الخميس، 9 أغسطس 2018

☑العدل_والإنصاف_عند_السلف

#فوائد_وتوجيهات.

#العدل_والإنصاف_عند_السلف.

🔹الإنصاف والعدل ياطلبة العلم

⇒  جاء رجلٌ  إلى أحمد بن حنبل رحمه الله
فقال له :  نكتب عن  محمد بن منصور الطوسي ؟
فقال: إذا لم تكتب عن محمد بن منصور فعمّن يكون ذلك ؟ مرارا ،
فقال: له الرجلُ ، إنه يتكلم فيك
فقال : رجل صالح ابتلي فينا فما نعمل؟

المصدر ؛ طبقات الحنابلة(٢-٤٥)

⇒ وسَألَ الإمامُ أحمد - رحمه الله - بعض تلاميذه :من أين أقبلتم؟
قالوا: من مجلس أبي كريب،
فقال: اكتبوا عنه؛ فإنه شيخ صالح،
فقالوا: إنه يطعن عليك!
قال: فأي شيء حيلتي؟ شيخ صالح قد بلي بي!

المصدر : سير أعلام النّبلاء 11/317

✑ قال أبو محمد السماوي سدده الله: انظروا رحمكم الله إلـــى هذا المنهج السلفي منهج الرحمة والعدل والإنصاف منهج الحق منهج عدم المحاباة منهج كيف تمثل به أهله وأصبحوا رحمهم الله ينطقون بالحق والعدل والإنصاف همهم الحق سواء  كان لهم أو عليهم همهم الهدى والسنة.

⇒ فياليت من يتكلم بجرح أو تعديل أن يتحرى الإنصاف فكم ترى من يحمله الهوى على الكلام في الصالحين والمحقين وهو يظن أنه يدافع عن السنة وأهلها أو عن العلماء والدعاة حسب زعمه والحامل له على ذلك الهوى والميل وشيء في النفوس وعدم الإنصاف فيقع في محظورات كثيرة
➠وإفساد عظيم
➠من هتك الأعراض
➠والظلم للعباد
➠وتحكيم الهوى والتحاكم إليه.
➠والبغي بغير الحق
➠والإفساد في الأرض
➠والمعادات للأولياء
➠والصد عن دين الله
➠وهتك حرمة الدين
وغيرها من الأضرار والمفاسد.

⇒ وياليت أيضاً من يوالي ويناصر أهل الحق أن لايجعل في ذلك محاباة أو غلو أو هوى فيردى ويهلك.
فكيف بمن يناصر المبطلين والمفسدين والمنحرفين وأهل التحزب فلاشك أن الذنب أعظم فتعرفوا على منهج السلف وكيف تعاملوا مع القريب والبعيد.

⇒ فأحوالنا أصبحت غريبة لاسيما فيمن عرف السنة وتمسك بها فينقصنا والله التعرف على المنهج الذي نسير عليه.

⇒ فمن أشد العجائب أننا نسير على منهج لانعرفه وأصبحنا نعرف المنهج السلفي بالأشخاص وأن السلفية متمثله بهم فيثبّت معهم وربما إذا انحرفوا ينحرف معهم فهذا والله خلاف منهج السلف حفظكم الله جميعاً وعافانا ودفع عنا وعن جميع المسلمين الفتن إنه على كل شيء قدير اللهم عفوك يارب.

❐ قلت: قال شيخ الإسلام رحمه الله: " فإن كان أستاذ أحد مظلوما نصره وإن كان ظالما لم يعاونه على الظلم بل يمنعه منه...وإذا وقع بين معلم ومعلم أو تلميذ وتلميذ أو معلم وتلميذ خصومة ومشاجرة لم يجز لأحد أن يعين أحدهما حتى يعلم الحق، فلا يعاونه بجهل ولا بهوى، بل ينظر في الأمر فإذا تبين له الحق أعان المحق منهما على المبطل سواء كان المحق من أصحابه أو أصحاب غيره، وسواء كان المبطل من أصحابه أو أصحاب غيره، فيكون المقصود عبادة الله وحده وطاعة رسوله، واتباع الحق والقيام بالقسط...ومن مال مع صاحبه سواء كان الحق له أو عليه فقد حكم بحكم الجاهلية وخرج عن حكم الله ورسوله، والواجب على جميعهم أن يكونوا يدا واحدة مع المحق على المبطل، فيكون المعظم عندهم من عظمه الله ورسوله والمقدم عندهم من قدمه الله ورسوله والمحبوب عندهم من أحبه الله ورسوله والمهان عندهم من أهانه الله ورسوله بحسب ما يرضي الله ورسوله لا بحسب الأهواء". "مجموع الفتاوى" (٢٨/ ١٦-١٧) باختصار.

       ════ ❁✿❁ ════

https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍إنشــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...