://safeshare.tv/w/QUvZqlDuPt
~~~~~~~~~~~~~~~~~~


❍ إنكار الشعراوي لاستواء الله على عرشه والتغنّي بعقيدة المتصوّفة :

يقول  في كتابه ((من فيض الرحمن في معجزة القرآن)) (صفحة 294) -في أثناء كلامه على الإسراء والمعراج-:

"… والله موجود في كلا المكانين، وفي كل مكان وزمان !!!، ومن هنا فإن الحديث لم يكن مرتبطاً بتحديد مكان الله سبحانه وتعالى، فهو موجود في الأرض وموجود في السماء؛ لكنه كان مرتبطاً بكشف الله سبحانه وتعالى لآياته الكبرى، فعندما كشف الله آياته الكبرى لموسى في الأرض كان الحديث وموسى على الأرض، ومحمد عليه السلام رأى آيات ربه الكبرى في الملكوت الأعلى، فكان الحديث حيث المعجزة، وهذا دليل على أن الله سبحانه وتعالى موجود في كل مكان،!!! وليس كما يقول بعض المشككين (!!) بأن الله قد رفع إليه محمداً عليه السلام ليكلمه في الملكوت الأعلى، وأن هذا تحديد لمكان يوجد فيه الله سبحانه وتعالى… "
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

❍ كلام الشعرواي في نفي علو الله تعالى  وردّ  العلامة السلفي ابن باز على من ينكر ذلك .
http://safeshare.tv/w/nCFhZroRfp

⇦ قال الإمام الدارمي في "الرد على

وإليكم هذا الملف الجامع لضلالاته عفا الله عنه
الحاوي في كشف ضلالات الشعراوي

الملف الموثق في هذا الرابط
https://alrbanyon.com/forums/index.php?page=topic&show=1&id=3625

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

❍ الشيخ الألباني : الشعراوي منحرف العقيدة لا يأخذ منه العلم
http://safeshare.tv/w/NBDpYsmsmK
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
❍ قال الإمام مقبل الوادعي -رَحِــمهُ الله-  عن محمد متولى الشعراوي :

- لا يُعتمد عليه، وهو من علماء السوء ... هو عالم ضال..."

المصدر :
كتاب "قمع المعاند" ص(173) أسئلة السلفيين في بريطانيا).

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

❍ سئل الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله:

كذالك يقول هل تفسير الشيخ الشعراوي من تفسير أهل السنة و الجماعة؟
الشيخ : الشعراوي؟

السائل : نعم

الشيخ : الشعراوي الموجود المتأخر؟

السائل : نعم

الشيخ: لا ليس من أهل السنة و الجماعة هو من أهل التأويل

[الشريط رقم 319 من شرح الشيخ على سنن الترمذي]

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

❍  رأي الإمام الألباني في - الشعراوي وكشك - !!

✍قال الإمام الألباني - رحمه الله - جوابا على سؤال :

♦️( السؤال: بالنسبة للشيخ متولي الشعراوي، الكثير معجب بكلامه وبأسلوبه وأستطيع أن أقول أنا أيضاً أستمتع بالسماع إليه ... فبعض العلماء أو بعض شباب العلم يقولون: له أخطاء فادحة في أمور العقيدة أو في أمور شرح المعاني والخواطر التي تخطر بباله، فأنا طبعاً لا أشعر أنه يخطئ أو أنه يتكلم بكلام والعياذ بالله خطير أو يؤثر في عقيدة، فلو كنت تعلم [في] بعض خطبه أو دروسه وتعطينا مثلاً ... حتى في المستقبل نقيس عليه أو ننتبه أكثر إن كان لديك بعض ما تعرفه من خطبه ودروسه.

♦️ الشيخ: أنت ... لست عالماً فلن تستطيع أن تميز أخطاء من يقال إنه من العلماء؛ لذلك الصواب أنك تجمع بين شعورك الذي ابتدأت كلامك به وبين ما نقلته عن بعض العلماء أو طلاب العلم، شعورك أن أسلوبه جذاب، وهو كذلك، ويمكن تشاركني أيضاً فيما إذا قلت لك أن أسلوب الشيخ كشك أيضاً أسلوب جذاب، ولاَّ لست معي في هذا؟
مداخلة: نعم للعامة، نعم.
الشيخ: لكن هذا وذاك علمهما خلفي، وإن كان هذا الذي سألت عنه الشعراوي أعلم من ذاك، ولذلك ذاك أنا أسميه قصاصاً، لكن أصبح قدوة لخطباء لكثير من البلاد الإسلامية يحاولون يقلدونه في أسلوب خطابه، فالشعراوي هذا هو من علماء الأزهر وعلماء الأزهر علماء يعني: يتقنون اللغة العربية ويتقنون التفسير والفقه التقليدي إلى آخره لكنهم بعيدين عن السنة كل البعد.
إلا أن فيهم ناساً مخلصين إذا أتيح لهم من ينبههم ينتبهوا، الشعراوي يبدو ليس من هؤلاء، ومنذ سنين صدروه للكلام في الإذاعة وأخذ بألباب كثير من المستمعين إليه، وكان من هؤلاء أحد إخواننا السلفيين، وهو يحكي من شدة إعجابه به له صاحب له سيارة، أركب الشيخ الشعراوي يوصله إلى مكان وكان صاحبنا معه، خطر في باله خاطرة جيدة أن هذا الشيخ الذي نحن نسر بإلقائه وكلامه على الآيات وإعجاز القرآن بالنسبة لعلم الحديث .. خطر بباله أن يسأله يراه سلفي العقيدة أم لا؟
قال له: ما رأي فضيلة الشيخ في قوله تعالى: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} (طه:5) هل يوصف ربنا بأن له صفة علو، فثار عليه ثورة أن الله ليس له مكان وليس له زمان والله في كل مكان، الضلالة التي تعرفها ليست في عامة المسلمين فقط بل وفي كثير من خاصتهم، فهو منحرف عن العقيدة، وكثيراً [ما] يتأول فعلاً الآيات بتآويل من أجل تناسب مفاهيم العصر الحاضر، أما أسلوبه فالمصريين يمتازون فيما ظهر لي على الشعوب الإسلامية بطلاقة اللسان وبحسن أسلوب الكلام، عندهم الاستطاعة أن يسيطروا على الناس، والشعراوي من هذا القبيل لكن لا يؤخذ منه العلم؛ لأن العلم شيء والأسلوب شيء ...
فأناس عندهم العلم صحيح وما عندهم الأسلوب الصحيح، وهذا بالعكس عنده أسلوب جيد جذاب لكن ليس عنده علم صحيح، ولذلك فالذي يريد أن يستمع إليه مأخوذ بروعة أسلوبه يجب أن يأخذ حذره من أن يتلقن منه ما ليس بصحيح. ) .

📚 المرجع / "سلسلة الهدى والنور" (206/ 48: 26: 00)

جمعه الاخ فهمي الجابري غفر الله له

☑ محمد بن عبدالوهاب وبراءته من التكفير

📮شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب وضوابط التكفير عنده

الدفاع عن شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب وأنه ليس تكفيريا وذلك لإثارة الشبه من الروافض والصوفية والخوارج أنه من احدث مسألة التكفير لا سيما تكفذر المعين وانظر أيها المسلم إلىبرائته من هذا الباطل الذي يريدون أن يلصقوا بدعوته بدعة التكفير وهي بدعة رافضية إخوانية صوفية خارجية  رحمك الله ووفقم وسددك

*⁦✍️🏻⁩ أولاً: لا نكفر احداً الا بعد قيام الحجة عليه:*

*🍂 قال الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمهُ اللّٰه:*

 ونحن لا نكفر إلا رجلاً عرف الحق وأنكره، بعدما قامت عليه الحجة، ودعي إليه فلم يقبل، وتمرد، وعاند، وما ذكر عنا من أنا نكفر غير من هذا حاله، فهو كذب علينا.

*📚 الدرر السنية (٤/ ٢٠-٢١)*

*⁦✍️🏻⁩ ثانياً: إطلاق الكفر على المعين، الذي لم تقم عليه الحجة، لا يجوز:*

*🍂 قال الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمهُ اللّٰه:*

وأما: ابن الفارض، وأمثاله، من الاتحادية، فليسوا من أهل السنة، بل لهم مقالات، شنع بها عليهم أهل السنة، وذكروا أن هذه الأقوال المنسوبة إليه، كفريات.

*📚 الدرر السنية (٤/٢١)*

*⁦🇸🇦⁩ قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمهُ اللّٰه  معلقا على كلام الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهُ اللّٰه:*

فتأمل كونه رحمه الله أطلق على هذا القول أنه كفر، ولم يتعرض لتكفير قائله، فافهم الفرق؛ لأن إطلاق الكفر على المعين، الذي لم تقم عليه الحجة، لا يجوز، وأظن هذا الإِمام الذي قال فيهم هذا الكلام رحمه الله، ظن أن الحجة لم تقم على قائل هذا الكلام، وأن ابن الفارض، وأمثاله، لجهالتهم: لا يعلمون ما في كلامهم، ومذهبهم من الكفر، ومن أحسن فيهم الظن، من العلماء، كما قدمنا، حمل كلامهم على محامل غير هذه، وأولها تأويلاً حسناً، على غير ظاهرها.

*📚 الدرر السنية (٤/٢٣)*

*⁦✍️🏻⁩ ثالثاً: لا نكفر بالظن والموالاة:*

*🍂 قال الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمهُ اللّٰه:*

وأما ما ذكر الأعداء عني أني أُكَفِّر بالظن وبالموالاة، أو أكفّر الجاهل الذي لم تقم عليه الحجة، فهذا بهتان عظيم، يريدون به تنفير الناس عن دين الله ورسوله.

*📚 الدرر السنية (١٣/١١٣)*

*⁦✍️🏻⁩ رابعاً: لا نكفر الا من اشرك باللّٰه بعد قيامة الحجة عليه:*

*🍂 قال الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمهُ اللّٰه:*

وكذلك تمويهه على الطغام: بأن ابن عبد الوهاب يقول: الذي ما يدخل تحت طاعتي كافر، ونقول: سبحانك هذا بهتان عظيم! بل نشهد الله على ما يعلمه من قلوبنا، بأن من عمل بالتوحيد، وتبرأ من الشرك وأهله، فهو المسلم في أي زمان، وأي مكان.
وإنما نكفّر من أشرك بالله في إلهيته، بعدما نبين له الحجة، على بطلان الشرك، وكذلك نكفر من حسنه للناس، أو أقام الشبه الباطلة على إباحته، وكذلك من قام بسيفه، دون هذه المشاهد، التي يشرك بالله عندها، وقاتل من أنكرها، وسعى في إزالتها؛ والله المستعان، والسلام.

*📚 الدرر السنية (١٣/١٢٨)*

*⁦✍️🏻⁩ خامساً: لا نكفر بالعموم:*

*🍂 قال الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمهُ اللّٰه:*

بسم الله الرحمن الرحيم

من محمد بن عبد الوهاب، إلى من يصل إليه من المسلمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد: ما ذكر لكم عني أني أكفر بالعموم، فهذا من بهتان الأعداء، وكذلك قولهم: إني أقول من تبع دين الله ورسوله، وهو ساكن في بلده، أنه ما يكفيه حتى يجيء عندي، فهذا أيضا من البهتان؛ إنما المراد اتباع دين الله ورسوله، في أي أرض كانت.
ولكن نكفر من أقر بدين الله ورسوله، ثم عاداه وصد الناس عنه، وكذلك من عبد الأوثان، بعدما عرف أنها دين المشركين، وزينه للناس، فهذا الذي أكفره؛ وكل عالم على وجه الأرض يكفر هؤلاء، إلا رجل معاند، أو جاهل؛ والله أعلم، والسلام.

*📚 الدرر السنية (١٣/١٣١)*

*⁦✍️🏻⁩ سادساً: من سب دين الرسول بعد ما عرفه ونهى الناس عنه وعادى من فعله فهو كافر:*

*🍂 قال الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمهُ اللّٰه:*

وأما التكفير فأنا أكفر من عرف دين الرسول ثم بعد ما عرفه سبه ونهى الناس عنه، وعادى من فعله فهذا هو الذي أكفر، وأكثر الأمة ولله الحمد ليسوا كذلك، وأما القتال فلم نقاتل أحدًا إلى اليوم إلا دون النفس والحرمة وهم الذين أتونا في ديارنا ولا أبقوا ممكنا ولكن قد نقاتل بعضهم على سبيل المقابلة وجزاء سيئة مثلها، وكذلك من جاهر بسب دين الرسول بعدما عرف فإنا نبين لكم أن هذا الحق الذي لا ريب فيه وأن الواجب إشاعته في الناس وتعليمه النساء والرجال.

*📚 الدرر السنية (١/ ٧٣-٨٣)*

*⁦✍️🏻⁩ سابعاً: من عمل بالتوحيد، وتبرأ من الشرك وأهله فهو المسلم:*

*🍂 قال الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمهُ اللّٰه:*

بسم الله الرحمن الرحيم

من محمد بن عبد الوهاب إلى الأخ حمد التويجري ألهمه الله رشده، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

وصل الخط أوصلك الله ما يرضيه، وأشرفنا على الرسالة المذكورة، وصاحبها ينتسب إلى مذهب الإمام أحمد رحمه الله، وما تضمنته رسالته من الكلام في الصفات مخالف لعقيدة الإمام أحمد، وما تضمنته من الشُّبَه الباطلة في تهوين أمر الشرك بل في إباحته، فمن أبين الأمور بطلانه لمن سلم من الهوى والتعصب؛ وكذلك تمويهه على الطغام بأن ابن عبد الوهاب يقول: الذي ما يدخل تحت طاعتي كافر. ونقول: سبحانك هذا بهتان عظيم، بل نشهد الله على ما يعلمه من قلوبنا بأن من عمل بالتوحيد، وتبرأ من الشرك وأهله فهو المسلم في أي زمان وأي مكان وإنما نكفر من أشرك بالله في إلهتيه بعدما نبين له الحجة على بطلان الشرك، وكذلك نكفر من حسنه للناس، أو أقام الشُّبَهَ الباطلة على إباحته، وكذلك من قام بسيفه دون هذه المشاهد التي يشرك بالله عندها، وقاتل من أنكرها وسعى في إزالتها، والله المستعان والسلام.

*📚 الدرر السنية (١٣/١٢٧)*

*⁦✍️🏻⁩ أخيراً: كذب الناس علينا وتكفيرنا*

*🍂 قال الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمهُ اللّٰه:*

وأما ما صدر من سؤال الأنبياء، والأولياء، الشفاعة بعد موتهم، وتعظيم قبورهم، ببناء القباب عليها والسرج، والصلاة عندها، واتخاذها أعياداً، وجعل السدنة، والنذور لها، فكل ذلك من حوادث الأمور، التي أخبر بوقوعها النبي صلى الله عليه وسلم وحذر منها، كما في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا تقوم الساعة، حتى يلحق حي من أمتي بالمشركين، وحتى تعبد فئام من أمتي الأوثان".
وهو ﷺ حمى جناب التوحيد أعظم حماية، وسد كل طريق يوصل إلى الشرك، فنهى أن يجصص القبر، وأن يبنى عليه، كما ثبت في صحيح مسلم، من حديث جابر، وثبت فيه أيضاً: أنه بعث علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وأمره: أن لا يدع قبراً مشرفاً إلا سواه، ولا تمثالاً إلا طمسه؛ ولهذا قال غير واحد من العلماء: يجب هدم القبب المبنية على القبور، لأنها أسست على معصية الرسول صلى الله عليه وسلم.
فهذا هو الذي أوجب الاختلاف بيننا وبين الناس، حتى آل بهم الأمر إلى أن كفرونا، وقاتلونا، واستحلوا دماءنا، وأموالنا، حتى نصرنا الله عليهم، وظفرنا بهم، وهو الذي ندعوا الناس إليه، ونقاتلهم عليه، بعدما نقيم عليهم الحجة، من كتاب الله وسنة رسوله ،وإجماع السلف الصالح من الأئمة، ممتثلين لقوله سبحانه وتعالى: (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لله) [الأنفال: ٣٩]، فمن لم يجب الدعوة بالحجة والبيان، قاتلناه بالسيف والسنان، كما قال تعالى: (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ) [الحديد: ٢٥].
وندعو الناس إلى إقام الصلاة في الجماعات، على الوجه المشروع، وإيتاء الزكاة، وصيام شهر رمضان، وحج بيت الله الحرام، ونأمر بالمعروف وننهى عن المنكر كما قال تعالى: (الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنْكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُور) [الحج: ٤١].

*📚 الدرر السنية (١/٨٧)*


منقول للفائدة....

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...