#فوائد_علمية.
#تعليقات_على_كتاب_التوحيد.
#التبرك_حكمه_وأنواعه.
📮فائدة مرت علينا اليوم من درس كتاب التوحيد.
📮التعريــف
▪️التبرك مأخوذ من برك وﺃﺻﻞ اﻟﺒﺮﻙ ﺻﺪﺭ اﻟﺒﻌﻴﺮ ﻭﺇﻥ اﺳﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺑﺮﻛﺔ، ﻭﺑﺮﻙ اﻟﺒﻌﻴﺮ: ﺃﻟﻘﻰ ﺑﺮﻛﻪ، ﻭاﻋﺘﺒﺮ ﻣﻨﻪ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﻠﺰﻭﻡ، ﻓﻘﻴﻞ: اﺑﺘﺮﻛﻮا ﻓﻲ اﻟﺤﺮﺏ، ﺃﻱ: ﺛﺒﺘﻮا ﻭﻻﺯﻣﻮا ﻣﻮﺿﻊ اﻟﺤﺮﺏ، ﻭﺑﺮاﻛﺎء اﻟﺤﺮﺏ ﻭﺑﺮﻭﻛﺎﺅﻫﺎ ﻟﻠﻤﻜﺎﻥ اﻟﺬﻱ ﻳﻠﺰﻣﻪ اﻷﺑﻄﺎﻝ، ﻭاﺑﺘﺮﻛﺖ اﻟﺪاﺑﺔ: ﻭﻗﻔﺖ ﻭﻗﻮﻓﺎ ﻛﺎﻟﺒﺮﻭﻙ، ﻭﺳﻤﻲ ﻣﺤﺒﺲ اﻟﻤﺎء ﺑﺮﻛﺔ، ﻭاﻟﺒﺮﻛﺔ: ﺛﺒﻮﺕ اﻟﺨﻴﺮ اﻹﻟﻬﻲ ﻓﻲ اﻟﺸﻲء. [المفردات في غريب القرآن(1/120)].
واﻟﺒﺮﻛﺔ: ﻫﻲ اﻟﻨﻤﺎء ﻭاﻟﺰﻳﺎﺩﺓ، ﻭﺳﻤﺎﻫﺎ ﻣﺒﺎﺭﻛﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﻌﻄﻲ اﻟﻠﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﻤﻨﺎﺯﻝ، ﻭﻳﻐﻔﺮ ﻣﻦ اﻟﺨﻄﺎﻳﺎ، ﻭﻳﻘﺴﻢ ﻣﻦ اﻟﺤﻈﻮﻅ، ﻭﻳﺒﺚ ﻣﻦ اﻟﺮﺣﻤﺔ، ﻭﻳﻨﻴﻞ ﻣﻦ اﻟﺨﻴﺮ، ﻭﻫﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺫﻟﻚ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮﻩ..
⇒ قلت: التبرك ينقسم إلى قسمين:
❂تبرك جائز:
❂ التبرك الجائز وله مواطن كثيرة منها:
⇐ بالأقوال ومنها القرأن والأذكار وغيرها.
ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:{ﻛﺘﺎﺏ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎﻩ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻟﻴﺪﺑﺮﻭا ﺁﻳﺎﺗﻪ..}
وقال تعالى:{ﻭﻫﺬا ﺫﻛﺮ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎﻩ ﺃﻓﺄﻧﺘﻢ ﻟﻪ ﻣﻨﻜﺮﻭﻥ (50)}.
وﻗﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ اﻟﺒﻘﺮﺓ: (اﻗﺮءﻭا اﻟﺒﻘﺮﺓ، ﻓﺈﻥ ﺃﺧﺬﻫﺎ ﺑﺮﻛﺔ، ﻭﺗﺮﻛﻬﺎ ﺣﺴﺮﺓ، ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻬﺎ اﻟﺒﻄﻠﺔ)، ﺃﻱ: اﻟﺴﺤﺮﺓ، ﻓﺎﻟﺒﺮﻛﺔ ﻛﻞ اﻟﺒﺮﻛﺔ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ اﻟﺒﻘﺮﺓ.
⇐بالأماكن: وهي كثيرة مذكورة في الكتاب والسنة مما أذن الله بطلب الخير والبركة فيه.
قال الله تعالـــى: {ﺇﻥ ﺃﻭﻝ ﺑﻴﺖ ﻭﺿﻊ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻟﻠﺬﻱ ﺑﺒﻜﺔ مباركاً ﻭﻫﺪﻯ ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (96) ﻓﻴﻪ ﺁﻳﺎﺕ ﺑﻴﻨﺎﺕ ﻣﻘﺎﻡ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻭﻣﻦ ﺩﺧﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﺁﻣﻨﺎ ﻭﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺱ ﺣﺞ اﻟﺒﻴﺖ ﻣﻦ اﺳﺘﻄﺎﻉ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﻴﻼ ﻭﻣﻦ ﻛﻔﺮ ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﻏﻨﻲ ﻋﻦ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (97)}
قال القرطبي عند هذه الآية: ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: (مباركا) ﺟﻌﻠﻪ مباركاً ﻟﺘﻀﺎﻋﻒ اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻴﻪ، ﻓﺎﻟﺒﺮﻛﺔ ﻛﺜﺮﺓ اﻟﺨﻴﺮ، ﻭﻧﺼﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺎﻝ ﻣﻦ اﻟﻤﻀﻤﺮ ﻓﻲ" ﻭﺿﻊ" ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻈﺮﻑ ﻣﻦ" ﺑﺒﻜﺔ" اﻟﻤﻌﻨﻰ: اﻟﺬﻱ اﺳﺘﻘﺮ" ﺑﺒﻜﺔ مباركاً" انتهى كلامه.
وقال تعالـــى: {ﻭﺇﺫ ﻗﻠﻨﺎ اﺩﺧﻠﻮا ﻫﺬﻩ اﻟﻘﺮﻳﺔ ﻓﻜﻠﻮا ﻣﻨﻬﺎ ﺣﻴﺚ ﺷﺌﺘﻢ ﺭﻏﺪا ﻭاﺩﺧﻠﻮا اﻟﺒﺎﺏ ﺳﺠﺪا ﻭﻗﻮﻟﻮا ﺣﻄﺔ ﻧﻐﻔﺮ ﻟﻜﻢ ﺧﻄﺎﻳﺎﻛﻢ ﻭﺳﻨﺰﻳﺪ اﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ (58)}.
ومعنى رغداً: أي:كثير الخير.
وﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻧﻮﺩﻱ ﻣﻦ ﺷﺎﻃﺊ اﻟﻮاﺩ اﻷﻳﻤﻦ ﻓﻲ اﻟﺒﻘﻌﺔ المباركة ﻣﻦ اﻟﺸﺠﺮﺓ}
وقوله: { ﺃﻧﺰﻟﻨﻲ ﻣﻨﺰﻻ مباركاً وأنت خير المنزلين}.
⇐بالأوقات: ومنها أوقات السحر وبين الأذان والإقامة ويوم عرفة وليلة القدر وغيرها كثير جداً مما أذن الله فيه.
قال الله عز وجل :" ﺣﻢ. ﻭاﻟﻜﺘﺎﺏ اﻟﻤﺒﻴﻦ. ﺇﻧﺎ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ مباركة".
ﻭﺭﻭﻯ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (ﺃﺗﺎﻛﻢ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺷﻬﺮ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻓﺮﺽ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺻﻴﺎﻣﻪ ﺗﻔﺘﺢ ﻓﻴﻪ ﺃﺑﻮاﺏ اﻟﺴﻤﺎء ﻭﺗﻐﻠﻖ ﻓﻴﻪ ﺃﺑﻮاﺏ اﻟﺠﺤﻴﻢ ﻭﺗﻐﻞ ﻓﻴﻪ ﻣﺮﺩﺓ اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ﻟﻴﻠﺔ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺣﺮﻡ ﺧﻴﺮﻫﺎ ﻓﻘﺪ ﺣﺮﻡ ).
ومنها البكور: فقد قال اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: (اﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎﺭﻙ ﻷﻣﺘﻲ ﻓﻲ ﺑﻜﻮﺭﻫﺎ).
⇒ وبالعبادات من صلاة وصدقة وصوم وحج وذكر وغيرها.
⇐بالأشخاص من الأنبياء بذواتهم ودعوتهم وتعليمهم ودعائهم والصالحين بغير ذواتهم.
فاﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﺟﻞ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺫاﺗﻪ ﻭﻓﻲ ﺃﺛﺮﻩ ﻭﻓﻲ ﻋﻠﻤﻪ ﻭﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ ﻭﻓﻲ ﻧﺒﻮﺗﻪ، ﻓﻬﻮ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﻠﻪ ﺑﺮﻛﺔ، ﻭﻳﻠﺘﻤﺲ ﻣﻨﻪ اﻟﺒﺮﻛﺔ ﻓﻲ ﺫاﺗﻪ ﻭﻓﻲ ﺁﺛﺎﺭﻩ.
وقال الله تبارك وتعالـــى:{ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺩﻋﺎ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﺭﺏ ﻫﺐ ﻟﻲ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺫﺭﻳﺔ ﻃﻴﺒﺔ ﺇﻧﻚ ﺳﻤﻴﻊ اﻟﺪﻋﺎء (38)}.
وقوله تعالـــى:{ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺁﺗﺎﻧﻲ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺟﻌﻠﻨﻲ ﻧﺒﻴﺎ (30) ﻭﺟﻌﻠﻨﻲ ﻣﺒﺎﺭكا ﺃﻳﻦ ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﻭﺃﻭﺻﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺰﻛﺎﺓ ﻣﺎ ﺩﻣﺖ ﺣﻴﺎ (31)} (ﻭﺟﻌﻠﻨﻲ مباركا) ﺃﻱ ﺫا ﺑﺮﻛﺎﺕ ﻭﻣﻨﺎﻓﻊ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ ﻭاﻟﺪﻋﺎء ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻣﻌﻠﻤﺎ ﻟﻪ. اﻟﺘﺴﺘﺮﻱ « ﻭﺟﻌﻠﻨﻲ ﺁﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ، ﻭﺃﻧﻬﻰ ﻋﻦ اﻟﻤﻨﻜﺮ، ﻭﺃﺭﺷﺪ اﻟﻀﺎﻝ، ﻭﺃﻧﺼﺮ اﻟﻤﻈﻠﻮﻡ، ﻭﺃﻏﻴﺚ اﻟﻤﻠﻬﻮﻑ.
⇐الماء ولاسيما زمزم
اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ: {ﻭﻧﺰﻟﻨﺎ ﻣﻦ اﻟﺴﻤﺎء ﻣﺎء مباركاً}.
ﻓـ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻋﻠﻢ ﺑﺤﺪﻳﺚ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (ﻣﺎء ﺯﻣﺰﻡ ﻟﻤﺎ ﺷﺮﺏ ﻟﻪ) ﻭﻫﺬا ﻋﻤﻮﻡ ﻣﻨﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻗﺎﻝ: ﻓﺸﺮﺑﺖ ﻣﺎء ﺯﻣﺰﻡ ﻷﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺣﻔﻆ اﻟﺬﻫﺒﻲ، ﻓﻤﺎ ﺯﻟﺖ ﺃﺷﺮﺏ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﻨﻴﺔ ﺣﺘﻰ اﺭﺗﻘﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﺣﻔﻆ اﻟﺬﻫﺒﻲ، ﻓﻮﺟﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﺣﻔﻆ ﻣﻦ اﻟﺬﻫﺒﻲ.
ﻳﺎ ﻟﻠﺮﻭﻋﺔ! ﻭﻳﺎ ﻟﻠﻴﻘﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ اﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻓﻲ ﻋﻼﻩ! ﺃﻳﻀﺎ: ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ اﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﻣﺎء ﺯﻣﺰﻡ: ﺷﺮﺑﺖ ﻣﺎء ﺯﻣﺰﻡ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﻭﻟﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻓﻤﻸﻧﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻤﺎ ﻭﺇﻳﻤﺎﻧﺎ، ﻭﻳﺎ ﻟﻴﺘﻨﻲ ﺷﺮﺑﺘﻪ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻣﻊ اﻟﻌﻠﻢ.
ﻓﻤﺎء ﺯﻣﺰﻡ ﻣﺎء ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻃﻌﺎﻣﻪ، ﻭﻫﻮ ﺷﻔﺎء ﻟﻠﺴﻘﻢ، ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻓﻴﻪ ﺑﺮﻛﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﻠﻢ ﻭﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ.
⇒ ومن المطاعم والمشارب والملابس وغيرها كثير مثل العسل واللبن وزيت الزيتون وبعض المآكل والمشارب التي تنفع لكثير من الأمراض كل هذا مما أذن الله به وأباحه.
قال تعالـــى: {ﻳﻮﻗﺪ ﻣﻦ ﺷﺠﺮﺓ مباركة ﺯﻳﺘﻮﻧﺔ...}
❂القسم الثاني: تبرك محرم.
➸ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻭاﻗﺪ اﻟﻠﻴﺜﻲ: ﺃﻧﻬﻢ ﺧﺮﺟﻮا ﻋﻦ ﻣﻜﺔ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺣﻨﻴﻦ، ﻗﺎﻝ: ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻠﻜﻔﺎﺭ ﺳﺪﺭﺓ ﻳﻌﻜﻔﻮﻥ ﻋﻨﺪﻫﺎ، ﻭﻳﻌﻠﻘﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﺃﺳﻠﺤﺘﻬﻢ، ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ: ﺫاﺕ ﺃﻧﻮاﻁ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻤﺮﺭﻧﺎ ﺑﺴﺪﺭﺓ ﺧﻀﺮاء ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻘﻠﻨﺎ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، اﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﺫاﺕ ﺃﻧﻮاﻁ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: " ﻗﻠﺘﻢ ﻭاﻟﺬﻱ ﻧﻔﺴﻲ ﺑﻴﺪﻩ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻗﻮﻡ ﻣﻮﺳﻰ: {اﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﺇﻟﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻟﻬﻢ ﺁﻟﻬﺔ ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻜﻢ ﻗﻮﻡ ﺗﺠﻬﻠﻮﻥ} ﺇﻧﻬﺎ
اﻟﺴﻨﻦ، ﻟﺘﺮﻛﺒﻦ ﺳﻨﻦ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻠﻜﻢ ﺳﻨﺔ ﺳﻨﺔ " [ رواه أحمد(21897) وغيره]
*فمن التبرك المحرم:*
⇒ بالقرآن:
لايجوز تعليقه تميمة ولا لدفع العين لأن هذا تبرك لم يأذن الله تعالـــى به ولا بالتمسح به ولا بغير ذلك وإنما يتبرك به بقراءته وتعلمه والعمل به والتعوذ به فليس البركة في ورقه وحروفه ومداده فهذا من التبرك المنهي عنه.
⇒ بالٲشخاص:
الأولياء والصالحين والعلماء بذواتهم ولعابهم وملابسهم وأيديهم وأجسامه وآثارهم كل هذا من الأمور المنكرة المحرمة التي تعتبر شركاً بالله.
فلا يجوز التبرك بغير الأنبياء بذواتهم ولكن يجوز بآثارهم.
⇒ بالٲزمنة:
مثل عيد ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم أو قل بموته أو بجمعة رجب أو بالشعبانية أو بجمعة القضاء من رمضان أو بأول السنة الهجرية والإسراء والمعراج أو ليلة عرفة... الخ
⇒ بالٲمكنة:
التبرك بقبر النبي صلى الله عليه وسلم أو بمراقد وضرائح قبور الأولياء
⇒ بالٲشجار والٲحجار ﻭاﻟﺘﻤﺴﺢ ﺑﺎﻟﻜﻌﺒﺔ وﺑﻤﻘﺎﻡ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ وﺑﺎﻟﺮﻛﻦ اﻟﻴﻤﺎﻧﻲ، ﺃﻭ ﺑﺄﻱ ﺭﻛﻦ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ اﻟﻜﻌﺒﺔ.
✍فالخلاصة أن التبرك وطلب البركة له أحوال:
⊠ حالة أبان الله بركتها وبين كيف تنال البركة منها.
⊠وحالة بين الله فيها بركة وبين جهة النهي في التبرك فيها.
⊠وحالة لم يبين الله فيها بركة فلايجوز أن يعتقد فيها بركة ولا يطلب منها البركة.
⊠وحالة بين الله أن ليس فيها بركة ونهى أن يطلب منها البركة والتبرك.
▣ فيكون العبد في مسألة التبرك مربوط بما أذن الله تعالـــى في طلب البركة منه شرعاً أو قدراً فيعمله ويطلبه فهو عبادة وقربة لله تعالى وما لم يأذن الله فيه شرعاً ولا قدراً أو نهئثى عنه فوجب الحذر منه فإنه مسلك خطير من مسآلك الشرك والعياذ بالله
📮حكم التبرك.
قلت: وحكم طلب البركة الجائزة يعتبر عبادة يؤجر عليها.
وحكم طلب البركة المحرمة... إن كان يعتقد أن هذه الأشياء تأتي بالبركة من نفسها وأنها تنفع وتضر بذاتها فهذا شرك أكبر وإن كان يعتقد أن الله جعل فيها بركة تضر وتنفع وأنها سبب فهذا شرك أصغر لأنه اتخذ سبباً لم يجعله الله سبب ولا جعل فيه بركة فهو من الشرك الأصغر.
📝كتبه أخوكم ومحبكم/ أبو محمد طاهر السماوي
22/شوال/1439ﮪ.
════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*
#تعليقات_على_كتاب_التوحيد.
#التبرك_حكمه_وأنواعه.
📮فائدة مرت علينا اليوم من درس كتاب التوحيد.
📮التعريــف
▪️التبرك مأخوذ من برك وﺃﺻﻞ اﻟﺒﺮﻙ ﺻﺪﺭ اﻟﺒﻌﻴﺮ ﻭﺇﻥ اﺳﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺑﺮﻛﺔ، ﻭﺑﺮﻙ اﻟﺒﻌﻴﺮ: ﺃﻟﻘﻰ ﺑﺮﻛﻪ، ﻭاﻋﺘﺒﺮ ﻣﻨﻪ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﻠﺰﻭﻡ، ﻓﻘﻴﻞ: اﺑﺘﺮﻛﻮا ﻓﻲ اﻟﺤﺮﺏ، ﺃﻱ: ﺛﺒﺘﻮا ﻭﻻﺯﻣﻮا ﻣﻮﺿﻊ اﻟﺤﺮﺏ، ﻭﺑﺮاﻛﺎء اﻟﺤﺮﺏ ﻭﺑﺮﻭﻛﺎﺅﻫﺎ ﻟﻠﻤﻜﺎﻥ اﻟﺬﻱ ﻳﻠﺰﻣﻪ اﻷﺑﻄﺎﻝ، ﻭاﺑﺘﺮﻛﺖ اﻟﺪاﺑﺔ: ﻭﻗﻔﺖ ﻭﻗﻮﻓﺎ ﻛﺎﻟﺒﺮﻭﻙ، ﻭﺳﻤﻲ ﻣﺤﺒﺲ اﻟﻤﺎء ﺑﺮﻛﺔ، ﻭاﻟﺒﺮﻛﺔ: ﺛﺒﻮﺕ اﻟﺨﻴﺮ اﻹﻟﻬﻲ ﻓﻲ اﻟﺸﻲء. [المفردات في غريب القرآن(1/120)].
واﻟﺒﺮﻛﺔ: ﻫﻲ اﻟﻨﻤﺎء ﻭاﻟﺰﻳﺎﺩﺓ، ﻭﺳﻤﺎﻫﺎ ﻣﺒﺎﺭﻛﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﻌﻄﻲ اﻟﻠﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﻤﻨﺎﺯﻝ، ﻭﻳﻐﻔﺮ ﻣﻦ اﻟﺨﻄﺎﻳﺎ، ﻭﻳﻘﺴﻢ ﻣﻦ اﻟﺤﻈﻮﻅ، ﻭﻳﺒﺚ ﻣﻦ اﻟﺮﺣﻤﺔ، ﻭﻳﻨﻴﻞ ﻣﻦ اﻟﺨﻴﺮ، ﻭﻫﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺫﻟﻚ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮﻩ..
⇒ قلت: التبرك ينقسم إلى قسمين:
❂تبرك جائز:
❂ التبرك الجائز وله مواطن كثيرة منها:
⇐ بالأقوال ومنها القرأن والأذكار وغيرها.
ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:{ﻛﺘﺎﺏ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎﻩ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻟﻴﺪﺑﺮﻭا ﺁﻳﺎﺗﻪ..}
وقال تعالى:{ﻭﻫﺬا ﺫﻛﺮ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎﻩ ﺃﻓﺄﻧﺘﻢ ﻟﻪ ﻣﻨﻜﺮﻭﻥ (50)}.
وﻗﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ اﻟﺒﻘﺮﺓ: (اﻗﺮءﻭا اﻟﺒﻘﺮﺓ، ﻓﺈﻥ ﺃﺧﺬﻫﺎ ﺑﺮﻛﺔ، ﻭﺗﺮﻛﻬﺎ ﺣﺴﺮﺓ، ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻬﺎ اﻟﺒﻄﻠﺔ)، ﺃﻱ: اﻟﺴﺤﺮﺓ، ﻓﺎﻟﺒﺮﻛﺔ ﻛﻞ اﻟﺒﺮﻛﺔ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ اﻟﺒﻘﺮﺓ.
⇐بالأماكن: وهي كثيرة مذكورة في الكتاب والسنة مما أذن الله بطلب الخير والبركة فيه.
قال الله تعالـــى: {ﺇﻥ ﺃﻭﻝ ﺑﻴﺖ ﻭﺿﻊ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻟﻠﺬﻱ ﺑﺒﻜﺔ مباركاً ﻭﻫﺪﻯ ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (96) ﻓﻴﻪ ﺁﻳﺎﺕ ﺑﻴﻨﺎﺕ ﻣﻘﺎﻡ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻭﻣﻦ ﺩﺧﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﺁﻣﻨﺎ ﻭﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺱ ﺣﺞ اﻟﺒﻴﺖ ﻣﻦ اﺳﺘﻄﺎﻉ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﻴﻼ ﻭﻣﻦ ﻛﻔﺮ ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﻏﻨﻲ ﻋﻦ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (97)}
قال القرطبي عند هذه الآية: ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: (مباركا) ﺟﻌﻠﻪ مباركاً ﻟﺘﻀﺎﻋﻒ اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻴﻪ، ﻓﺎﻟﺒﺮﻛﺔ ﻛﺜﺮﺓ اﻟﺨﻴﺮ، ﻭﻧﺼﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺎﻝ ﻣﻦ اﻟﻤﻀﻤﺮ ﻓﻲ" ﻭﺿﻊ" ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻈﺮﻑ ﻣﻦ" ﺑﺒﻜﺔ" اﻟﻤﻌﻨﻰ: اﻟﺬﻱ اﺳﺘﻘﺮ" ﺑﺒﻜﺔ مباركاً" انتهى كلامه.
وقال تعالـــى: {ﻭﺇﺫ ﻗﻠﻨﺎ اﺩﺧﻠﻮا ﻫﺬﻩ اﻟﻘﺮﻳﺔ ﻓﻜﻠﻮا ﻣﻨﻬﺎ ﺣﻴﺚ ﺷﺌﺘﻢ ﺭﻏﺪا ﻭاﺩﺧﻠﻮا اﻟﺒﺎﺏ ﺳﺠﺪا ﻭﻗﻮﻟﻮا ﺣﻄﺔ ﻧﻐﻔﺮ ﻟﻜﻢ ﺧﻄﺎﻳﺎﻛﻢ ﻭﺳﻨﺰﻳﺪ اﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ (58)}.
ومعنى رغداً: أي:كثير الخير.
وﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻧﻮﺩﻱ ﻣﻦ ﺷﺎﻃﺊ اﻟﻮاﺩ اﻷﻳﻤﻦ ﻓﻲ اﻟﺒﻘﻌﺔ المباركة ﻣﻦ اﻟﺸﺠﺮﺓ}
وقوله: { ﺃﻧﺰﻟﻨﻲ ﻣﻨﺰﻻ مباركاً وأنت خير المنزلين}.
⇐بالأوقات: ومنها أوقات السحر وبين الأذان والإقامة ويوم عرفة وليلة القدر وغيرها كثير جداً مما أذن الله فيه.
قال الله عز وجل :" ﺣﻢ. ﻭاﻟﻜﺘﺎﺏ اﻟﻤﺒﻴﻦ. ﺇﻧﺎ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ مباركة".
ﻭﺭﻭﻯ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (ﺃﺗﺎﻛﻢ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺷﻬﺮ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻓﺮﺽ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺻﻴﺎﻣﻪ ﺗﻔﺘﺢ ﻓﻴﻪ ﺃﺑﻮاﺏ اﻟﺴﻤﺎء ﻭﺗﻐﻠﻖ ﻓﻴﻪ ﺃﺑﻮاﺏ اﻟﺠﺤﻴﻢ ﻭﺗﻐﻞ ﻓﻴﻪ ﻣﺮﺩﺓ اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ﻟﻴﻠﺔ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺣﺮﻡ ﺧﻴﺮﻫﺎ ﻓﻘﺪ ﺣﺮﻡ ).
ومنها البكور: فقد قال اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: (اﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎﺭﻙ ﻷﻣﺘﻲ ﻓﻲ ﺑﻜﻮﺭﻫﺎ).
⇒ وبالعبادات من صلاة وصدقة وصوم وحج وذكر وغيرها.
⇐بالأشخاص من الأنبياء بذواتهم ودعوتهم وتعليمهم ودعائهم والصالحين بغير ذواتهم.
فاﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﺟﻞ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺫاﺗﻪ ﻭﻓﻲ ﺃﺛﺮﻩ ﻭﻓﻲ ﻋﻠﻤﻪ ﻭﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ ﻭﻓﻲ ﻧﺒﻮﺗﻪ، ﻓﻬﻮ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﻠﻪ ﺑﺮﻛﺔ، ﻭﻳﻠﺘﻤﺲ ﻣﻨﻪ اﻟﺒﺮﻛﺔ ﻓﻲ ﺫاﺗﻪ ﻭﻓﻲ ﺁﺛﺎﺭﻩ.
وقال الله تبارك وتعالـــى:{ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺩﻋﺎ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﺭﺏ ﻫﺐ ﻟﻲ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺫﺭﻳﺔ ﻃﻴﺒﺔ ﺇﻧﻚ ﺳﻤﻴﻊ اﻟﺪﻋﺎء (38)}.
وقوله تعالـــى:{ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺁﺗﺎﻧﻲ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺟﻌﻠﻨﻲ ﻧﺒﻴﺎ (30) ﻭﺟﻌﻠﻨﻲ ﻣﺒﺎﺭكا ﺃﻳﻦ ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﻭﺃﻭﺻﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺰﻛﺎﺓ ﻣﺎ ﺩﻣﺖ ﺣﻴﺎ (31)} (ﻭﺟﻌﻠﻨﻲ مباركا) ﺃﻱ ﺫا ﺑﺮﻛﺎﺕ ﻭﻣﻨﺎﻓﻊ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ ﻭاﻟﺪﻋﺎء ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻣﻌﻠﻤﺎ ﻟﻪ. اﻟﺘﺴﺘﺮﻱ « ﻭﺟﻌﻠﻨﻲ ﺁﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ، ﻭﺃﻧﻬﻰ ﻋﻦ اﻟﻤﻨﻜﺮ، ﻭﺃﺭﺷﺪ اﻟﻀﺎﻝ، ﻭﺃﻧﺼﺮ اﻟﻤﻈﻠﻮﻡ، ﻭﺃﻏﻴﺚ اﻟﻤﻠﻬﻮﻑ.
⇐الماء ولاسيما زمزم
اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ: {ﻭﻧﺰﻟﻨﺎ ﻣﻦ اﻟﺴﻤﺎء ﻣﺎء مباركاً}.
ﻓـ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻋﻠﻢ ﺑﺤﺪﻳﺚ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (ﻣﺎء ﺯﻣﺰﻡ ﻟﻤﺎ ﺷﺮﺏ ﻟﻪ) ﻭﻫﺬا ﻋﻤﻮﻡ ﻣﻨﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻗﺎﻝ: ﻓﺸﺮﺑﺖ ﻣﺎء ﺯﻣﺰﻡ ﻷﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺣﻔﻆ اﻟﺬﻫﺒﻲ، ﻓﻤﺎ ﺯﻟﺖ ﺃﺷﺮﺏ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﻨﻴﺔ ﺣﺘﻰ اﺭﺗﻘﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﺣﻔﻆ اﻟﺬﻫﺒﻲ، ﻓﻮﺟﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﺣﻔﻆ ﻣﻦ اﻟﺬﻫﺒﻲ.
ﻳﺎ ﻟﻠﺮﻭﻋﺔ! ﻭﻳﺎ ﻟﻠﻴﻘﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ اﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻓﻲ ﻋﻼﻩ! ﺃﻳﻀﺎ: ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ اﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﻣﺎء ﺯﻣﺰﻡ: ﺷﺮﺑﺖ ﻣﺎء ﺯﻣﺰﻡ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﻭﻟﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻓﻤﻸﻧﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻤﺎ ﻭﺇﻳﻤﺎﻧﺎ، ﻭﻳﺎ ﻟﻴﺘﻨﻲ ﺷﺮﺑﺘﻪ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻣﻊ اﻟﻌﻠﻢ.
ﻓﻤﺎء ﺯﻣﺰﻡ ﻣﺎء ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻃﻌﺎﻣﻪ، ﻭﻫﻮ ﺷﻔﺎء ﻟﻠﺴﻘﻢ، ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻓﻴﻪ ﺑﺮﻛﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﻠﻢ ﻭﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ.
⇒ ومن المطاعم والمشارب والملابس وغيرها كثير مثل العسل واللبن وزيت الزيتون وبعض المآكل والمشارب التي تنفع لكثير من الأمراض كل هذا مما أذن الله به وأباحه.
قال تعالـــى: {ﻳﻮﻗﺪ ﻣﻦ ﺷﺠﺮﺓ مباركة ﺯﻳﺘﻮﻧﺔ...}
❂القسم الثاني: تبرك محرم.
➸ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻭاﻗﺪ اﻟﻠﻴﺜﻲ: ﺃﻧﻬﻢ ﺧﺮﺟﻮا ﻋﻦ ﻣﻜﺔ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺣﻨﻴﻦ، ﻗﺎﻝ: ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻠﻜﻔﺎﺭ ﺳﺪﺭﺓ ﻳﻌﻜﻔﻮﻥ ﻋﻨﺪﻫﺎ، ﻭﻳﻌﻠﻘﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﺃﺳﻠﺤﺘﻬﻢ، ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ: ﺫاﺕ ﺃﻧﻮاﻁ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻤﺮﺭﻧﺎ ﺑﺴﺪﺭﺓ ﺧﻀﺮاء ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻘﻠﻨﺎ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، اﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﺫاﺕ ﺃﻧﻮاﻁ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: " ﻗﻠﺘﻢ ﻭاﻟﺬﻱ ﻧﻔﺴﻲ ﺑﻴﺪﻩ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻗﻮﻡ ﻣﻮﺳﻰ: {اﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﺇﻟﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻟﻬﻢ ﺁﻟﻬﺔ ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻜﻢ ﻗﻮﻡ ﺗﺠﻬﻠﻮﻥ} ﺇﻧﻬﺎ
اﻟﺴﻨﻦ، ﻟﺘﺮﻛﺒﻦ ﺳﻨﻦ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻠﻜﻢ ﺳﻨﺔ ﺳﻨﺔ " [ رواه أحمد(21897) وغيره]
*فمن التبرك المحرم:*
⇒ بالقرآن:
لايجوز تعليقه تميمة ولا لدفع العين لأن هذا تبرك لم يأذن الله تعالـــى به ولا بالتمسح به ولا بغير ذلك وإنما يتبرك به بقراءته وتعلمه والعمل به والتعوذ به فليس البركة في ورقه وحروفه ومداده فهذا من التبرك المنهي عنه.
⇒ بالٲشخاص:
الأولياء والصالحين والعلماء بذواتهم ولعابهم وملابسهم وأيديهم وأجسامه وآثارهم كل هذا من الأمور المنكرة المحرمة التي تعتبر شركاً بالله.
فلا يجوز التبرك بغير الأنبياء بذواتهم ولكن يجوز بآثارهم.
⇒ بالٲزمنة:
مثل عيد ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم أو قل بموته أو بجمعة رجب أو بالشعبانية أو بجمعة القضاء من رمضان أو بأول السنة الهجرية والإسراء والمعراج أو ليلة عرفة... الخ
⇒ بالٲمكنة:
التبرك بقبر النبي صلى الله عليه وسلم أو بمراقد وضرائح قبور الأولياء
⇒ بالٲشجار والٲحجار ﻭاﻟﺘﻤﺴﺢ ﺑﺎﻟﻜﻌﺒﺔ وﺑﻤﻘﺎﻡ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ وﺑﺎﻟﺮﻛﻦ اﻟﻴﻤﺎﻧﻲ، ﺃﻭ ﺑﺄﻱ ﺭﻛﻦ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ اﻟﻜﻌﺒﺔ.
✍فالخلاصة أن التبرك وطلب البركة له أحوال:
⊠ حالة أبان الله بركتها وبين كيف تنال البركة منها.
⊠وحالة بين الله فيها بركة وبين جهة النهي في التبرك فيها.
⊠وحالة لم يبين الله فيها بركة فلايجوز أن يعتقد فيها بركة ولا يطلب منها البركة.
⊠وحالة بين الله أن ليس فيها بركة ونهى أن يطلب منها البركة والتبرك.
▣ فيكون العبد في مسألة التبرك مربوط بما أذن الله تعالـــى في طلب البركة منه شرعاً أو قدراً فيعمله ويطلبه فهو عبادة وقربة لله تعالى وما لم يأذن الله فيه شرعاً ولا قدراً أو نهئثى عنه فوجب الحذر منه فإنه مسلك خطير من مسآلك الشرك والعياذ بالله
📮حكم التبرك.
قلت: وحكم طلب البركة الجائزة يعتبر عبادة يؤجر عليها.
وحكم طلب البركة المحرمة... إن كان يعتقد أن هذه الأشياء تأتي بالبركة من نفسها وأنها تنفع وتضر بذاتها فهذا شرك أكبر وإن كان يعتقد أن الله جعل فيها بركة تضر وتنفع وأنها سبب فهذا شرك أصغر لأنه اتخذ سبباً لم يجعله الله سبب ولا جعل فيه بركة فهو من الشرك الأصغر.
📝كتبه أخوكم ومحبكم/ أبو محمد طاهر السماوي
22/شوال/1439ﮪ.
════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*