الأحد، 20 أغسطس 2023

📮 فائدة على من تكون اليمن وعلى من البينة

 📮 فائدة على من تكون اليمين والبينة. 


ذكر ابن تيمية رحمه الله أن البينة تكون على المدعي-وهو طالب الحق- واليمين على المدعى عليه -المنكر- ودليلة: 

ﻋﻦ اﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻠﻴﻜﺔ ﻗﺎﻝ: ﻛﺘﺒﺖ ﺇﻟﻰ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻓﻜﺘﺐ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻗﻀﻰ ﺃﻥ اﻟﻴﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺪﻋﻰ ﻋﻠﻴﻪ.[البخاري

قال البخاري: ﻓاﻟﺒﻴﻨﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺪﻋﻲ، ﻭاﻟﻴﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺪﻋﻰ ﻋﻠﻴﻪ. 

وكذلك ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ - ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﻘﻮﻝ ﻳﻮﻡ ﻓﺘﺢ ﻣﻜﺔ: " اﻟﻤﺪﻋﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺎﻟﻴﻤﻴﻦ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺒﻴﻨﺔ "[ أحمد(3348) وغيره اﻧﻈﺮ ﺻﺤﻴﺢ اﻟﺠﺎﻣﻊ:(6682)] 

قلت هذا هو الأص. 

👇🏻*إلا في حالتين هما:*

١- القسامة 

 ودليله ما جاء عن عبد الله بن عمرو في ﻣﻘﺘﻞ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺳﻬﻞ في خيبر ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ: رسول الله صلى الله عليه وسلم " ﺃﺗﺤﻠﻔﻮﻥ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﻳﻤﻴﻨﺎ ﻓﺘﺴﺘﺤﻘﻮﻥ ﺻﺎﺣﺒﻜﻢ ﺃﻭ ﻗﺎﺗﻠﻜﻢ؟ " ﻗﺎﻟﻮا: ﻭﻛﻴﻒ ﻧﺤﻠﻒ ﻭﻟﻢ ﻧﺸﻬﺪ؟ ﻗﺎﻝ: " ﻓﺘﺒﺮﺋﻜﻢ اﻟﻴﻬﻮﺩ ﺑﺧﻤﺴﻴﻦ ﻳﻤﻴﻨﺎ؟ " ﻗﺎﻟﻮا: ﻭﻛﻴﻒ ﻧﻘﺒﻞ ﺃﻳﻤﺎﻥ ﻛﻔﺎﺭ؟ ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﺫﻟﻚ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻋﻄﻰ ﻋﻘﻠﻪ - [مسلم(1669)] وشاهده أنه طلب منهم القسامة وهي الحلف وهم مدعون لليهود. 

٢- اللعان. 

ودليله قول الله تعالى﴿وَٱلَّذِينَ يَرۡمُونَ ٱلۡمُحۡصَنَٰتِ ثُمَّ لَمۡ يَأۡتُواْ بِأَرۡبَعَةِ شُهَدَآءَ فَٱجۡلِدُوهُمۡ ثَمَٰنِينَ جَلۡدَةٗ وَلَا تَقۡبَلُواْ لَهُمۡ شَهَٰدَةً أَبَدٗاۚ وَأُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡفَٰسِقُونَ ﴿٤﴾ إِلَّا ٱلَّذِينَ تَابُواْ مِنۢ بَعۡدِ ذَٰلِكَ وَأَصۡلَحُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٞ رَّحِيمٞ ﴿٥﴾ وَٱلَّذِينَ يَرۡمُونَ أَزۡوَٰجَهُمۡ وَلَمۡ يَكُن لَّهُمۡ شُهَدَآءُ إِلَّآ أَنفُسُهُمۡ فَشَهَٰدَةُ أَحَدِهِمۡ أَرۡبَعُ شَهَٰدَٰتِۢ بِٱللَّهِ إِنَّهُۥ لَمِنَ ٱلصَّٰدِقِينَ ﴿٦﴾ وَٱلۡخَٰمِسَةُ أَنَّ لَعۡنَتَ ٱللَّهِ عَلَيۡهِ إِن كَانَ مِنَ ٱلۡكَٰذِبِينَ ﴿٧﴾ وَيَدۡرَؤُاْ عَنۡهَا ٱلۡعَذَابَ أَن تَشۡهَدَ أَرۡبَعَ شَهَٰدَٰتِۢ بِٱللَّهِ إِنَّهُۥ لَمِنَ ٱلۡكَٰذِبِينَ ﴿٨﴾ وَٱلۡخَٰمِسَةَ أَنَّ غَضَبَ ٱللَّهِ عَلَيۡهَآ إِن كَانَ مِنَ ٱلصَّٰدِقِينَ ﴿٩﴾ وَلَوۡلَا فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَرَحۡمَتُهُۥ وَأَنَّ ٱللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ ﴿١٠﴾﴾

والشاهد أن القرآن مبين أن الذي يبدأ باللعان هو الزوج مع أنه مدعي. 



كتبه/

أبو محمد طاهر السماوي وفقه الله 

تابعونا عبر المدونة في قوقل. 

https://tahear77.blogspot.com

وعبر التليجرام ↯↯↯

https://t.me/taheer77

وعبر الواتس ↯↯↯

https://chat.whatsapp.com/JMRMQ5XZFhrA3WF0C3fFh

📮 ماتوصلت إليه(٥)

 📮ماتوصلت إليه(٥)


الجمع بين الحق والباطل محال.


من أراد أن يجمع بين الحق والباطل وبين السنة والبدعة والخير والشر فليعلم أن الله لا يرفعه ولا يعزه ولا يمكن له بين الصالحين وذلك لأنه مناقض لما أراده الله تعالى من الحق المحض وهذه سنة شرعية وكونية كذلك. 


ولذلك عد أهل العلم هذا من أخطر المناهج الخببثة الهدامة. 


بل ويأبى الله له إلا الخذيلة والمهانة والذلة له ولو بعد حين.


فالجمع بين الحق والباطل من علامات الباطل وأهله كما قال تعالى عن اليهود :  ﴿يَٰٓأَهۡلَ ٱلۡكِتَٰبِ لِمَ تَلۡبِسُونَ ٱلۡحَقَّ بِٱلۡبَٰطِلِ وَتَكۡتُمُونَ ٱلۡحَقَّ وَأَنتُمۡ تَعۡلَمُونَ﴾

وهذا مسلك مهلك ومتعب لصاحبه وللناس وضرره شديد على الحق وتشويهه وهو من أخطر الطرق سلوكا لأهل الباطل ومن أشهر علاماتهم لمن أراد معرفة الباطل. 


وتلبيس الباطل منهج الحق والخلط بين الحق وأهله والباطل وحزبه من مسالك تغطية الحق والطعن فيه وإرادة إبطاله وإزهاقه وإطفاء نوره وجماله ولكن الله يأبى إلا ظهور الحق ولو بعد حين كما قال تعالى﴿ يُرِيدُونَ أَن يُطۡفِ‍ُٔواْ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفۡوَٰهِهِمۡ وَيَأۡبَى ٱللَّهُ إِلَّآ أَن يُتِمَّ نُورَهُۥ وَلَوۡ كَرِهَ ٱلۡكَٰفِرُونَ﴾


والباطل له جولة وفترة بشتى صوره وأنواعه ولكن مآله إلى زوال كما قال الرب تعالى: ﴿ وَقُلۡ جَآءَ ٱلۡحَقُّ وَزَهَقَ ٱلۡبَٰطِلُۚ إِنَّ ٱلۡبَٰطِلَ كَانَ زَهُوقٗا﴾ 

وكم يتعب الناصحون في من هذا حاله ومسلكه وطريقته لأنه لا ينكشف بسهولة للناس. 


كتبه/ أبو محمد السماوي وفقه الله.


نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين.


https://t.me/taheer77

    ════ ❁✿❁ ════

*✍ انشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...