الثلاثاء، 14 أغسطس 2018

☑ بدع ومخالفات الأضاحي

#متفرقـــــات.

#بدع_ومخالفات_الأضاحي.

✍ العبادات لا تقبل إلا بشرطيــن ◐الأخلاص.      ◐والمتابعة للنبي عليه الصلاة والسلام.
➸ والدليل حديث عمر "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرء مانوى....الحديث".
        والمتابعة حديث عائشة مرفوعاً:"من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد" ومن منطلق هذا يقع كثير من المسلمين في هذه العبادة في أمور شركية أو بدعية أو منكرة أو مخالفة للهدي النبوي ععن جهل بأمور الدين والشريعة الصافية النقية.

▣وما فسد دين بني اسرائيل إلا بسبب البدع والأدخالات في الدين فاحذرها أيها المسلم وفقك الله لطاعته حتى يسلم لك دينك وعملك الذي تتقرب به إلى الله وفقنا الله لطاعته ومن هذه البدع والمخالفات التي يقع فيها كثير من الناس إلا من عصمه الله بالعلم والسنة أمور كثيرة منها:

1➺ التوجيه بالذبيحة لغير الله تعالى أو الإشراك مع التسمية غير الله تعالى من الأولياء والأنبياء وغيرهم مثل بسم الله ومحمد أو بسم الله وعلي وهذه الذبيحة لايجوز الأكل منها لأنه أشرك في التسمية غير الله تعالى.
2➺ تعمد الذبح للقبلة وأعتقاد أن من ذبح لغير القبلة فذبيحته باطله وهذه عقيدة غير صحيحة فلو ذبح لغير القبلة وسمى الله وحده فذبيحته صحيحة.
3➺ الذبح قبل أن يصلي الإمام أو رئيس الدولة المسلمة وهذا يجعل الذبيحة لحم وليست أضحية.
4➺ الأشتراك في الذبيحة أكثر من شخص للضأن وأكثر من سبعة للبقر والأبل.
5➺ توضيء الأضحية وغسلها قبل الذبح أو في الليل.
6➺ مسح ظهرها ورأسها وذنبها من الأمام إلى الخلف والعكس.
7➺ قول "اللهم هذه عني وعن أهل بيتي وأولادي وزوجتي وأمي وأبي" ووووالخ. بدعة منكرة.
8➺التهليل والتكبير عليها قبل الذبح أو بعد الذبح من البدع المنكرة
9➺الطواف حولها للرجال أو للنساء أو جميع أهل البيت قبل الذبح أو بعد الذبح من الأمور المنكرة.
10➺ تلطيخ الذبيحة بالحناء على أطرافها وظهرها وبطنها قبل الذبح بدعة منكرة
11➺ تكحيل الذبيحة قبل الذبح بدعة منكرة.
12➺ جمع الدم والمضمضة به واعتقاد أن من عمل هذا لا تسقط أسنانه خرافة وخفة عقل وشرك بالله.
13➺  تدلية الذبيحة في الأبار ثلاث أيام قبل ذبحها أو سبعة أيام خرافة وظلم للحيوان.
14➺ أخذ أول قطرة من دم الذبيحة وتجفيفها والتبخر بها بدعة وخرافة.
15➺ تسمية الأضحية بميمونه وخيرية وبركة وسعيدة ومقبولة ووووالخ جهل وبدعة.
16➺ البدء بتقطيع الأضحية من الكتف الأيمن لا أصل له.
17➺ الإحرام للأضحية مثل الحاج فيترك ظفرة وشعره ويترك الصيد والنساء والطيب وغيرها وهذا بدعة وانحراف وإنما يترك ظفرة وشعره وبشره فقط.
18➺ تعليق مرارة الخروف أو شحمه في البيت حتى ينتهي اللحم حتى يكون عامهم أخضر وسنتهم خيرة وهذه عقيدة باطلة وبدعة منكرة.
19➺ رمي الملح على الدم عند الذبح حتى لاتشربه الجن هذه عقيدة فاسدة.
20➺ لبس جلد الخروف والخروج به إلى الطرقات هذا جهل مطبق وتنطع مذموم.
21➺ رمي العظام على من بينه وبينه عداوة من الجيران لأن بقاءها في البيت سبب لوقوع كسور في البيت فيجعلها على جيرانه وهذا جهل وظلم وبدعة.
22➺ الذبح عند القبور والمشاهد والمزارات وهذا شرك بالله وبدعة منكرة.
23➺ غمس اليد بالدم ومسحه على الجدران والتبرك به ورد الحسد وهذه عقيدة شركية.
24➺التكبير على الأضحية وتأخير ذبحها بعد أيام التشريق الأضحية باطلة والذبح لحم فلا يجوز تأخيرها عن وقتها الأبتدائي والنهائي.
25➺ تخطي الأضحية والمشي من فوقها مراراً وهذه بدعة منكرة.
26➺ أعطاء الجزار أجرته من الأضحية مخالفة منهي عنها.
لحديث علي رضي الله عنه: «أمـرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقومَ على بُدْنه [الإبل]، وأن أتصدق بلحمها وجلودها وأجِلتها، وأن لا أعطي الجزار منها » متفق عليه.[انظر: "مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية" (26/305) و"فتاوى ابن باز" (1/37)]
27➺ بيع جلدها ورأسها وبعضها وهذه مخالفة شرعية.
28➺ جعلها عادة وليست عبادة يحتسبها عند الله.
29➺ التكلف لشرائهــا وربما الاستدانة مع جواز الاستدانه للأضحية وهذا تكلف نهينا عنه.
30➺ اعتقاد أن من ضحى في سنه أنه يجب عليه الأضحية كل سنة وإلا بطلت هذه الأعمال التي قدمها وهذا باطل وتكلف.
31➺ تخصيص أضحية على الأموات أستقلالاً وإنما يجوز ادخالهم في الأضحية أما جعل أضحية خاصة بفلان وهذه أضحية عن أبي الميت أو أخي أو زوجي بدعة منكرة.[انظر: "الشرح الممتع" (7/423-424)هل الأضحية مشروعة عن الأموات أو عن الأحياء؟].
32➺الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- عند الذبح بدعة لا أصل لها.
33➺ وصية بعض الآباء لأبنائهم أن يضحوا عنهم بعد موتهم وهذا تكليف ومشقة.
34➺ اعتقاد بأن من ضحى أنه يجب عليه صوم العشر الأوائل من ذي الحجة ومن لم يصم لم تقبل أضحيته.
35➺ ذبح الهدي عن الحاج في بلده أضحية وهذا باطل فلايصح ذبح الهدي إلا في مكة.
36➺ اعتقاد أن من حج يجب عليه أن يضحي في السنة المقبلة فإذا مات يجب على أهله أن يضحوا عنه وهذا بدعة وباطل لا أصل له.
37➺ الاعتقاد بأن من ض

حى يترك الشعر وقص الأظافر عند أول أضحية فقط باطل ومخالفة شرعية.
38➺ تحميلها بعض المتاع، من الإبرة والخيط فما فوقه، والطواف بها على الجيران، والأقارب، ليأخذوا حاجتهم مما عليها، ليتحلل صاحبها منهم قبل ذبحها.
39➺التبرك بالمسح عليها وركوبها، والمرور من فوقها، والطواف حولها قبل الذبح والتبرك بالمرور عليها وعلى دمها بعد الذبح باطل ومنكر.
40➺ عدم تقطيع الاضحية الا بعد مرور يومين او ثلاثة ايام عن ذبحها بدعة وتكلف.


📝كتبه ٲخوكم ومحبكم/ ٲبو محمد طاهر السماوي
1/ذي الحجة/1439ﮪ

*نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين*

════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

الخميس، 9 أغسطس 2018

☑الذبح_شروطه_وأنواعه

#فوائد_علمية.

#تعليقات_على_كتاب_التوحيد.

#الذبح_شروطه_وأنواعه.

📮فائدة اليوم من شرح كتاب التوحيد مرت علينا اليوم.

📬 أولاً: تعريف الذبح.
اﻟﺬﺑﺢ ﻓﻲ اﻟﻠﻐﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﻖ ﻭﻫﻮ اﻟﻤﻌﻨﻰ اﻷﺻﻠﻲ، ﺛﻢ اﺳﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻗﻄﻊ اﻟﺤﻠﻘﻮﻡ ﻣﻦ ﺑﺎﻃﻦ ﻋﻨﺪ اﻟﻨﺼﻴﻞ.  [الموسوعة الفقهية الكويتية(مادة: ذبائح) ]
 ويسمى الذبح' والعقر' والنحر' والصيد' والجرح' والتذكية.  [المصدر السابق ] .

📬 ثانياً: خطورة الذبح لغير الله:

❐قال الله تعالــى:  {ﻗﻞ ﺇﻥ ﺻﻼﺗﻲ ﻭﻧﺴﻜﻲ ﻭﻣﺤﻴﺎﻱ ﻭﻣﻤﺎﺗﻲ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (162) ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ﻭﺑﺬﻟﻚ ﺃﻣﺮﺕ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻭﻝ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ (163)}.

❐وقال تعالــى: {ﺣﺮﻣﺖ ﻋﻠﻴﻜﻢ اﻟﻤﻴﺘﺔ ﻭاﻟﺪﻡ ﻭﻟﺤﻢ اﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ﻭﻣﺎ ﺃﻫﻞ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻭاﻟﻤﻨﺨﻨﻘﺔ ﻭاﻟﻤﻮﻗﻮﺫﺓ ﻭاﻟﻤﺘﺮﺩﻳﺔ ﻭاﻟﻨﻄﻴﺤﺔ ﻭﻣﺎ ﺃﻛﻞ اﻟﺴﺒﻊ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺫﻛﻴﺘﻢ ﻭﻣﺎ ﺫﺑﺢ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺼﺐ ﻭﺃﻥ ﺗﺴﺘﻘﺴﻤﻮا ﺑﺎﻷﺯﻻﻡ ﺫﻟﻜﻢ ﻓﺴﻖ اﻟﻴﻮﻡ ﻳﺌﺲ اﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭا ﻣﻦ ﺩﻳﻨﻜﻢ ﻓﻼ ﺗﺨﺸﻮﻫﻢ ﻭاﺧﺸﻮﻥ اﻟﻴﻮﻡ ﺃﻛﻤﻠﺖ ﻟﻜﻢ ﺩﻳﻨﻜﻢ ﻭﺃﺗﻤﻤﺖ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻧﻌﻤﺘﻲ ﻭﺭﺿﻴﺖ ﻟﻜﻢ اﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎ ﻓﻤﻦ اﺿﻄﺮ ﻓﻲ ﻣﺨﻤﺼﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺠﺎﻧﻒ ﻹﺛﻢ ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﻏﻔﻮﺭ ﺭﺣﻴﻢ}

❐ﻋﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﻄﻔﻴﻞ، ﻋﺎﻣﺮ ﺑﻦ ﻭاﺛﻠﺔ.
ﻗﺎﻝ: ﻛﻨﺖ ﻋﻨﺪ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻓﺄﺗﺎﻩ ﺭﺟﻞ ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺮ ﺇﻟﻴﻚ؟ ﻗﺎﻝ: ﻓﻐﻀﺐ ﻭﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺮ ﺇﻟﻴﻚ؟ ﻗﺎﻝ: ﻓﻐﻀﺐ ﻭﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺮ ﺇﻟﻲ ﺷﻴﺌﺎ ﻳﻜﺘﻤﻪ اﻟﻨﺎﺱ. ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺑﻜﻠﻤﺎﺕ ﺃﺭﺑﻊ. ﻗﺎﻝ: ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﻫﻦ؟ ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ: "ﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻟﻌﻦ ﻭاﻟﺪﻩ، ﻭﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺫﺑﺢ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻠﻪ. ﻭﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺁﻭﻯ ﻣﺤﺪﺛﺎ. ﻭﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﺎﺭ اﻷﺭﺽ."
📚رواه ﻣﺴﻠﻢ (1978) .

❐ﻋﻦ ﻧﺒﻴﺸﺔ- ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ- ﻧﺎﺩﻯ ﺭﺟﻞ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻧﺎ ﻛﻨﺎ ﻧﻌﺘﺮ ﻋﺘﻴﺮﺓ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ  ﻓﻲ ﺭﺟﺐ ﻓﻤﺎ ﺗﺄﻣﺮﻧﺎ؟ ﻗﺎﻝ: «اﺫﺑﺢﻭا ﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺷﻬﺮ ﻛﺎﻥ، ﻭﺑﺮﻭا اﻟﻠﻪ- ﻋﺰ ﻭﺟﻞ- ﻭﺃﻃﻌﻤﻮا» ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﺎ ﻛﻨﺎ ﻧﻔﺮﻉﻓﺮﻋﺎ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻓﻤﺎ ﺗﺄﻣﺮﻧﺎ؟
ﻗﺎﻝ: "ﻓﻲ ﻛﻞ ﺳﺎﺋﻤﺔ ﻓﺮﻉ ﺗﻐﺬﻭﻩ ﻣﺎ ﺷﻴﺘﻚ ﺣﺘﻰ ﺇﺫا اﺳﺘﺤﻤﻞ"
📚اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ (7/ 169) . ﻭﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ (2830) ﻭﺻﺤﺤﻪ اﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻲ ﺩاﻭﺩ (2454).
◐ قوله: ﻧﻌﺘﺮ ﻋﺘﻴﺮﺓ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ: اﻟﻌﺘﻴﺮﺓ ﺫﺑﻴﺤﺔ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻘﺪﻣﻮﻧﻬﺎ ﻻﻟﻬﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﺟﺐ، ﻭﻗﺪ ﻧﻬﻰ ﻋﻨﻬﺎ اﻹﺳﻼﻡ ﻛﻤﺎ ﻧﻬﻰ ﻋﻦ اﻟﻔﺮﻋﺔ.
◐وقوله: ﻧﻔﺮﻉ ﻓﺮﻋﺎ: ﻣﻦ ﺃﻓﺮﻉ، ﺃﻱ: ﻧﺫﺑﺢ ﻓﺮﻋﺎ. ﻭاﻟﻔﺮﻉ ﻫﻮ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺗﻠﺪ اﻟﻨﺎﻗﺔ، ﻭﻛﺎﻧﻮا ﻳﺫبحوﻥ ﺫﻟﻚ ﻻﻟﻬﺘﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺛﻢ ﻧﻬﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ.


📬ثالثاً: شروط صحة الذبح ووجوازه وهي:
أولها: أن يسمي الله عليها.
ثانيها: أن يقصد بها الله تعالــى.
ثالثها: عدم تخصيصها بمكان أو زمان.
رابعها: أن تكون على أمر ديني مشروع.
خامسها: أن يكون الذابح ممن يجوز أكل ذبيحته.

📬 رابعاً: أقسام الذبح ينقسم إلــى ذبح جائز وذبح محرم وهو على التفصيل الآتي:

❶ ذبح سمى الله تعالــى فيه وأريد به وجه الله على أمر مشروع فهذه عبادة وقربة لله تعالى.
❐مثلاً: الهدي والأضحية والعقيقة وغيرها.

❷ ذبح سمى فيه غير الله تعالى واريد به وجه الله على أمر مشروع فهذا شرك
❐مثلاً: قربان أهل الكتاب يسمى فيه المسيح أو عزير يريدون بذلك وجه الله على أمر مشروع في دينهم فهذا ذبح محرم وأكله محرم والذبيحة ميتة.

❸ ذبح سمى الله تعالـــى وأريد به وجه اللة تعالــى لكن على أمر غير مشروع
❐مثلاً: المآتم والرجبية والشعبانية ومدخل العشر وبداية السنة وغيرها فهذه بدعة محرمة.

❹ ذبح سمى الله عليه ولكن اريد به غير وجه الله تعالـــى فهذا شرك بالله تعالـــى
❐ مثلاً: كمن يذبح للقبور والمشاهد وضرائح الأولياء وللسلطان عند قدومه تعظيماً له إذا نزل عليه ضيفاً وكذلك مايحصل من الذبح عند الصلح بين المتخاصمين بما يسمى الهجر والذبح للجن والسحرة وغيرهم مما يراد به غير الله تعالــى.

❺ ذبح سمى فيه غير الله تعالى وأريد به غير وجه الله فهذا شرك باللة.
❐ مثلاً: من يذبح باسم الآلة تقرباً وقصد لها لطلب الخير منها أو دفع الضر بها.


📝كتبه أخوكم ومحبكم/ أبو محمد طاهر السماوي
24/شوال/1439ﮪ.

نسأل من الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين.

       ════ ❁✿❁ ════

https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...