الأحد، 20 أغسطس 2023

📮 حكم صرف الزكاة للمبتدع والفاسق

 📮مسألة: في حكم صرف الزكاة للمبتدعة والفسقة والعصاة. 


قال ابن تيمية - رضي الله تعالى عنه -: فينبغي للإنسان أن يتحرى بزكاته المستحقين من الفقراء والمساكين والغارمين وغيرهم من أهل الدين، المتبعين للشريعة (١).


وقال: ومَنْ أظهر بدعة، أو فجوراً، فإنه يستحق العقوبة بالهجر وغيره، والاستتابة، فكيف يعان على ذلك (٢)؟! 


كذلك لا ينبغي أن تعطى الزكاة لمن لا يستعين بها على طاعة الله، فإن الله فرضها معونة على طاعته، فمن لا يصلي لا يعطى حتى يتوب، ويلتزم بأداء الصلاة (۳).


ومن لم يكن مصلياً أمر بالصلاة فإن قال أنا أصلي، أغطي، وإلا لم يعط (٤) . ومن كان من هؤلاء منافقاً، أو مظهراً لبدعة تخالف الكتاب والسنة من بدع الاعتقادات والعبادات، فإنه مستحق للعقوبة، ومن عقوبته أنْ يُحْرمَ حتى يتوب ) 

وما قال به ابن تيمية من أن الزكاة لا تعطى لتارك الصلاة، قاله ابن حبيب من المالكية.


🔰قلت: ولكن الناس،غفبوا عن هذه المسألة ولها أدلتها الكثيرة من الكتاب والسنة وهي مندرجة تحت قاعدة التعاون على البر والتقوى وعدم التعاون على الإثم والعدوان. 

ويزداد تأكيد عدم دفعها لهم لا سيما المبتدعة فإنهم يحاربون السنة وأهلها بهذا المال واشغال المسلمين بالبدع والتفرق والضعف ومحاربة الخير وأهله. 

وعليه فالحكم في هذه المسألة أن الذمة تبرأ بدفعها لمن يستحقها من الأصناف الثمانية وقد يأثم إذا علم المزكي أن هذا المال سيحارب به دين الله تعالى أو لم يتحر أين يكون نفعها وبالله التوفيق. 


----------

(1) مجموع الفتاوى (٨٧/٢٥).

(٢) المصدر السابق. 

 (۳) انظر: مختصر الفتاوى المصرية (٢٤٥).

 (٤) انظر: مجموع الفتاوى (٨٩/٢٥).


تابعونا عبر المدونة في قوقل. 

https://tahear77.blogspot.com

وعبر التليجرام ↯↯↯

https://t.me/taheer77

وعبر الواتس ↯↯↯

https://chat.whatsapp.com/JMRMQ5XZFhrA3WF0C3fFhZ

📮 منكوسي الفطرة

 📮منكوسي الفطرة. 


قال الله تعالى: ﴿ فَأَقِمۡ وَجۡهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفٗاۚ فِطۡرَتَ ٱللَّهِ ٱلَّتِي فَطَرَ ٱلنَّاسَ عَلَيۡهَاۚ لَا تَبۡدِيلَ لِخَلۡقِ ٱللَّهِۚ ذَٰلِكَ ٱلدِّينُ ٱلۡقَيم ﴾


✍🏻فالفطرة فطرتان فطرة علمية قائمة بالقلب وفطرة عملية قائمة بالعمل والجوارح. 


✍🏻فمن صحت فطرته العلمية القلبية فقد صحت فطرة العمل والجوارح. 


ولذلك جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم :«خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ : تَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ، وَنَتْفُ الْإِبْطِ، وَحَلْقُ الْعَانَةِ، وَالْخِتَانُ» 


✍🏻ولك أن تجمع بين الآية التي تبين فطرة القلب وسلامته وبين الجوارح وأعمال البدن وهيئته وشكله من هذه الأمور التي ذكرت في الحديث. 


✍🏻فكيف نقول لمن أطالوا أظفارهم وآباطهم وعاناتهم وفي الجهة الأخرى حلقوا شواربهم ولحاهم وبمن تزيوا ولبسوا ملابس الكفار من الملابس العجيبة المضحكة التي يستحيي صاحب الفطرة من لبسها والخروج بها بين الناس. 


✍🏻والله أن أصحاب الفطر السليمة تأبى نفوسهم أن يتشبهوا بالأرذال الأنجاس من اليهود والنصارى. 


✍🏻فكيف أشكال أصحاب الفطر المنكوسة من حلاقات وقصات ولبس الأسورة في الأيدية؟

 وكيف يلبسون البناطيل والسراويل والبرمودات وغيرها؟

 وكيف يتمايلون تمايل النساء تشبهاً بهن ويستخدمون أحمر الشفايف والمكياح والتلميعات؟  

وكيف يتكلمون وهم يتغنجون ويتكسرون بأيديهم ويتمايلون من أوساطهم؟ 


✍🏻فطر نكست من الداخل وهو تغير القلوب كما نكست فطر اليهود والنصارى وأنذل المخلوقات من عباد البقر والشجر والفروج نسأل الله السلامة والعافية. 


✍🏻فإذا وجدت من هذا حاله لا تغير فطرته العملية والخارجية بقدر ما تغير وتهتم بتغيير فطرته القلبية الداخلية لأن بصلاحها تصلح جميع جوارحه والنبي صلى الله عليه وسلم يقول« أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً ، إِذَا صَلُحَتْ صَلُحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ أَلَا، وَهِيَ الْقَلْبُ»

 

✍🏻فأعظم علاج لهذه العاهات هي معالجة فطرها الداخلية المنكوسة لأنهم إذا عرفوا أنهم منكوسي الفطرة وأنهم بلا رجولة حقيقية ولا مبدأ صحيح ولا منهج إسلامي ولا تربية سليمة ولا فهم رشيد هناك تتغير الموازين والمفاهيم وإلا فدعهم منكوسي الفطرة حتى ينكسهم الله في ما يستحقونه من العذاب والنكال في الدنيا والأخرة نسأل الله صلاح حالنا وحالهم وأن يعف عنا وعنهم إنه جواد كريم والحمد لله رب العالمين. 



كتبه/

أبو محمد/ طاهر السماوي وفقه الله. 


تابعونا عبر المدونة في قوقل. 

https://tahear77.blogspot.com

وعبر التليجرام ↯↯↯

https://t.me/taheer77

وعبر الواتس ↯↯↯

https://chat.whatsapp.com/JMRMQ5XZFhrA3WF0C3fFhZ

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...