#نصائح_وتوجيهــــات.
#تعليقات_على_كتاب_التوحيد.
#السبعون_الألف_الذين_يدخلون_الجنة.
📮 فائدة اليوم من شرح كتاب التوحيد مرت علينا اليوم.
حديث ابن عباس في الصحيحين في قولة صلى الله عليه وسلم: { يدخلون الجنة من أمتي سبعون ألف بغير حساب}.
🌱يستفاد منه:
❐ أولاً: أنـهم أي الســـبعين الألف من هـــذه الأمة.
✑ قال النووي: ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻭﻣﻊ ﻫﺆﻻء ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺃﻟﻔﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻚ ﻓﻜﻮﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻴﻪ ﻭﺃﻣﺎ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ ﻓﻴﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻭﺳﺒﻌﻮﻥ ﺃﻟﻔﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻚ ﻏﻴﺮ ﻫﺆﻻء ﻭﻟﻴﺴﻮا ﻣﻊ ﻫﺆﻻء ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﺟﻤﻠﺘﻬﻢ ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺃﻟﻔﺎ ﻭﻳﺆﻳﺪ ﻫﺬا ﺭﻭاﻳﺔ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻫﺬﻩ ﺃﻣﺘﻚ ﻭﻳﺪﺧﻞ اﻟﺠﻨﺔ ﻣﻦ ﻫﺆﻻء ﺳﺒﻌـــﻮﻥ ﺃﻟﻔـــﺎ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋـــﻠﻢ
❐ثانياً: أنهـــم جمع غفيـــر سبعون ألف مع كل ألـــف سبـــعون ألف وثلاث حثيـــات من حثيـــات الرب تبارك وتعـــالى.
❐ثالثاً: المقــصود بغير حساب ليس النفي للمحـــاسبة بل النفي للمنــــاقشة كما جــــــاء عن عائشة ﻋﻦ اﻟﻨﺒــــﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: «ﻣﻦ ﻧﻮﻗﺶ اﻟﺤﺴـــﺎﺏ ﻋﺬﺏ» ﻗﺎﻟـــﺖ: ﻗﻠﺖ: ﺃﻟﻴﺲ ﻳﻘﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻓﺴـــــﻮﻑ ﻳﺤﺎﺳﺐ ﺣﺴﺎﺑﺎ ﻳﺴﻴﺮا} ﻗﺎﻝ: (ﺫﻟﻚ اﻟﻌــــﺮﺽ) البخاري(6536) ودل علـــيه ﻋﻦ ﻋﺪﻱ ﺑﻦ ﺣﺎﺗﻢ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻣﺎ ﻣﻨـــــﻜﻢ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺇﻻ ﻭﺳﻴﻜـــﻠﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻳﻮﻡ اﻟﻘــــﻴﺎﻣﺔ، ﻟﻴﺲ ﺑﻴﻦ اﻟﻠﻪ ﻭﺑﻴﻨﻪ ﺗﺮﺟﻤﺎﻥ. البخاري(6539) هذا وجه.
والوجـــه الآخــــر: قد يكـــونوا مستثنـــيين من حـــديث عائشة يعني يكـــون الحــــديث على ظاهـــره في عـــدم محـــاسبتهم ومناقشــتهم والوجـــه الأول أقـــرب لأدلة كثيـــرة منها قول النبي عليه الصلاة والســـلام لأبي بــكر وعمـــر والله لتسألن عن هذا في قصـــة مالك بن التيهان وهم من خيــرة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وٲدلة ٲخرۍ ترجح المعنۍ الٲول والله أعلم.
❐رابعاً: أنهـــم موصـــوفون بوصف كمال التوحــــيد الكامل الذي لايشــــوبة إلتفات إلى غير الله تعالـــى طرفة عين.
❐خامساً: أنهــــم يدخــــلون الجـــنة من الباب الأيمن فقد جاء عنــــد البخاري(4712) عن أبي هريرة يقول الله: ﻳﺎ ﻣــﺤﻤﺪ ﺃﺩﺧﻞ ﻣﻦ ﺃﻣـــﺘﻚ ﻣﻦ ﻻ ﺣﺴـــﺎﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﺒـــﺎﺏ اﻷﻳﻤﻦ ﻣﻦ ﺃﺑﻮاﺏ اﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻫﻢ ﺷﺮﻛــــﺎء اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻤﺎ ﺳـــــﻮﻯ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اﻷﺑﻮاﺏ.
❐سادساً: أنهــــم ليســــوا محصـــورين في زمـــان أو مكـــــان.
❐سابعاً: أن مـــن الإكرام عــــدم الحـــساب للحبـــيب لمكانتــــه عند المحبـــوب.
✑قال النووي: ﻓﻴﻪ ﻋﻈﻢ ﻣﺎ ﺃﻛﺮﻡ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻪ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﻣﺘﻪ ﺯاﺩﻫﺎ اﻟﻠﻪ ﻓﻀﻼ ﻭﺷﺮﻓﺎ.
❐ثامناً: مكـــانة التوحـــيد وعظمــــها عند الله تعالــــى فلم يذكــــر كثرة عبــــادة بل ذكر التـــوحيد وثمــــرته العظيــــمة.
✑قال بعض السلف: أهل السنة وإن قعدت بهم أعمالهم أسرعت بهم عقائدهم وأهل البدع وإن أسرعت بهم أعمالهم قعدت بهم عقائدهم. أو بما يقارب هذا المعنى.
❐تاسعاً: فــــرح العــــبد بالتوحيـــــد وأنه مــــن أعظم المنـــــجيات في الدنيا والأخرى.
❐عاشراً: أنهـــم معـــفو عنهــــم جميــــع السيئات مغفــــور لهم الخطـــــيات.
✑قال المناوي: ﻗﻴﻞ: ﻫﻞ ﻳﺪﺧﻠﻮﻥ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﻮا ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻣﻌﺎﺻﻲ ﻭﻣﻈﺎﻟﻢ؟ ﻭﺃﺟﻴﺐ: ﺑﺄﻥ اﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮا ﺑﻬﺬﻩ اﻷﻭﺻﺎﻑ اﻷﺭﺑﻌﺔ ﻻ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺇﻻ ﻋﺪﻭﻻ ﻣﻄﻬﺮﻳﻦ ﻣﻦ اﻟﺬﻧﻮﺏ، ﺃﻭ ﺑﺒﺮﻛﺔ ﻫﺬﻩ اﻟﺼﻔﺎﺕ ﻳﻐﻔﺮ اﻟﻠﻪ ﻟﻬﻢ ﻭﻳﻌﻔﻮ ﻋﻨﻬﻢ.
📝كتبه أخوكم ومحبكم/ أبو محمد طاهر السماوي.
8/شوال/1439ﮪ
*نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين*
════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*
#تعليقات_على_كتاب_التوحيد.
#السبعون_الألف_الذين_يدخلون_الجنة.
📮 فائدة اليوم من شرح كتاب التوحيد مرت علينا اليوم.
حديث ابن عباس في الصحيحين في قولة صلى الله عليه وسلم: { يدخلون الجنة من أمتي سبعون ألف بغير حساب}.
🌱يستفاد منه:
❐ أولاً: أنـهم أي الســـبعين الألف من هـــذه الأمة.
✑ قال النووي: ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻭﻣﻊ ﻫﺆﻻء ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺃﻟﻔﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻚ ﻓﻜﻮﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻴﻪ ﻭﺃﻣﺎ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ ﻓﻴﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻭﺳﺒﻌﻮﻥ ﺃﻟﻔﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻚ ﻏﻴﺮ ﻫﺆﻻء ﻭﻟﻴﺴﻮا ﻣﻊ ﻫﺆﻻء ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﺟﻤﻠﺘﻬﻢ ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺃﻟﻔﺎ ﻭﻳﺆﻳﺪ ﻫﺬا ﺭﻭاﻳﺔ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻫﺬﻩ ﺃﻣﺘﻚ ﻭﻳﺪﺧﻞ اﻟﺠﻨﺔ ﻣﻦ ﻫﺆﻻء ﺳﺒﻌـــﻮﻥ ﺃﻟﻔـــﺎ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋـــﻠﻢ
❐ثانياً: أنهـــم جمع غفيـــر سبعون ألف مع كل ألـــف سبـــعون ألف وثلاث حثيـــات من حثيـــات الرب تبارك وتعـــالى.
❐ثالثاً: المقــصود بغير حساب ليس النفي للمحـــاسبة بل النفي للمنــــاقشة كما جــــــاء عن عائشة ﻋﻦ اﻟﻨﺒــــﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: «ﻣﻦ ﻧﻮﻗﺶ اﻟﺤﺴـــﺎﺏ ﻋﺬﺏ» ﻗﺎﻟـــﺖ: ﻗﻠﺖ: ﺃﻟﻴﺲ ﻳﻘﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻓﺴـــــﻮﻑ ﻳﺤﺎﺳﺐ ﺣﺴﺎﺑﺎ ﻳﺴﻴﺮا} ﻗﺎﻝ: (ﺫﻟﻚ اﻟﻌــــﺮﺽ) البخاري(6536) ودل علـــيه ﻋﻦ ﻋﺪﻱ ﺑﻦ ﺣﺎﺗﻢ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻣﺎ ﻣﻨـــــﻜﻢ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺇﻻ ﻭﺳﻴﻜـــﻠﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻳﻮﻡ اﻟﻘــــﻴﺎﻣﺔ، ﻟﻴﺲ ﺑﻴﻦ اﻟﻠﻪ ﻭﺑﻴﻨﻪ ﺗﺮﺟﻤﺎﻥ. البخاري(6539) هذا وجه.
والوجـــه الآخــــر: قد يكـــونوا مستثنـــيين من حـــديث عائشة يعني يكـــون الحــــديث على ظاهـــره في عـــدم محـــاسبتهم ومناقشــتهم والوجـــه الأول أقـــرب لأدلة كثيـــرة منها قول النبي عليه الصلاة والســـلام لأبي بــكر وعمـــر والله لتسألن عن هذا في قصـــة مالك بن التيهان وهم من خيــرة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وٲدلة ٲخرۍ ترجح المعنۍ الٲول والله أعلم.
❐رابعاً: أنهـــم موصـــوفون بوصف كمال التوحــــيد الكامل الذي لايشــــوبة إلتفات إلى غير الله تعالـــى طرفة عين.
❐خامساً: أنهــــم يدخــــلون الجـــنة من الباب الأيمن فقد جاء عنــــد البخاري(4712) عن أبي هريرة يقول الله: ﻳﺎ ﻣــﺤﻤﺪ ﺃﺩﺧﻞ ﻣﻦ ﺃﻣـــﺘﻚ ﻣﻦ ﻻ ﺣﺴـــﺎﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﺒـــﺎﺏ اﻷﻳﻤﻦ ﻣﻦ ﺃﺑﻮاﺏ اﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻫﻢ ﺷﺮﻛــــﺎء اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻤﺎ ﺳـــــﻮﻯ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اﻷﺑﻮاﺏ.
❐سادساً: أنهــــم ليســــوا محصـــورين في زمـــان أو مكـــــان.
❐سابعاً: أن مـــن الإكرام عــــدم الحـــساب للحبـــيب لمكانتــــه عند المحبـــوب.
✑قال النووي: ﻓﻴﻪ ﻋﻈﻢ ﻣﺎ ﺃﻛﺮﻡ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻪ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﻣﺘﻪ ﺯاﺩﻫﺎ اﻟﻠﻪ ﻓﻀﻼ ﻭﺷﺮﻓﺎ.
❐ثامناً: مكـــانة التوحـــيد وعظمــــها عند الله تعالــــى فلم يذكــــر كثرة عبــــادة بل ذكر التـــوحيد وثمــــرته العظيــــمة.
✑قال بعض السلف: أهل السنة وإن قعدت بهم أعمالهم أسرعت بهم عقائدهم وأهل البدع وإن أسرعت بهم أعمالهم قعدت بهم عقائدهم. أو بما يقارب هذا المعنى.
❐تاسعاً: فــــرح العــــبد بالتوحيـــــد وأنه مــــن أعظم المنـــــجيات في الدنيا والأخرى.
❐عاشراً: أنهـــم معـــفو عنهــــم جميــــع السيئات مغفــــور لهم الخطـــــيات.
✑قال المناوي: ﻗﻴﻞ: ﻫﻞ ﻳﺪﺧﻠﻮﻥ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﻮا ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻣﻌﺎﺻﻲ ﻭﻣﻈﺎﻟﻢ؟ ﻭﺃﺟﻴﺐ: ﺑﺄﻥ اﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮا ﺑﻬﺬﻩ اﻷﻭﺻﺎﻑ اﻷﺭﺑﻌﺔ ﻻ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺇﻻ ﻋﺪﻭﻻ ﻣﻄﻬﺮﻳﻦ ﻣﻦ اﻟﺬﻧﻮﺏ، ﺃﻭ ﺑﺒﺮﻛﺔ ﻫﺬﻩ اﻟﺼﻔﺎﺕ ﻳﻐﻔﺮ اﻟﻠﻪ ﻟﻬﻢ ﻭﻳﻌﻔﻮ ﻋﻨﻬﻢ.
📝كتبه أخوكم ومحبكم/ أبو محمد طاهر السماوي.
8/شوال/1439ﮪ
*نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين*
════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق