الجمعة، 13 ديسمبر 2019

🔰 *وما آفة الأخبار إلا رواتها*

🔰 يا أهل السنة: *وما آفة الأخبار إلا رواتها* .


✍🏻 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

◼فقد ذكر بعض الأخوة أن أحد الأساتذة أراد أن يبين معنى هذه المقولة الشائعة: (وما آفة الأخبار إلا رواتها)، فأخذ بطاقة وكتب فيها خبراً صاغه هو، في عدة أسطر، وكان في الفصل ثلاثون طالباً.

◻فجاء لأول طالب في طرف الفصل، وأطلعه على البطاقة، فقرأ الخبر، ثم قال للطالب، أخبر الطالب الذي بجوارك عن الخبر، وهكذا كل طالب يخبر الذي بجواره، حتى آخر طالب.

وهكذا تناقل الطلاب في الفصل الخبر كل طالب ينقل بالهمس في أذن من بجواره، حتى وصل الخبر إلى آخر طالب في الفصل.

ثم طلب الأستاذ من الطالب أن يقوم ويذكر الخبر الذي وصله بصوت مسموع، فسمع كل من بالفصل الخبر من الطالب ونظر بعضهم إلى بعض، المفاجأة أن الخبر الذي أخبر به الطالب ليس هو الخبر الذي ذكره الطالب في أول الفصل. وقرأه الأستاذ من البطاقة! تغير الخبر وتحرّف !

فهذا في مجتمع الفصل بيئة ومكان وزمان متحدة وواحدة؛ فما بالك ببيئة المجتمع العام المختلف في كل شيء غير المتحد، حيث الخبر عرضة للتغير بكل تلك المؤثرات ما شاء الله!

ولهذا قال الله تعالى: ﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِن جَاۤءَكُمۡ فَاسِقُۢ بِنَبَإࣲ فَتَبَیَّنُوۤا۟ أَن تُصِیبُوا۟ قَوۡمَۢا بِجَهَـٰلَةࣲ فَتُصۡبِحُوا۟ عَلَىٰ مَا فَعَلۡتُمۡ نَـٰدِمِینَ﴾

🔰قال العلامة الأمير القنوجي: قرأ الجمهور من التبين وقرىء فتثبتوا من التثبت، والمراد من التبين التعرف والتفحص ومن التثبت الإفادة وعدم العجلة، والتبصر بالأمر الواقع، والخبر الوارد حتى يتضح ويظهر، وفي تنكير الفاسق والنبأ شياع في الفساق والأنباء كأنه قال: أي فاسق جاءكم بأي نبأ فتوقفوا فيه، وتطلبوا بيان الأمر وانكشاف الحقيقة، ولا تعتمدوا على قول الفساق لأن من لا يتحامى جنس الفسوق لا يتحامى الكذب الذي هو نوع منه.

◽ عن الحارث بن ضرار الخزاعي: قدمتُ على رسولِ اللهِ ﷺ فدعاني إلى الإسلامِ فدخلتُ فيه وأقررتُ به فدعاني إلى الزكاةِ فأقررتُ بها وقلتُ يا رسولَ اللهِ أرجعُ إلى قومي فأدعوهم إلى الإسلامِ وأداءِ الزكاةِ فمن استجابَ لي جمعتُ زكاتَهُ فيُرسلُ إليَّ رسولُ اللهِ ﷺ رسولًا إبانَ كذا وكذا ليأتيكَ ما جمعتُ من الزكاةِ فلمّا جمعَ الحارثُ الزكاةَ ممَّن استجابَ له وبلغَ الإبانَ الذي أرادَ رسولُ اللهِ ﷺ أن يبعثَ إليه احتبسَ عليهِ الرسولُ فلم يأتِهِ فظنَّ الحارثُ أنه قد حدثَ فيه سخطةٌ من اللهِ عزَّ وجلَّ ورسولِهُ فدَعا بسرواتِ قومِهِ فقال لهم إنَّ رسولَ اللهِ ﷺ كان وَقَّتَ لي وقتًا يُرسلُ إليَّ رسولَهُ ليَقبضَ ما كان عندي من الزكاةِ وليس من رسولِ اللهِ ﷺ الخُلْفُ ولا أرى حَبْسَ رسولِه إلا من سخطةٍ كانت فانطَلِقوا فنأْتِي رسولَ اللهِ ﷺ وبعثَ رسولُ اللهِ ﷺ الوليدَ بنَ عقبةَ على الحارثِ ليَقبضَ ما كان عندَهُ ممّا جمعَ من الزكاةِ فلمّا أن سارَ الوليدُ حتى بلغَ بعضَ الطريقِ فَرَقَّ فرجعَ وأَتى رسولَ اللهِ ﷺ فقال يا رسولَ اللهِ إنَّ الحارثَ منعني الزكاةَ وأرادَ قَتْلِي فضربَ رسولُ اللهِ ﷺ البَعْثَ إلى الحارثِ فأَقْبَلَ الحارثُ بأصحابِه حتى إذا استقبلَ البَعْثَ وفَصَلَ من المدينةِ لَقِيَهُم الحارثُ فقالوا هذا الحارثُ فلمّا غَشِيَهُم قال لهم إلى من بُعِثْتُمْ قالوا إليكَ قال ولِمَ قالوا إنَّ رسولَ اللهِ ﷺ كان بعثَ إليكَ الوليدَ بنَ عقبةَ فزعمَ أنكَ منعتَهُ الزكاةَ وأردتَ قتلَه قال لا والذي بعثَ محمدًا بالحقِّ ما رأيتهُ بَتَّةً ولا أتاني فلمّا دخلَ الحارثُ على رسولِ اللهِ ﷺ قال منعتَ الزكاةَ وأردتَ قتلَ رسولي قال لا والذي بعثكَ بالحقِّ ما رأيتهُ ولا أتاني وما أقبلتُ إلا حين احْتُبِسَ عليَّ رسولُ رسولِ اللهِ ﷺ خشيتُ أن تكونَ كانت سخطةً من اللهِ عزَّ وجلَّ ورسولِهُ قال فنزلتْ الحجراتُ {يا أَيُّها الذِينَ آمَنُوا إِنْ جاءَكُمْ فاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلى ما فَعَلْتُمْ نادِمِينَ} إلى هذا المكانِ {فَضْلًا مِنَ اللهِ وَنِعْمِةً واللهُ عَلِيمٌ حَكِيم ٌ}
الألباني (١٤٢٠ هـ)، السلسلة الصحيحة ٧/٢٣٢ • إسناده صحيح • أخرجه أحمد (١٨٤٥٩)، وابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (٢٣٥٣)، والطبراني (٣/٢٧٤) (٣٣٩٥) باختلاف يسير.

🔰 وللشيخ عبد الرحمن المعلمي رحمه الله كلام على الوليد بن عقبة في الأنوار الكاشفة (ص٢٦٣) أثبت فيه أنه لم يؤثر له رواية عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ ومن جملة ما نفاه هذا الحديث.

🔰 قال العلامة الطبري: وقوله ﴿أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ﴾
يقول تعالى ذكره: فتبيَّنوا لئلا تصيبوا قوما برآء مما قذفوا به بجناية بجهالة منكم ﴿فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ﴾ يقول: فتندموا على إصابتكم إياهم بالجناية التي تصيبونهم بها.

◼وإنما كان الفاسق معرَّضاً خبره للريبة والاختلاق لأن الفاسق ضعيف الوازع الديني في نفسه، وضعف الوازع يجرئه على الاستخفاف بالمحظور، وبما يخبر به في شهادة أو خَبَر يترتب عليهما إضرار بالغير أو بالصالح العام، ويقوي جُرأته على ذلك دوماً إذا لم يتب ويندم على ما صدر منه ويقلع عن مثله. [كما في ابن عاشور:٢٦/٢٣١]

✍🏻السؤال: لماذا أمرنا بالتبين في خبر الفاسق؟
← بينها بقوله : ﴿أنْ تُصِيبُوا قَوْمًا﴾ أيْ لِئَلّا قَوْمًا، أوْ كَراهَةَ أنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهالَةٍ، أيْ لِظَنِّكُمُ النَّبَأ الَّذِي جاءَ بِهِ الفاسِقُ حَقًّا فَتُصْبِحُوا عَلى ما فَعَلْتُمْ مِن إصابَتِكم لِلْقَوْمِ المَذْكُورِينَ نادِمِينَ لِظُهُورِ كَذِبِ الفاسِقِ فِيما أنْبَأ بِهِ عَنْهم.

🔰 قال المحقق ابن القيم: وَهاهُنا فائِدَةٌ لَطِيفَةٌ، وهي أنَّهُ سُبْحانَهُ لَمْ يَأْمُرْ بِرَدِّ خَبَرِ الفاسِقِ وتَكْذِيبِهِ ورَدِّ شَهادَتِهِ جُمْلَةً، وإنَّما أمَرَ بِالتَّبَيُّنِ، فَإنْ قامَتْ قَرائِنُ وأدِلَّةٌ مِن خارِجٍ تَدُلُّ عَلى صِدْقِهِ عُمِلَ بِدَلِيلِ الصِّدْقِ، ولَوْ أخْبَرَ بِهِ مَن أخْبَرَ، فَهَكَذا يَنْبَغِي الِاعْتِمادُ في رِوايَةِ الفاسِقِ وشَهادَتِهِ، وكَثِيرٌ مِنَ الفاسِقِينَ يَصْدُقُونَ في أخْبارِهِمْ ورِواياتِهِمْ وشَهاداتِهِمْ، بَلْ كَثِيرٌ مِنهم يَتَحَرّى الصِّدْقَ غايَةَ التَّحَرِّي، وفِسْقُهُ مِن جِهاتٍ أُخَرَ، فَمِثْلُ هَذا لا يُرَدُّ خَبَرُهُ ولا شَهادَتُهُ، ولَوْ رُدَّتْ شَهادَةُ مِثْلِ هَذا ورِوايَتُهُ لَتَعَطَّلَتْ أكْثَرُ الحُقُوقِ، وبَطَلَ كَثِيرٌ مِنَ الأخْبارِ الصَّحِيحَةِ، ولاسِيَّما مَن فِسْقُهُ مِن جِهَةِ الِاعْتِقادِ والرَّأْيِ، وهو مُتَحَرٍّ لِلصِّدْقِ، فَهَذا لا يُرَدُّ خَبَرُهُ ولا شَهادَتُهُ.
وَأمّا مَن فِسْقُهُ مِن جِهَةِ الكَذِبِ فَإنْ كَثُرَ مِنهُ وتَكَرَّرَ، بِحَيْثُ يَغْلِبُ كَذِبُهُ عَلى صِدْقِهِ، فَهَذا لا يُقْبَلُ خَبَرُهُ ولا شَهادَتُهُ، وإنْ نَدُرَ مِنهُ مَرَّةً ومَرَّتَيْنِ، فَفي رَدِّ شَهادَتِهِ وخَبَرِهِ بِذَلِكَ قَوْلانِ لِلْعُلَماءِ، وهُما رِوايَتانِ عَنِ الإمامِ أحْمَدَ رَحِمَهُ اللَّهُ.

◻* (فائدة)
قالَ أصْبَغُ بْنُ الفَرَجِ: إذا شَهِدَ الفاسِقُ عِنْدَ الحاكِمِ وجَبَ عَلَيْهِ التَّوَقُّفُ في القَضِيَّةِ، وقَدْ يَحْتَجُّ لَهُ بِقَوْلِهِ تَعالى: ﴿إنْ جاءَكم فاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا﴾
وَحَرْفُ المَسْألَةِ: أنَّ مَدارَ قَبُولِ الشَّهادَةِ، ورَدِّها، عَلى غَلَبَةِ ظَنِّ الصِّدْقِ وعَدَمِهِ.
والصَّوابُ المَقْطُوعُ بِهِ أنَّ العَدالَةَ تَتَبَعَّضُ، فَيَكُونُ الرَّجُلُ عَدْلًا في شَيْءٍ، فاسِقًا في شَيْءٍ، فَإذا تَبَيَّنَ لِلْحاكِمِ أنَّهُ عَدْلٌ فِيما شَهِدَ بِهِ: قَبِلَ شَهادَتَهُ ولَمْ يَضُرَّهُ فِسْقُهُ في غَيْرِهِ.
وَمَن عَرَفَ شُرُوطَ العَدالَةِ، وعَرَفَ ما عَلَيْهِ النّاسُ تَبَيَّنَ لَهُ الصَّوابُ في هَذِهِ المَسْألَةِ، واللَّهُ أعْلَمُ.(التفسير القيم لابن القيم)

🔰ﻛﻴﻒ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﻨﻤﺎﻡ ﺃﻣﺎﻧﺔ, ﻭﺳﻌﻴﻪ ﺑﻬﺎ ﺑﻴﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﺧﻴﺎﻧﺔ, ﻭﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻨﻤﻴﻤﺔ ﺗﻌﻨﻲ ﻧﻘﻞ اﻟﻜﻼﻡ ﺑﻴﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻹﻳﻘﺎﻉ اﻷﺫﻯ ﻭﺇﻟﺤﺎﻕ اﻟﻀﺮﺭ ﺑﻬﻢ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺑﻼ ﺷﻚ ﻣﻦ اﻟﻜﺒﺎﺋﺮ, ﻭﻳﻜﻔﻲ ﻹﺛﺒﺎﺕ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻝ اﻟﻌﺰﻳﺰ اﻟﺤﻜﻴﻢ: {ﻭﻳﻞ ﻟﻜﻞ ﻫﻤﺰﺓ ﻟﻤﺰﺓ}
ﻭﺟﺎء ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ اﻟﺬﻡ ﻟﻠﻤﻜﺬﺑﻴﻦ ﻗﻮﻝ اﻟﻌﺰﻳﺰ اﻟﺤﻜﻴﻢ: {ﻭﻻ ﺗﻄﻊ ﻛﻞ ﺣﻼﻑ ﻣﻬﻴﻦ * ﻫﻤﺎﺯ ﻣﺸﺎء ﺑﻨﻤﻴﻢ}
وﻛﻤﺎ ﺟﺎء ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ اﻟﻜﺮﻳﻢ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (ﻻ ﻳﺪﺧﻞ اﻟﺠﻨﺔ ﻧﻤﺎﻡ) ﻭﻓﻲ ﻟﻔﻆ: (ﻗﺘﺎﺕ) (ﻣﺴﻠﻢ (105))

🔰ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺸﺎﻋﺮ:
ﺇﻥ اﻟﻨﻤﻴﻤﺔ ﻧﺎﺭ ﻭﻳﻚ ﻣﺤﺮﻗﺔ ... ﻓﻔﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﺟﺎﻧﺐ ﻣﻦ ﺗﻌﺎﻃﺎﻫﺎ.

🔰ﻓﺎﻟﻨﻤﻴﻤﺔ ﻣﻀﺎﺭﻫﺎ ﺟﺴﻴﻤﺔ, ﻭﺁﻓﺘﻬﺎ ﻋﻈﻴﻤﺔ, ﻓﻬﻲ ﺗﻘﻄﻊ ﻋﻼﺋﻖ اﻟﻤﻮﺩﺓ, ﻭﺗﺒﻌﺚ اﻟﻌﺪاﻭﺓ ﻭاﻟﺒﻐﻀﺎء ﻭاﻟﺸﺪﺓ, ﻓﻤﻦ ﺟﻌﻞ اﻟﻨﻤﺎﻡ ﺧﻠﻴﻠﻪ ﻫﻠﻚ, ﻭﻳﺮﺣﻢ اﻟﻠﻪ ﺃﺑﺎ اﻟﻌﺘﺎﻫﻴﺔ ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻮﻝ:
ﻣﻦ ﺟﻌﻞ اﻟﻨﻤﺎﻡ ﻋﻴﻨﺎ ﻫﻠﻜﺎ ... ﻣﺒﻠﻐﻚ اﻟﺸﺮ ﻛﺒﺎﻏﻴﻪ ﻟﻜﺎ

🔰ﺃﻣﺎ اﻷﻋﺸﻰ اﻟﻜﺒﻴﺮ ﻓﻬﻮ ﻳﻘﻮﻝ:
ﻭﻣﻦ ﻳﻄﻊ اﻟﻮاﺷﻴﻦ ﻟﻢ ﻳﺘﺮﻛﻮا ﻟﻪ ... ﺻﺪﻳﻘﺎ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﺤﺒﻴﺐ اﻟﻤﻘﺮﺑﺎ.

🔰ﺃﻣﺎ ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻘﺪﻭﺱ ﻓﻬﻮ ﻳﺮﻯ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻳﺨﺒﺮﻙ ﺑﺸﺘﻢ ﺃﺥ ﻓﻬﻮ اﻟﺸﺎﺗﻢ ﻭﺫﻟﻚ ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻮﻝ:ﺇﻧﻤﺎ
ﻣﻦ ﻳﺨﺒﺮﻙ ﺑﺸﺘﻢ ﻋﻦ ﺃﺥ ... ﻓﻬﻮ اﻟﺸﺎﺗﻢ ﻻ ﻣﻦ ﺷﺘﻤﻚ
ﺫاﻙ ﺷﻲء ﻟﻢ ﻳﻮاﺟﻬﻚ ﺑﻪ ... اﻟﻠﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺃﻋﻠﻤﻚ
ﻛﻴﻒ ﻟﻢ ﻳﻨﺼﺮﻙ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﺧﺎ ... ﺫا ﺣﻔﺎﻅ ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﻗﺪ ﻇﻠﻤﻚ

🔰ﻗﺎﻝ اﻻﻣﺎﻡ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ: ﻳﻌﻤﻞ اﻟﻨﻤﺎﻡ ﻣﻦ ﺳﺎﻋﺔ ﻓﺘﻨﺔ اﺷﻬﺮ. ﻭﻗﺎﻝ اﻷﻣﺎﻡ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ: ﻣﻦ ﻧﻢ ﻟﻚ ﻧﻢ ﺑﻚ ﻭﻣﻦ اﺫا اﺭﺿﻴﺘﻪ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻚ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻚ, ﻭاﺫا اﻏﻀﺒﺘﻪ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻚ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻚ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻭﻫﺐ اﺑﻦ ﻣﻨﺒﻪ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ: ﻣﻦ ﻣﺪﺣﻚ ﺑﻤﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻚ ﻓﻼ ﺗﺄﻣﻦ اﻥ ﻳﺬﻣﻚ ﺑﻤﺎ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻚ, ﻭﻗﺎﻝ: اﻟﺤﺴﻦ اﻟﺒﺼﺮﻱ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ, ﻣﻦ ﻧﻘﻞ اﻟﻴﻚ ﺣﺪﻳﺜﺎ, ﻓﺎﻋﻠﻢ اﻧﻪ ﻳﻨﻘﻞ اﻟﻰ ﻏﻴﺮﻙ ﺣﺪﻳﺜﻚ.

ﻭﻟﻠﻪ ﺩﺭ اﻟﻨﺎﺑﻐﺔ اﻟﺬﻳﺒﺎﻧﻲ ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻮﻝ:
ﻟﺌﻦ ﻛﻨﺖ ﻗﺪ ﺑﻠﻐﺖ ﻋﻨﻲ ﺧﻴﺎﻧﺔ ... ﻟﻤﺒﻠﻐﻚ اﻟﻮاﺷﻲ ﺃﻏﺶ ﻭﺃﻛﺬﺏ.

🔰ﺃﻣﺎ ﺃﺑﻮ اﻷﺳﻮﺩ اﻟﺪﺅﻟﻲ ﻓﻬﻮ ﻳﻘﻮﻝ:
ﻻ ﺗﺒﺪﻳﻦ ﻧﻤﻴﻤﺔ ﺣﺪﺛﺘﻬﺎ ... ﻭﺗﺤﻔﻈﻦ ﻣﻦ اﻟﺬﻱ ﺃﻧﺒﺎﻛﻬﺎ
ﺇﻥ اﻟﺬﻱ ﺃﻫﺪﻯ ﺇﻟﻴﻚ ﻧﻤﻴﻤﺔ ... ﺳﻴﻨﻢ ﻋﻨﻚ ﺑﻤﺜﻠﻬﺎ ﻗﺪ ﺣﺎﻛﻬﺎ

ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮ:
ﺗﻤﺸﻴﺖ ﻓﻴﻨﺎ ﺑﺎﻟﻨﻤﻴﻤﺔ ﻭﺇﻧﻤﺎ ... ﺗﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ اﻷﺻﻔﻴﺎء اﻟﻨﻤﺎﺋﻢ

ﻭﻣﻤﺎ ﻧﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺩاﻭﺩ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ اﻟﺴﻼﻡ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻻﺑﻨﻪ: "ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﺇﻳﺎﻙ ﻭاﻟﻨﻤﻴﻤﺔ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ اﻟﺴﻴﻒ".
🔰ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ: "اﻟﻮاﺟﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺱ ﻛﺎﻓﺔ ﻣﺠﺎﻧﺒﺔ اﻷﻓﻜﺎﺭ ﻓﻲ اﻟﺴﺒﺐ اﻟﺬﻱ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ اﻟﺒﻐﻀﺎء ﻭاﻟﻤﺸﺎﺣﻨﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻨﺎﺱ, ﻭاﻟﺴﻌﻲ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻔﺮﻕ ﺟﻤﻌﻬﻢ ﻭﻳﺸﺘﺖ ﺷﻤﻠﻬﻢ, ﻭﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺳﻌﺎﻳﺔ اﻟﻮاﺷﻲ ﺑﺤﻴﻠﺔ ﻣﻦ اﻟﺤﻴﻞ ﻟﻌﻠﻤﻪ ﺑﻤﺎ ﻳﺮﺗﻜﺐ اﻟﻮاﺷﻲ ﻣﻦ اﻹﺛﻢ ﻓﻲ اﻟﻌﻘﺒﻰ ﺑﻔﻌﻠﻪ".

🔰ﻓﺎﻟﻮاﺟﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺎﻗﻞ ﻟﺰﻭﻡ اﻟﺴﻼﻣﺔ ﺑﺘﺮﻙ اﻟﺘﺠﺴﺲ ﻋﻦ ﻋﻴﻮﺏ اﻟﻨﺎﺱ ﻣﻊ اﻻﺷﺘﻐﺎﻝ ﺑﺈﺻﻼﺡ ﻋﻴﻮﺏ ﻧﻔﺴﻪ.

🔰وﻗﺼﺔ ﻟﻌﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺭﺣﻤﺔ اﻟﻠﻪ:
ﺭﻭﻱ اﻥ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺟﻞ, ﻓﺬﻛﺮ ﻋﻨﺪﻩ ﻭﺷﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﺭﺟﻞ اﺧﺮ, ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻋﻤﺮ: ﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﺣﻘﻘﻨﺎ ﻫﺬا اﻻﻣﺮ اﻟﺬﻱ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻴﻪ ﻭﻧﻨﻈﺮ ﻓﻴﻤﺎ ﻧﺴﺒﺘﻪ اﻟﻴﻪ, ﻓﺈﻥ ﻛﻨﺖ ﻛﺎﺫﺑﺎ ﻓﺄﻧﺖ ﻣﻦ اﻫﻞ ﻫﺬﻩ اﻻﻳﺔ: {ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا ﺇﻥ ﺟﺎءﻛﻢ ﻓﺎﺳﻖ ﺑﻨﺒﺈ ﻓﺘﺒﻴﻨﻮا}, ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺻﺎﺩﻗﺎ ﻓﺄﻧﺖ ﻣﻦ اﻫﻞ ﻫﺬﻩ اﻻﻳﺔ: {ﻫﻤﺎﺯ ﻣﺸﺎء ﺑﻨﻤﻴﻢ} ﻭﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﻋﻔﻮﻧﺎ ﻋﻨﻚ ﻓﻘﺎﻝ: اﻟﻌﻔﻮ ﻳﺎاﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ , ﻻﺃﻋﻮﺩ اﻟﻰ ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ اﺑﺪا. (كما في صيد الأفكار).

🔰فكم ابتلي المسلمون بمثل هذا فتقطعت علاقاتهم وزرعت بينهم الأحقاد وحلت البغضاء والتدابر والتقاطع وارتكبوا الآثام والكبائر ولو نظرنا في حقيقة ما بين كثير من المسلمين لوجدناها *وما آفة الأخبار إلا رواتها.*

🔰والذي ابتلي به الدعاة إلى الله تعالى لا سيما أهل السنة لهي مصيبة عدم التثبت من رواة الأخبار والأقوال وأنا أسميها *(شركة قالوا)* كما قالت العرب *بئس مطية الكذب زعموا*
فالله تعالى ضبط لنا هذا في كتابه وحذر من عدم العمل به وهذا لعظم فسادة وخطورة ضرره وشره على المسلمين جميعا.

🔰وأعلم أن من أعظم ضرب الدول والدعوات والأفراد والجماعات لهي نشر الشائعات من المغرضين وأصحاب القلوب المريضة المفسدة في الأرض.

🔰فعليك أخي المسلم أن تتثبت وتتبين ولا تصدق كل ماهب ودب بل من أسباب رد كلام العالم إذا أخذ عن كل ماهب ودب ولم يتبين في قوله وأمره فيكون مردود البيان والعلم والجرح والتعديل.

🔰ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺇﺳﺤﺎﻕ اﻟﻔﺰاﺭﻱ اﻛﺘﺐ ﻋﻦ ﺑﻘﻴﺔ ﻣﺎ ﺭﻭﻯ ﻋﻦ اﻟﻤﻌﺮﻭﻓﻴﻦ ﻭﻻ ﺗﻜﺘﺐ ﻋﻨﻪ ﻣﺎ ﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﻌﺮﻭﻓﻴﻦ ﻭﻻ ﺗﻜﺘﺐ ﻋﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺵ ﻣﺎ ﺭﻭﻯ ﻋﻦ اﻟﻤﻌﺮﻭﻓﻴﻦ ﻭﻻ ﻏﻴﺮﻫﻢ. (مقدمة مسلم)

🔰وعَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : بَقِيَّةُ صَدُوقُ اللِّسَانِ، وَلَكِنَّهُ يَأْخُذُ عَمَّنْ أَقْبَلَ وَأَدْبَرَ.(مقدمة مسلم)

🔰وإن مما ابتلي به العباد لاسيما أهل السنة السماع والتصديق للمغرضين الذين يفسدون الأخوة والمحبة بينهم من بعض المدسوسين في أوساطهم ممن ليس منهم فيتزيا بزيهم ويتكلم بلسانهم ويظهر التمسك بطريقتهم ولاهم له إلا الفساد بين الأحبة وهذا كثير لا كثرهم الله نسأل الله أن يعصم قلوبنا بالكتاب والسنة وأن يألف بينها ويجمعها على الخير والنفع للأمة وأن يسخرنا لخدمة دينه ونسأل الله تعالى المثوبة والقبول إنه جواد كريم والحمد لله رب العالمين.

✍🏻كتبه أخوكم ومحبكم في الله/
أبو محمد/ طاهر بن محمد السماوي وفقه الله.
15/ ربيع الأخر/ 1441ه

════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

الأحد، 12 مايو 2019

كلام أهل العلم في توحيد الحاكمية

🔰كلام أهل العلم في توحيد الحاكمية.

✅جاء في فتاوى اللجنة الدائمة :
..
((و الحكم بما انزل الله يدخل في توحيد الالوهية لانه من انواع العبادة لله سبحانه.
وكل انواع العبادة داخل في توحيد الالوهية.
وجعل الحاكمية نوعا مستقلا من انواع التوحيد عمل محدث لم يقل به احد من الائمة فيما نعلم))
المجموعة الثانية 1/376.

.....

✅وقال الشيخ محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله في لقاء مع شباب صباح السالم من الكويت
.........
((كلمة الحاكمية لله تدخل في قسم من الاقسام الثلاثة للتوحيد المصطلحة بين العلماء.
لكن مما يدل على انهم استعملوا هذا الاسم المبتدع لغرض سياسي مادي
وليس بديني انهم لايهتمون بجماهير الامة التي اكثرهم
كما قال رب العالمين في القرآن الكريم "وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ" [يوسف : 106].

نحن نجد المسلمين اليوم مع الاسف -لا اعني غير المسلمين من اليهود و النصارى و الوثنيين- وانما نجد المسلمين الذين يشهدون معنا
ويقولون معنا (لا اله الا الله محمد رسول الله) يصدق مع الاسف الشديد على الكثيرين منهم تلك الاية االسابقة.
ماذا فعل هؤلاء الذين احدثوا بدعة الحاكمية ؟

ـ تركوا هؤلاء الجماهير في ضلالهم يعمهون
ـ واهتموا بحاكم واحد، خمسة، عشرة، عشرين، و لو كانوا مائة !

تركتم الملايين المملينة في ضلالهم يعمهون وما عدتم تهتمون بهم
وهم الذين يذكرون الحديث الضعيف رواية والصحيح معنى (من لم يهتم بامر المسلمين فليس منهم)... اين الاهتمام بامر المسلمين ؟

يهتمون بافراد قليلين نحن نقول انهم من المسلمين أما حسابهم عند رب العالمين.
فهذه الكلمة اذن خطرة جدا لانها صرفت ليس هؤلاء الدعاة فقط الذين كانوا من قبل على الصراط المستقيم كما ذكرنا آنفا
بل وجرفوا معهم جماهير من الشباب المسلم الذين كانوا سالكين الطريق المستقيم او كانوا على الاقل على وشك السلوك في هذا الطريق المستقيم...
واصبحوا في واد و الصراط المستقيم في واد))
فقال السائل "في واد آخر".

....

✅قال الشيخ الألباني في رسالة "التوحيد اولا يا دعاة الاسلام"
...
((و من عجائب بعض الدعاة انهم يهتمون بما لا يستطيعون القيام به من الامور.
ويدعون ما هو واجب عليهم و ميسور وذلك بمجاهدة نفوسهم كما قال ذلك الداعية المسلم الذي اوصى اتباعه بقوله
"اقيموا دولة الاسلام في قلوبكم تقم لكم في ارضكم".
ومع ذلك فنحن نجد كثيرا من اتباعه يخالفون ذلك جاعلين جل دعوتهم الى إفراد الله عز وجل بالحكم و يعبرون عن ذلك بالعبارة المعروفة (الحاكمية لله).
(...) هذا يدل على احد شيئين : إما ان يكون هناك سوء تربية و سوء توجيه
وإما ان يكون هناك سوء عقيدة تدفعهم وتصرفهم الى الاهتمام بما لايستطيعون تحقيقه عن الاهتمام بما هو داخل في استطاعتهم...
فاما اليوم فلا ارى الا الاشتغال بالتصفية والتربية ودعوة الناس الى صحيح العقيدة والعبادة.
كل احد في حدود استطاعته ولا يكلف الله نفسا الا وسعها و الحمد لله رب العالمين)).

....

✅قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في فتاوى الحرم المكي لعام 1418 الشريط رقم 9
....
((زاد بعض الناس فقال التوحيد اربعة اقسام : توحيد الربوبية و توحيد الالوهية و توحيد الاسماء و الصفات، و توحيد الحاكمية.
وهذه الزيادة تعتبر قصورا.
فانظر كيف زاد و لكنه نقص.
كيف زاد و نقص ؟
نقول الحاكمية باعتبار الحكم من الخالق من قسم توحيد الربوبية وباعتبار التزامها من المخلوق من توحيد الالوهية.
اذن ما خرجت عن الاقسام الثلاثة فلماذا ننص عليها ؟!
قد يكون الذي وضعها له هدف –ما نحب ان نتكلم بالنيات، النيات علمها عند الله- قد يكون له هدف آخر
وهو منازعة الحكام في حكمهم لان الحكم يجب ان يكون لله الواحد القهار...
ونحن نقول نعم يجب ان يكون الحكم لله الواحد القهار
لكن هذا داخل باعتباره من الخالق في توحيد الربوبية و باعتباره من المخلوق الذي يجب ان يخضع لله في توحيد الالوهية، اذن لا حاجة لان ننص عليه.
قال آخر هناك قسم رابع ما هو ؟
قال توحيد المتابعة بان لا نتبع الا محمدا صلى الله عليه و سلم. نقول نعم.
و الله هذا على العين و الرأس.
هذا توحيد المتابعة لا بد منه.
لكن هذا باعتبار الخالق او باعتبار الرسول ؟
باعتبار الرسول.
هذا قسم مستقل...)).
...

✅سئل الشيخ صالح االفوزان يحفظه الله عمن يعرفون توحيد الالوهية بانه الحاكمية لله
...
فاجاب ((هذا التفسير منهم مردود بامرين.
اولا انه ليس من كلام اهل العلم .
واهل العلم ادرى بتفسير كلام الله و كلام رسوله.
وثانيا انه تفسير قاصر لانه اقتصر على جزئية من معنى (لا اله الا الله).
ولو فرضنا ان الحاكمية قامت و حكموا بالشريعة بين الناس في الخصومات ولكنهم لم يمنعوا عبادة القبور والاضرحة و لم يفردوا العبادة لله فهل ينفع هذا ؟!
هذا ما ينفع يا عباد الله و لايفيد شيئا
فليتق الله المسلم الذي يتكلم بمثل هذا الكلام ولا يفسر (لا اله الا الله) بهذا التفسير القاصر الذي يغر الناس و يخدعهم))
موقع الشيخ،

فتوى مسموعة برقم 10460.
....

✅سئل الشيخ صالح الفوزان
...
يا شيخ هناك بعض الناس من جعل للتوحيد قسما رابعا اسماه توحيد الحاكمية ؟
ـــــــ
فاجاب الشيخ الفوزان ((هو ضال هذا ضلال هذا ضلال و زيادة على ما قرره اهل العلم ان التوحيد نوعان او ثلاثة انواع.
هذا ضلال وبعض الناس يقول التوحيد نوع واحد فقط... كله ضلال..
ياتي واحد جاهل في القرن العشرين ويقول انا مجتهد ويزيد على ما اجمع عليه اهل العلم.
هذا ضلال هذا خطأ واضح.
لان الحاكمية داخل في توحيد الالوهية ما الذي يفصلها ويخليها قسما مستقلا ؟!
فليجعل الصلاة نوعا قسما خامسا وسادسا ويجعل الجهاد قسما سابعا خصص كل انواع العبادة كله اقسام للتوحيد !!! ما يصلح هذا.
فقال السائل يعني قول مبتدع هذا القول ؟
الشيخ ايه ما فيه شك. مخالف للاجماع.
ما قال به احد من اهل العلم. هو مخالف للاجماع)).
....

✅سئل الشيخ صالح الفوزان : فضيلة الشيخ ما رايكم فيمن يقول ان معنى (لا اله الا الله) هي لا حاكمية الا لله ؟
.....
فاجاب الشيخ ((ما شاء الله.
هذا اخذ جزء... جزءا قليلا من معنى لا اله الا الله وترك الاصل الذي هو التوحيد و العبادة.
لا اله الا الله معناها لا معبود بحق الا الله فهي تنفي الشرك و تثبت التوحيد.
والحاكمية جزء من معنى لا اله الا الله.
ولكن الاصل هو التوحيد، الاصل في لا اله الا الله هو التوحيد
"وما امروا الا ليعبدوا إلها واحدا"
"و ما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين"
"و ما خلقت الجن و الإنس الا ليعبدون"...
ـ لكن هذه فتنة هؤلاء الذين يقولون هذه المقالة اما انهم جهال يفسرون كلام الله وكلام رسوله وهم ليس عندهم علم
ـ وانما هم اصحاب ثقافة عامة ويسموهم مفكرين لكن ليس عندهم فقه في دين الله وعدم الفقه في دين الله آفة.
ولا يجوز لاحد ان يدخل في تفسير كلام الله و كلام رسوله و هو ليس عنده فقه وعلم.
ما يكفي انه "مثقف" و انه يقرأ في الجرائد و الصحف و يعرف احوال العالم و ما عليه الناس.
هذا ما هو بعالم هذا مثقف فلا يجوز ان يدخل في تفسير كلام الله و كلام رسوله الا العلماء اهل العلم واهل الفقه.
او ان هذا رجل مغرض عالم لكنه مغرض يريد ان يصرف الناس عن التوحيد ويشغلهم بقضايا دون التوحيد.
فهو اما جاهل و اما مغرض هذا الذي يفسر هذا التفسير...
حتى ان بعضهم كتب كتابا يقول فيه "ان الله خلق الخلق ليحققوا الحاكمية في الارض" !!!
هذا مخالف لقوله تعالى "وما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون" يعني ما راح للاية هذه.
بل خلقهم ليحققوا الحاكمية !!! يا سبحان الله.
الله تعالى يقول "وما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون"
وانت تقول "ليحققوا الحاكمية" ؟! نعم. من اين جاء بهذا التفسير ؟ !)).
.....
✅وقال ايضا
((و هؤلاء الذين جعلوا الحاكمية بدل التوحيد غالطون، حيث اخذوا جانبا و تركوا ما هو اعظم منه وهو العقيدة.
و تركوا ما هو مثله او اعظم منه وهو المناهج التي فرقت بين الناس، كل جماعة لها منهج، كل جماعة لها مذهب...)) 3/235-237.
...
✅وقال في "دروس من القرآن الكريم" ص 17
ـــ
((ومن المعاصرين من يقسم التوحيد الى اربعة اقسام فيقول التوحيد اربعة انواع توحيد الربوبية وتوحيد الالوهية و توحيد الاسماء والصفات، وتوحيد الحاكمية.
ويستند في هذا الى ان التقسيم اصطلاحي وليس توقيفيا فلا مانع من الزيادة على الثلاثة.
ويقال لهذا ليس التقسيم اصطلاحيا و انما يرجع في التقسيم الى الكتاب والسنة.
والسلف حينما قسموا التوحيد الى ثلاثة اقسام استقرؤوها من الكتاب و السنة... و السلف ما اهملوا توحيد الحاكمية حتى ياتي واحد متاخر فيضيفه !!!
بل هو داخل عندهم في توحيد العبادة...)).
....

✅قال الشيخ عبدالعزيز الراجحي يحفظه الله :
في شرحه لتطهير الاعتقاد للصنعاني، فصل صرف العبادة لغير الله
((توحيد الحاكمية نوع من افراد توحيد العبادة.
وقد غالى بعض الناس او الجماعات –و هم معروفون الان- في توحيد الحاكمية وصاروا لا يتكلمون الا عن توحيد الحاكمية ويكفرون الحكام لانهم لم يحكموا بالشريعة.
ولكن لا يتكلمون في الشرك ولا يتكلمون في الدعاء لغير الله ولا في الذبح لغير الله ولا في النذر لغير الله... مع ان هذا كله شرك.
فالقبور عندهم وامامهم و بين ايديهم يذبح لها و ينذر لها ولا يتكلمون الا في توحيد الحاكمية)).
....

✅جاء في كتاب القول السديد في الرد على من انكر تقسيم التوحيد
للشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله :
ــــــــــــــ
وبهذا يعلم أن هذا التقسيم من الحقائق الشرعية المستمدة
من كتاب الله تعالى، وليس أمراً اصطلاحياً أنشأه بعض العلماء(1).

✅قال الشيخ العلامة بكر أبو زيد حفظه الله:
"هذا التقسيم الاستقرائي لدى متقدمي علماء السلف أشار إليه ابن مندة وابن جرير الطبري وغيرهما،
وقرره شيخا الإسلام ابن تيمية وابن القيم،
وقرره الزبيدي في تاج العروس وشيخنا الشنقيطي في أضواء البيان في آخرين رحم الله الجميع،
وهو استقراء تامٌّ لنصوص الشرع، وهو مطرد لدى أهل كلِّ فنٍّ،

كما في استقراء النحاة كلام العرب إلى اس

م وفعل وحرف،
والعرب لم تفه بهذا، ولم يعتب على النحاة في ذلك عاتب، وهكذا من أنواع الاستقراء"
______

(1) وبهذا يعلم (((((( فساد ))))))
ما قرره مؤلف كتاب "الثوابت والمتغيرات في مسيرة العمل الإسلامي المعاصر"
د. صلاح الصاوي حيث يقول (ص:(1)54):
"فإنَّ هذا التقسيم اصطلاحي، الهدف منه تقريب القضية وتنظيم دراستها،
كما اصطلح أهل العلم على أسماء اصطلاحية للعلوم ...
وعلى هذا فلا مشاحة في الاصطلاح،
وليست هناك حدود فاصلة بين ما يدخل في توحيد الربوبية،
وبين ما يدخل في توحيد الألوهية، وبين ما يدخل في توحيد الأسماء والصفات

بل إنَّ هذا التقسيم ابتداءً على هذا النحو لم يرد به فيما نعلم آية محكمة أو سنَّة متبعة،
والعبرة كما يقولون بالمقاصد والمعاني،
وليس بالألفاظ والمباني، هذا وإن كان تتابع أهل العلم على استخدام هذا التقسيم واستقراره
عبر قرون طويلة يجعله جزءاً من التراث السلفي، فينبغي قبوله على أن لا يكون في ذاته معقد ولاء وبراء".

فجعل أصلحه الله هذا التقسيم تقسيماً اصطلاحياً،
وليس حقيقة شرعية مأخوذة بالتتبع والاستقراء لنصوص الكتاب والسنة،
(((( بل تمادى في الباطل ))))) عند ما قال:

"وليست هناك حدود فاصلة بين ما يدخل في توحيد الربوبية،
وبين ما يدخل في توحيد الألوهية،
وبين ما يدخل في توحيد الأسماء والصفات".

وإني لأعجب غاية العجب (((( كيف يقول هذا من يتصدى لتوجيه مسيرة العمل الإسلامي المعاصر)))) ،
مع أنَّه في نفسه كما يصرح هنا لا يعرف حدوداً فاصلة بين أنواع التوحيد الثلاثة.

(((( وأيّ جناية على مسيرة العمل الإسلامي أشدّ من أن ينشر بين أهل الإسلام )))))))
أنَّ أقسام التوحيد ليست من الثوابت،
وليست من الأمور التي يعقد عليها الولاء والبراء،
وأنَّها لم يرد بها آية محكمة أو سنَّة متبعة،
وأنَّه ليس هناك حدود فاصلة بين هذه الأقسام،
وأنَّها أمور اصطلح عليها بعض أهل العلم ولا مشاحة في الاصطلاح. !!!!!!!

أليس في هذا خلخلة للصف وتوهين للاعتقاد
وتقليل من شأن التوحيد
فالله المستعان وهو حسبنا ونعم الوكيل، وفي الكتاب المذكور أخطاء عديدة من هذا الجنس ليس هذا موطن بيانها. اهــ

تابعنا علـّۓ المدونة…..

https://tahear77.blogspot.com/2019/04/blog-post_9.html
وعلـّۓ التلجرام…
https://t.me/taheer77
════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...