الخميس، 23 أغسطس 2018

☑النصــح والتبيين بالبعد عن الجدال في الدين بين عباد الله المؤمنيين.

#نصائح_وتوجيهــــات. 

#رســـالة_ٳلى_ٲخي_السلفي.
📩 النصــح والتبيين بالبعد عن الجدال في الدين بين عباد الله المؤمنيين. 

✍ الحمد للـــه رب العــالمـــين الرحــمن الرحيـــم مـــالك يــــوم الـــدين وعلــــى نبينـــا محمد البشـــير النـــذير من أرســل رحمــة للعالمـــين وعلـــى آلــــه وصــحبه المــتآلفين المـــتراحمين المتحــــابين ومـــن ســـار عــلى هديهـــم ونهجهـــم وطريقتــهم سالمـــاً من هوى النــفوس ونزغـــات الشياطيـــن الصـــلاة والتسلــــيم.

  وبعد:
  قال الله تعالى :{  الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ وَعِندَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ } [غافر:25] .
.
📦وعن عائشة - رضي الله عنها - قالتْ : تلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تَهذه الآية { هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ }  إلى قوله : { وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُولُو الأَلْبَابِ } [آل عمران: 7]، فقال: (( يا عائشة : إذا رأيتم الذين يجادلون فيه فهم الذين عناهم الله فاحذروهم )) رواه مسلم فإن من الأضرار العظيمة والمفاسد الكبيرة التي يسلكها العبد مع إخوانه لهو الوقوع في الجدال وكثرة المخالفة وهذالأمر مذموم كما تعلم أيها الأخ الحبيب.
📦 وعن أبي أمامة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : 
(( ما ضلَّ قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أُوتوا الجدل. 
ثم قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هذه الآية: { مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلاَّ جَدَلاً بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ } [الزخرف: 58] ))  رواه الترمذي وابن ماجه وحسنه الالباني 

📮فقد كرة العلماء الجدال وذموه أيما ذم ونفروا عنه وحذروا منه وابتعدوا عن الوقوع فيه ومجالسة أهله بل عدوه من أعظم الأمراض التي تصيب القلوب وتفسدها.
▪قال الزُّهري: رأيت مالكًا ـ وقوم يتجادلون عنده ـ فقام ونفض رداءه وقال: إنَّما أنتم جرب.
📚ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك (2-39).
▪️ ﻭﻗﺎﻝ عمر بن عبدالعزيز -: ﻗﺪ ﺃﻓﻠﺢ ﻣﻦ ﻋُﺼﻢ ﻣﻦ اﻟﻤﺮاء ﻭاﻟﻐﻀﺐ ﻭاﻟﻄﻤﻊ. 📚اﻟﺒﺪاﻳﺔ ﻭاﻟﻨﻬﺎﻳﺔ (9/ 209)

▪️ وﻗﺎﻝ اﻷﻭﺯاﻋﻲ- ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ-: ﺇﺫا ﺃﺭاﺩ اﻟﻠﻪ ﺑﻘﻮﻡ ﺷﺮا ﺃﻟﺰﻣﻬﻢ اﻟﺠﺪﻝ، ﻭﻣﻨﻌﻬﻢ اﻟﻌﻤﻞ).
📚(ﺷﺮﺡ ﺃﺻﻮﻝ اﻻﻋﺘﻘﺎﺩ (ﻣﺞ ﻃ 1/ 145))

▪️ وﻗﺎﻝ ﻣﺴﻌﺮ ﺑﻦ ﻛﺪاﻡ- ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ- ﻳﻮﺻﻲ اﺑﻨﻪ ﻛﺪاﻣﺎ:
ﺇﻧﻲ ﻣﻨﺤﺘﻚ ﻳﺎ ﻛﺪاﻡ ﻧﺼﻴﺤﺘﻲ ... ﻓﺎﺳﻤﻊ ﻟﻘﻮﻝ ﺃﺏ ﻋﻠﻴﻚ ﺷﻔﻴﻖ
ﺃﻣﺎ اﻟﻤﺰاﺣﺔ ﻭاﻟﻤﺮاء ﻓﺪﻋﻬﻤﺎ ... ﺧﻠﻘﺎﻥ ﻻ ﺃﺭﺿﺎﻫﻤﺎ ﻟﺼﺪﻳﻖ
ﺇﻧﻲ ﺑﻠﻮﺗﻬﻤﺎ ﻓﻠﻢ ﺃﺣﻤﺪﻫﻤﺎ ... ﻟﻤﺠﺎﻭﺭ ﺟﺎﺭا ﻭﻻ ﻟﺮﻓﻴﻖ
ﻭاﻟﺠﻬﻞ ﻳﺰﺭﻱ ﺑﺎﻟﻔﺘﻰ ﻓﻲ ﻗﻮﻣﻪ ... ﻭﻋﺮﻭﻗﻪ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺱ ﺃﻱ ﻋﺮﻭﻕ؟
📚(ﺟﺎﻣﻊ ﺑﻴﺎﻥ اﻟﻌﻠﻢ ﻭﻓﻀﻠﻪ (2/ 99))

📮ولو أن المسلم والعبد الصالح ترك هذا الأمر لغيره حتى يتبين ممن هو أعلم منه ولم يلج بنفسه في أمور لا يحسنها أو أمور لا يعرف دقيقها لكان ذلك من أعظم الخير الذي عمله لنفسه ولغيره. 

▪قال الحافظ المزي: ولو سكت من لا يدري لاستراح وأراح، وقل الخطأ، وكثر الصواب ] .
📚تهذيب الكمال (4-362) .
 

فالجدال بالباطل والمهاترات بين المسلم وأخيه فيه الضرر والشرر إلا ما كان نافعا.

▪️ قال العلامة العثيمين رحمه الله: المجادلة والمناظرة نوعان:
النوع الأول: مجادلة مماراة: يماري بذلك السفهاء، ويجاري العلماء، ويريد أن ينتصر قوله؛ فهذه مذمومة.
النوع الثاني: مجادلة لإثبات الحق وإن كان عليه؛ فهذه محمودة مأمور بها ] .
العلم (164). 

فالجدال والمهاترات من أعظم مايضر الدعوة الواحدة لاسيما فيما يسوغ فيه الإختلاف في التنوع والفهم ولا يكون هناك تضاد لأصول الدين والشريعة.

📮وقال تعالى:{ يا أيها الذين أمنوا أتقوا الـلـه وأصلحوا ذات بينكم واتقوا اللـه }
 
💎 وما أجمل هذه النصيحة التي تكتب بماء العيون.

وقـال الإمـام عبد الرحمن بن حسن رحمه الله في إحدى رسائله : وقـــد بلغـــني أنكـــم اختلفــتم في مسائل " أدى بكم " إلى النّزاع والجدال ، وليس هذا شأن طلاب الآخرة، فاتقوا الله، وتأدبوا بآداب العلم، واطلبوا الثواب من الله في تعلمه وتعليمه وأتبعوا العلم العمل فإنه ثمـرته في حصـوله ، كما في الأثر : " مـن عمـل بمـا علـم أورثه الله علــم ما لــم يعلــم " ، وكونوا متعاونين على البر والتقوى، ومن علامـة إخــلاص طالـب العلم ، أن يكون: صموتا عما لا يعنيه، متذللا لـربه متواضعــا لعبــاده ، متورعـا
متأدبا ، لا يبالي ظهـر الحــق على لســانه أو لســان غيره ، ولا ينتــصر لنفـسه ، ولا يفتــخر، ولا يحــقد ، ولا يحســـد ، ولا يميل به الهــوى ، ولا يركــن إلى زينة الدنيا )
📚الدرر السنية - 1 / 405-406 .*

‼فاحـــذروا يا طلــبة العــلم من حب الممــــاراة والإستعـــلاء بالقــول فهو داء طلبــة العلـــم اليـــوم وسبب التنــازع فيـما بينـهم وسبـب الحســد الــذي يورث العــداوة والبغضـــاء فيــوقِع في الظلــم والفســاد للخيـر الذي تحمـــلونه وتدعـــون إليه.

فاللـــه اللـــه في الدعـــــوة إلـــى الله وإلــى دين الله تعالــــى والتأسي بالصالحين الهــداة المهتــدين والحـمـد لله رب العـالمـــين.

✍🏻 كتبه أخوكم ومحبكم / أبو محمد طاهر السماوي.
الٲحد/17/جمادى الآخر/ 1439ﮫ

*نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين*

════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

☑أهمية_التآلف_في_الدين_والحذر_من_المدسوسين

#نصائح_وتوجيهــــات.

#رســـالة_ٳلى_ٲخي_السلفي
📮أهمية_التآلف_في_الدين_والحذر_من_المدسوسين.


الحمـــدلله رب العالمـــين والصــلاة والسلـام علــــى المبـــعوث رحمة للعالمـــين وعلــۍ آله وصحبه ومــن سار علۍ نهــجه واقتفــۍ ٲثــره ٳلۍ يوم الديـــن وبعــد:

🔘 يقول الله تعالى:(لو أنفقت مافي الأرض جميعــاً ما ألفت بين قلوبــهم ولكــناللــه ٲلف بينهم ٳنه عزيـــز حكيــم ) فٳن من ٲسباب اﻷﻟﻔﺔ اﻟﺪﻳـﻦ ﻭاﻟﻨﺴــﺐ ﻭاﻟﻤﺼـــاهرة والمودة وبذل المعروف.

ﻓــﺄﻣﺎ اﻟــﺪﻳﻦ: ﻓﻸﻧﻪ ﻳﺒـــﻌﺚ ﻋﻠﻰ اﻟﺘــﻨﺎﺻﺮ، ﻭﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ اﻟﺘـــﻘﺎﻃﻊ ﻭاﻟــﺘﺪاﺑﺮ.
ﻭﺑﻤﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﻭﺻـــﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠـــﻢ ﺃﺻـــﺤﺎﺑﻪ فعـن ﺃﻧﺲ- ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ- ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳــــﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻـــﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﻻ ﺗﻘﺎﻃـــﻌﻮا ﻭﻻ ﺗﺪاﺑـدﺮﻭا ﻭﻻ ﺗﺤﺎﺳـــﺪﻭا. ﻭﻛﻮﻧـــﻮا ﻋﺒــﺎﺩ اﻟﻠﻪ ﺇﺧــﻮاﻧﺎ، ﻻ ﻳــﺤﻞ ﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻬـــﺠﺮ ﺃﺧﺎﻩ ﻓﻮﻕ ﺛﻼﺙ» ﻫﺬا ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﺟﺘﻤﺎﻋـــﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺪﻳــﻦ ﻓﻬﻮ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ اﻟﺘﺤـــﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﺗﺬﻛﺮ ﺗﺮاﺙ اﻟﺠــﺎﻫﻠﻴﺔ، ﻭﺇﺣــﻦ اﻟﻀــﻼﻟﺔ، ﻓﻘﺪ ﺑﻌﺚ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭاﻟﻌــﺮﺏ ﺃﺷﺪ ﺗﻘﺎطعـــﺎ ﻭﺗــﻌﺎﺩﻳﺎ، ﻭﺃﻛــﺜﺮ اﺧــﺘﻼﻓﺎ ﻭﺗﻤﺎﺩﻳﺎ، ﺣﺘـــﻰ ﺇﻥ ﺑﻨﻲ اﻷﺏ اﻟﻮاﺣـــﺪ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﺘـــﻔﺮﻗﻮﻥ ﺃﺣﺰاﺑﺎ، ﻓﺘــﺜﻮﺭ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘــﺤﺰﺏ ﻭاﻻﻓــﺘﺮاﻕ ﺃﺣﻘﺎﺩ اﻷﻋــﺪاء ﻭﺇﺣــﻦ اﻟﺒﻌـــﺪاء، ﻭﻛﺎﻧﺖ اﻷﻧــﺼﺎﺭ ﺃﺷـــﺪﻫﻢ ﺗﻘـــﺎﻃﻌﺎ ﻭﺗﻌـــﺎﺩﻳﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﺑﻴﻦ اﻷﻭﺱ ﻭاﻟﺨــﺰﺭﺝ ﻣﻦ اﻻﺧﺘـــﻼﻑ ﻭاﻟﺘــﺒﺎﻳﻦ، ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻏـــﻴﺮﻫﻢ، ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﺳﻠﻤـــﻮا، ﻓﺬﻫﺒﺖ ﺇﺣﻨـــﻬﻢ، ﻭاﻧﻘﻄﻌــﺖ ﻋـــﺪاﻭﺗﻬﻢ، ﻭﺻـــﺎﺭﻭا ﺑﺎﻹﺳـــﻼﻡ ﺇﺧــﻮاﻧﺎ ﻣﺘـــﻮاﺻــﻠﻴﻦ ﻭﺑﺄﻟﻔﺔ اﻟﺪﻳﻦ ﺃﻋـــﻮاﻧﺎ ﻣﺘـﻨﺎﺻـــﺮﻳﻦ، ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭاﺫﻛــﺮﻭا ﻧﻌـــﻤﺖ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴـــﻜﻢ ﺇﺫ ﻛﻨﺘـــﻢ ﺃﻋﺪاء ﻓﺄﻟﻒ ﺑﻴﻦ ﻗﻠﻮﺑـــﻜﻢ ﻓﺄﺻﺒـــﺤﺘﻢ ﺑﻨﻌﻤـــﺘﻪ ﺇﺧﻮاﻧﺎ} ﻳﻌنـــﻲ ﺃﻋـــﺪاء ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴـــﺔ ﻓﺄﻟﻒ ﺑﻴﻦ ﻗﻠﻮﺑــﻜﻢ ﺑﺎﻹﺳــﻼﻡ، ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﺇﻥ اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا ﻭﻋــﻤﻠﻮا اﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ ﺳﻴﺠﻌﻞ ﻟﻬﻢ اﻟﺮﺣــﻤﻦ ﻭﺩا} ﻳﻌﻨﻲ: ﺣﺒـــا ﻭﻋــﻠﻰ ٲن التٲليف في الدين قـــوية تكون العـــداوة ﻓﻴﻪ قويـــة ﺇﺫا اﺧﺘﻠــﻒ ﺃﻫــﻠﻪ ﻓﺈﻥ اﻹﻧــﺴﺎﻥ ﻗﺪ ﻳﻘــﻄﻊ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﻛــﺎﻥ ﺑﻪ ﺑــــاﺭا، ﻭﻋﻠـﻴﻪ ﻣﺸــﻔﻘﺎ.

📩  ﻭﻋﻠــﺔ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ اﻟﺪﻳﻦ ﻭاﻻﺟﺘــﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ الدين اﻟﻮاﺣــﺪ من ﺃﻗــﻮﻯ ﺃﺳﺒـــاﺏ اﻷﻟﻔــﺔ كذلك فإن اﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻴــﻪ ﻣﻦ ﺃﻗـــﻮﻯ ﺃﺳﺒــﺎﺏ اﻟﻔﺮﻗــﺔ لا سيما إذا كان العــداء في الدين أســاسه الحــقد والغل والحســـد وغيرها فتضـاف إلى الديـــن ويكون صاحبها محتسبها عنــد اللــه يظن أنه يؤجــر علــيها كذا تســول له نفسه ولو فتـــش نفــسه وراقـــب ربه لوجـــد أنها مجرد شكـــوك وأوهـــام وظـــنون وخــواطر.

📮فعليــنا إخـــي  أن نتقــي اللــه تعالى في هذا الأصل العظيـــم والأســـاس المتيـــن وأن نحـــافظ على الألفــة بيننا والمحبـــة والتعـــاون في نشـــر الخير وترك أهـــواء النفـــوس لا نجعلـــها سبب للوصــول إلــى القطيــعة والفرقـــة وغيرها ولقـــد أنصـــف الخارجـــي الذي قــتل عثمان أنه طعنه عشــر طعنـــات فقال تســع لما في نفسي وواحـــده لله نسأل الله الســلامة والعافيـــة فــلا نجعــل مافي النفــوس نظــهره علــى أنه الدفــاع عن السنــة وباسـم السنــة والســلفية وبـيان الحــق والـــرد على المــبطل وغيــرهـــا


‼️ تنبيه مهم:  علينا كذلك إخـــي أن نحــذر المدســـوســين بيــن أهـــل السـنة السلفيــين فــإن ما حصــل وسيحصــل هو بســبب جلـــوسهم إلى أهل السنـــة وبقائهـــم فيما بينهم من حيــث لا يعرف السلفي ٲن هذا مدسوس فيٲتـــي ويتمســـح به ويجــــالسه ويعطيه من لين القول وما هو ٳلا حية يوشــك ٲن تلدغ فٳذا وجـــد ميل هذا الشيخ لفلان ٲو عدم ميــــله لفلان استغل هـــذا الٲمر شيئاَ فشيئــاً ثم يٲتــي بالطوام والكذبـــات وغيـــرها وربما يـــذهب للشيخ الٲخـــر فينقل الٲخبــــار وغـير ذلك قبحــهم اللــــه فيعيثــــون فــي الأرض الفســـاد ويوغـــرون الصـــدور ويكـــذبون وتجــد بعــض أهـــل السنة يثـــق فيهــم من حيث يعرف ٲو لا يعرف.

⛔️ فعليـــك أيها الٲخ السلفي أن تكون نبيهاً في البصيـــرة بمثــل هؤلاء قال الله تعالى: {ولو نشــاء لٲرينـــاكهـــم فلتعـــرفنهـــم بسيمـــاهم ولتعرفنهــم في لحـــن القــول } أخــوك السلفي لا يذكر لك أخاك الآخر إلا بالإصــلاح والخيـــر وما يجــمع القلـــوب.

🗳 قال الإمـــام  البربهـــاري: مَثَل أصحاب البدع مَثَل العــقارب يدفنــون رؤوسهم وأبدانهـــم في التراب ويُخرجـــون أذنابهـــم ، فإذا تمكّنوا لدَغوا ، وكذلك أهل البدع هم مختفون بين الناس فإذا تمكنوا بلغوا ما يريدون. (طبقات الحنابلة) (٤١/٢)

❍ وﻗﺎﻝ ابن رجب الحنبلي: والخداع من أوصاف المنافقين ، كما وصفهم الله تعالى بذلك ، والخداع معناه : إظهار الخير وإضمار الشر لقصد التواصل إلى أموال الناس وأهاليهم والانتفاع بذلك ، وهو من جملة المكر والحيل المحرمة " اﻫ (التخويف من النار) (ص - ٢٧٩)

▪وٲخــــيرا: ٲنقل لنا جميعـــاً وصية الإمام عبدالله بن مبارك رحمه اللهحيث قــــال : فإلــى الله نشكــو وحشتنــا وذهــاب الإخــوان وقلــة الأعــوان وظهــور البــدع.
وإلــى الله نشكــو عظيــم مــا حــل بهــذه الأمــة مــن ذهــاب العلمــاء وأهــل السنــة وظهــور البــدع.

وأقــول كمــا كان إبراهيــم التيمــي يقــول: اللهــم اعصمنــي بدينــك وبسنــة نبيــك مــن الاختــلاف فــي الحــق ومــن اتبــاع الهــوى ومـن سبــل الضلالـة ومــن شبهــات الأمــور ومـن الزيـغ والخصومـات ".
📚["الإعتصــام" للشاطبــي (ص57)]


✍ كتبه أخوكم ومحبكم/ أبو محمد طاهرالسماوي
 الجمعة 14 جمادى الأخر/ 1439ﮪ

       ════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...