الأحد، 5 أغسطس 2018

☑ التعظيم_وأنواعه_فوائده_ومخاطره.

#فوائد_علمية.

📮 #التعظيم_وأنواعه.

📮↜ أولاً: التعريف
✍اﻟﺘﻌﻈﻴﻢ: ﻣﺼﺪﺭ ﻋﻈﻢ، ﻳﻘﺎﻝ: ﻋﻈﻤﻪ ﺗﻌﻈﻴﻤﺎ ﺃﻱ: ﻛﺒﺮﻩ ﻭﻓﺨﻤﻪ. ولا يخرج معناه الاصطلاحي من معناه اللغوي.

📮↜ ثانياً: عبادة التعظيم:
⇇ قال الله تعالى ذكره: {ﺫﻟﻚ ﻭﻣﻦ ﻳﻌﻈﻢ ﺷﻌﺎﺋﺮ اﻟﻠﻪ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺗﻘﻮﻯ اﻟﻘﻠﻮﺏ (32)}
التعظيم عبادة قلبية عظيمة لها تبعاتها في الأمور الخارجية  لاتصرف إلا لله تعالى وما والاه جل وعلا فإذا صرفها العبد لغير الله فقد وقع في الهلكة عياذاً بالله.

📮↜ ثالثاً: أقسام التعظيم:
التعظيم ينقسم إلــى اقسام من حيث تعلقاته فمنها:

🔰➸ أولاً: حسب متعلق التعظيم الى قسمين:
🔻تعظيم الحق.
🔻وتعظيم الباطل.

🔰➸ ثانياً: متعلق بالحكم وهو ينقسم إلى:
🔻⓵تعظيم الحاكم.
وهو ﺗﻌﻈﻴﻢ اﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺠﻌﻞ ﺩﻭﻧﻪ ﺳﺒﺒﺎ، ﻭﻻ ﻳﺮﻯ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻘﺎ، ﺃﻭ ﻳﻨﺎﺯﻉ ﻟﻪ اﺧﺘﻴﺎﺭا.
🔻⓶تعظيم الحكم.
وهو ﺗﻌﻈﻴﻢ اﻷﻣﺮ ﻭاﻟﻨﻬﻲ، ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﻌﺎﺭض ﺑﺘﺮﺧﺺ ﺟﺎﻑ، ﻭﻻ ﻳﻌﺎﺭﺿﺎ ﺑﺘﺸﺪﺩ ﻏﺎﻝ، ﻭﻻ ﻳﺤﻤﻞ اﻷﻣﺮ ﻭاﻟﻨﻬﻲ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﺔ ﺗﻮﻫﻦ اﻻﻧﻘﻴﺎﺩ ﻟﻬﻤﺎ أو يحتال في تركهما أو صرفهما إلى غير موجبهما.
🔻⓷تعظيم المحكوم به.
وهو مقتضى الأمر والنهي فلا يمتهنه أو ييتخف به أو ينقص منه أو لا يؤديه كما طلب منه أو يتوانى فيه أو يستثقله بل يعظمه ويفرح به.

🔰➸ ثالثاً: حسب المعظم وينقسم إلــى أقسام منها:
🔻1- تعظيم الحق تبارك وتعالى في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله.
فيعتقد فيه تعالى العقيدة الصحيحة في ذاته واسمائه وصفاته وأفعاله وكل ماهو له تعالى ذكره التي جاءت في كتابه وعلى لسان رسوله عليه الصلاة والسلام
🔻2- تعظيم كتابه الكريم.
تعظيمة وحسن الأعتقاد فيه وأنه كلام الله والعلم والعمل به والوقوف عند أحكامه وقراءته وتدبره وعدم هجره وغير ذلك.
🔻3- تعظيم رسوله صلى الله عليه وسلم وانزاله منزلته التي أنزله الله وحسن الأعتقاد فيه بما بينه والأهتداء والتأسي به والإستجابة له وطاعته والذب عنه ونشر سنة وهدية والتمثل بها
🔻4- تعظيم عبادة الصالحين.
محبتهم وتقديمهم على النفس والبذل لهم والعطاء ودلالتهم على الخير وإزالة الضرر عنهم وغير ذلك.
🔻5- تعظيم أمر الله ونهيه.
أمر الله ونهيه الذي في كتابه وسنة رسوله العلم والعمل بها برضى وتسليم ظاهري وباطني مع المحبة لهذا وغير ذلك.
🔻6- تعظيم أماكن وأوقات عبادته.
وهي لاحقة لما مضى فيعظم العبادات ومتعلقاتها الزمانية والمكانية لانها من تمام تعظيم الله تعالى ونبيه وأمرهما وغير ذلك.
🔻7- تعظيم الأمير بالحق والمعروف ومعرفة حقه وعدم اهانته كما في الحديث: {من اهان السلطان أهانه الله}.
🔻8-تعظيم الوالدين ومعرفة حقهما.
🔻9-تعظيم حامل القرآن
🔻10-الشيبة المسلم والكبير.
🔻11-تعظيم جميع الحقوق والواجبات وأدائها وعدم التهاون بها ...إلى غير ذلك من الأنواع الكثيرة

🔰➸ رابعاً: التعظيم من حيث قبوله ينقسم إلى:
🔻قبول ظاهر بالجوارح فيعمل به ويثنى عليه بلسانه وجوارحه.
🔻وقبول باطن فيسلم له بقلبه ولايجد في قلبه منه حرج أو كره أو ضيق بل ينشرح القلب له ويسعد به.

📮↜ ضابط التعظيم الحق:
▣ هو أن تنزله منزلته التي يستحقها فالتعظيم المطلق لله وحده في كل أمر.
أيضاً: عدم المجاوزة من افراط أو تفريط فإذا جاوزت ذلك فقد خالفت الحق ووقعت في تعظيم الباطل وهناك قاعدة عظيمة تببن هذا وهي: ما جاوز حده عاد إلى ضده قاعده إسلامية عظيمة.
أيضا:ً لابد من العلم بهذا الحق ومنزلته التي لايجوز لك أن تتجاوزها وأن تعرف أنه حق فلا يعتد بتعظيم الباطل.

📮↜ فوائد تعظيم الحق:
قال الله تعالى:{ﺫﻟﻚ ﻭﻣﻦ ﻳﻌﻈﻢ ﺣﺮﻣﺎﺕ اﻟﻠﻪ ﻓﻬﻮ ﺧﻴﺮ ﻟﻪ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻪ} فتعظيم حرمات الله لها خيرات عظيمة وعدم تعظيمها له تبعات كثيرة منها لا على سبيل الحصر:

✍1- دليل على كمال الإيمان قال الله: { فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت...الآية}.
✍2- سبب عظيم لانضباط الحياة.
✍3- تذهب الفتـــن ويجتنبهـــا المجتمع.
✍4- يحل الأمن في البلاد وبين لعباد.
✍5- تجتمع القلوب ولا يكون بينها فرقة قال الله تعالى:{ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه أختلافاً كثيرا}.
✍6- يرتفع شأن الدين ويعلو ويفتح الله له المشارق والمغارب.
✍7- سبب للفلاح في الدنيا والأخرى.
✍8- سبب لعزة العبد وسعادته وراحة باله.
✍9- سبب لنيل مرضاة الله تعالى.
✍10- يحقق العبد العبودية التي أمر الله تعالى بها.
✍11- ينال النصر من ربه تعالى.
✍12- تعظيم الحق يبعث العبد على الموافقه وعدم المخالفة.
✍13- تعظيم الحق يجعل العبد يؤدي الحقوق ويصونها ويحفظها ويرعاها ولا يضيعها....إلى غير ذلك من المنافع التي تحصل للعبد في الدنيا والآخرة.

📮↜ خطورة التعظيم بالباطل:

✍1- سبب للشرك بالله تعالــى.
لأن الأنقياد للحق من شروط لا إله إلا الله فإذا لم ينقد لله ولتوحيد الله فسينقاد لغير الله تعالى فيحل له الحرام ويحرم عليه الحلال وهذا ما وقع فيه كثير من الأمم السابقة لاسيما أهل الكتاب وهذا أيضاً يعتبر تشريع والتشريع من خصائص الله قال الله: {إن الحكم إلا لله}. وغيرها كثير من الآيات.

✍2- من أعظم اسباب عدم قبول الحق.
لأنه ظن أن من يعظمه هو الحق وفيه الحق فيعميه هذا الأمر عن النظر إلى غيره ولو كان الحق فيكون تعظيمه لهذا الشيء أو الشخص مانعاُ له من قبول الحق لأنه خلاف ما يعظمه وأمثلة ذلك كثيرةو جداً عياذا بالله.

✍3- تعظيم الباطل سبب لظلم والفساد في الأرض وامتهان الحقوق.

✍4- التعظيم بغير حق يورد العبد المهالك.
مهالك الدنيا والأخرى وهي كثيرة
قال الله تعالى: {ﺗﻠﻚ ﺣﺪﻭﺩ اﻟﻠﻪ ﻓﻼ ﺗﻌﺘﺪﻭﻫﺎ ﻭﻣﻦ ﻳﺘﻌﺪ ﺣﺪﻭﺩ اﻟﻠﻪ ﻓﺄﻭﻟﺌﻚ ﻫﻢ اﻟﻈﺎﻟﻤﻮﻥ (229)} فلا شك أن من يعظمه بباطل يستخدمه في مصالحه ولا يهمه شأن الذي يعظمه بل يستغله في ما أراده ولو أدى به ذلك إلى هلاك الذي عظمه ورفعه فيورده المهالك ويوم القيامة يكون الله منه برئ فيؤدي به إلى عذاب الله تعالى.
قال جل ذكره:{ﻭﻣﻦ ﻳﻌﺺ اﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﻳﺘﻌﺪ ﺣﺪﻭﺩﻩ ﻳﺪﺧﻠﻪ ﻧﺎﺭا ﺧﺎﻟﺪا ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻟﻪ ﻋﺬاﺏ ﻣﻬﻴﻦ (14)}.

✍ 5- التعظيم بغير حق دليل ضعف الإيمان.
لأن العبد الذي يعظم الباطل ما رضي لنفسه الكمال بل رضي الذل والضعف والهوان وهذا لفساد قلبه وضعفه فهو لايحب أن يرد الباطل على من يعظمه بسبب تعظيمه له فيحجم ويرتد على عقبه عياذاً بالله.

✍6- التعظيم بغير حق يورث الجهل.
لأنه يعطل العقل ويبقى صاحبه غير مدرك لكثير من الحقائق لأنه لايفكر ولا يبحث عن الحق ولا يتعلم وإنما قد أوكل هذه المهمة لغيره فلا يرى إلا ما رآه من يعظمه من حق أو باطل.
✍8- تعظيم الباطل يفوت على العبد جميع منافع وفرائد تعظيم الحق التي مرت معنا سابقا.

✍: وعليه أخي الحبيب لا يكون همك إلا الحق وهو كتاب الله وسنة نبيه على طريقة السابقين الأولين من الصحابة ومن سار على طريقتهم ونهجهم ولو كان غير موافق لمافي نفسك وهواك وما انت عليه من العادات والتقاليد واتباع الأشخاص والأهواء وماعليه الناس هذا إذا أردت الفوز والنجاة في الدنيا والأخرى نسأل الله  أن يعصم قلوبنا بتعظيم الحق وقبوله وأن لا نرضى به بدلاً إنه جواد كريم والحمد لله رب العالمين.

       ════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

الأربعاء، 1 أغسطس 2018

☑مختصر مسائــل وأحكام السواك.

#فوائد_علمية.

#السواك_وأحكامه.

🔰↜ أولاً: تعريف السواك.
⇇ اﻻﺳﺘﻴﺎﻙ ﻟﻐﺔ: ﻣﺼﺪﺭ اﺳﺘﺎﻙ. ﻭاﺳﺘﺎﻙ: ﻧﻈﻒ ﻓﻤﻪ ﻭﺃﺳﻨﺎﻧﻪ ﺑﺎﻟﺴﻮاﻙ، ﻭﻣﺜﻠﻪ ﺗﺴﻮﻙ.
ﻭﻳﻘﺎﻝ: ﺳﺎﻙ ﻓﻤﻪ ﺑﺎﻟﻌﻮﺩ ﻳﺴﻮﻛﻪ ﺳﻮﻛﺎ ﺇﺫا ﺩﻟﻜﻪ ﺑﻪ.
ﻭﻟﻔﻆ اﻟﺴﻮاﻙ ﻳﻄﻠﻖ ﻭﻳﺮاﺩ ﺑﻪ اﻟﻔﻌﻞ، ﻭﻳﻄﻠﻖ ﻭﻳﺮاﺩ ﺑﻪ اﻟﻌﻮﺩ اﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﺎﻙ ﺑﻪ، ﻭﻳﺴﻤﻰ ﺃﻳﻀﺎ اﻟﻤﺴﻮاﻙ.
ﻭﻻ ﻳﺨﺮﺝ اﻟﻤﻌﻨﻰ اﻻﺻﻄﻼﺣﻲ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ.[الموسوعة الفقهية الكويتية(4/137)].

🔰↜ ثانيا: حكم السواك.
سنة مستحبة كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء} متفق عليه.

🔰↜ ثالثاً: مم يكون السواك.
ﺣﺪﻳﺚ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺃﻳﻀﺎ: (ﻛﻨﺖ ﺃﺟﺘﻨﻲ ﻟﺮﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺳﻮاﻛﺎ ﻣﻦ ﺃﺭاﻙ).
فيكون السواك من جذور الأراك وهو أفضله ولا بأس أن يكون من سيقانه وهو صلب وأيضاً يجوز أن يكون من شجرة مقاربة للأراك تؤدي نفع الأراك.

🔰↜ رابعاً: فضل السواك وفوائدة.
1- مطهرة للفم فيزيل الجراثيم والأوساخ
2-مرضاة للرب.
3-من سنن الفطرة.
4- فوائد صحيةستأتي.
5- عبادة فعليه ومالية.
6- يزيد في الحفظ.
ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ: (اﻟﺴﻮاﻙ ﻳﺰﻳﺪ ﻓﻲ اﻟﺤﻔﻆ ﻭﻳﺬﻫﺐ اﻟﺒﻠﻐﻢ).
7- يزيد في فصاحة اللسان وطلاقته.

🔰↜ خامساً: كيف يتسوك.
جاء في ذلك حديث ضعيف وهو: اﺳﺘﺎﻛﻮا ﻋﺮﺿﺎ، ﻭاﺩﻫﻨﻮا ﻏﺒﺎ، ﻭاﻛﺘﺤﻠﻮا ﻭﺗﺮا.
ﻭﻫﻮ ﺃﻥ اﻻﺳﺘﻴﺎﻙ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺮﺿﺎ، ﺃﻱ: ﺇﻟﻰ ﺃﻋﻠﻰ ﻭﺇﻟﻰ ﺃﺳﻔﻞ، ﻭﻣﻌﻨﻰ: (ﻋﺮﺿﺎ)، ﺃﻱ: اﻟﻌﺮﺽ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻔﻢ، ﻭﻟﻴﺲ اﻟﻌﺮﺽ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻷﺳﻨﺎﻥ.
ﻭاﻻﺳﺘﻴﺎﻙ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﻨﺎﻧﻪ ﻭﻟﺜﺘﻪ، ﻭاﻟﻠﺜﺔ: ﻫﻲ ﻣﺎ ﺣﻮﻝ اﻷﺳﻨﺎﻥ ﻣﻦ اﻟﻠﺤﻢ.
ﻭاﺳﺘﻌﻤﺎﻝ اﻟﺴﻮاﻙ ﺑﻬﺬﻩ اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻻ ﻳﻌﺮﺽ اﻟﻠﺜﺔ ﺇﻟﻰ اﻹﺩﻣﺎء، ﺃﻱ: ﻻ ﻳﺤﺼﻞ ﻧﺰﻳﻒ ﺩﻡ، ﺑﻌﻜﺲ ﻣﺎ ﺇﺫا اﺳﺘﺎﻙ ﺑﻐﻴﺮ ﺗﻠﻚ اﻟﺼﻔﺔ، ﺣﻴﺚ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺗﺠﺮﺡ اﻟﻠﺜﺔ، ﻟﻜﻦ ﻫﺬا اﻻﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ اﻷﺳﻨﺎﻥ ﻓﻘﻂ، ﻭﺳﻮاء اﺳﺘﻌﻤﻞ اﻟﺴﻮاﻙ ﺃﻭ اﻟﻔﺮﺷﺔ.
ﺛﻢ ﻳﻤﺮ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻃﺮاﻑ اﻷﺳﻨﺎﻥ اﻟﻌﻠﻴﺎ ﻭاﻟﺴﻔﻠﻰ ﻇﻬﺮا ﻭﺑﻄﻨﺎ، ﺛﻢ ﻋﻠﻰ ﻛﺮاﺳﻲ اﻷﺿﺮاﺱ، ﺛﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﺜﺔ ﻭاﻟﻠﺴﺎﻥ ﻭﺳﻘﻒ اﻟﺤﻠﻖ ﺑﻠﻄﻒ..

🔰↜ سادساً: مواطن استحباب التسوك للمسلم.
⓵عند قراءة القرآن.
➺ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: (ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺑﺎﻟﺴﻮاﻙ، ﻭﻗﺎﻝ: ﺇﻥ اﻟﻌﺒﺪ ﺇﺫا ﻗﺎﻡ ﻳﺼﻠﻲ ﺃﺗﺎﻩ اﻟﻤﻠﻚ، ﻓﻘﺎﻡ ﺧﻠﻔﻪ ﻳﺴﺘﻤﻊ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻳﺪﻧﻮ ﻓﻼ ﻳﺰاﻝ ﻳﺴﻤﻊ ﻭﻳﺪﻧﻮ ﺣﺘﻰ ﻳﻀﻊ ﻓﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﻓﻴﻪ، ﻓﻼ ﻳﻘﺮﺃ ﺁﻳﺔ ﺇﻻ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺟﻮﻑ اﻟﻤﻠﻚ).[السلسلة الصحيحة(1213)].
ويستحب عند قراءة العلم أو التحديث أو الخطابة فقد كان مالك وغيره يتسوكون عند قراءة العلم.

⓶عند القيام من النوم.
عن ﺣﺬﻳﻔﺔ ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﺫا ﻗﺎﻡ ﻣﻦ اﻟﻠﻴﻞ ﻳﺸﻮﺹ ﻓﺎﻩ ﺑﺎﻟﺴﻮاﻙ. متفق عليه
⓷عند القيام للتهجد.
ﻋﻦ ﺣﺬﻳﻔﺔ، ﻗﺎﻝ: «ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﺫا ﻗﺎﻡ ﻟﻴﺘﻬﺠﺪ ﻳﺸﻮﺹ ﻓﺎﻩ ﺑﺎﻟﺴﻮاﻙ».[مسلم(255)].
⓸عند الموت:
ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ، ﻗﺎﻟﺖ: ﺩﺧﻞ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻭﻣﻌﻪ ﺳﻮاﻙ ﻳﺴﺘﻦ ﺑﻪ، ﻓﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ: ﺃﻋﻄﻨﻲ ﻫﺬا اﻟﺴﻮاﻙ ﻳﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻓﺄﻋﻄﺎﻧﻴﻪ، ﻓﻘﺼﻤﺘﻪ، ﺛﻢ ﻣﻀﻐﺘﻪ «ﻓﺄﻋﻄﻴﺘﻪ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻓﺎﺳﺘﻦ ﺑﻪ ﻭﻫﻮ ﻣﺴﺘﺴﻨﺪ ﺇﻟﻰ ﺻﺪﺭﻱ»[البخاري(4450)ومسلم(2443)].
⓹عند الذهاب للجمعة:
 ﻭﺭﻭﻯ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ اﻟﺨﺪﺭﻱ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: (ﻏﺴﻞ ﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﺤﺘﻠﻢ ﻭﺳﻮاﻙ).
🔹ﻭﺳﻮاﻙ: ﻣﺎ ﻗﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ؛ ﻷﻥ ﻣﻦ ﺁﺩاﺏ ﻳﻮﻡ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺎﻙ ﻭﻳﺘﻄﻴﺐ.
⓺عند الصلاة:
الأحاديث السابقة.
⓻عند الوضوء:
أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء} متفق عليه.
⓼عند الدخول للبيت:
ﺭﻭﻯ ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺳﺌﻠﺖ ﺑﺄﻱ ﺷﻲء ﻳﺒﺪﺃ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﺇﺫا ﺩﺧﻞ ﺑﻴﺘﻪ ﻗﺎﻟﺖ: ﻛﺎﻥ ﺇﺫا ﺩﺧﻞ ﺑﻴﺘﻪ ﺑﺪﺃ ﺑﺎﻟﺴﻮاﻙ. [ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ 1 / 220]
⓽عند تغير الفم:
➺ ﻭﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: (اﻟﺴﻮاﻙ ﻣﻄﻬﺮﺓ ﻟﻠﻔﻢ ﻣﺮﺿﺎﺓ ﻟﻠﺮﺏ).[صحيح الجامع الصغير(3695)].

❂ عند اصفرار الأسنان:
الحديث السابق فيه الأشارة لهذا.

⑪ بعد الأكل وقبل الأكل:
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺳﻤﻊ ﻛﻼﻡ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ اﻟﺴﻮاﻙ ﻗﺎﻝ: (ﻟﻘﺪ ﻛﻨﺖ ﺃﺳﺘﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺃﻧﺎﻡ، ﻭﺑﻌﺪﻣﺎ ﺃﺳﺘﻴﻘﻆ، ﻭﻗﺒﻠﻤﺎ ﺁﻛﻞ، ﻭﺑﻌﺪﻣﺎ ﺁﻛﻞ ﺣﻴﻦ ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ). [السنن الصغير للبيهقي(76)].

🔰↜ سابعاً: ماذا يسوك المسلم:
⇇ يسوك المسلم لسانه واسنانه ولثته هذا هو المشروع فاسنانه ولسانه جاء فيها أحاديث مضت منها حديث أبي موسى أع أع كانه يتهوع يعني بذلك المبالغة في تنضيف اللسان حتى يصل ذلك التنظيف إلى أعلى الحلق وكذلك اللثة ففيها فوائد في تنضيفها وتنشيط الدورة الدموية فيها وتقوية تماسكها بالأسنان وإزلت الطبقة الميتة فيها إلى غير ذلك.

🔰↜ ثامناً: بماذا يتسوك المسلم:
⇇هذه المسألة مبنية على قولين هل التسوك لإزالة أذى ولتطهر فمن قال لإزالة أذى قال يستاك باليسرى واستدل بحديث وجعلت يسارة للأذى.
ومن قال للتطهر قال باليمنى واستدل بحديث يعجبه التيمن في طهوره...الحديث.
والذي أراه في هذا هو القول الثالث بجواز الأمرين

ولأنه لم يأت دليل يبين فيه كيف تسوك النبي عليه الصلاة والسلام فإذا أراد أن يسوك الجهة اليمنى استعان باليد اليسرى والعكس والله أعلم

🔰↜تاسعاً: مسائل في السواك:
↙️الأولى: حكم التسوك للصائم:
⇇التسوك للصائم سنة مستحبة يحتاجه في الصوم أعظم من غيره من الأوقات.

↙️الثانية: حكم التسوك بعد العصر للصائم.
⇇ الجواز في ذلك وإن كان منع بعض العلماء لكن كلامه مرجوح لعدم وجود الدليل الصحيح الصريح في هذا ولأنه لا فرق بين أول النهار وآخر النهار والله أعلم.

↙️الثالثة: الإستياك بالأصبع.
⇇يجوز الاستياك بالأصبع الخشنة إذا لم يوجد سواك يّستاك به وأما اللينة فلاتقوم بالمطلوب والله أعلم.

↙️الرابعة: التسوك بالقماش أو بالثياب أو المناديل وغيرها.
⇇يجوز ذلك إذا عدم السواك كما ذكرنا لأنها تؤدي المطلوب وإن كان السواك أنفع وأحسن.

↙️الخامسة: التسوك بالمعجون الطبي.
⇇يجوز ذلك وهو أفضل من الأصبع والثياب وغيرها لنفعه للأسنان وازالته للأوساخ والريح والمواد التي تغطي طبقة الأسنان لاسيما إذا كان مع الفرشة والله أعلم.

↙️السادسة: غسل السواك.
⇇ ﻭﻳﺴﺘﺤﺐ ﺃﻥ ﻳﻐﺴﻞ ﺳﻮاﻛﻪ ﺑﻌﺪ اﻻﺳﺘﻴﺎﻙ ﻟﺘﺨﻠﻴﺼﻪ ﻣﻤﺎ ﻋﻠﻖ ﺑﻪ، ﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺘﺎﻙ، ﻓﻴﻌﻄﻴﻨﻲ اﻟﺴﻮاﻙ ﻷﻏﺴﻠﻪ، ﻓﺄﺑﺪﺃ ﺑﻪ ﻓﺄﺳﺘﺎﻙ، ﺛﻢ ﺃﻏﺴﻠﻪ ﻭﺃﺩﻓﻌﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺴﻦ ﻏﺴﻠﻪ ﻟﻻﺳﺘﻴﺎﻙ ﺑﻪ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ.[الموسوعة الكويتية(4/138)].

↙️السابعة: استخدام السواك أكثر من شخص.
⇇ يجوز ذلك كما حصل من عائشة في الحديث السابق وأيضاً ما حصل مع النبي عليه الصلاة والسلام مع محمد بن أبي بكر عند موته عليه الصلاة والسلام ولكنه يغسل وينظف.

↙️الثامنة: من لم يكن له أسنان.
⇇ ﻭﻣﻦ ﻻ ﺃﺳﻨﺎﻥ ﻟﻪ ﻳﺴﺘﺎﻙ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﺜﺔ ﻭاﻟﻠﺴﺎﻥ ﻭﺳﻘﻒ اﻟﺤﻠﻖ، ﻷﻥ اﻟﺴﻮاﻙ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻘﻮﻝ اﻟﻤﻌﻨﻰ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻣﺎ ﻋﺮﻯ ﻋﻦ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﺘﻌﺒﺪ، ﻭﻟﻴﺤﺼﻞ ﻟﻪ ﺛﻮاﺏ اﻟﺴﻨﺔ.[الموسوعة الكويتية(4/134)].

↙️التاسعة: بيعة وشراؤه :
هو مستحب وبيعه وشراؤه مستحب لأنه مالايتم الواجب إلا به فهو واجب وكذلك المستحب فمستحب.

↙️العاشرة: إهدائه:
يستحب أهدائه أحياء لسنة نبينا عليه الصلاة والسلام وهو نشر للخير فيصيب العبد أجر الهدية وأجر احياء السنة.

📝كتبه ٲخوكم ومحبكم/ ٲبو محمد طاهر السماوي
18/ذي القعدة /1439ﮪ

*نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين*

════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*خ

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...