الثلاثاء، 13 يونيو 2023

النظرة الشرعية عند الزواج مصالح ومفاسد

📮النظر عند الخطبة للزواج.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وبعد:

فإن من أشد الظلم أن الشاب يوكل في خطبته وزواجه أمه أو أباه أو أخته أو أقرب الناس إليه ثم بعد ذلك يتزوج.
وهذا لا يجوز ولا ينبغي شرعا ولا عقلا ولا عرفا فإن النبي صلى عليه وسلم قال:«هلا نظرت إليها؟» قال:«اذهب فانظر إليها فإنه أدوم للمحبة بينكما». فلابد للإنسان أن ينظر بعينه النظرة الشرعية وقد شرعت في ديننا من أجل أن تحصل القناعة والرضا ودوام العشرة الحسنة والمعروف والمحبة والرحمة والألفة بين الزوجين.

أما ما يحصل من بعض الناس من التحرز من النظر إلى بناتهم أو أخواتهم وأن هذا يعد من العيب فهذا لا يصح في الشريعة الإسلامية فهي أحرص وأغير منا وهي وأعظم ما دلت إلى  هذه المسألة فلذلك شرعت النظرة في مثل هذه الحالة إلى الوجه والكفين وإلى مواضع الوضوء أما أن يكون الانسان متحرزا من النظر إلى ابنته بسبب العادات والتقاليد فهذا ظلم للزوجين وهو بمعنى سأزوجك من أجل أن تطلقها أو تعيش معها في نكد ومشاكل وهم وغم هذا غالبا ممن لم يجد في زوجته الصفات التي يرغب فيها.
هذا لا يجوز أن يظلم الرجل وتظلم المرأة وآخر الأمر إلى الطلاق أو الحياة التعيسة لعدم وجود التوافق القلبي وعدم وجود الرضا فإن الشاب في رأسه وفي خواطره وفي ذهنه أمور يتخيلها لا سيما عند انفتاح النت والحلقات والمسلسلات التي فتنة الشباب والنساء فإذا لم يتطابق هذا مع ما في نفسه وإذا لم تحصل القناعة قبل الزواج بالنظر الشرعي والاقتناع الكامل فإنه يورث في هذه الحالة زواجا فاشلا ولا يتم إلا أن يشاء الله عز وجل.
ولذلك الغالب في من لا ينظرون النظرة الشرعية ولا يعرفون زوجاتهم قبل الزواج وربما المرأة لا تكون بالمستوى الذي يتخيله يعد بارك الله فيكم من أعظم أسباب فشل الحياة الزوجية فاتق الله. أيها الرجل واتق الله أيتها المرأة لا تتزوجي إلا من ينظر حتى يتم التوافق وتتزوجي إلا رجلا اقتنع بك ورضيك وإلا فانتظري مالايحمد عقباه غالبا.
وقد تتزوج المرأة وهي جميلة برجل وتعيش معه في نكد وغم ونحن نعلم ونعرف ونسمع من قصص كان أصلها وأساسها هو عدم التوافق مع أن الرجل قد يكون فيه صفات طيبة والمرأة فيها صفات طيبة. فالشاهد أن الله عز وجل ما أباح النظر الى المرأة مع حرمة كشف المرأة لوجهها إلا لأن الأمور فيها إصلاح البيوت وفيها دوام المحبة ودوام الحياة.
فهذا ظلم اتق الله أيها الرجل واتق الله أيتها المرأة واتقوا الله يا أصحاب هذه المجتمعات والعادات الباطلة شرعا وعرفا وعقلا ويا أيها العقلاء فهذا لا يجوز.
والجهة الثانية وهم من تفسخوا وتميعوا وتبرجت نساؤهم وهذا أيضا لا يجوز عليهم بتقوى الله عز وجل وستر نساءهم الستر الشرعي أما أن تكشف المرأة وتخالط الرجال بحجة تنظر لها خطيب وزوج وتبني حياتها فهذ قبح ورذيلة والحمد لله رب العالمين

كتبه
أبو محمد/ طاهر السماوي

-------------
تابعونا عبر التليجرام ↯↯↯
https://t.me/taheer77
وعبر الواتس ↯↯↯
https://chat.whatsapp.com/JMRMQ5XZFhrA3WF0C3fFhZ

📮جزى الله خيرا من نشرها

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...