الأحد، 20 أغسطس 2023

📮 هل القصاص كفارة للقاتل

 📮فائدة هل، من أقيم عليه حد القتل فهو كفارة له في الدنيا والأخرة أم في الدنيا فقط. 


ذكر ابن تيمية رحمه الله أن هذه المسألة على ثلاثة أحوال وهي: 


١- حق لله تعالى فهذا يغفر بالتوبة الصحيحة

٢- حق الأدميين الأحياء وهذا يفغر بالقصاص أو الدية أو المسامحة. 

٣- حق الميت وهذا يقف فيه بين يدي الله ولا تعتبر الحدود كفارة لذنبه ولا يسقط حق المقتول.

 ولكن قد يكون القاتل ممن يكثر من العمل الصالح الذي يعوض ذلك الذنب ويدفع حق ذنبه. 

وقد يعفو الله عنه ويعوض المقتول خيرا. 


وهذا توجيهه لحديث ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺑﻦ اﻟﺼﺎﻣﺖ ﻭﻛﺎﻥ ﺷﻬﺪ ﺑﺪﺭا ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ اﻟﻨﻘﺒﺎء ﻟﻴﻠﺔ اﻟﻌﻘﺒﺔ, ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻭﺣﻮﻟﻪ ﻋﺼﺎﺑﺔ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ: «ﺑﺎﻳﻌﻮﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺸﺮﻛﻮا ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺷﻴﺌﺎ, ﻭﻻ ﺗﺴﺮﻗﻮا, ﻭﻻ ﺗﺰﻧﻮا, ﻭﻻ ﺗﻘﺘﻠﻮا ﺃﻭﻻﺩﻛﻢ, ﻭﻻ ﺗﺄﺗﻮا ﺑﺒﻬﺘﺎﻥ ﺗﻔﺘﺮﻭﻧﻪ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻜﻢ ﻭﺃﺭﺟﻠﻜﻢ, ﻭﻻ ﺗﻌﺼﻮﻧﻲ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻭﻑ[البخاري(6416)مسلم(1709)] 

قال، الحافظ ابن حجر: ﻭﻳﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻥ ﺇﻗﺎﻣﺔ اﻟﺤﺪ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﻟﻠﺬﻧﺐ , ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺘﺐ اﻟﻤﺤﺪﻭﺩ، ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ اﻟﺠﻤﻬﻮﺭ.

ﻭﻗﻴﻞ: ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ اﻟﺘﻮﺑﺔ، ﻭﺑﺬﻟﻚ ﺟﺰﻡ ﺑﻌﺾ اﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ، ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﻟﻠﻤﻌﺘﺰﻟﺔ، ﻭﻭاﻓﻘﻬﻢ اﺑﻦ ﺣﺰﻡ , ﻭﻣﻦ اﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ: اﻟﺒﻐﻮﻱ , ﻭﻃﺎﺋﻔﺔ ﻳﺴﻴﺮﺓ، ﻭاﺳﺘﺪﻟﻮا ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎء ﻣﻦ ﺗﺎﺏ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﺇﻻ اﻟﺬﻳﻦ ﺗﺎﺑﻮا ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻘﺪﺭﻭا ﻋﻠﻴﻬﻢ} 

ﻭاﻟﺠﻮاﺏ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﻋﻘﻮﺑﺔ اﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻗﻴﺪﺕ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻴﻪ. (ﻓﺘﺢ اﻟﺒﺎﺭﻱ)



كتبه/

أبو محمد طاهر السماوي وفقه الله 

تابعونا عبر المدونة في قوقل. 

https://tahear77.blogspot.com

وعبر التليجرام ↯↯↯

https://t.me/taheer77

وعبر الواتس ↯↯↯

https://chat.whatsapp.com/JMRMQ5XZFhrA3WF0C3fFhZ

📮 فائدة على من تكون اليمن وعلى من البينة

 📮 فائدة على من تكون اليمين والبينة. 


ذكر ابن تيمية رحمه الله أن البينة تكون على المدعي-وهو طالب الحق- واليمين على المدعى عليه -المنكر- ودليلة: 

ﻋﻦ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻠﻴﻜﺔ ﻗﺎﻝ: ﻛﺘﺒﺖ ﺇﻟﻰ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻓﻜﺘﺐ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﻀﻰ ﺃﻥ اﻟﻴﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺪﻋﻰ ﻋﻠﻴﻪ.[البخاري

قال البخاري: ﻓاﻟﺒﻴﻨﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺪﻋﻲ، ﻭاﻟﻴﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺪﻋﻰ ﻋﻠﻴﻪ. 

وكذلك ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ - ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﻘﻮﻝ ﻳﻮﻡ ﻓﺘﺢ ﻣﻜﺔ: " اﻟﻤﺪﻋﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﻴﻤﻴﻦ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺒﻴﻨﺔ "[ أحمد(3348) وغيره اﻧﻈﺮ ﺻﺤﻴﺢ اﻟﺠﺎﻣﻊ:(6682)] 

قلت هذا هو الأص. 

👇🏻*إلا في حالتين هما:*

١- القسامة 

 ودليله ما جاء عن عبد الله بن عمرو في ﻣﻘﺘﻞ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﻬﻞ في خيبر ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ: رسول الله صلى الله عليه وسلم " ﺃﺗﺤﻠﻔﻮﻥ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﻳﻤﻴﻨﺎ ﻓﺘﺴﺘﺤﻘﻮﻥ ﺻﺎﺣﺒﻜﻢ ﺃﻭ ﻗﺎﺗﻠﻜﻢ؟ " ﻗﺎﻟﻮا: ﻭﻛﻴﻒ ﻧﺤﻠﻒ ﻭﻟﻢ ﻧﺸﻬﺪ؟ ﻗﺎﻝ: " ﻓﺘﺒﺮﺋﻜﻢ اﻟﻴﻬﻮﺩ ﺑﺧﻤﺴﻴﻦ ﻳﻤﻴﻨﺎ؟ " ﻗﺎﻟﻮا: ﻭﻛﻴﻒ ﻧﻘﺒﻞ ﺃﻳﻤﺎﻥ ﻛﻔﺎﺭ؟ ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﺫﻟﻚ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻋﻄﻰ ﻋﻘﻠﻪ - [مسلم(1669)] وشاهده أنه طلب منهم القسامة وهي الحلف وهم مدعون لليهود. 

٢- اللعان. 

ودليله قول الله تعالى﴿وَٱلَّذِينَ يَرۡمُونَ ٱلۡمُحۡصَنَٰتِ ثُمَّ لَمۡ يَأۡتُواْ بِأَرۡبَعَةِ شُهَدَآءَ فَٱجۡلِدُوهُمۡ ثَمَٰنِينَ جَلۡدَةٗ وَلَا تَقۡبَلُواْ لَهُمۡ شَهَٰدَةً أَبَدٗاۚ وَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡفَٰسِقُونَ ﴿٤﴾ إِلَّا ٱلَّذِينَ تَابُواْ مِنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَ وَأَصۡلَحُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ ﴿٥﴾ وَٱلَّذِينَ يَرۡمُونَ أَزۡوَٰجَهُمۡ وَلَمۡ يَكُن لَّهُمۡ شُهَدَآءُ إِلَّآ أَنفُسُهُمۡ فَشَهَٰدَةُ أَحَدِهِمۡ أَرۡبَعُ شَهَٰدَٰتِۢ بِٱللَّهِ إِنَّهُۥ لَمِنَ ٱلصَّٰدِقِينَ ﴿٦﴾ وَٱلۡخَٰمِسَةُ أَنَّ لَعۡنَتَ ٱللَّهِ عَلَيۡهِ إِن كَانَ مِنَ ٱلۡكَٰذِبِينَ ﴿٧﴾ وَيَدۡرَؤُاْ عَنۡهَا ٱلۡعَذَابَ أَن تَشۡهَدَ أَرۡبَعَ شَهَٰدَٰتِۢ بِٱللَّهِ إِنَّهُۥ لَمِنَ ٱلۡكَٰذِبِينَ ﴿٨﴾ وَٱلۡخَٰمِسَةَ أَنَّ غَضَبَ ٱللَّهِ عَلَيۡهَآ إِن كَانَ مِنَ ٱلصَّٰدِقِينَ ﴿٩﴾ وَلَوۡلَا فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَرَحۡمَتُهُۥ وَأَنَّ ٱللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ ﴿١٠﴾﴾

والشاهد أن القرآن مبين أن الذي يبدأ باللعان هو الزوج مع أنه مدعي. 



كتبه/

أبو محمد طاهر السماوي وفقه الله 

تابعونا عبر المدونة في قوقل. 

https://tahear77.blogspot.com

وعبر التليجرام ↯↯↯

https://t.me/taheer77

وعبر الواتس ↯↯↯

https://chat.whatsapp.com/JMRMQ5XZFhrA3WF0C3fFh

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...