#فوائد_علمية.
#تعليقات_على_كتاب_التوحيد.
#تعلق_القلب_حكمه_وأنواعه.
📮فائدة مرت علينا اليوم من درس كتاب التوحيد.
⇐ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻜﻴﻢ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: " ﻣﻦ ﺗﻌﻠﻖ ﺷﻴﺌﺎ ﻭﻛﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻭ ﻋﻠﻴﻪ ".
📚 أخرجه أحمد (18786)ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻓﻲ "اﻟﻤﺠﺘﺒﻰ" 7/175، ﻭﻓﻲ "اﻟﻜﺒﺮﻯ" (4577) واﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺎﺻﻢ ﻓﻲ "اﻵﺣﺎﺩ ﻭاﻟﻤﺜﺎﻧﻲ" (2576) ، ﻭاﺑﻦ ﻗﺎﻧﻊ ﻓﻲ ﻣﻌﺠﻤﻪ(2/117)
قال المناوي: (ﻣﻦ ﺗﻌﻠﻖ ﺷﻴﺌﺎ) ﺃﻱ ﺗﻤﺴﻚ ﺑﺸﻲء ﻣﻦ اﻟﻤﺪاﻭاﺓ ﻭاﻋﺘﻘﺪ ﺃﻧﻪ ﻓﺎﻋﻞ ﻟﻠﺸﻔﺎء ﺃﻭ ﺩاﻓﻊ ﻟﻠﺪاء (ﻭﻛﻞ ﺇﻟﻴﻪ) ﺃﻱ ﻭﻛﻞ اﻟﻠﻪ ﺷﻔﺎءﻩ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ اﻟﺸﻲء ﻓﻼ ﻳﺤﺼﻞ ﺷﻔﺎﺅﻩ.
أﻭ اﻟﻤﺮاﺩ ﻣﻦ ﻋﻠﻖ ﺗﻤﻴﻤﺔ ﻣﻦ ﺗﻤﺎﺋﻢ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻳﻈﻦ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺪﻓﻊ ﺃﻭ ﺗﻨﻔﻊ ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﺣﺮاﻡ ﻭاﻟﺤﺮاﻡ ﻻ ﺩﻭاء ﻓﻴﻪ ﻭﻛﺬا ﻟﻮ ﺟﻬﻞ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻭﺇﻥ ﺗﺠﺮﺩ ﻋﻦ اﻻﻋﺘﻘﺎﺩ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ.
ﺃﻭ اﻟﻤﺮاﺩ ﻣﻦ ﺗﻌﻠﻘﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻤﺨﻠﻮﻕ ﻏﻴﺮ اﻟﻠﻪ ﻭﻛﻠﻪ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻤﻦ ﺃﻧﺰﻝ ﺣﻮاﺋﺠﻪ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭاﻟﺘﺠﺄ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻓﻮﺽ ﺃﻣﺮﻩ ﻛﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﻔﺎﻩ ﻛﻞ ﻣﺆﻭﻧﺔ ﻭﻗﺮﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻞ ﺑﻌﻴﺪ ﻭﻳﺴﺮ ﻟﻪ ﻛﻞ ﻋﺴﻴﺮ ﻭﻣﻦ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﺃﻭ ﺳﻜﻦ ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻤﻪ ﻭﻋﻘﻠﻪ ﻭاﻋﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺣﻮﻟﻪ ﻭﻗﻮﺗﻪ ﻭﻛﻠﻪ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻭﺧﺬﻟﻪ ﻭﺣﺮﻣﻪ ﺗﻮﻓﻴﻘﻪ ﻭﺃﻫﻤﻠﻪ ﻓﻠﻢ ﺗﺼﺤﺢ ﻣﻄﺎﻟﺒﻪ ﻭﻟﻢ ﺗﺘﻴﺴﺮ ﻣﺂﺭﺑﻪ ﻭﻫﺬا ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻄﻊ ﻣﻦ ﻧﺼﻮﺹ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﺃﻧﻮاﻉ اﻟﺘﺠﺎﺭﺏ. [فيض القدير(6/107)]
✑ قلت: وهذا أصوب وهو المعنى الظاهر للحديث.
✍قلت: التعلق ينقسم إلى أربعة أقسام:
❂ أحدهما: تعلق ظاهر وباطن بالله تعالـــى كمن علق قلبه بالله تعالى وعمل الأسباب المشروعة شرعاً وقدراً التي أباحها الله تعالـــى مع اعتقاد القلب أنها أسباب بيد الله لا تنفع إلا بإذن الله تعالـــى وهذا توحيد لله تعالى.
❂ ثانيها: تعلق ظاهر وباطن بغير الله تعالـــى كمن علق قلبه بغير الله تعالى باطنا وأعتمد على أسباب ظاهراً لم يأذن بها الله أن تكون أسباب لا شرعاً ولا قدراًوهذا هو السرك بعينه.
❂ ثالثهاَ: تعلق باطن للقلب بالله تعالى وتعلق ظاهر بأسباب غير مشروعة لم يأذن الله تعالى بها مثل من يعلق خرز أو خلق أو خيوط معتقد أن النفع والضر بيد الله فهذا أيضاً شرك بالله تعالـــى
❂ رابعها: تعلق بغير الله باطن بالقلب وبالله تعالـــى ظاهراً بالأسباب المشروعة شرعاً أو قدراً مثل من يطلب الرقية بالقرآن ولكن يعتقد أن فلان الراقي أو أن تلم الآية هي التي تجلب النفع وتدفع الضر وأن لولا هذه الأسباب ما جاء الشفاء وهذا أيضاً شرك بالله تعالى.
▪️والله تعالـــى أعلـــم▪️
📝كتبه أخوكم ومحبكم/ أبو محمد طاهر السماوي
18/شوال/1439ﮪ.
════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*
#تعليقات_على_كتاب_التوحيد.
#تعلق_القلب_حكمه_وأنواعه.
📮فائدة مرت علينا اليوم من درس كتاب التوحيد.
⇐ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻜﻴﻢ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: " ﻣﻦ ﺗﻌﻠﻖ ﺷﻴﺌﺎ ﻭﻛﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻭ ﻋﻠﻴﻪ ".
📚 أخرجه أحمد (18786)ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻓﻲ "اﻟﻤﺠﺘﺒﻰ" 7/175، ﻭﻓﻲ "اﻟﻜﺒﺮﻯ" (4577) واﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺎﺻﻢ ﻓﻲ "اﻵﺣﺎﺩ ﻭاﻟﻤﺜﺎﻧﻲ" (2576) ، ﻭاﺑﻦ ﻗﺎﻧﻊ ﻓﻲ ﻣﻌﺠﻤﻪ(2/117)
قال المناوي: (ﻣﻦ ﺗﻌﻠﻖ ﺷﻴﺌﺎ) ﺃﻱ ﺗﻤﺴﻚ ﺑﺸﻲء ﻣﻦ اﻟﻤﺪاﻭاﺓ ﻭاﻋﺘﻘﺪ ﺃﻧﻪ ﻓﺎﻋﻞ ﻟﻠﺸﻔﺎء ﺃﻭ ﺩاﻓﻊ ﻟﻠﺪاء (ﻭﻛﻞ ﺇﻟﻴﻪ) ﺃﻱ ﻭﻛﻞ اﻟﻠﻪ ﺷﻔﺎءﻩ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ اﻟﺸﻲء ﻓﻼ ﻳﺤﺼﻞ ﺷﻔﺎﺅﻩ.
أﻭ اﻟﻤﺮاﺩ ﻣﻦ ﻋﻠﻖ ﺗﻤﻴﻤﺔ ﻣﻦ ﺗﻤﺎﺋﻢ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻳﻈﻦ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺪﻓﻊ ﺃﻭ ﺗﻨﻔﻊ ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﺣﺮاﻡ ﻭاﻟﺤﺮاﻡ ﻻ ﺩﻭاء ﻓﻴﻪ ﻭﻛﺬا ﻟﻮ ﺟﻬﻞ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻭﺇﻥ ﺗﺠﺮﺩ ﻋﻦ اﻻﻋﺘﻘﺎﺩ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ.
ﺃﻭ اﻟﻤﺮاﺩ ﻣﻦ ﺗﻌﻠﻘﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻤﺨﻠﻮﻕ ﻏﻴﺮ اﻟﻠﻪ ﻭﻛﻠﻪ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻤﻦ ﺃﻧﺰﻝ ﺣﻮاﺋﺠﻪ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭاﻟﺘﺠﺄ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻓﻮﺽ ﺃﻣﺮﻩ ﻛﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﻔﺎﻩ ﻛﻞ ﻣﺆﻭﻧﺔ ﻭﻗﺮﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻞ ﺑﻌﻴﺪ ﻭﻳﺴﺮ ﻟﻪ ﻛﻞ ﻋﺴﻴﺮ ﻭﻣﻦ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﺃﻭ ﺳﻜﻦ ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻤﻪ ﻭﻋﻘﻠﻪ ﻭاﻋﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺣﻮﻟﻪ ﻭﻗﻮﺗﻪ ﻭﻛﻠﻪ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻭﺧﺬﻟﻪ ﻭﺣﺮﻣﻪ ﺗﻮﻓﻴﻘﻪ ﻭﺃﻫﻤﻠﻪ ﻓﻠﻢ ﺗﺼﺤﺢ ﻣﻄﺎﻟﺒﻪ ﻭﻟﻢ ﺗﺘﻴﺴﺮ ﻣﺂﺭﺑﻪ ﻭﻫﺬا ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻄﻊ ﻣﻦ ﻧﺼﻮﺹ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﺃﻧﻮاﻉ اﻟﺘﺠﺎﺭﺏ. [فيض القدير(6/107)]
✑ قلت: وهذا أصوب وهو المعنى الظاهر للحديث.
✍قلت: التعلق ينقسم إلى أربعة أقسام:
❂ أحدهما: تعلق ظاهر وباطن بالله تعالـــى كمن علق قلبه بالله تعالى وعمل الأسباب المشروعة شرعاً وقدراً التي أباحها الله تعالـــى مع اعتقاد القلب أنها أسباب بيد الله لا تنفع إلا بإذن الله تعالـــى وهذا توحيد لله تعالى.
❂ ثانيها: تعلق ظاهر وباطن بغير الله تعالـــى كمن علق قلبه بغير الله تعالى باطنا وأعتمد على أسباب ظاهراً لم يأذن بها الله أن تكون أسباب لا شرعاً ولا قدراًوهذا هو السرك بعينه.
❂ ثالثهاَ: تعلق باطن للقلب بالله تعالى وتعلق ظاهر بأسباب غير مشروعة لم يأذن الله تعالى بها مثل من يعلق خرز أو خلق أو خيوط معتقد أن النفع والضر بيد الله فهذا أيضاً شرك بالله تعالـــى
❂ رابعها: تعلق بغير الله باطن بالقلب وبالله تعالـــى ظاهراً بالأسباب المشروعة شرعاً أو قدراً مثل من يطلب الرقية بالقرآن ولكن يعتقد أن فلان الراقي أو أن تلم الآية هي التي تجلب النفع وتدفع الضر وأن لولا هذه الأسباب ما جاء الشفاء وهذا أيضاً شرك بالله تعالى.
▪️والله تعالـــى أعلـــم▪️
📝كتبه أخوكم ومحبكم/ أبو محمد طاهر السماوي
18/شوال/1439ﮪ.
════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق