الجمعة، 20 يوليو 2018

☑ تحذير_أهل_التوحيد_والنخوة_من_المجيئ_إلى_بئر_اليمن_شبوة

#نصائح_وتوجيهــــات.

*📮#تحذير_أهل_التوحيد_والنخوة_من_المجيئ_إلى_بئر_اليمن_شبوة*
ه
▪️ﻗﺎﻝ اﻹﻣــﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ اﻟﻄﺮﻃﻮﺷﻲ ﻣﻦ ﺃﺋﻤــﺔ اﻟﻤﺎﻟﻜﻴــﺔ: ﻓﺎﻧﻈﺮﻭا ﺭﺣﻤــﻜﻢ اﻟﻠﻪ ﺃﻳﻨﻤﺎ ﻭﺟــﺪﺗﻢ ﺳﺪﺭﺓ ﺃﻭ ﺷﺠـــﺮﺓ ﻳﻘﺼﺪﻫﺎ اﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻳﻌﻈـــﻤﻮﻧﻬﺎ، ﻭﻳﺮﺟـــﻮﻥ اﻟﺒﺮء ﻭاﻟﺸﻔـــﺎء ﻣﻦ ﻗﺒـــﻠﻬﺎ، ﻭﻳﻀـــﺮﺑﻮﻥ ﺑﻬﺎ اﻟﻤﺴﺎﻣﻴﺮ ﻭاﻟﺨـــﺮﻕ، ﻓﻬﻲ ﺫاﺕ ﺃﻧﻮاﻁ ﻓﺎﻗﻄﻌـــﻮﻫﺎ.

▪️ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺤﺎﻓــﻆ ﺃﺑﻮ ﻣﺤﻤــﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺇﺳﻤﺎﻋـــﻴﻞ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ اﻟﻤﻌـــﺮﻭﻑ ﺑﺄﺑـــﻲ ﺷﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﻛﺘــــﺎﺏه "اﻟﺒﺪﻉ ﻭاﻟﺤﻮاﺩﺙ": ﻭﻣــﻦ ﻫﺬا اﻟﻘﺴــﻢ ﺃﻳﻀـــﺎ ﻣﺎ ﻗـــﺪ ﻋﻢ اﻻﺑﺘــــﻼء ﺑﻪ ﻣﻦ ﺗﺰﻳﻴـــﻦ اﻟﺸﻴﻄــــﺎﻥ ﻟﻠــﻌﺎﻣﺔ، ﺗﺨﻠﻴـــﻖ اﻟﺤﻴﻄـــﺎﻥ ﻭاﻟﻌﻤــــﺪ، ﻭﺳـــﺮﺝ ﻣﻮاﺿﻊ ﻣﺨﺼـــﻮﺻﺔ ﻓﻲ ﻛـــﻞ ﺑﻠﺪ ﻳﺤﻜـــﻲ ﻟﻬﻢ ﺣﺎﻙ ﺃﻧــــﻪ ﺭﺃﻯ ﻓــــﻲ ﻣﻨﺎﻣـــﻪ ﺑﻬﺎ ﺃﺣــــﺪا ﻣﻤﻦ ﺷﻬـــﺮ ﺑﺎﻟﺼـــﻼﺡ ﻭاﻟﻮﻻﻳﺔ ﻓﻴﻔﻌــــﻠﻮﻥ ﺫﻟﻚ، ﻭﻳﺤﺎﻓــﻈﻮﻥ ﻋﻠﻴـــﻪ ﻣﻊ ﺗﻀﻴﻴﻌــــﻬﻢ ﻓﺮاﺋـــﺾ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟـــﻰ ﻭﺳﻨــــﻨﻪ، ﻭﻳﻈـــﻨﻮﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﺘﻘـــﺮﺑﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ، ﺛﻢ ﻳﺘﺠــــﺎﻭﺯﻭﻥ ﻫﺬا ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻌـــﻈﻢ ﻭﻗﻊ ﺗﻠــﻚ اﻷﻣـــﺎﻛﻦ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬـــﻢ ﻓﻴﻌﻈــــﻤﻮﻧﻬﺎ، ﻭﻳﺮﺟـــﻮﻥ اﻟﺸﻔــــﺎء ﻟﻤﺮﺿـــﺎﻫﻢ ﻭﻗـــﻀﺎء ﺣﻮاﺋﺠـــﻬﻢ ﺑﺎﻟﻨﺬﺭ ﻟﻬﻢ، ﻭﻫــﻲ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻋﻴـــﻮﻥ ﻭﺷﺠـــﺮ ﻭﺣﺎﺋﻂ ﻭﺣﺠـــﺮ، ﻭﻓﻲ ﻣﺪﻳـــﻨﺔ ﺩﻣﺸﻖ ﺻﺎﻧﻬﺎ اﻟـﻠﻪ ﻣــﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﻮاﺿـــﻊ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻛﻌﻮﻳﻨــﺔ اﻟﺤـــﻤﺎ ﺧـــﺎﺭﺝ ﺑﺎﺏ ﺗﻮﻣﺎ، ﻭاﻟﻌﻤــــﻮﺩ اﻟﻤﺨـــﻠﻖ ﺩاﺧﻞ ﺑﺎﺏ اﻟﺼــﻐﻴﺮ، ﻭاﻟﺸﺠـــﺮﺓ اﻟﻤﻠــﻌﻮﻧﺔ اﻟﻴﺎﺑﺴـــﺔ ﺧﺎﺭﺝ ﺑﺎﺏ اﻟﻨﺼـــﺮ ﻓﻲ ﻧﻔـــﺲ ﻗﺎﺭﻋــــﺔ اﻟﻄﺮﻳـــﻖ، ﺳﻬـــﻞ اﻟﻠﻪ ﻗﻄﻌـــﻬﺎ ﻭاﺟﺘـــﺜﺎﺛﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺻﻠـــﻬﺎ، ﻓﻤﺎ ﺃﺷﺒﻬـــﻬﺎ ﺑﺬاﺕ ﺃﻧﻮاﻁ اﻟﻮاﺭﺩﺓ ﻓﻲ اﻟﺤــﺪﻳﺚ! ﺛﻢ ﺫﻛﺮ اﻟﺤــﺪﻳﺚ اﻟﻤﺘــﻘﺪﻡ، ﻭﻛﻼﻡ اﻟـــﻄﺮﻃﻮﺷـــﻲ اﻟﺬﻱ ﺫﻛـــﺮﻧﺎ، ﺛــﻢ ﻗﺎﻝ: ﻭﻟﻘـــﺪ ﺃﻋﺠﺒـــﻨﻲ ﻣﺎ ﺻﻨـــﻌﻪ اﻟﺸﻴـــﺦ ﺃﺑﻮ ﺇﺳﺤـــﺎﻕ اﻟﺠﺒﻨـــﻴﺎﻧﻲ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﺣـــﺪ اﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺑﺒــــﻼﺩ ﺃﻓﺮﻳﻘــــﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻤــــﺎﺋﺔ اﻟﺮاﺑـــﻌﺔ ﺣﻜﻰ ﻋﻨﻪ ﺻﺎﺣـــﺒﻪ اﻟﺼﺎﻟـــﺢ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻣﺤـــﻤﺪ اﺑﻦ ﺃﺑـــﻲ اﻟﻌﺒﺎﺱ اﻟﻤــــﺆﺩﺏ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺇﻟـــﻰ ﺟﺎﻧﺒﻪ ﻋـــﻴﻦ ﺗﺴﻤـــﻰ ﻋﻴﻦ اﻟﻌﺎﻓﻴـــﺔ، ﻛﺎﻥ اﻟﻌـــﺎﻣﺔ ﻗﺪ اﻓﺘـــﺘﻨﻮا ﺑﻬﺎ ﻳﺄﺗﻮﻧﻬﺎ ﻣﻦ اﻵﻓـــﺎﻕ، ﻣﻦ ﺗﻌـــﺬﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻧﻜـــﺎﺡ ﺃﻭ ﻭﻟـــﺪ ﻗﺎﻟﺖ: اﻣﻀـــﻮا ﺑﻲ ﺇﻟﻰ اﻟﻌﺎﻓﻴـــﺔ، ﻓﺘﻌـــﺮﻑ ﺑﻬﺎ اﻟﻔﺘـــﻨﺔ، ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﺒـــﺪ اﻟﻠﻪ: ﻓﺄﻧﺎ ﻓـــﻲ اﻟﺴﺤـــﺮ ﺫاﺕ ﻟﻴـــﻠﺔ ﺇﺫ ﺳﻤﻌـــﺖ ﺃﺫاﻥ ﺃﺑﻲ ﺇﺳﺤــــﺎﻕ ﻧﺤﻮﻫﺎ، ﻓﺨﺮـــﺟﺖ ﻓﻮﺟـــﺪﺗﻪ ﻗﺪ ﻫﺪﻣــــﻬﺎ ﻭﺃﺫﻥ اﻟﺼﺒــــﺢ ﻋﻠﻴﻬــــﺎ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: اﻟﻠﻬــــﻢ ﺇﻧﻲ ﻫﺪﻣﺘـــﻬﺎ ﻟﻚ ﻓﻼ ﺗﺮﻓــــﻊ ﻟﻬﺎ ﺭﺃﺳــــﺎ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻤﺎ ﺭﻓﻊ ﻟﻬـــﺎ ﺭﺃﺱ ﺇﻟـــــﻰ اﻵﻥ.

*📚[ تيسير الحميد في شرح كتاب التوحيد(1/140) ]*

✑ قلت: انظروا يارعاكم الله إلــى فقه وفهن فقهاء الملة وحملة الشريعة المجاهدون لله باللسان واليد والبنان كيف بينوا حال هذه العين التي جعلت مزاراً يطلب منها الشفاء وتعلقت بها الفثقلوب وصرفت لها الهمم فإني أنصح إخواننا المسلمين بالبعد عن هذه العين وعليهم بالأمور المشروعة في طلب الشفاء وأدعوا إخواننا في أرض شبوة أن يتعاونوا على إزالة هذا المنكر بمايقدروا عليه حسب قدرتهم وطاقتهم بما لا يؤدي للفتن وعليه تفهموا هذا أن عند هذه البئر منكرات كثيرة منها:

*✍فمن المنـڪرات التي تحصل عندها:*

❏ أولــــها: العكـــوف عنــدها الأيام الطــويله حتى ارتفـــعت اسعار الإيجارات للبـــيوت وهذا من أعظـــم البلايا قال الله تعالــى:{ماهــذه الأصنام التي أنتم لها عاكفــون}.

❏ ثانيـــها: أعتــقاد النفع فيــها من الأمــراض والأسقــام والأوجــاع وينســبون ذلك إلـــى قصــص لصــاحب البئر ولأقــوام كثــيرة وسيــأتي أيام ويحـكوا عنها المعجــزات والكرامات ولا حـــول ولاقوة إلا بالله.

❏ثالثـــها: أنهــا ذريعـــة للشرك بالله تعالى فقــد جاء عمـــر رضي الله عنه وقطـــع الشجرة التي بايـــع رسول الله صلى الله عليه وسلم فــيها الصحابة خوفـــاً من أن يؤدي بالناس إلـــى عبادتها وطلـــب النفع أو دفع الضــر منها كما هو حـــال المشــاهد والقبـــور التي تعبـــد من دون الله.

❏رابعـــها: التعلـــق بها من دون اللــه تعالــى في دفـــع الأمـــراض ومع جهل الناس بالعقيدة سيـــؤدي بها ولـــو بعــد حين إلـــى أن تعــبد من دون الله تعالـــى.

❏خامســـها: التكــشف بالإغتسال من الرجال والنســاء وعــدم أمن الفتنة في هذه الأيام من تصـــوير وغيرها.

❏سادســــها: تعـــلق القـــلب بغير الله في كشف الضر ودفع البلاء.

❏سابعــهـا: تحذير الســـلف من هذه المخالفات التي تكون ذريعة للشرك بالله تعالى.

❏ثامـــــنا: شد الرحال إليها وهو من الأمور التي نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

❏تاسعــــها: جهــل الناس بأمـــور التوحيد فتكون فتنة لهم كما فتن قوم نوح فعبدوا غير الله تعالى.

❏عاشـــرها: ليـــس هناك فرق بين من يأتي شجر أو حجر أو عين أو قبر يطلب منه الشفــاء ودفــع البلاء.

*📮شبـــهة وجوابـــــها:*
يقولون: قــد عّــرف بالتــجربة والأخــبار أن فـيها شـفاء لبعــض الأمراض وهــذا ليــس من الشــرك بــل من الأمــور المباحــة مثلــها مثــل العلاجــات

وغيرها فلا علاقـــة لها بالشـــرك!! !!!.

    *✍الجــواب:*

1- مــن أنواع الشــرك صــرف القلب وتعلـــقة بغيــر الله تعالــى في ماهو من خصــائص الله تعالــى لاسيــما طلب خير أو دفــع ضر وهــذه البئر قــد تعلقت القلــوب بها وصــرفت الهمــم ورحــل الــناس لها.

2- لايجـــوز اتخـــاذ اســباب لدفع الضر أو لجــلب الخــير لم يجعـــلها الله تعالــى اسبـــاب مشروعــة. وهـــذه البئر من الاســباب الغــير مشـــروعة.

3- الاســباب قــد تكــون شرعيــة وقد تكــون كونية فالشـــرعية الكتاب والسنة والدعــاء وغيرهــا والكــونية مابيــن الله في وجـود علاقــة بيـن المرض وبين السبــب فيجــوز اتخــاذه سبب ومــا لم تثــــبت علاقـــة فلايجـــوز اتخــاذه سبب.

4- أيهمـــا أفضــل المياة على وجه الأرض لا شــك أن الجــواب زمــزم فلمــاذا لا يســتشــفى به وقــد قال نبينا عليه الصــلاة والسلام مــاء زمــزم لما شرب له.
◐ﻓـاﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻋﻠﻢ ﺑﺤﺪﻳﺚ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (ﻣﺎء ﺯﻣﺰﻡ ﻟﻤﺎ ﺷﺮﺏ ﻟﻪ) ﻭﻫﺬا ﻋﻤﻮﻡ ﻣﻨﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻗﺎﻝ: ﻓﺸﺮﺑﺖ ﻣﺎء ﺯﻣﺰﻡ ﻷﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺣﻔﻆ اﻟﺬﻫﺒﻲ، ﻓﻤﺎ ﺯﻟﺖ ﺃﺷﺮﺏ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﻨﻴﺔ ﺣﺘﻰ اﺭﺗﻘﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﺣﻔﻆ اﻟﺬﻫﺒﻲ، ﻓﻮﺟﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﺣﻔﻆ ﻣﻦ اﻟﺬﻫﺒﻲ.
ﻳﺎ ﻟﻠﺮﻭﻋﺔ! ﻭﻳﺎ ﻟﻠﻴﻘﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ اﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻓﻲ ﻋﻼﻩ! ﺃﻳﻀﺎ: ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ اﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﻣﺎء ﺯﻣﺰﻡ: ﺷﺮﺑﺖ ﻣﺎء ﺯﻣﺰﻡ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﻭﻟﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻓﻤﻸﻧﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻤﺎ ﻭﺇﻳﻤﺎﻧﺎ، ﻭﻳﺎ ﻟﻴﺘﻨﻲ ﺷﺮﺑﺘﻪ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻣﻊ اﻟﻌﻠﻢ.
ﻓﻤﺎء ﺯﻣﺰﻡ ﻣﺎء ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻃﻌﺎﻣﻪ، ﻭﻫﻮ ﺷﻔﺎء ﻟﻠﺴﻘﻢ، ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻓﻴﻪ ﺑﺮﻛﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﻠﻢ ﻭﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ.
5-صــرف الشيطــان العــباد عن أفضل الميــاة وخيــرها مــع بيــان اللــه تعالـــى أنــه سبــب مشــروع للاستــشفاء به إلـــى أبار وعيــون تــؤدي بالناس إلــى الشرك بالله تعالــى.

6- جعــل الله الشــياطين فتنـــة للنـاس فقــد يتســـلط الشيـــطان علـــى بعض النــاس فإذا ذهـــب إلـــى سحــرة أو شجـــرة أو حجـــرة أو عيــن أو بئر تركــه.
◐ والدليل ﻋﻦ ﺯﻳﻨﺐ اﻣﺮﺃﺓ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻗﺎﻟﺖ: "ﺇﻥ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺭﺃﻯ ﻓﻲ ﻋﻨﻘﻲ ﺧﻴﻄﺎ; ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﻫﺬا؟ ﻗﻠﺖ: ﺧﻴﻂ ﺭﻗﻲ ﻟﻲ ﻓﻴﻪ. ﻗﺎﻟﺖ: ﻓﺄﺧﺬﻩ ﺛﻢ ﻗﻄﻌﻪ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﺃﻧﺘﻢ ﺁﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻷﻏﻨﻴﺎء ﻋﻦ اﻟﺸﺮﻙ ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ: ﺇﻥ اﻟﺮﻗﻰ ﻭاﻟﺘﻤﺎﺋﻢ ﻭاﻟﺘﻮﻟﺔ ﺷﺮﻙ ﻓﻘﻠﺖ: ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻴﻨﻲ ﺗﻘﺬﻑ، ﻭﻛﻨﺖ ﺃﺧﺘﻠﻒ ﺇﻟﻰ ﻓﻼﻥ اﻟﻴﻬﻮﺩﻱ، ﻓﺈﺫا ﺭﻗﻰ ﺳﻜﻨﺖ. ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ: ﺇﻧﻤﺎ ﺫﻟﻚ ﻋﻤﻞ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ، ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺨﺴﻬﺎ ﺑﻴﺪﻩ، ﻓﺈﺫا ﻛﻒ ﻋﻨﻬﺎ. ﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻜﻔﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻟﻲ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ: ﺃﺫﻫﺐ اﻟﺒﺎﺱ، ﺭﺏ اﻟﻨﺎﺱ، ﻭاﺷﻒ ﺃﻧﺖ اﻟﺸﺎﻓﻲ، ﻻ ﺷﻔﺎء ﺇﻻ ﺷﻔﺎﺅﻙ ﺷﻔﺎء ﻻ ﻳﻐﺎﺩﺭ ﺳﻘﻤﺎ " [ﺻﺤﻴﺢ: رواه ﺃﺣﻤﺪ (1/381) ﻭﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ: ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻄﺐ (3883)].

⇒ وعليــه فلا يجوز الذهــاب لبئر برهوت في حضـــرموت ولا لمثل هذه الأماكن المبــتدعة الــتي تؤدي إلى الشـــرك بالله تعالــى فاحـــذروها معاشر الموحـــدين وحـــذروا منها نسأل من الله تعالى أن يعصـــمنا من الضـــلال ويتوفانا على الإســـلام إنه جواد كريـــم والحـــمد لله رب العالمــــين.


*نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين*

📝كتبه أخوكم ومحبكم/ أبو محمد طاهر السماوي.
28/شوال/1439ﮪ

       ════ ❁✿❁ ════

https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

الثلاثاء، 17 يوليو 2018

☑لماذا_لم_يعذب_الله_أهل_مكة_مع_طلبهم_لذلك

#فوائد_علمية.

📮لماذا_لم_يعذب_الله_أهل_مكة_مع_طلبهم_لذلك.


📬 قال الله تعالــى: {ﻭﺇﺫ ﻳﻤﻜﺮ ﺑﻚ اﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭا ﻟﻴﺜﺒﺘﻮﻙ ﺃﻭ ﻳﻘﺘﻠﻮﻙ ﺃﻭ ﻳﺨﺮﺟﻮﻙ ﻭﻳﻤﻜﺮﻭﻥ ﻭﻳﻤﻜﺮ اﻟﻠﻪ ﻭاﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮ اﻟﻤﺎﻛﺮﻳﻦ (30) ﻭﺇﺫا ﺗﺘﻠﻰ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺁﻳﺎﺗﻨﺎ ﻗﺎﻟﻮا ﻗﺪ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻟﻮ ﻧﺸﺎء ﻟﻘﻠﻨﺎ ﻣﺜﻞ ﻫﺬا ﺇﻥ ﻫﺬا ﺇﻻ ﺃﺳﺎﻃﻴﺮ اﻷﻭﻟﻴﻦ (31) ﻭﺇﺫ ﻗﺎﻟﻮا اﻟﻠﻬﻢ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺤﻖ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻙ ﻓﺄﻣﻄﺮ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺣﺠﺎﺭﺓ ﻣﻦ اﻟﺴﻤﺎء ﺃﻭ اﺋﺘﻨﺎ ﺑﻌﺬاﺏ ﺃﻟﻴﻢ (32)ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻠﻪ ﻟﻴﻌﺬﺑﻬﻢ ﻭﺃﻧﺖ ﻓﻴﻬﻢ ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻠﻪ ﻣﻌﺬﺑﻬﻢ ﻭﻫﻢ ﻳﺴﺘﻐﻔﺮﻭﻥ (33)}

📬 وعن ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ،قال: ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺟﻬﻞ: اﻟﻠﻬﻢ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺤﻖ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻙ ﻓﺄﻣﻄﺮ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺣﺠﺎﺭﺓ ﻣﻦ اﻟﺴﻤﺎء ﺃﻭ اﺋﺘﻨﺎ ﺑﻌﺬاﺏ ﺃﻟﻴﻢ، " ﻓﻨﺰﻟﺖ: {ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻠﻪ ﻟﻴﻌﺬﺑﻬﻢ ﻭﺃﻧﺖ ﻓﻴﻬﻢ، ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻠﻪ ﻣﻌﺬﺑﻬﻢ ﻭﻫﻢ ﻳﺴﺘﻐﻔﺮﻭﻥ. ﻭﻣﺎ ﻟﻬﻢ ﺃﻻ ﻳﻌﺬﺑﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻭﻫﻢ ﻳﺼﺪﻭﻥ ﻋﻦ اﻟﻤﺴﺠﺪ اﻟﺤﺮاﻡ}. [البخاري(4648)ومسلم(2796)]

✍ قال أبو محمد السماوي سدده الله: تفكرت في عدم أهلاك الله لأهل مكة مع وجود السبب وتخلف المانع فالذي تبين لـــي أن من تلك الموانع:

▪️1- وجود النبي صلى الله عليه وسلم فيها وهذا شرف له عليه الصلاة والسلام وأنه حفظ للأرض جميعا ولأمته جميعا.
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﻮﺳﻰ ﻗﺎﻝ: ﺻﻠﻴﻨﺎ اﻟﻤﻐﺮﺏ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﺛﻢ ﻗﻠﻨﺎ: ﻟﻮ اﻧﺘﻈﺮﻧﺎ ﺣﺘﻰ ﻧﺼﻠﻲ ﻣﻌﻪ اﻟﻌﺸﺎء. ﻗﺎﻝ: ﻓﺎﻧﺘﻈﺮﻧﺎ ﻓﺨﺮﺝ ﺇﻟﻴﻨﺎ. ﻓﻘﺎﻝ: " ﻣﺎ ﺯﻟﺘﻢ ﻫﺎﻫﻨﺎ؟ " ﻗﻠﻨﺎ: ﻧﻌﻢ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ. ﻗﻠﻨﺎ: ﻧﺼﻠﻲ ﻣﻌﻚ اﻟﻌﺸﺎء. ﻗﺎﻝ: " ﺃﺣﺴﻨﺘﻢ ﺃﻭ ﺃﺻﺒﺘﻢ ". ﺛﻢ ﺭﻓﻊ ﺭﺃﺳﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎء.، ﻗﺎﻝ: ﻭﻛﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻤﺎ ﻳﺮﻓﻊ ﺭﺃﺳﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﻤﺎء، ﻓﻘﺎﻝ: " اﻟﻨﺠﻮﻡ ﺃﻣﻨﺔ ﻟﻠﺴﻤﺎء؛ ﻓﺈﺫا ﺫﻫﺒﺖ اﻟﻨﺠﻮﻡ ﺃﺗﻰ اﻟﺴﻤﺎء ﻣﺎ ﺗﻮﻋﺪ. ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻣﻨﺔ ﻷﺻﺤﺎﺑﻲ؛ ﻓﺈﺫا ﺫﻫﺒﺖ ﺃﺗﻰ ﺃﺻﺤﺎﺑﻲ ﻣﺎ ﻳﻮﻋﺪﻭﻥ. ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻲ ﺃﻣﻨﺔ ﻷﻣﺘﻲ؛ ﻓﺈﺫا ﺫﻫﺐ ﺃﺻﺤﺎﺑﻲ ﺃﺗﻰ ﺃﻣﺘﻲ ﻣﺎ ﻳﻮﻋﺪﻭﻥ "[ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺻﺤﻴﺢ، ﺭﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎﺕ ﺭﺟﺎﻝ اﻟﺸﻴﺨﻴﻦ ﺃﺧﺮﺟﻪ اﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ (7249) ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ 12/175 ﻣﺨﺘﺼﺮا، ﻭﻣﺴﻠﻢ (2531)] فهو أمان لأصحابة ولم يكن مسلم في ذلك الوقت إلا أصحابه رضي الله عنهم.

▪️2- وجود الإستغفار من المؤمنين لله تعالــى وهذا والله من أعظم بركات الإستغفار أنه يدفع الله البلايا والمحن مهما عظمت قال الله تعالـــى عن نوح: { فقلت استفغروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا...الآيات} بين الله تعالـــى فيها أن الاستغفار من اسباب رفع البلايا.

▪️3- علم الله تعالـــى بانهم سيكون منهم مؤمنين.
ﻋﻦ اﻟﺰﻫﺮﻱ، ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺳﺎﻟﻢ، ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ، ﺃﻧﻪ ﺳﻤﻊ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﺫا ﺭﻓﻊ ﺭﺃﺳﻪ ﻣﻦ اﻟﺮﻛﻮﻉ ﻣﻦ اﻟﺮﻛﻌﺔ اﻵﺧﺮﺓ ﻣﻦ اﻟﻔﺠﺮ ﻳﻘﻮﻝ: «اﻟﻠﻬﻢ اﻟﻌﻦ ﻓﻼﻧﺎ ﻭﻓﻼﻧﺎ ﻭﻓﻼﻧﺎ» ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ «ﺳﻤﻊ اﻟﻠﻪ ﻟﻤﻦ ﺣﻤﺪﻩ، ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻟﻚ اﻟﺤﻤﺪ» ﻓﺄﻧﺰﻝ اﻟﻠﻪ: {ﻟﻴﺲ ﻟﻚ ﻣﻦ اﻷﻣﺮ ﺷﻲء}- ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ - {ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻇﺎﻟﻤﻮﻥ} [البخاري(4069)].
ﻋﻦ اﺑﻦ ﺷﻬﺎﺏ، ﻗﺎﻝ: ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻤﺴﻴﺐ، ﻭﺃﺑﻮ ﺳﻠﻤﺔ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ، ﺃﻧﻬﻤﺎ ﺳﻤﻌﺎ ﺃﺑﺎ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﻳﻘﻮﻝ: ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻳﻘﻮﻝ ﺣﻴﻦ ﻳﻔﺮﻍ ﻣﻦ ﺻﻼﺓ اﻟﻔﺠﺮ ﻣﻦ اﻟﻘﺮاءﺓ، ﻭﻳﻜﺒﺮ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﺭﺃﺳﻪ: «ﺳﻤﻊ اﻟﻠﻪ ﻟﻤﻦ ﺣﻤﺪﻩ، ﺭﺑﻨﺎ ﻭﻟﻚ اﻟﺤﻤﺪ»، ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺋﻢ: «اﻟﻠﻬﻢ ﺃﻧﺞ اﻟﻮﻟﻴﺪ ﺑﻦ اﻟﻮﻟﻴﺪ، ﻭﺳﻠﻤﺔ ﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ، ﻭﻋﻴﺎﺵ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﺑﻴﻌﺔ ﻭاﻟﻤﺴﺘﻀﻌﻔﻴﻦ ﻣﻦ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، اﻟﻠﻬﻢ اﺷﺪﺩ ﻭﻃﺄﺗﻚ ﻋﻠﻰ ﻣﻀﺮ ﻭاﺟﻌﻠﻬﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻛﺴﻨﻲ ﻳﻮﺳﻒ، اﻟﻠﻬﻢ اﻟﻌﻦ ﻟﺤﻴﺎﻥ، ﻭﺭﻋﻼ، ﻭﺫﻛﻮاﻥ، ﻭﻋﺼﻴﺔ ﻋﺼﺖ اﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ»، ﺛﻢ ﺑﻠﻐﻨﺎ ﺃﻧﻪ ﺗﺮﻙ ﺫﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﺃﻧﺰﻝ: {ﻟﻴﺲ ﻟﻚ ﻣﻦ اﻷﻣﺮ ﺷﻲء ﺃﻭ ﻳﺘﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻭ ﻳﻌﺬﺑﻬﻢ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻇﺎﻟﻤﻮﻥ} [مسلم(675)].

▪️4- تأخيرهم حتى لايكون لهم عذر يوم القيامة.
قال الله: {ﺭﺳﻼ ﻣﺒﺸﺮﻳﻦ ﻭﻣﻨﺬﺭﻳﻦ ﻟﺌﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﺣﺠﺔ ﺑﻌﺪ اﻟﺮﺳﻞ ﻭﻛﺎﻥ اﻟﻠﻪ ﻋﺰﻳﺰا ﺣﻜﻴﻤﺎ}.
وﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻣﺎ ﻛﻨﺎ ﻣﻌﺬﺑﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﻧﺒﻌﺚ ﺭﺳﻮﻻ}
وقال الله تعالـــى: {ﺇﺫ ﺃﻧﺘﻢ ﺑﺎﻟﻌﺪﻭﺓ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻫﻢ ﺑﺎﻟﻌﺪﻭﺓ اﻟﻘﺼﻮﻯ ﻭاﻟﺮﻛﺐ ﺃﺳﻔﻞ ﻣﻨﻜﻢ ﻭﻟﻮ ﺗﻮاﻋﺪﺗﻢ ﻻﺧﺘﻠﻔﺘﻢ ﻓﻲ اﻟﻤﻴﻌﺎﺩ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﻘﻀﻲ اﻟﻠﻪ ﺃﻣﺮا ﻛﺎﻥ ﻣﻔﻌﻮﻻ ﻟﻴﻬﻠﻚ ﻣﻦ ﻫﻠﻚ ﻋﻦ ﺑﻴﻨﺔ ﻭﻳﺤﻴﻰ ﻣﻦ ﺣﻲ ﻋﻦ ﺑﻴﻨﺔ ﻭﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻟﺴﻤﻴﻊ ﻋﻠﻴﻢ}.

▪️5- وقد أهلك الله من يستحق الهلاك في غزوة بدر وحق عليهم العذاب ونزلت بهم العقوبة.
قال الله تعالى: {ﻭاﻋﻠﻤﻮا ﺃﻧﻤﺎ ﻏﻨﻤﺘﻢ ﻣﻦ ﺷﻲء ﻓﺄﻥ ﻟﻠﻪ ﺧﻤﺴﻪ ﻭﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ﻭﻟﺬﻱ اﻟﻘﺮﺑﻰ ﻭاﻟﻴﺘﺎﻣﻰ ﻭاﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﻭاﺑﻦ اﻟﺴﺒﻴﻞ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺁﻣﻨﺘﻢ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻣﺎ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺪﻧﺎ ﻳﻮﻡ اﻟﻔﺮﻗﺎﻥ ﻳﻮﻡ اﻟﺘﻘﻰ اﻟﺠﻤﻌﺎﻥ ﻭاﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲء ﻗﺪﻳﺮ}.

▪️6- عدم إساءة النبي عليه الصلاة والسلام في أمته باهلاكها ولو بعضها.
فﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ اﻟﻌﺎﺹ، ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺗﻻ ﻗﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻲ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ: {ﺭﺏ ﺇﻧﻬﻦ ﺃﺿﻠﻠﻦ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻤﻦ ﺗﺒﻌﻨﻲ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻨﻲ} اﻵﻳﺔ، ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺲﻻﻣ: {ﺇﻥ ﺗﻌﺬﺑﻬﻢ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻋﺒﺎﺩﻙ ﻭﺇﻥ ﺗﻐﻔﺮ ﻟﻬﻢ ﻓﺈﻧﻚ ﺃﻧﺖ اﻟﻌﺰﻳﺰ اﻟﺤﻜﻴﻢ} ﻓﺮﻓﻊ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﻗﺎﻝ: «اﻟﻠﻬﻢ ﺃﻣﺘﻲ ﺃﻣﺘﻲ»، ﻭﺑﻜﻰ، ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ: «ﻳﺎ ﺟﺒﺮﻳﻞ اﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﻤﺪ، ﻭﺭﺑﻚ ﺃﻋﻠﻢ، ﻓﺴﻠﻪ ﻣﺎ ﻳﺒﻜﻴﻚ؟» ﻓﺄﺗﺎﻩ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ الصلاة والسلام، ﻓﺴﺄﻟﻪ ﻓﺄﺧﺒﺮﻩ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻤﺎ ﻗﺎﻝ، ﻭﻫﻮ ﺃﻋﻠﻢ، ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻠﻪ: " ﻳﺎ ﺟﺒﺮﻳﻞ، اﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﻤﺪ، ﻓﻘﻞ: "ﺇﻧﺎ ﺳﻨﺮﺿﻴﻚ ﻓﻲ ﺃﻣﺘﻚ، ﻭﻻ ﻧﺴﻮءﻙ "[مسلم(202)].
قلت: فالله تعالـــى لم يسوءه في أمة الدعوة ولا الإجابة فقد أكرمه الله في أمة الدعوة بعدم اهلاكها وأمة الإجابة بمغرفة ذنوبها وجعلها اكثر أهل الجنة فلله الحمد والمنة.

▪️7- لسكناهم في البلد الحرام وهو مكان مقدس معظم.
قال الله: {ﺇﻥ ﺃﻭﻝ ﺑﻴﺖ ﻭﺿﻊ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻟﻠﺬﻱ ﺑﺒﻜﺔ ﻣﺒﺎﺭﻛﺎ ﻭﻫﺪﻯ ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (96) ﻓﻴﻪ ﺁﻳﺎﺕ ﺑﻴﻨﺎﺕ ﻣﻘﺎﻡ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻭﻣﻦ ﺩﺧﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﺁﻣﻨﺎ ﻭﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺱ ﺣﺞ اﻟﺒﻴﺖ ﻣﻦ اﺳﺘﻄﺎﻉ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﻴﻼ ﻭﻣﻦ ﻛﻔﺮ ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﻏﻨﻲ ﻋﻦ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (97)}
وقال الله تعالــى: {ﻭﺇﺫ ﻗﺎﻝ اﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺭﺏ اﺟﻌﻞ ﻫﺬا اﻟﺒﻠﺪ ﺁﻣﻨﺎ ﻭاﺟﻨﺒﻨﻲ ﻭﺑﻨﻲ ﺃﻥ ﻧﻌﺒﺪ اﻷﺻﻨﺎﻡ}.

▪️ 8- أن النبي عليه الصلاة والسلام في بداية الدعوة والعذاب لا يأتي إلا بعد اليأس من إسلامهم كما ذكر الله عن قوم نوح فقال: {ﻭﺃﻭﺣﻲ ﺇﻟﻰ ﻧﻮﺡ ﺃﻧﻪ ﻟﻦ ﻳﺆﻣﻦ ﻣﻦ ﻗﻮﻣﻚ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻗﺪ ﺁﻣﻦ ﻓﻼ ﺗﺒﺘﺌﺲ ﺑﻤﺎ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻔﻌﻠﻮﻥ (36) ﻭاﺻﻨﻊ اﻟﻔﻠﻚ ﺑﺄﻋﻴﻨﻨﺎ ﻭﻭﺣﻴﻨﺎ ﻭﻻ ﺗﺨﺎﻃﺒﻨﻲ ﻓﻲ اﻟﺬﻳﻦ ﻇﻠﻤﻮا ﺇﻧﻬﻢ ﻣﻐﺮﻗﻮﻥ (37)}.

📬هذا ماتبين لي من الأسباب والحكم التي كانت مانعة لعذاب أهل مكة والله أعلم وله الحكمة البالغة.

📝كتبه أخوكم ومحبكم/ أبو محمد طاهر السماوي
2/ذي القعدة/1439ﮪ

*نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين*

════ ❁✿❁ ════

https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...