الخميس، 23 أغسطس 2018

☑أهمية_التآلف_في_الدين_والحذر_من_المدسوسين

#نصائح_وتوجيهــــات.

#رســـالة_ٳلى_ٲخي_السلفي
📮أهمية_التآلف_في_الدين_والحذر_من_المدسوسين.


الحمـــدلله رب العالمـــين والصــلاة والسلـام علــــى المبـــعوث رحمة للعالمـــين وعلــۍ آله وصحبه ومــن سار علۍ نهــجه واقتفــۍ ٲثــره ٳلۍ يوم الديـــن وبعــد:

🔘 يقول الله تعالى:(لو أنفقت مافي الأرض جميعــاً ما ألفت بين قلوبــهم ولكــناللــه ٲلف بينهم ٳنه عزيـــز حكيــم ) فٳن من ٲسباب اﻷﻟﻔﺔ اﻟﺪﻳـﻦ ﻭاﻟﻨﺴــﺐ ﻭاﻟﻤﺼـــاهرة والمودة وبذل المعروف.

ﻓــﺄﻣﺎ اﻟــﺪﻳﻦ: ﻓﻸﻧﻪ ﻳﺒـــﻌﺚ ﻋﻠﻰ اﻟﺘــﻨﺎﺻﺮ، ﻭﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ اﻟﺘـــﻘﺎﻃﻊ ﻭاﻟــﺘﺪاﺑﺮ.
ﻭﺑﻤﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﻭﺻـــﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠـــﻢ ﺃﺻـــﺤﺎﺑﻪ فعـن ﺃﻧﺲ- ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ- ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳــــﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻـــﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: «ﻻ ﺗﻘﺎﻃـــﻌﻮا ﻭﻻ ﺗﺪاﺑـدﺮﻭا ﻭﻻ ﺗﺤﺎﺳـــﺪﻭا. ﻭﻛﻮﻧـــﻮا ﻋﺒــﺎﺩ اﻟﻠﻪ ﺇﺧــﻮاﻧﺎ، ﻻ ﻳــﺤﻞ ﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻬـــﺠﺮ ﺃﺧﺎﻩ ﻓﻮﻕ ﺛﻼﺙ» ﻫﺬا ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﺟﺘﻤﺎﻋـــﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺪﻳــﻦ ﻓﻬﻮ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ اﻟﺘﺤـــﺬﻳﺮ ﻣﻦ ﺗﺬﻛﺮ ﺗﺮاﺙ اﻟﺠــﺎﻫﻠﻴﺔ، ﻭﺇﺣــﻦ اﻟﻀــﻼﻟﺔ، ﻓﻘﺪ ﺑﻌﺚ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭاﻟﻌــﺮﺏ ﺃﺷﺪ ﺗﻘﺎطعـــﺎ ﻭﺗــﻌﺎﺩﻳﺎ، ﻭﺃﻛــﺜﺮ اﺧــﺘﻼﻓﺎ ﻭﺗﻤﺎﺩﻳﺎ، ﺣﺘـــﻰ ﺇﻥ ﺑﻨﻲ اﻷﺏ اﻟﻮاﺣـــﺪ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﺘـــﻔﺮﻗﻮﻥ ﺃﺣﺰاﺑﺎ، ﻓﺘــﺜﻮﺭ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘــﺤﺰﺏ ﻭاﻻﻓــﺘﺮاﻕ ﺃﺣﻘﺎﺩ اﻷﻋــﺪاء ﻭﺇﺣــﻦ اﻟﺒﻌـــﺪاء، ﻭﻛﺎﻧﺖ اﻷﻧــﺼﺎﺭ ﺃﺷـــﺪﻫﻢ ﺗﻘـــﺎﻃﻌﺎ ﻭﺗﻌـــﺎﺩﻳﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﺑﻴﻦ اﻷﻭﺱ ﻭاﻟﺨــﺰﺭﺝ ﻣﻦ اﻻﺧﺘـــﻼﻑ ﻭاﻟﺘــﺒﺎﻳﻦ، ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻏـــﻴﺮﻫﻢ، ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﺳﻠﻤـــﻮا، ﻓﺬﻫﺒﺖ ﺇﺣﻨـــﻬﻢ، ﻭاﻧﻘﻄﻌــﺖ ﻋـــﺪاﻭﺗﻬﻢ، ﻭﺻـــﺎﺭﻭا ﺑﺎﻹﺳـــﻼﻡ ﺇﺧــﻮاﻧﺎ ﻣﺘـــﻮاﺻــﻠﻴﻦ ﻭﺑﺄﻟﻔﺔ اﻟﺪﻳﻦ ﺃﻋـــﻮاﻧﺎ ﻣﺘـﻨﺎﺻـــﺮﻳﻦ، ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭاﺫﻛــﺮﻭا ﻧﻌـــﻤﺖ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴـــﻜﻢ ﺇﺫ ﻛﻨﺘـــﻢ ﺃﻋﺪاء ﻓﺄﻟﻒ ﺑﻴﻦ ﻗﻠﻮﺑـــﻜﻢ ﻓﺄﺻﺒـــﺤﺘﻢ ﺑﻨﻌﻤـــﺘﻪ ﺇﺧﻮاﻧﺎ} ﻳﻌنـــﻲ ﺃﻋـــﺪاء ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴـــﺔ ﻓﺄﻟﻒ ﺑﻴﻦ ﻗﻠﻮﺑــﻜﻢ ﺑﺎﻹﺳــﻼﻡ، ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﺇﻥ اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا ﻭﻋــﻤﻠﻮا اﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ ﺳﻴﺠﻌﻞ ﻟﻬﻢ اﻟﺮﺣــﻤﻦ ﻭﺩا} ﻳﻌﻨﻲ: ﺣﺒـــا ﻭﻋــﻠﻰ ٲن التٲليف في الدين قـــوية تكون العـــداوة ﻓﻴﻪ قويـــة ﺇﺫا اﺧﺘﻠــﻒ ﺃﻫــﻠﻪ ﻓﺈﻥ اﻹﻧــﺴﺎﻥ ﻗﺪ ﻳﻘــﻄﻊ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﻛــﺎﻥ ﺑﻪ ﺑــــاﺭا، ﻭﻋﻠـﻴﻪ ﻣﺸــﻔﻘﺎ.

📩  ﻭﻋﻠــﺔ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ اﻟﺪﻳﻦ ﻭاﻻﺟﺘــﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ الدين اﻟﻮاﺣــﺪ من ﺃﻗــﻮﻯ ﺃﺳﺒـــاﺏ اﻷﻟﻔــﺔ كذلك فإن اﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻴــﻪ ﻣﻦ ﺃﻗـــﻮﻯ ﺃﺳﺒــﺎﺏ اﻟﻔﺮﻗــﺔ لا سيما إذا كان العــداء في الدين أســاسه الحــقد والغل والحســـد وغيرها فتضـاف إلى الديـــن ويكون صاحبها محتسبها عنــد اللــه يظن أنه يؤجــر علــيها كذا تســول له نفسه ولو فتـــش نفــسه وراقـــب ربه لوجـــد أنها مجرد شكـــوك وأوهـــام وظـــنون وخــواطر.

📮فعليــنا إخـــي  أن نتقــي اللــه تعالى في هذا الأصل العظيـــم والأســـاس المتيـــن وأن نحـــافظ على الألفــة بيننا والمحبـــة والتعـــاون في نشـــر الخير وترك أهـــواء النفـــوس لا نجعلـــها سبب للوصــول إلــى القطيــعة والفرقـــة وغيرها ولقـــد أنصـــف الخارجـــي الذي قــتل عثمان أنه طعنه عشــر طعنـــات فقال تســع لما في نفسي وواحـــده لله نسأل الله الســلامة والعافيـــة فــلا نجعــل مافي النفــوس نظــهره علــى أنه الدفــاع عن السنــة وباسـم السنــة والســلفية وبـيان الحــق والـــرد على المــبطل وغيــرهـــا


‼️ تنبيه مهم:  علينا كذلك إخـــي أن نحــذر المدســـوســين بيــن أهـــل السـنة السلفيــين فــإن ما حصــل وسيحصــل هو بســبب جلـــوسهم إلى أهل السنـــة وبقائهـــم فيما بينهم من حيــث لا يعرف السلفي ٲن هذا مدسوس فيٲتـــي ويتمســـح به ويجــــالسه ويعطيه من لين القول وما هو ٳلا حية يوشــك ٲن تلدغ فٳذا وجـــد ميل هذا الشيخ لفلان ٲو عدم ميــــله لفلان استغل هـــذا الٲمر شيئاَ فشيئــاً ثم يٲتــي بالطوام والكذبـــات وغيـــرها وربما يـــذهب للشيخ الٲخـــر فينقل الٲخبــــار وغـير ذلك قبحــهم اللــــه فيعيثــــون فــي الأرض الفســـاد ويوغـــرون الصـــدور ويكـــذبون وتجــد بعــض أهـــل السنة يثـــق فيهــم من حيث يعرف ٲو لا يعرف.

⛔️ فعليـــك أيها الٲخ السلفي أن تكون نبيهاً في البصيـــرة بمثــل هؤلاء قال الله تعالى: {ولو نشــاء لٲرينـــاكهـــم فلتعـــرفنهـــم بسيمـــاهم ولتعرفنهــم في لحـــن القــول } أخــوك السلفي لا يذكر لك أخاك الآخر إلا بالإصــلاح والخيـــر وما يجــمع القلـــوب.

🗳 قال الإمـــام  البربهـــاري: مَثَل أصحاب البدع مَثَل العــقارب يدفنــون رؤوسهم وأبدانهـــم في التراب ويُخرجـــون أذنابهـــم ، فإذا تمكّنوا لدَغوا ، وكذلك أهل البدع هم مختفون بين الناس فإذا تمكنوا بلغوا ما يريدون. (طبقات الحنابلة) (٤١/٢)

❍ وﻗﺎﻝ ابن رجب الحنبلي: والخداع من أوصاف المنافقين ، كما وصفهم الله تعالى بذلك ، والخداع معناه : إظهار الخير وإضمار الشر لقصد التواصل إلى أموال الناس وأهاليهم والانتفاع بذلك ، وهو من جملة المكر والحيل المحرمة " اﻫ (التخويف من النار) (ص - ٢٧٩)

▪وٲخــــيرا: ٲنقل لنا جميعـــاً وصية الإمام عبدالله بن مبارك رحمه اللهحيث قــــال : فإلــى الله نشكــو وحشتنــا وذهــاب الإخــوان وقلــة الأعــوان وظهــور البــدع.
وإلــى الله نشكــو عظيــم مــا حــل بهــذه الأمــة مــن ذهــاب العلمــاء وأهــل السنــة وظهــور البــدع.

وأقــول كمــا كان إبراهيــم التيمــي يقــول: اللهــم اعصمنــي بدينــك وبسنــة نبيــك مــن الاختــلاف فــي الحــق ومــن اتبــاع الهــوى ومـن سبــل الضلالـة ومــن شبهــات الأمــور ومـن الزيـغ والخصومـات ".
📚["الإعتصــام" للشاطبــي (ص57)]


✍ كتبه أخوكم ومحبكم/ أبو محمد طاهرالسماوي
 الجمعة 14 جمادى الأخر/ 1439ﮪ

       ════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018

☑ مختصر أحكام الأضاحي

#فوائد_علمية.

#مختصر_أحكام_الأضاحي.

📮↜ ٲولاً التعريف:

▣اﻷﺿﺤﻴﺔ: ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺭﺑﻊ ﻟﻐﺎﺕ، ﺇﺿﺤﻴﺔ.
ﻭﺃﺿﺤﻴﺔ ﻭاﻟﺠﻤﻊ ﺃﺿﺎﺣﻲ.
ﻭﺿﺤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻴﻠﺔ ﻭاﻟﺠﻤﻊ ﺿﺤﺎﻳﺎ.
ﻭﺃﺿﺤﺎﺓ ﻭاﻟﺠﻤﻊ ﺃﺿﺤﻰ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﺎﻝ ﺃﺭﻃﺎﺓ ﻭﺃﺭﻃﻰ[اﻟﺼﺤﺎﺡ ﻟﻠﺠﻮﻫﺮﻱ ﻣﺎﺩﺓ ﺿﺤﺎ 6/ 2407، ﻭاﻧﻈﺮ ﻟﺴﺎﻥ اﻟﻌﺮﺏ 8/ 29 - 30 ﻣﺎﺩﺓ ﺿﺤﺎ].
▣ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻷﺿﺤﻴﺔ عند الفقهاء: ﻫﻲ اﺳﻢ ﻟﺤﻴﻮاﻥ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﺑﺴﻦ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﻳﺬﺑﺢ ﺑﻨﻴﺔ اﻟﻘﺮﺑﺔ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﻋﻨﺪ ﻭﺟﻮﺩ ﺷﺮاﺋﻄﻬﺎ ﻭﺳﺒﺒﻬﺎ.[ﺃﻧﻴﺲ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﺻ279].

📮↜ ثانياَ مشوعيتها وحكمها:
➸ قال الله تعالــى: {ﻓﺼﻞ ﻟﺮﺑﻚ ﻭاﻧﺤﺮ}
ﻭﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ: "ﺃﻗﺎﻡ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻋﺸﺮ ﺳﻨﻴﻦ ﻳﻀﺤﻲ"[ﺳﻨﻦ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻣﻊ ﺷﺮﺣﻪ اﻟﺘﺤﻔﺔ 5/ 80بسند حسن]
ﺣﺘﻰ ﺇﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻀﺤﻲ ﻓﻲ اﻟﺴﻔﺮ، ﻛﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺛﻮﺑﺎﻥ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻗﺎﻝ: "ﺫﺑﺢ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺿﺤﻴﺘﻪ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﺛﻮﺑﺎﻥ ﺃﺻﻠﺢ ﻟﺤﻢ ﻫﺬﻩ. ﻓﻠﻢ ﺃﺯﻝ ﺃﻃﻌﻤﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻗﺪﻡ اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ". [ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﺸﺮﺡ اﻟﻨﻮﻭﻱ 5/ 116]

▣ وقد اختلف العلماء والراجح قول أكثرهم لقوة أدلتهم وهو أن اﻷﺿﺤﻴﺔ ﺳﻨﺔ ﻣﺆﻛﺪﺓ ﻓﻲ ﺣﻖ اﻟﻤﻮﺳﺮ، ﻭﻫﺬا ﻗﻮﻝ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﻌﻠﻤﺎء، ﻭﻣﻤﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﻪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ اﻟﺼﺪﻳﻖ ﻭﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﻭﺑﻼﻝ ﻭﺳﻮﻳﺪ ﺑﻦ ﻏﻔﻠﺔ ﻭﺃﺑﻮ ﻣﺴﻌﻮﺩ اﻟﺒﺪﺭﻱ ﻭﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ ﻭﺳﻔﻴﺎﻥ اﻟﺜﻮﺭﻱ ﻭاﺑﻦ اﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻭﻋﻄﺎء ﻭﻋﻠﻘﻤﺔ ﻭاﻷﺳﻮﺩ ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ اﻟﻘﻮﻝ اﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻋﻨﻪ ﻭاﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺃﺣﻤﺪ ﻭﺇﺳﺤﺎﻕ ﻭﺃﺑﻮ ﺛﻮﺭ ﻭاﻟﻤﺰﻧﻲ ﻭﺩاﻭﺩ ﻭاﺑﻦ ﺣﺰﻡ اﻟﻈﺎﻫﺮﻳﺎﻥ ﻭاﺑﻦ اﻟﻤﻨﺬﺭ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ. [اظر: اﻟﻤﺠﻤﻮﻉ 8/ 385، اﻟﻤﻐﻨﻲ 9/ 435].

📮↜ ثالثاً: شروط الأضحية:
◐اﻟﺸﺮﻁ اﻷﻭﻝ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﻣﻦ اﻷﻧﻌﺎﻡ.
اﺗﻔﻖ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺃﻫﻞ اﻟﻌﻠﻢ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﻢ ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﻤﺬاﻫﺐ اﻷﺭﺑﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻦ اﻷﻧﻌﺎﻡ، ﻭﻫﻲ اﻹﺑﻞ ﻭاﻟﺒﻘﺮ ﻭاﻟﻐﻨﻢ.
ﻭﻳﺸﻤﻞ ﺫﻟﻚ اﻟﺬﻛﺮ ﻭاﻷﻧﺜﻰ ﻣﻦ اﻟﻨﻮﻉ اﻟﻮاﺣﺪ، ﻭﻛﺬا اﻟﺨﺼﻲ ﻭاﻟﻔﺤﻞ، ﻭاﻟﻤﻌﺰ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ اﻟﻐﻨﻢ، ﻭاﻟﺠﺎﻣﻮﺱ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ اﻟﺒﻘﺮ.

◐اﻟﺸﺮﻁ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﺃﻥ ﺗﺒﻠﻎ ﺳﻦ اﻟﺘﻀﺤﻴﺔ.
عن ﺟﺎﺑﺮ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺃﻥ اﻟﺮﺳﻮﻝ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺎﻝ: "ﻻ ﺗﺬﺑﺤﻮا ﺇﻻ ﻣﺴﻨﺔ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻌﺴﺮ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻓﺘﺬﺑﺤﻮا ﺟﺬﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻀﺄﻥ". [ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻊ ﺷﺮﺡ اﻟﻨﻮﻭﻱ 5/ 101] وهو على النحو التالي:
الضأن = ستة أشهر ودخل في السابع.
المعز= سنة ودخل في الثانية.
البقر= سنتين ودخل في الثالثة.
الإبل= خمس سنوات ودخلت في السادسة.

◐اﻟﺸﺮﻁ اﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﺳﻠﻴﻤﺔ ﻣﻦ اﻟﻌﻴﻮﺏ اﻟﻤﺎﻧﻌﺔ ﻣﻦ ﺻﺤﺔ اﻷﺿﺤﻴﺔ.
➸ ﻋﻦ اﻟﺒﺮاء ﺑﻦ ﻋﺎﺯﺏ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -: "ﺃﺭﺑﻊ ﻻ ﺗﺠﻮﺯ ﻓﻲ اﻷﺿﺎﺣﻲ: اﻟﻌﻮﺭاء اﻟﺒﻴﻦ ﻋﻮﺭﻫﺎ ﻭاﻟﻤﺮﻳﻀﺔ اﻟﺒﻴﻦ ﻣﺮﺿﻬﺎ ﻭاﻟﻌﺮﺟﺎء اﻟﺒﻴﻦ ﻋﺮﺟﻬﺎ ﻭاﻟﻜﺴﻴﺮ اﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻨﻘﻲ".[ﺇﺭﻭاء اﻟﻐﻠﻴﻞ 4/ 361]

          ▣ فالعيوب هي:
⇒ﺃﻭﻻ: اﻟﻌﻮﺭاء اﻟﺒﻴﻦ ﻋﻮﺭﻫﺎ، ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺃﻭﻟﻰ اﻟﻌﻤﻴﺎء.
⇒ﺛﺎﻧﻴﺎ: اﻟﻤﺮﻳﻀﺔ اﻟﺒﻴﻦ ﻣﺮﺿﻬﺎ.
⇒ﺛﺎﻟﺜﺎ: اﻟﻌﺮﺟﺎء اﻟﺒﻴﻦ ﻋﺮﺟﻬﺎ، ﻭﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺃﻭﻟﻰ ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ اﻟﺮﺟﻞ.
⇒ﺭاﺑﻌﺎ: اﻟﻜﺴﻴﺮ اﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻨﻘﻲ، ﻭﻫﻲ اﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻘﻮﻡ ﻭﻻ ﺗﻨﻬﺾ ﻣﻦ اﻟﻬﺰاﻝ.
✑قلت: العيوب تنقسم إلى ثلاثة أقسام:
▪️عيوب لا تجزئ ولاتقبل الأضحية وهي الأولى.
▪️وعيوب هي من باب الأولى كأن تكون عمياء أو مشلولة أو قطوعة اليد وغير ذلك فهذه عيوب من باب الأولــى وإن لم ينص عليها الدليل.
 ▪️وعيوب تجزئ الأضحية مع كراهة وجودها في الأضحية وهي كل عيب ونقص لا يؤدي إلــى تلك التي سبقت وهي كثيرة منها عيوب في العين والأذن والفم والقرن والقدم والضرع وغيرها.

    ▪️والأفضل للمضحي أختيار الأجود والأسمن والسالمة من جميع العيوب لأنها قربة فإذا انتفت من عيوب عدم الإجزاء جاز الأضحية بها على الراجح والله أعلم.
◐ الشرط الخامس: أن لايشترك فيها أكثر مما جاء في النص.
وهو في الظأن والمعز واحد والبقر والأبل سبعة فإذا زاد فلايصح وتصير لحم.
➸ ﺟﺎﺑﺮ رضي الله عنه قال (ﻧﺤﺮﻧﺎ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻋﺎﻡ اﻟﺤﺪﻳﺒﻴﺔ اﻟﺒﺪﻧﺔ ﻋﻦ ﺳﺒﻌﺔ ﻭاﻟﺒﻘﺮﺓ ﻋﻦ ﺳﺒﻌﺔ) [ﺭﻭاﻩ ﻣﺴﻠﻢ(ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﺸﺮﺡ اﻟﻨﻮﻭﻱ 3/ 436)]
◐الشرط السادس: التسمية.
فلايجوز الأكل مما ذبح بغير تسمية لقول الله تعالــى:{ولا تأكلوا مما لن يذكر اسم الله عليه}.
◐الشرط السابع: النية.
ا ﺃﻥ ﻳﻨﻮﻱ ﻋﻨﺪ ﺷﺮاء اﻟﺒﻬﻴﻤﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﺃﺿﺤﻴﺔ، ﻭﻫﺬﻩ اﻟﻨﻴﺔ في القلب. ﻭﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ اﻟﻨﻴﺔ، ﻷﻥ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﻋﺒﺎﺩﺓ، ﻭاﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻻ ﺗﺼﺢ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻨﻴﺔ، ﻟﻘﻮﻝ اﻟﺮﺳﻮﻝ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -: "ﺇﻧﻤﺎ اﻷﻋﻤﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﻴﺎﺕ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﻜﻞ اﻣﺮﺉ ﻣﺎ ﻧﻮﻯ". [ﺻﺤﻴﺢ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻣﻊ اﻟﻔﺘﺢ 1/ 13، ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﺑﺸﺮﺡ اﻟﻨﻮﻭﻱ 5/ 48].

📮↜ رابعاً: وقت الأضحية:
وقتها يبتدء من بعد صلاة الإمام والرئيس والوالي حتى غروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

📮↜ خامساً: ولا يعطى الجزار منها شيء وإنما تعطى له أجرة من غير الأضحية.
عن علي رضي الله عنه: «أمـرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقومَ على بُدْنه [الإبل]، وأن أتصدق بلحمها وجلودها وأجِلتها، وأن لا أعطي الجزار منها » متفق عليه.[انظر: "مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية" (26/305) و"فتاوى ابن باز" (1/37)]

📮↜ سادساً: آداب الأضحية:
1- يستحب أخراج الأضاحي وذبحها في المصلى.
⇒ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺭاﻓﻊ ﻣﻮﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -: ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ كان ﺈﺫا ﺻﻠﻰ ﻭﺧﻄﺐ اﻟﻨﺎﺱ ﺃﺗﻲ ﺑﺄﺣﺪﻫﻤﺎ ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺋﻢ ﻓﻲ ﻣﺼﻼﻩ ﻓﺬﺑﺤﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﺔ.[اﻟﻔﺘﺢ اﻟﺮﺑﺎﻧﻲ 13/ 61 - 62]
2-أن تكون من الكباش عن الرجل الواحد لعمل النبي عليه الصلاة والسلام.
3- يستحب أن تكون سمينة.
4- يستحب أن تكون بيضاء تنظر في سواد وتبرك في سواد وتطأ في سواد فإن لم يجد فبيضاء جميعاً.
ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﺎﻝ: (ﺩﻡ ﻋﻔﺮاء ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺩﻡ ﺳﻮﺩاﻭﻳﻦ)[الـﺳﻠﺴﻠﺔ اﻟﺼﺤﻴﺤﺔ 4/ 475 - 476]
5- يستحب أن يكون كبش أقرن أملح موجوء
6- يستحب الصدقة منها.
7- يستحب ﺃﻥ ﻳﺴﻮﻕ اﻷﺿﺤﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﻞ اﻟﺬﺑﺢ ﺳﻮﻗﺎ ﺟﻤﻴﻼ ﻻ ﻋﻨﻴﻔﺎ.
⇒ﻓﻘﺪ ﺭﺃﻯ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺭﺟﻼ ﻳﺴﺤﺐ ﺷﺎﺓ ﺑﺮﺟﻠﻬﺎ ﻟﻴﺬﺑﺤﻬﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﻭﻳﻠﻚ! ﻗﺪﻫﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﻮﺕ ﻗﻮﺩا ﺟﻤﻴلا.[اﻟﺴﻠﺴﻠﺔ اﻟﺼﺤﻴﺤﺔ 1/ 36].
8- يستحب شحذ السكين وتحديدها وأراحة الذبيحة.
لحديث وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته.رواه مسلم
9- أن لايحد السكين أمام الذبيحة وليواري السكين عنها.
⇒ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺃﻥ ﺭﺟﻼ ﺃﺿﺠﻊ ﺷﺎﺓ ﻭﻫﻮ ﻳﺤﺪ ﺷﻔﺮﺗﻪ ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -: (ﺃﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺗﻤﻴﺘﻬﺎ ﻣﻮﺗﺎﺕ؟ ﻫﻼ ﺃﺣﺪﺩﺕ ﺷﻔﺮﺗﻚ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻀﺠﻌﻬﺎ؟)[اﻟﺴﻠﺴﻠﺔ اﻟﺼﺤﻴﺤﺔ 1/ 32].
10-ﻳﺴﺘﺤﺐ ﺇﺿﺠﺎﻉ اﻟﻐﻨﻢ ﻭاﻟﺒﻘﺮ ﻓﻲ اﻟﺬﺑﺢ، ﻭﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﺬﺑﺢ ﻭﻫﻲ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻭﻻ ﺑﺎﺭﻛﺔ ﺑﻞ ﻣﻀﺠﻌﺔ، ﻷﻧﻪ ﺃﺭﻓﻖ ﺑﻬﺎ، ﻭﺗﻀﺠﻊ ﻋﻠﻰ ﺟﺎﻧﺒﻬﺎ اﻷﻳﺴﺮ ﻷﻧﻪ ﺃﺳﻬﻞ ﻓﻲ اﻟﺬﺑﺢ، ﻭﺃﺧﺬ اﻟﺴﻜﻴﻦ ﺑﺎﻟﻴﻤﻴﻦ ﻭﺇﻣﺴﺎﻙ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﺑﺎﻟﻴﺴﺎﺭ.
ﻭﺃﻣﺎ اﻹﺑﻞ ﻓﺎﻟﺴﻨﺔ ﺃﻥ ﺗﻨﺤﺮ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺙ ﻗﻮاﺋﻢ ﻣﻌﻘﻮﻟﺔ اﻟﺮﻛﺒﺔ اﻟﻴﺴﺮﻯ.
11- يستحب وليس بواجب اﺳﺘﻘﺒﺎﻝ اﻟﻘﺒﻠﺔ ﻣﻦ اﻟﺬاﺑﺢ ﻭاﻟﺬﺑﻴﺤﺔ وﺃﻥ ﻳﺴﺘﻘﺒﻞ اﻟﺬاﺑﺢ اﻟﻘﺒﻠﺔ ﻭﺃﻥ ﻳﻮﺟﻪ ﻣﺬﺑﺢ اﻟﺤﻴﻮاﻥ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﺒﻠﺔ.
12- ﺃﻥ ﻳﺘﻮﻟﻰ ﺫﺑﺤﻬﺎ ﺑﻨﻔﺴﻪ كما ذبح عليه الصلاة والسلام بنفسه ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﺴﻦ اﻟﺬﺑﺢ، ﻭﺇﻻ ﺷﻬﺪ ﺫﺑﺤﻬﺎ.
13-يستحب التكبير بعد التسمية فيقول بسم الله والله أكبر.
14- يستحب أن أول ما يأكل يوم العيد من أضحيته.

📮↜ سابعاً: بدع ومخالفات الأضاحي من هذا الرابط.
https://t.me/taheer77/350

📝كتبه ٲخوكم ومحبكم/ ٲبو محمد طاهر السماوي
3/ذي الحجة/1439ﮪ

*نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين*

════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...