#تعظيم_القرآن_العظيم.
*📮عظموا كتاب الله بهذه الٲمور.*
تـ؏ـظيـﻣ كتـاب اللـﮩ تعالێ يشمل ٲمور لا يتنبه لها كثير من الناس وهي:
✍ قال القرطبي رحمه الله: ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﻳﻠﺰﻡ ﻗﺎﺭﺉ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺣﺎﻣﻠﻪ ﻣﻦ ﺗﻌﻈﻴﻢ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺣﺮﻣﺘﻪ ونقل عن بعضهم قوله:
◐ ﻓﻤﻦ ﺣﺮﻣﺔ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻻ ﻳﻤﺴﻪ ﺇﻻ ﻃﺎﻫﺮا. ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺃﻩ ﻋﻠﻰ ﻃﻬﺎﺭﺓ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺎﻙ ﻭﻳﺘﺤﻠﻞ ﻓﻴﻄﻴﺐ ﻓﺎﻩ، ﺇﺫ ﻫﻮ ﻃﺮﻳﻘﻪ.
⇒ ﻗﺎﻝ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﺎﻟﻚ: ﺇﻥ ﺃﻓﻮاﻫﻜﻢ ﻃﺮﻕ ﻣﻦ ﻃﺮﻕ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻓﻄﻬﺮﻭﻫﺎ ﻭﻧﻈﻔﻮﻫﺎ ﻣﺎ اﺳﺘﻄﻌﺘﻢ. ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﻠﺒﺲ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻠﺒﺲ ﻟﻠﺪﺧﻮﻝ ﻋﻠﻰ اﻷﻣﻴﺮ ﻷﻧﻪ ﻣﻨﺎﺝ. ◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻘﺒﻞ اﻟﻘﺒﻠﺔ ﻟﻘﺮاءﺗﻪ. ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ اﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﺇﺫا ﻗﺮﺃ اﻋﺘﻢ ﻭﻟﺒﺲ ﻭاﺭﺗﺪﻯ ﻭاﺳﺘﻘﺒﻞ اﻟﻘﺒﻠﺔ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﻤﻀﻤﺾ ﻛﻠﻤﺎ ﺗﻨﺨﻊ. ⇒ﺭﻭﻯ ﺷﻌﺒﺔ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﻤﺰﺓ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ: ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﺗﻮﺭ ﺇﺫا ﺗﻨﺨﻊ ﻣﻀﻤﺾ، ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﻓﻲ اﻟﺬﻛﺮ، ﻭﻛﺎﻥ ﻛﻠﻤﺎ ﺗﻨﺨﻊ ﻣﻀﻤﺾ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺇﺫا ﺗﺜﺎﺋﺐ ﺃﻥ ﻳﻤﺴﻚ ﻋﻦ اﻟﻘﺮاءﺓ ﻷﻧﻪ ﺇﺫا ﻗﺮﺃ ﻓﻬﻮ ﻣﺨﺎﻃﺐ ﺭﺑﻪ ﻭﻣﻨﺎﺝ، ﻭاﻟﺘﺜﺎﺅﺏ ﻣﻦ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ.
⇒ﻗﺎﻝ ﻣﺠﺎﻫﺪ: ﺇﺫا ﺗﺜﺎءﺑﺖ ﻭﺃﻧﺖ ﺗﻘﺮﺃ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﺄﻣﺴﻚ ﻋﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺗﻌﻈﻴـما ﺣﺘﻰ ﻳﺬﻫﺐ ﺗﺜﺎﺅﺑﻚ.
⇒ﻭﻗﺎﻟﻪ ﻋﻜﺮﻣﺔ. ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ اﻟﻔﻌﻞ ﺇﺟﻼﻻ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻌﻴﺬ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪ اﺑﺘﺪاﺋﻪ ﻟﻠﻘﺮاءﺓ ﻣﻦ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ اﻟﺮﺟﻴﻢ، ﻭﻳﻘﺮﺃ ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﺑﺘﺪﺃ ﻗﺮاءﺗﻪ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ اﻟﺴﻮﺭﺓ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺑﻠﻎ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺇﺫا ﺃﺧﺬ ﻓﻲ اﻟﻘﺮاءﺓ ﻟﻢ ﻳﻘﻄﻌﻬﺎ ﺳﺎﻋﺔ ﻓﺴﺎﻋﺔ ﺑﻜﻼﻡ اﻵﺩﻣﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺿﺮﻭﺭﺓ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺨﻠﻮ ﺑﻘﺮاءﺗﻪ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻘﻄﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺣﺪ ﺑﻜﻼﻡ ﻓﻴﺨﻠﻄﻪ ﺑﺠﻮاﺑﻪ، ﻷﻧﻪ ﺇﺫا ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺯاﻝ ﻋﻨﻪ ﺳﻠﻄﺎﻥ اﻻﺳﺘﻌﺎﺫﺓ اﻟﺬﻱ اﺳﺘﻌﺎﺫ ﻓﻲ اﻟﺒﺪء.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳقـﺮاءﻩ ﻋﻠﻰ ﺗﺆﺩﺓ ﻭﺗﺮﺳﻴﻞ ﻭﺗﺮﺗﻴﻞ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻴﻪ ﺫﻫﻨﻪ ﻭﻓﻬﻤﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻘﻞ ﻣﺎ ﻳﺨﺎﻃﺐ ﺑﻪ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﺁﻳﺔ اﻟﻮﻋﺪ ﻓﻴﺮﻏﺐ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻳﺴﺄﻟﻪ ﻣﻦ ﻓﻀﻠﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﺁﻳﺔ اﻟﻮﻋﻴﺪ ﻓﻴﺴﺘﺠﻴﺮ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺜﺎﻟﻪ ﻓﻴﺘﻤﺜﻠﻬﺎ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻠﺘﻤﺲ ﻏﺮاﺋﺒﻪ ويتفهمها
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻱ ﻟﻜﻞ ﺣﺮﻑ ﺣﻘﻪ ﻣﻦ اﻷﺩاء ﺣﺘﻰ ﻳﺒﺮﺯ اﻟﻜﻼﻡ ﺑﺎﻟﻠﻔﻆ ﺗﻤﺎﻣﺎ، ﻓﺈﻥ ﺑﻜﻞ ﺣﺮﻑ ﻋﺸﺮ ﺣﺴﻨﺎﺕ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺇﺫا ﻗﺮﺃﻩ ﺃﻻ ﻳﻠﺘﻘﻂ اﻵﻱ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻴﻘﺮﺃﻫﺎ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺇﺫا ﻭﺿﻊ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﺃﻻ ﻳﺘﺮﻛﻪ ﻣﻨﺸﻮﺭا، ﻭﺃﻻ ﻳﻀﻊ ﻓﻮﻗﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ اﻟﻜﺘﺐ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺑﺪا ﻋﺎﻟﻴﺎ ﻟﺴﺎﺋﺮ اﻟﻜﺘﺐ، ﻋﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻀﻌﻪ ﻓﻲ ﺣﺠﺮﻩ ﺇﺫا ﻗﺮﺃﻩ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺷﻲ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﻻ ﻳﻀﻌﻪ ﺑﺎﻷﺭﺽ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﻤﺤﻮﻩ ﻣﻦ اﻟﻠﻮﺡ ﺑﺎﻟﺒﺼﺎﻕ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻐﺴﻠﻪ ﺑﺎﻟﻤﺎء.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺇﺫا ﻏﺴﻞ ﺑﺎﻟﻤﺎء ﺃﻥ ﻳﺘﻮﻗﻰ اﻟﻨﺠﺎﺳﺎﺕ ﻣﻦ اﻟﻤﻮاﺿﻊ، ﻭاﻟﻤﺎﻗﻊ اﻟﺘﻲ ﺗﻮﻃﺄ، ﻓﺈﻥ ﻟﺘﻠﻚ اﻟﻐﺴﺎﻟﺔ ﺣﺮﻣﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻨﺎ ﻣﻦ اﻟﺴﻠﻒ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺴﺘﺸﻔﻲ ﺑﻐﺴﺎﻟﺘﻪ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺘﺨﺬ اﻟﺼﺤﻴﻔﺔ ﺇﺫا ﺑﻠﻴﺖ ﻭﺩﺭﺳﺖ ﻭﻗﺎﻳﺔ ﻟﻠﻜﺘﺐ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﺟﻔﺎء ﻋﻈﻴﻢ، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻤﺤﻮﻫﺎ ﺑﺎﻟﻤﺎء.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺨﻠﻲ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﻦ ﺃﻳﺎﻣﻪ ﻣﻦ اﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﻣﺮﺓ.
⇒ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﻣﻮﺳﻰ ﻳﻘﻮﻝ: ﺇﻧﻲ ﻷﺳﺘﺤﻴﻲ ﺃﻻ ﺃﻧﻈﺮ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺭﺑﻲ ﻣﺮﺓ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻲ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﺣﻈﻬﻤﺎ ﻣـنه ﻓﺈﻥ اﻟﻌﻴﻦ تـﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﻔﺲ، ﻭﺑﻴﻦ اﻟﻨﻔﺲ ﻭاﻟﺼﺪﺭ ﺣﺠﺎﺏ، ﻭاﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ اﻟﺼﺪﺭ، ﻓﺈﺫا ﻗﺮﺃﻩ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻳﺴﻤﻊ ﺃﺫﻧﻪ ﻓﺘﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﻔﺲ، ﻓﺈﺫا ﻧﻈﺮ ﻓﻲ اﻟﺨﻂ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻌﻴﻦ ﻭاﻷﺫﻥ ﻗﺪ اﺷﺘﺮﻛﺘﺎ ﻓﻲ اﻷﺩاء ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻭﻓﺮ ﻟﻷﺩاء، ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺃﺧﺬﺕ اﻟﻌﻴﻦ ﺣﻈﻬﺎ ﻛﺎﻷﺫﻥ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺘﺄﻭﻟﻪ ﻋﻨﺪ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﺽ ﻟﻪ ﺷﻲ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺃلـﺩﻧﻴﺎ. ﻭاﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻚ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺇﺫا ﺟﺎءﻙ: ﺟﺌﺖ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﻳﺎ ﻣﻮﺳﻰ
، ﻭﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:" ﻛﻠﻮا ﻭاﺷﺮﺑﻮا ﻫﻨﻴﺌﺎ ﺑﻤﺎ ﺃﺳﻠﻔﺘﻢ ﻓﻲ اﻷﻳﺎﻡ اﻟﺨﺎﻟﻴﺔ" ﻫﺬا ﻋﻨﺪ ﺣﻀﻮﺭ اﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺃﺷﺒﺎﻩ ﻫﺬا.
◐وﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺘﻠﻰ ﻣﻨﻜﻮﺳﺎ ﻛﻔﻌﻞ ﻣﻌﻠﻤﻲ اﻟﺼﺒﻴﺎﻥ، ﻳﻠﺘﻤﺲ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﻥ ﻳﺮﻯ اﻟﺤﺬﻕ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻭاﻟﻤﻬﺎﺭﺓ، ﻓﺈﻥ ﺗﻠﻚ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﻘﻌﺮ ﻓﻲ ﻗﺮاءﺗﻪ ﻛﻔﻌﻞ ﻫﺆﻻء اﻟﻬﻤﺰﻳﻴﻦ اﻟﻤﺒﺘﺪﻋﻴﻦ اﻟﻤﺘﻨﻄﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﺇﺑﺮاﺯ اﻟﻜﻼﻡ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻷﻓﻮاﻩ اﻟﻤﻨﺘﻨﺔ ﺗﻜﻠﻔﺎ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﺤﺪﺙ ﺃﻟﻘﺎﻩ ﺇﻟﻴﻬﻢ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻓﻘﺒﻠﻮﻩ ﻋﻨﻪ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﻘﺮﺃﻩ ﺑﺄﻟﺤﺎﻥ اﻟﻐﻨﺎء ﻟﺤﻮﻥ ﺃﻫﻞ اﻟﻔﺴﻖ، ﻭﻻ ﺑﺘﺮﺟﻴﻊ اﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﻻ ﻧﻮﺡ اﻟﺮﻫﺒﺎﻧﻴﺔ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﺯﻳﻎ ﻭﻗﺪ ﺗﻘﺪﻡ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻠﻞ ﺗﺨﻄﻴﻄﻪ ﺇﺫا ﺧﻄﻪ.
⇒ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﻜﻴﻤﺔ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻜﺘﺐ اﻟﻤﺼﺎﺣﻒ ﺑﺎﻟﻜﻮﻓﺔ، ﻓﻤﺮ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺎﺑﺘﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺃﺟﻞ ﻗﻠﻤﻚ، ﻓﺄﺧﺬﺕ اﻟﻘﻠﻢ ﻓﻘﻄﻄﺘﻪ ﻣﻦ ﻃﺮﻓﻪ ﻗﻄﺎ، ﺛﻢ ﻛﺘﺒﺖ ﻭﻋﻠﻲ ﺭﺿﻰ اﻟﻠﻪ ﻗﺎﺋﻢ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺎﺑﺘﻲ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﻜﺬا، ﻧﻮﺭﻩ ﻛﻤﺎ ﻧﻮﺭﻩ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺠﻬﺮ ﺑﻌﺾ من يقراءه ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﻓﻲ اﻟﻘﺮاءﺓ ﻓﻴﻔﺴﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻐﺾ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻊ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻛﻬﻴﺌﺔ اﻟﻤﻐﺎﻟﺒﺔ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﻤﺎﺭﻱ ﻭﻻ ﻳﺠﺎﺩﻝ ﻓﻴﻪ ﻓﻲ اﻟﻘﺮاءاﺕ، ﻭﻻ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﺼﺎﺣﺒﻪ: ﻟﻴﺲ ﻫﻜﺬا ﻫﻮ، ﻭﻟﻌﻠﻪ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺗﻠﻚ اﻟﻘﺮاءﺓ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﺟﺤﺪ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﻘﺮﺃ ﻓﻲ اﻷﺳﻮاﻕ ﻭﻻ ﻓﻲ ﻣﻮاﻃﻦ اﻟﻠﻐﻂ ﻭاﻟﻠﻐﻮ ﻭﻣﺠﻤﻊ اﻟﺴﻔﻬﺎء، ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺫﻛﺮ ﻋﺒﺎﺩ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺇﺫا ﻣﺮﻭا ﺑﺎﻟﻠﻐﻮ ﻣﺮﻭا ﻛﺮاﻣﺎ، ﻫﺬا ﻟﻤﺮﻭﺭﻩ ﺑﻨﻔﺴﻪ، ﻓﻜﻴﻒ ﺇﺫا ﻣﺮ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻜﺮﻳﻢ ﺗﻼﻭﺓ ﺑﻴﻦ ﻇﻬﺮاﻧﻲ ﺃﻫﻞ اﻟﻠﻐﻮ ﻭﻣﺠﻤﻊ اﻟﺴﻔﻬﺎء.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺘﻮﺳﺪ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﻭﻻ
ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻻ ﻳﺮﻣﻲ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺇﺫا ﺃﺭاﺩ ﺃﻥ ﻳﻨﺎﻭﻟﻪ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺼﻐﺮ اﻟﻤﺼﺤﻒ، فلا يقال مسيجيد ولا مصيحي
ف.
📚تفسير القرطبي ﺟ1ﺻ23-21 باختصار.
✍قلـــت:
◐ومن حرمته أن لا يدخل به الخلاء وأماكن النجاسات.
◐ومن حرمته أن لا يتأكل به.
◐ومن حرمته أن لايعطاه من يهينة ويستحقرة.
◐ومن حرمته أن لا يسافر به إلــى بلد الكفار إذا خيف عليه.
◐ومن حرمته أن لا يعلق تمائم ولا حروز.
◐ومن حرمته أن لا ينقش علــى الجدران والبيوت والستور والأقمشة وغيرها ويتخذ للزخرفة والشعارات.
◐ومن حرمته أن لا يمزقه ولا يعرضه لذلك.
◐ومن حرمته المداومة على قراءته وعدم هجره.
◐ومن حرمته عدم ترجمته لغير العربية ولا بأس بترجمة تفسيره.
◐ومن حرمته الدعوة إلــى الدين به وبتفسيره من السنة الصحيحه.
◐ومن حرمته تعظيمة في النفوس وحسن الأعتقاد فيه وأنه كلام الله غير مخلوق.
◐ومن حرمته نفي كل الاعتقادات الباطلة عنه.
◐ومن حرمته ٲن لا يكذب به ولا يشكك فيه ولا يردة.
◐ومن حرمته التحاكم ٳليه والعمل به.
◐ومن حرمته الرجوع ٳلــۍ محكمة عند متشابهه.
◐ومن حرمته التسليم الكامل له والٲهتداء به.
◐ومن حرمته حفظه وصيانته ومن العابثين وعدم تعريضه للتقطيع والٲمتهان.
◐ومن حرمته تسميته بما سماه الله به ونبيه عليه الصلاة والسلام.
📝كتبه ٲخوكم ومحبكم/ ٲبو محمد طاهر السماوي
11/ذي القعدة /1439ﮪ
*نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين*
════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*
*📮عظموا كتاب الله بهذه الٲمور.*
تـ؏ـظيـﻣ كتـاب اللـﮩ تعالێ يشمل ٲمور لا يتنبه لها كثير من الناس وهي:
✍ قال القرطبي رحمه الله: ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﻳﻠﺰﻡ ﻗﺎﺭﺉ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺣﺎﻣﻠﻪ ﻣﻦ ﺗﻌﻈﻴﻢ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺣﺮﻣﺘﻪ ونقل عن بعضهم قوله:
◐ ﻓﻤﻦ ﺣﺮﻣﺔ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻻ ﻳﻤﺴﻪ ﺇﻻ ﻃﺎﻫﺮا. ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺃﻩ ﻋﻠﻰ ﻃﻬﺎﺭﺓ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺎﻙ ﻭﻳﺘﺤﻠﻞ ﻓﻴﻄﻴﺐ ﻓﺎﻩ، ﺇﺫ ﻫﻮ ﻃﺮﻳﻘﻪ.
⇒ ﻗﺎﻝ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﺎﻟﻚ: ﺇﻥ ﺃﻓﻮاﻫﻜﻢ ﻃﺮﻕ ﻣﻦ ﻃﺮﻕ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻓﻄﻬﺮﻭﻫﺎ ﻭﻧﻈﻔﻮﻫﺎ ﻣﺎ اﺳﺘﻄﻌﺘﻢ. ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﻠﺒﺲ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻠﺒﺲ ﻟﻠﺪﺧﻮﻝ ﻋﻠﻰ اﻷﻣﻴﺮ ﻷﻧﻪ ﻣﻨﺎﺝ. ◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻘﺒﻞ اﻟﻘﺒﻠﺔ ﻟﻘﺮاءﺗﻪ. ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ اﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﺇﺫا ﻗﺮﺃ اﻋﺘﻢ ﻭﻟﺒﺲ ﻭاﺭﺗﺪﻯ ﻭاﺳﺘﻘﺒﻞ اﻟﻘﺒﻠﺔ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﻤﻀﻤﺾ ﻛﻠﻤﺎ ﺗﻨﺨﻊ. ⇒ﺭﻭﻯ ﺷﻌﺒﺔ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﻤﺰﺓ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ: ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﺗﻮﺭ ﺇﺫا ﺗﻨﺨﻊ ﻣﻀﻤﺾ، ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﻓﻲ اﻟﺬﻛﺮ، ﻭﻛﺎﻥ ﻛﻠﻤﺎ ﺗﻨﺨﻊ ﻣﻀﻤﺾ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺇﺫا ﺗﺜﺎﺋﺐ ﺃﻥ ﻳﻤﺴﻚ ﻋﻦ اﻟﻘﺮاءﺓ ﻷﻧﻪ ﺇﺫا ﻗﺮﺃ ﻓﻬﻮ ﻣﺨﺎﻃﺐ ﺭﺑﻪ ﻭﻣﻨﺎﺝ، ﻭاﻟﺘﺜﺎﺅﺏ ﻣﻦ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ.
⇒ﻗﺎﻝ ﻣﺠﺎﻫﺪ: ﺇﺫا ﺗﺜﺎءﺑﺖ ﻭﺃﻧﺖ ﺗﻘﺮﺃ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﺄﻣﺴﻚ ﻋﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺗﻌﻈﻴـما ﺣﺘﻰ ﻳﺬﻫﺐ ﺗﺜﺎﺅﺑﻚ.
⇒ﻭﻗﺎﻟﻪ ﻋﻜﺮﻣﺔ. ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ اﻟﻔﻌﻞ ﺇﺟﻼﻻ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻌﻴﺬ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪ اﺑﺘﺪاﺋﻪ ﻟﻠﻘﺮاءﺓ ﻣﻦ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ اﻟﺮﺟﻴﻢ، ﻭﻳﻘﺮﺃ ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﺑﺘﺪﺃ ﻗﺮاءﺗﻪ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ اﻟﺴﻮﺭﺓ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺑﻠﻎ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺇﺫا ﺃﺧﺬ ﻓﻲ اﻟﻘﺮاءﺓ ﻟﻢ ﻳﻘﻄﻌﻬﺎ ﺳﺎﻋﺔ ﻓﺴﺎﻋﺔ ﺑﻜﻼﻡ اﻵﺩﻣﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺿﺮﻭﺭﺓ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺨﻠﻮ ﺑﻘﺮاءﺗﻪ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻘﻄﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺣﺪ ﺑﻜﻼﻡ ﻓﻴﺨﻠﻄﻪ ﺑﺠﻮاﺑﻪ، ﻷﻧﻪ ﺇﺫا ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺯاﻝ ﻋﻨﻪ ﺳﻠﻄﺎﻥ اﻻﺳﺘﻌﺎﺫﺓ اﻟﺬﻱ اﺳﺘﻌﺎﺫ ﻓﻲ اﻟﺒﺪء.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳقـﺮاءﻩ ﻋﻠﻰ ﺗﺆﺩﺓ ﻭﺗﺮﺳﻴﻞ ﻭﺗﺮﺗﻴﻞ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻴﻪ ﺫﻫﻨﻪ ﻭﻓﻬﻤﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻘﻞ ﻣﺎ ﻳﺨﺎﻃﺐ ﺑﻪ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﺁﻳﺔ اﻟﻮﻋﺪ ﻓﻴﺮﻏﺐ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻳﺴﺄﻟﻪ ﻣﻦ ﻓﻀﻠﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﺁﻳﺔ اﻟﻮﻋﻴﺪ ﻓﻴﺴﺘﺠﻴﺮ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺜﺎﻟﻪ ﻓﻴﺘﻤﺜﻠﻬﺎ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻠﺘﻤﺲ ﻏﺮاﺋﺒﻪ ويتفهمها
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻱ ﻟﻜﻞ ﺣﺮﻑ ﺣﻘﻪ ﻣﻦ اﻷﺩاء ﺣﺘﻰ ﻳﺒﺮﺯ اﻟﻜﻼﻡ ﺑﺎﻟﻠﻔﻆ ﺗﻤﺎﻣﺎ، ﻓﺈﻥ ﺑﻜﻞ ﺣﺮﻑ ﻋﺸﺮ ﺣﺴﻨﺎﺕ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺇﺫا ﻗﺮﺃﻩ ﺃﻻ ﻳﻠﺘﻘﻂ اﻵﻱ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻴﻘﺮﺃﻫﺎ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺇﺫا ﻭﺿﻊ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﺃﻻ ﻳﺘﺮﻛﻪ ﻣﻨﺸﻮﺭا، ﻭﺃﻻ ﻳﻀﻊ ﻓﻮﻗﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ اﻟﻜﺘﺐ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺑﺪا ﻋﺎﻟﻴﺎ ﻟﺴﺎﺋﺮ اﻟﻜﺘﺐ، ﻋﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻀﻌﻪ ﻓﻲ ﺣﺠﺮﻩ ﺇﺫا ﻗﺮﺃﻩ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺷﻲ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﻻ ﻳﻀﻌﻪ ﺑﺎﻷﺭﺽ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﻤﺤﻮﻩ ﻣﻦ اﻟﻠﻮﺡ ﺑﺎﻟﺒﺼﺎﻕ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻐﺴﻠﻪ ﺑﺎﻟﻤﺎء.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺇﺫا ﻏﺴﻞ ﺑﺎﻟﻤﺎء ﺃﻥ ﻳﺘﻮﻗﻰ اﻟﻨﺠﺎﺳﺎﺕ ﻣﻦ اﻟﻤﻮاﺿﻊ، ﻭاﻟﻤﺎﻗﻊ اﻟﺘﻲ ﺗﻮﻃﺄ، ﻓﺈﻥ ﻟﺘﻠﻚ اﻟﻐﺴﺎﻟﺔ ﺣﺮﻣﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻨﺎ ﻣﻦ اﻟﺴﻠﻒ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺴﺘﺸﻔﻲ ﺑﻐﺴﺎﻟﺘﻪ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺘﺨﺬ اﻟﺼﺤﻴﻔﺔ ﺇﺫا ﺑﻠﻴﺖ ﻭﺩﺭﺳﺖ ﻭﻗﺎﻳﺔ ﻟﻠﻜﺘﺐ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﺟﻔﺎء ﻋﻈﻴﻢ، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻤﺤﻮﻫﺎ ﺑﺎﻟﻤﺎء.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺨﻠﻲ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﻦ ﺃﻳﺎﻣﻪ ﻣﻦ اﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﻣﺮﺓ.
⇒ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﻣﻮﺳﻰ ﻳﻘﻮﻝ: ﺇﻧﻲ ﻷﺳﺘﺤﻴﻲ ﺃﻻ ﺃﻧﻈﺮ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺭﺑﻲ ﻣﺮﺓ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻲ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﺣﻈﻬﻤﺎ ﻣـنه ﻓﺈﻥ اﻟﻌﻴﻦ تـﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﻔﺲ، ﻭﺑﻴﻦ اﻟﻨﻔﺲ ﻭاﻟﺼﺪﺭ ﺣﺠﺎﺏ، ﻭاﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ اﻟﺼﺪﺭ، ﻓﺈﺫا ﻗﺮﺃﻩ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻳﺴﻤﻊ ﺃﺫﻧﻪ ﻓﺘﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﻔﺲ، ﻓﺈﺫا ﻧﻈﺮ ﻓﻲ اﻟﺨﻂ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻌﻴﻦ ﻭاﻷﺫﻥ ﻗﺪ اﺷﺘﺮﻛﺘﺎ ﻓﻲ اﻷﺩاء ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻭﻓﺮ ﻟﻷﺩاء، ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺃﺧﺬﺕ اﻟﻌﻴﻦ ﺣﻈﻬﺎ ﻛﺎﻷﺫﻥ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺘﺄﻭﻟﻪ ﻋﻨﺪ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﺽ ﻟﻪ ﺷﻲ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺃلـﺩﻧﻴﺎ. ﻭاﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻚ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺇﺫا ﺟﺎءﻙ: ﺟﺌﺖ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﻳﺎ ﻣﻮﺳﻰ
، ﻭﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:" ﻛﻠﻮا ﻭاﺷﺮﺑﻮا ﻫﻨﻴﺌﺎ ﺑﻤﺎ ﺃﺳﻠﻔﺘﻢ ﻓﻲ اﻷﻳﺎﻡ اﻟﺨﺎﻟﻴﺔ" ﻫﺬا ﻋﻨﺪ ﺣﻀﻮﺭ اﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺃﺷﺒﺎﻩ ﻫﺬا.
◐وﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺘﻠﻰ ﻣﻨﻜﻮﺳﺎ ﻛﻔﻌﻞ ﻣﻌﻠﻤﻲ اﻟﺼﺒﻴﺎﻥ، ﻳﻠﺘﻤﺲ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﻥ ﻳﺮﻯ اﻟﺤﺬﻕ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻭاﻟﻤﻬﺎﺭﺓ، ﻓﺈﻥ ﺗﻠﻚ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﻘﻌﺮ ﻓﻲ ﻗﺮاءﺗﻪ ﻛﻔﻌﻞ ﻫﺆﻻء اﻟﻬﻤﺰﻳﻴﻦ اﻟﻤﺒﺘﺪﻋﻴﻦ اﻟﻤﺘﻨﻄﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﺇﺑﺮاﺯ اﻟﻜﻼﻡ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻷﻓﻮاﻩ اﻟﻤﻨﺘﻨﺔ ﺗﻜﻠﻔﺎ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﺤﺪﺙ ﺃﻟﻘﺎﻩ ﺇﻟﻴﻬﻢ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻓﻘﺒﻠﻮﻩ ﻋﻨﻪ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﻘﺮﺃﻩ ﺑﺄﻟﺤﺎﻥ اﻟﻐﻨﺎء ﻟﺤﻮﻥ ﺃﻫﻞ اﻟﻔﺴﻖ، ﻭﻻ ﺑﺘﺮﺟﻴﻊ اﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﻻ ﻧﻮﺡ اﻟﺮﻫﺒﺎﻧﻴﺔ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﺯﻳﻎ ﻭﻗﺪ ﺗﻘﺪﻡ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻠﻞ ﺗﺨﻄﻴﻄﻪ ﺇﺫا ﺧﻄﻪ.
⇒ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﻜﻴﻤﺔ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻜﺘﺐ اﻟﻤﺼﺎﺣﻒ ﺑﺎﻟﻜﻮﻓﺔ، ﻓﻤﺮ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺎﺑﺘﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺃﺟﻞ ﻗﻠﻤﻚ، ﻓﺄﺧﺬﺕ اﻟﻘﻠﻢ ﻓﻘﻄﻄﺘﻪ ﻣﻦ ﻃﺮﻓﻪ ﻗﻄﺎ، ﺛﻢ ﻛﺘﺒﺖ ﻭﻋﻠﻲ ﺭﺿﻰ اﻟﻠﻪ ﻗﺎﺋﻢ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺎﺑﺘﻲ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﻜﺬا، ﻧﻮﺭﻩ ﻛﻤﺎ ﻧﻮﺭﻩ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺠﻬﺮ ﺑﻌﺾ من يقراءه ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﻓﻲ اﻟﻘﺮاءﺓ ﻓﻴﻔﺴﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻐﺾ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻊ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻛﻬﻴﺌﺔ اﻟﻤﻐﺎﻟﺒﺔ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﻤﺎﺭﻱ ﻭﻻ ﻳﺠﺎﺩﻝ ﻓﻴﻪ ﻓﻲ اﻟﻘﺮاءاﺕ، ﻭﻻ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﺼﺎﺣﺒﻪ: ﻟﻴﺲ ﻫﻜﺬا ﻫﻮ، ﻭﻟﻌﻠﻪ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺗﻠﻚ اﻟﻘﺮاءﺓ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﺟﺤﺪ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﻘﺮﺃ ﻓﻲ اﻷﺳﻮاﻕ ﻭﻻ ﻓﻲ ﻣﻮاﻃﻦ اﻟﻠﻐﻂ ﻭاﻟﻠﻐﻮ ﻭﻣﺠﻤﻊ اﻟﺴﻔﻬﺎء، ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺫﻛﺮ ﻋﺒﺎﺩ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺇﺫا ﻣﺮﻭا ﺑﺎﻟﻠﻐﻮ ﻣﺮﻭا ﻛﺮاﻣﺎ، ﻫﺬا ﻟﻤﺮﻭﺭﻩ ﺑﻨﻔﺴﻪ، ﻓﻜﻴﻒ ﺇﺫا ﻣﺮ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻜﺮﻳﻢ ﺗﻼﻭﺓ ﺑﻴﻦ ﻇﻬﺮاﻧﻲ ﺃﻫﻞ اﻟﻠﻐﻮ ﻭﻣﺠﻤﻊ اﻟﺴﻔﻬﺎء.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺘﻮﺳﺪ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﻭﻻ
ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻻ ﻳﺮﻣﻲ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺇﺫا ﺃﺭاﺩ ﺃﻥ ﻳﻨﺎﻭﻟﻪ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺼﻐﺮ اﻟﻤﺼﺤﻒ، فلا يقال مسيجيد ولا مصيحي
ف.
📚تفسير القرطبي ﺟ1ﺻ23-21 باختصار.
✍قلـــت:
◐ومن حرمته أن لا يدخل به الخلاء وأماكن النجاسات.
◐ومن حرمته أن لا يتأكل به.
◐ومن حرمته أن لايعطاه من يهينة ويستحقرة.
◐ومن حرمته أن لا يسافر به إلــى بلد الكفار إذا خيف عليه.
◐ومن حرمته أن لا يعلق تمائم ولا حروز.
◐ومن حرمته أن لا ينقش علــى الجدران والبيوت والستور والأقمشة وغيرها ويتخذ للزخرفة والشعارات.
◐ومن حرمته أن لا يمزقه ولا يعرضه لذلك.
◐ومن حرمته المداومة على قراءته وعدم هجره.
◐ومن حرمته عدم ترجمته لغير العربية ولا بأس بترجمة تفسيره.
◐ومن حرمته الدعوة إلــى الدين به وبتفسيره من السنة الصحيحه.
◐ومن حرمته تعظيمة في النفوس وحسن الأعتقاد فيه وأنه كلام الله غير مخلوق.
◐ومن حرمته نفي كل الاعتقادات الباطلة عنه.
◐ومن حرمته ٲن لا يكذب به ولا يشكك فيه ولا يردة.
◐ومن حرمته التحاكم ٳليه والعمل به.
◐ومن حرمته الرجوع ٳلــۍ محكمة عند متشابهه.
◐ومن حرمته التسليم الكامل له والٲهتداء به.
◐ومن حرمته حفظه وصيانته ومن العابثين وعدم تعريضه للتقطيع والٲمتهان.
◐ومن حرمته تسميته بما سماه الله به ونبيه عليه الصلاة والسلام.
📝كتبه ٲخوكم ومحبكم/ ٲبو محمد طاهر السماوي
11/ذي القعدة /1439ﮪ
*نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين*
════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*