الأربعاء، 18 أبريل 2018

النصح والتبيين بالبعد عن الجدال في الدين

📩 النصــح والتبيين بالبعد عن الجدال في الدين بين عباد الله المؤمنيين.

✍ الحمد للـــه رب العــالمـــين الرحــمن الرحيـــم مـــالك يــــوم الـــدين وعلــــى نبينـــا محمد البشـــير النـــذير من أرســل رحمــة للعالمـــين وعلـــى آلــــه وصــحبه المــتآلفين المـــتراحمين المتحــــابين ومـــن ســـار عــلى هديهـــم ونهجهـــم وطريقتــهم سالمـــاً من هوى النــفوس ونزغـــات الشياطيـــن الصـــلاة والتسلــــيم.
  وبعد:
  قال الله تعالى :{  الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ وَعِندَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ } [غافر:25] .
.
📦وعن عائشة - رضي الله عنها - قالتْ : تلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تَهذه الآية { هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ }  إلى قوله : { وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُولُو الأَلْبَابِ } [آل عمران: 7]، فقال: (( يا عائشة : إذا رأيتم الذين يجادلون فيه فهم الذين عناهم الله فاحذروهم )) رواه مسلم فإن من الأضرار العظيمة والمفاسد الكبيرة التي يسلكها العبد مع إخوانه لهو الوقوع في الجدال وكثرة المخالفة وهذالأمر مذموم كما تعلم أيها الأخ الحبيب.
📦 وعن أبي أمامة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
(( ما ضلَّ قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أُوتوا الجدل.
ثم قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هذه الآية: { مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلاَّ جَدَلاً بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ } [الزخرف: 58] ))  رواه الترمذي وابن ماجه وحسنه الالباني

📮فقد كرة العلماء الجدال وذموه أيما ذم ونفروا عنه وحذروا منه وابتعدوا عن الوقوع فيه ومجالسة أهله بل عدوه من أعظم الأمراض التي تصيب القلوب وتفسدها.
▪قال الزُّهري: رأيت مالكًا ـ وقوم يتجادلون عنده ـ فقام ونفض رداءه وقال: إنَّما أنتم جرب.
📚ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك (2-39).
▪️ ﻭﻗﺎﻝ عمر بن عبدالعزيز -: ﻗﺪ ﺃﻓﻠﺢ ﻣﻦ ﻋُﺼﻢ ﻣﻦ اﻟﻤﺮاء ﻭاﻟﻐﻀﺐ ﻭاﻟﻄﻤﻊ. 📚اﻟﺒﺪاﻳﺔ ﻭاﻟﻨﻬﺎﻳﺔ (9/ 209)

▪️ وﻗﺎﻝ اﻷﻭﺯاﻋﻲ- ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ-: ﺇﺫا ﺃﺭاﺩ اﻟﻠﻪ ﺑﻘﻮﻡ ﺷﺮا ﺃﻟﺰﻣﻬﻢ اﻟﺠﺪﻝ، ﻭﻣﻨﻌﻬﻢ اﻟﻌﻤﻞ).
📚(ﺷﺮﺡ ﺃﺻﻮﻝ اﻻﻋﺘﻘﺎﺩ (ﻣﺞ ﻃ 1/ 145))

▪️ وﻗﺎﻝ ﻣﺴﻌﺮ ﺑﻦ ﻛﺪاﻡ- ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ- ﻳﻮﺻﻲ اﺑﻨﻪ ﻛﺪاﻣﺎ:
ﺇﻧﻲ ﻣﻨﺤﺘﻚ ﻳﺎ ﻛﺪاﻡ ﻧﺼﻴﺤﺘﻲ ... ﻓﺎﺳﻤﻊ ﻟﻘﻮﻝ ﺃﺏ ﻋﻠﻴﻚ ﺷﻔﻴﻖ
ﺃﻣﺎ اﻟﻤﺰاﺣﺔ ﻭاﻟﻤﺮاء ﻓﺪﻋﻬﻤﺎ ... ﺧﻠﻘﺎﻥ ﻻ ﺃﺭﺿﺎﻫﻤﺎ ﻟﺼﺪﻳﻖ
ﺇﻧﻲ ﺑﻠﻮﺗﻬﻤﺎ ﻓﻠﻢ ﺃﺣﻤﺪﻫﻤﺎ ... ﻟﻤﺠﺎﻭﺭ ﺟﺎﺭا ﻭﻻ ﻟﺮﻓﻴﻖ
ﻭاﻟﺠﻬﻞ ﻳﺰﺭﻱ ﺑﺎﻟﻔﺘﻰ ﻓﻲ ﻗﻮﻣﻪ ... ﻭﻋﺮﻭﻗﻪ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺱ ﺃﻱ ﻋﺮﻭﻕ؟
📚(ﺟﺎﻣﻊ ﺑﻴﺎﻥ اﻟﻌﻠﻢ ﻭﻓﻀﻠﻪ (2/ 99))

📮ولو أن المسلم والعبد الصالح ترك هذا الأمر لغيره حتى يتبين ممن هو أعلم منه ولم يلج بنفسه في أمور لا يحسنها أو أمور لا يعرف دقيقها لكان ذلك من أعظم الخير الذي عمله لنفسه ولغيره.

▪قال الحافظ المزي: ولو سكت من لا يدري لاستراح وأراح، وقل الخطأ، وكثر الصواب ] .
📚تهذيب الكمال (4-362) .


فالجدال بالباطل والمهاترات بين المسلم وأخيه فيه الضرر والشرر إلا ما كان نافعا.

▪️ قال العلامة العثيمين رحمه الله: المجادلة والمناظرة نوعان:
النوع الأول: مجادلة مماراة: يماري بذلك السفهاء، ويجاري العلماء، ويريد أن ينتصر قوله؛ فهذه مذمومة.
النوع الثاني: مجادلة لإثبات الحق وإن كان عليه؛ فهذه محمودة مأمور بها ] .
العلم (164).

فالجدال والمهاترات من أعظم مايضر الدعوة الواحدة لاسيما فيما يسوغ فيه الإختلاف في التنوع والفهم ولا يكون هناك تضاد لأصول الدين والشريعة.

📮وقال تعالى:{ يا أيها الذين أمنوا أتقوا الـلـه وأصلحوا ذات بينكم واتقوا اللـه }

💎 وما أجمل هذه النصيحة التي تكتب بماء العيون.

وقـال الإمـام عبد الرحمن بن حسن رحمه الله في إحدى رسائله : وقـــد بلغـــني أنكـــم اختلفــتم في مسائل " أدى بكم " إلى النّزاع والجدال ، وليس هذا شأن طلاب الآخرة، فاتقوا الله، وتأدبوا بآداب العلم، واطلبوا الثواب من الله في تعلمه وتعليمه وأتبعوا العلم العمل فإنه ثمـرته في حصـوله ، كما في الأثر : " مـن عمـل بمـا علـم أورثه الله علــم ما لــم يعلــم " ، وكونوا متعاونين على البر والتقوى، ومن علامـة إخــلاص طالـب العلم ، أن يكون: صموتا عما لا يعنيه، متذللا لـربه متواضعــا لعبــاده ، متورعـا
متأدبا ، لا يبالي ظهـر الحــق على لســانه أو لســان غيره ، ولا ينتــصر لنفـسه ، ولا يفتــخر، ولا يحــقد ، ولا يحســـد ، ولا يميل به الهــوى ، ولا يركــن إلى زينة الدنيا )
📚الدرر السنية - 1 / 405-406 .*

‼فاحـــذروا يا طلــبة العــلم من حب الممــــاراة والإستعـــلاء بالقــول فهو داء طلبــة العلـــم اليـــوم وسبب التنــازع فيـما بينـهم وسبـب الحســد الــذي يورث العــداوة والبغضـــاء فيــوقِع في الظلــم والفســاد للخيـر الذي تحمـــلونه وتدعـــون إليه.

فاللـــه اللـــه في الدعـــــوة إلـــى الله وإلــى دين الله تعالــــى والتأسي بالصالحين الهــداة المهتــدين والحـمـد لله رب العـالمـــين.

✍🏻 كتبه أخوكم ومحبكم / أبو محمد طاهر السماوي.
الٲحد/17/جمادى الآخر/ 1439ﮫ

الثلاثاء، 17 أبريل 2018

عبد الرحمن عبد الخالق

#المجروحون.عند.الإمام.الوادعي.tt


📮 ڛ :ما المقصود من اسم سلف عبدالرحمن عبدالخالق ، ومن هو ؟ وإلى ماذا يدعو ؟ وأيــــــــن هو ؟

ج : أما هــو ففـــي الكـــويت وهـــو أخ مصـــري كـــان بمــــديـــنة رسول الله صلى الله عليه وسلم طـــالباً من طلبة الجــــامعة ، وقامـــوا بتكـــسير صـــور في مـــدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ورحـــلته السعـــودية فاختار الكـــويت .
 فذهـــب إلى الكـــويت وأقـــام دعوة هــــنالك علـــى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم دعـــوة طيبـــة عـــند ابتـــدائها ولا تــزال إن شـــاء الله إلا في مسألة الحـــزبية والــــولاء والبــــراء  ، هذه دعـــوة أصـــبحت في آخـــر أمرها مُلـــّوثة : لأن اللـــه عزوجل يقـــول في كتــــابه الكريم : ( ألا لله الدين الخالص ) ، فينــــبغي أن يخـــلص الـــدين لله عزوجــــل وأن يــدعو إلى كـــتاب اللـــه وإلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وله بحــوث طيبة تنشر في الجرائد والمجــــلات.

ولســـنا نغمـــطه حقـــّه لكنـــنا ننصحه بالتــــوبة إلى الله عن الحــــزبية وعن الدعـــوة إلى الحــــزبية ، وننصــــحه أن يوالي كـــل مسلـــم ، فإن الله عزوجل يقول في كتابه الكريم : ( والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ) ويقول : ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) ، فننـــصحه أن يتـــرك الحزبية وأن يدعـــو إلى كتـــاب الله وأن يرجع إلى ما كان علــــيه قبل من دعــــوة إلى كتــــاب الله وإلى ســـنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا يفــــرّق كلـــــمة المسلمــــين ، فقد أضــــرّت دعوتهـــم بدعـــوة أهل السنـــة بالـــيمن عند أن شتـتوهم وقسموهم إلى قســــمين أضرّت بهم فيجب أن يتـــقوا الله سبــــحانه وتعالى ، مالكــــم لا تدعـــون إلى كتاب الله وإلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوالـــون كل مســـلم ، وتوالون كل عامـــل للإســــلام وتقــــبلون نصح إخوانــــكم ، أما أن تلــــمزوا بعض المشايــــخ بأنه لا يعــــرف عن الواقـــع شيئاً ، وأنه ليـــس حركـــياً ، إلى غير ذلك ، فهذا يعتــــبر تنفـــيراً عن الــــدين ، وإنني أحـــمد الله سبحـــانه وتعالى فقد تيقّــــظ الشبـــاب  ، شـــــباب جدّة قد كانوا مغــــرورين بهذه الحـــزبية ، والآن كثير منـــهم قد رجــــع إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وهذا الأمــــر سيـــكون في الكويت - إن شاء الله - ويكون في غير الكـــويت أيضا ، الشباب -بحـــمد الله -بأرض الحـــرمين ونجد لا يرفـــعون رأساً إلا إلى كـــتاب الله وإلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والســـبب في هذا هو احتـــكاكهم بالشيخ عبدالعـــزيز بن باز والشيخ ابن عثيمـــين جزاهم الله خيرا ، لايدعــــوان إلى الحـــزبية ولا يدعـــوان إلى تكتل المسلمين بل ينفـــــران عن هذا أـــعني عن تكتل المسلمـــــين أو تفرقـــــهم جماعات جمــــاعات ، أما أن يجتمع المسلـــــمون كلهم يــــداً واحدة ولا يفهم من هذا أننا ننــــكر أو نحرّم تــــعاون المسلـــمين جميعاً بل نوجب ، ولا يفهم من هذا أيضا أننا نحرم النــــظام بل النظام وارد في الكــــــتاب والسنة . الرســـــــول صلى الله عليه وسلم يقول : " إن لبدنك عليـــك حــــقا ، ولزوجك عليك حقا ، ولنفــــًسك عليك حقا ، فاعط كل ذي حق حقّه " ، فلســــنا ننكر تنظيم الأمــــور لكن الذي ننـــكره ونــحاربه ونُحـــذّر منه هو الحــــزبية البغيضة التي شتت شـــمل المسلمين. ا.هـ

📚 الشــاهد من الجواب ص 410-412 إجابة السائل.

✑ قال أبو محمد السماوي: هذا كــــلام الشيــــخ مقبـــل رحمـــه اللــه في بــداية الكـــلام علۍ عبدالرحـــمن عبدالخـــالق والرجـــل حزبـــي ٳخـــواني ابتلـــي به ٲهـــل الكويـــت فٲفســـد الدعوة السلفيه فيـــها وٲراد افســـاد الدعـــوة السلفيـــة في اليمـــن بالمـــال والحـــزبية فذهــب معه ٲصحـــاب الٲطمــاع وحصـــل التصفيـــة في الدعـــوة السلفيـــة وابتلي ٲهــل اليمن بٲبي الحســن المصري كلاهــما من زبــالة الٳخوان المسلمين في مصــر التي فرخـــت وٲضــرت بالدعـــوة السلفــية وسيأتي الكلام عليــهما بمــاهو أوضـــح والآن ٲصبـــح عـبد الرحــمن عبدالخـــالق في زبـــالة التــاريخ لا يـــذكر بشئ مات وهو حي وٳنما شاغب في الدعـــوة السلفية ثـــم رد الله كيـــده وانتـــهۍ ٲمـــره وهـــذا حــال مــن عـــاند الحق ولا حــــول ولاقـــوة ٳلا بالله.  نســـٲل من اللـــه الثبـــات علۍ دينه.



•┈┈┈┈•◈◉✹❒❁❒✹◉◈•┈┈┈┈•

   📮قناة الجــ↜ـرح والتعــ↜ــدل 📮
   📑 تَــابعوا منشوراتنا عَـ⤵ـبر:
       ══════ ❁✿❁ ══════
https://telegram.me/jarah2588
       ══════ ❁✿❁ ══════
✍ إنشـــر فنشر العــلم من أجل القربـــات


.

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...