#فوائد_علمية.
#ٲعجاز_القرآن_الكريم.
✍قال الماوردي: ﻓﺄﻣﺎ ﺇﻋﺠﺎﺯ اﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﺬﻱ ﻋﺠﺰﺕ ﺑﻪ اﻟﻌﺮﺏ ﻋﻦ اﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﻤﺜﻠﻪ، ﻓﻘﺪ اﺧﺘﻠﻒ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﺃﻭﺟﻪ:
‼️ﺃﺣﺪﻫﺎ: ﺃﻥ ﻭﺟﻪ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ، ﻫﻮ اﻹﻋﺠﺎﺯ ﻭاﻟﺒﻼﻏﺔ، ﺣﺘﻰ ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻳﺴﻴﺮ ﻟﻔﻈﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮ اﻟﻤﻌﺎﻧﻲ، ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻟﻜﻢ ﻓﻲ اﻟﻘﺼﺎﺹ ﺣﻴﺎﺓ}
ﻓﺠﻤﻊ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺘﻴﻦ، ﻋﺪﺩ ﺣﺮﻭﻓﻬﻤﺎ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﺣﺮﻑ، ﻣﻌﺎﻧﻲ ﻛﻼﻡ ﻛﺜﻴﺮ.
‼️ﻭاﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻥ ﻭﺟﻪ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ، ﻫﻮ اﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭاﻟﻔﺼﺎﺣﺔ، اﻟﺘﻲ ﻋﺠﺰ ﻋﻨﻬﺎ اﻟﻔﺼﺤﺎء، ﻭﻗﺼﺮ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺒﻠﻐﺎء، ﻛﺎﻟﺬﻱ ﺣﻜﺎﻩ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪ، ﺃﻥ ﺃﻋﺮاﺑﻴﺎ ﺳﻤﻊ ﺭﺟﻼ ﻳﻘﺮﺃ: {ﻓﺎﺻﺪﻉ ﺑﻤﺎ ﺗﺆﻣﺮ} ﻓﺴﺠﺪ، ﻭﻗﺎﻝ ﺳﺠﺪﺕ ﻟﻔﺼﺎﺣﺔ ﻫﺬا اﻟﻜﻼﻡ، ﻭﺳﻤﻊ ﺁﺧﺮ ﺭﺟﻼ ﻳﻘﺮﺃ: {ﻓﻠﻤﺎ اﺳﺘﻴﺄﺳﻮا ﻣﻨﻪ ﺧﻠﺼﻮا ﻧﺠﻴﺎ}
ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎ ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﻣﺜﻞ ﻫﺬا اﻟﻜﻼﻡ.
ﻭﺣﻜﻰ اﻷﺻﻤﻌﻲ ﻗﺎﻝ: ﺭﺃﻳﺖ ﺑﺎﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﺧﻤﺎﺳﻴﺔ ﺃﻭ ﺳﺪاﺳﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﺗﻘﻮﻝ:
(ﺃﺳﺘﻐﻔﺮ اﻟﻠﻪ ﻟﺬﻧﺒﻲ ﻛﻠﻪ ... ﻗﺘﻠﺖ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎ ﻟﻐﻴﺮ ﺣﻠﻪ)
(ﻣﺜﻞ ﻏﺰاﻝ ﻧﺎﻋﻢ ﻓﻲ ﺩﻟﻪ ... ﻓﺎﻧﺘﺼﻒ اﻟﻠﻴﻞ ﻭﻟﻢ ﺃﺻﻠﻪ)
ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻬﺎ: ﻗﺎﺗﻠﻚ اﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺃﻓﺼﺤﻚ، ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﺃﺗﻌﺪ ﻓﺼﺎﺣﺔ ﺑﻌﺪ ﻗﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ: {ﻭﺃﻭﺣﻴﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻡ ﻣﻮﺳﻰ ﺃﻥ ﺃﺭﺿﻌﻴﻪ ﻓﺈﺫا ﺧﻔﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺄﻟﻘﻴﻪ ﻓﻲ اﻟﻴﻢ ﻭﻻ ﺗﺨﺎﻓﻲ ﻭﻻ ﺗﺤﺰﻥ] ﺇﻧﺎ ﺭﺁﺩﻭﻩ ﺇﻟﻴﻚ ﻭﺟﺎﻋﻠﻮﻩ ﻣﻦ اﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ}
ﻓﺠﻤﻊ ﻓﻲ ﺁﻳﺔ ﻭاﺣﺪﺓ، ﺑﻴﻦ ﺃﻣﺮﻳﻦ، ﻭﻧﻬﻴﻴﻦ، ﻭﺧﺒﺮﻳﻦ، ﻭﺇﻧﺸﺎءﻳﻦ.
‼️ﻭاﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺃﻥ ﻭﺟﻪ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ، ﻫﻮ اﻟﻮﺻﻒ اﻟﺬﻱ ﺗﻨﻘﻀﻲ ﺑﻪ اﻟﻌﺎﺩﺓ، ﺣﺘﻰ ﺻﺎﺭ ﺧﺎﺭﺟﺎ ﻋﻦ ﺟﻨﺲ ﻛﻼﻡ اﻟﻌﺮﺏ، ﻣﻦ اﻟﻨﻈﻢ، ﻭاﻟﻨﺜﺮ، ﻭاﻟﺨﻄﺐ، ﻭاﻟﺸﻌﺮ، ﻭاﻟﺮﺟﺰ، ﻭاﻟﺴﺠﻊ، ﻭاﻟﻤﺰﺩﻭﺝ، ﻓﻼ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺷﻲء ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﺨﺘﻠﻂ ﺑﻬﺎ، ﻣﻊ ﻛﻮﻥ ﺃﻟﻔﺎﻇﻪ ﻭﺣﺮﻭﻓﻪ ﻓﻲ ﻛﻼﻣﻬﻢ، ﻭﻣﺴﺘﻌﻤﻠﻪ ﻓﻲ ﻧﻈﻤﻬﻢ ﻭﻧﺜﺮﻫﻢ.
ﺣﻜﻲ ﺃﻥ اﺑﻦ اﻟﻤﻘﻔﻊ ﻃﻠﺐ ﺃﻥ ﻳﻌﺎﺭﺽ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻓﻨﻈﻢ ﻛﻼﻣﺎ، ﻭﺟﻌﻠﻪ ﻣﻔﺼﻼ، ﻭﺳﻤﺎﻩ ﺳﻮﺭا، ﻓﺎﺟﺘﺎﺯ ﻳﻮﻣﺎ ﺑﺼﺒﻲ ﻳﻘﺮﺃ ﻓﻲ ﻣﻜﺘﺐ: {ﻭﻗﻴﻞ ﻳﺎ ﺃﺭﺽ اﺑﻠﻌﻲ ﻣﺂءﻙ ﻭﻳﺎ ﺳﻤﺎء ﺃﻗﻠﻌﻲ ﻭﻏﻴﺾ اﻟﻤﺂء ﻭﻗﻀﻲ اﻷﻣﺮ ﻭاﺳﺘﻮﺕ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻮﺩﻱ ﻭﻗﻴﻞ ﺑﻌﺪا ﻟﻠﻘﻮﻡ اﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ}
ﻓﺮﺟﻊ، ﻭﻣﺤﺎ ﻣﺎ ﻋﻤﻞ، ﻭﻗﺎﻝ: ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻫﺬا ﻻ ﻳﻌﺎﺭﺽ ﺃﺑﺪا، ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ اﻟﺒﺸﺮ، ﻭﻛﺎﻥ ﻓﺼﻴﺢ ﺃﻫﻞ ﻋﺼﺮﻩ.
‼️ﻭاﻟﺮاﺑﻊ: ﺃﻥ ﻭﺟﻪ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ، ﻫﻮ ﺃﻥ ﻗﺎﺭﺋﻪ ﻻ ﻳﻜﻞ، ﻭﺳﺎﻣﻌﻪ ﻻ ﻳﻤﻞ، ﻭﺇﻛﺜﺎﺭ ﺗﻼﻭﺗﻪ ﺗﺰﻳﺪﻩ ﺣﻼﻭﺓ ﻓﻲ اﻟﻨﻔﻮﺱ، ﻭﻣﻴﻼ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﻠﻮﺏ، ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ اﻟﻜﻼﻡ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺴﺘﺤﺴﻦ اﻟﻨﻈﻤﻦ ﻣﺴﺘﻌﺬﺏ اﻟﻨﺜﺮ، ﻳﻤﻞ ﺇﺫا ﺃﻋﻴﺪ ﻭﻳﺴﺘﺜﻘﻞ ﺇﺫا ﺭﺩﺩ.
‼️ﻭاﻟﺨﺎﻣﺲ: ﺃﻥ ﻭﺟﻪ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ، ﻫﻮ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ اﻹﺧﺒﺎﺭ ﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻤﺎ ﻋﻠﻤﻮﻩ، ﺃﻭ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻤﻮﻩ، ﻓﺈﺫا ﺳﺄﻟﻮا ﻋﻨﻪ، ﻋﺮﻓﻮا ﺻﺤﺘﻪ، ﻭﺗﺤﻘﻘﻮا ﺻﺪﻗﻪ، ﻛﺎﻟﺬﻱ ﺣﻜﺎﻩ ﻣﻦ ﻗﺼﺔ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﻬﻒ، ﻭﺷﺄﻥ ﻣﻮﺳﻰ ﻭاﻟﺨﻀﺮ، ﻭﺣﺎﻝ ﺫﻱ اﻟﻘﺮﻧﻴﻦ، ﻭﻗﺼﺺ اﻷﻧﺒﻴﺎء ﻣﻊ ﺃﻣﻤﻬﺎ، ﻭاﻟﻘﺮﻭﻥ اﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﻓﻲ ﺩﻫﺮﻫﺎ.
‼️ﻭاﻟﺴﺎﺩﺱ: ﺃﻥ ﻭﺟﻪ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ، ﻫﻮ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ اﻟﻐﻴﺐ، ﻭاﻹﺧﺒﺎﺭ ﺑﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ، ﻓﻴﻮﺟﺪ ﺻﺪﻗﻪ ﻭﺻﺤﺘﻪ، ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﻟﻠﻴﻬﻮﺩ: {ﻗﻞ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻜﻢ اﻟﺪاﺭ اﻵﺧﺮﺓ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ ﺧﺎﻟﺼﺔ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﺘﻤﻨﻮا اﻟﻤﻮﺕ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺻﺎﺩﻗﻴﻦ}
ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: {ﻭﻟﻦ ﻳﺘﻤﻨﻤﻮﻩ ﺃﺑﺪا ﺑﻤﺎ ﻗﺪﻣﺖ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ}
ﻓﻤﺎ ﺗﻤﻨﺎﻩ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻘﺮﻳﺶ: {ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻔﻌﻠﻮا ﻭﻟﻦ ﺗﻔﻌﻠﻮا}
ﻓﻘﻄﻊ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻔﻌﻠﻮﻥ، ﻓﻠﻢ ﻳﻔﻌﻠﻮا.
‼️ﻭاﻟﺴﺎﺑﻊ: ﺃﻥ ﻭﺟﻪ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ، ﻫﻮ ﻛﻮﻧﻪ ﺟﺎﻣﻌﺎ ﻟﻌﻠﻮﻡ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻓﻴﻬﻢ ﺁﻻﺗﻬﺎ، ﻭﻻ ﺗﺘﻌﺎﻃﻰ اﻟﻌﺮﺏ اﻟﻜﻼﻡ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﻻ ﻳﺤﻴﻂ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎء اﻷﻣﻢ ﻭاﺣﺪ، ﻭﻻ ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﺘﺎﺏ ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻣﺎ ﻓﺮﻃﻨﺎ ﻓﻲ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﺷﻲء} ﻭﻗﺎﻝ: {ﺗﺒﻴﺎﻧﺎ ﻟﻜﻞ ﺷﻲء} ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: " ﻓﻴﻪ ﺧﺒﺮ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻜﻢ ﻭﻧﺒﺄ ﻣﺎ ﺑﻌﺪﻛﻢ ﻫﻮ اﻟﺤﻖ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻬﺰﻝ ﻣﻦ ﻃﻠﺐ اﻟﻬﺪﻯ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﺿﻞ " ﻭﻫﺬا ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﺃﺣﺎﻁ ﺑﻜﻞ ﺷﻲء ﻋﻠﻤﺎ.
قلت: الحديث ضعيف ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ (2908) وضعفه العلامة الٲلباني في السلسلة الضعيفة(6393)
‼️ﻭاﻟﺜﺎﻣﻦ: ﺃﻥ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ ﻫﻮ اﻟﺼﺮﻓﺔ، ﻭﻫﻮ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺻﺮﻑ ﻫﻤﻤﻬﻢ ﻋﻦ ﻣﻌﺎﺭﺿﺘﻪ ﻣﻊ ﺗﺤﺪﻳﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻮا ﺑﺴﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﻣﺜﻠﻪ، ﻓﻠﻢ ﺗﺤﺮﻛﻬﻢ ﺃﻧﻔﻪ اﻟﺘﺤﺪﻱ، ﻓﺼﺒﺮﻭا ﻋﻠﻰ ﻧﻘﺺ اﻟﻌﺠﺰ، ﻓﻠﻢ ﻳﻌﺎﺭﺿﻮﻩ، ﻭﻫﻢ ﻓﺼﺤﺎء اﻟﻌﺮﺏ ﻣﻊ ﺗﻮﻓﺮ ﺩﻭاﻋﻴﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﻄﺎﻟﻪ، ﻭﺑﺬﻝ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ ﻓﻲ ﻗﺘﺎﻟﻪ، ﻓﺼﺎﺭ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﻌﺠﺰا ﻟﺨﺮﻭﺟﻪ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﻛﺨﺮﻭﺝ ﺳﺎﺋﺮ اﻟﻤﻌﺠﺰاﺕ ﻋﻨﻬﺎ.
📌ﻭاﺧﺘﻠﻒ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﻬﺬﻩ اﻟﺼﺮﻓﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻴﻦ:
ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ: ﺃﻧﻬﻢ ﺻﺮﻓﻮا ﻋﻦ اﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻟﻮ ﺗﻌﺮﺿﻮا ﻟﻌﺠﺰﻭا ﻋﻨﻪ.
ﻭاﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻧﻬﻢ ﺻﺮﻓﻮا ﻋﻦ اﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﻪ، ﻣﻊ ﻛﻮﻧﻪ ﻓﻲ ﻗﺪﺭﺗﻬﻢ ﻭﻟﻮ ﺗﻌﺮﺿﻮا ﻟﻪ ﻟﺠﺎﺯ ﺃﻥ ﻳﻘﺪﺭﻭا ﻋﻠﻴﻪ.
⇑⇑⇑ ﻓﻬﺬﻩ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﺃﻭﺟﻪ، ﻳﺼﺢ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻞ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻋﺠﺎﺯا، ﻓﺈﺫا ﺟﻤﻌﻬﺎ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻟﻴﺲ اﺧﺘﺼﺎﺹ ﺃﺣﺪﻫﺎ ﺑﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺠﺰا ﺑﺄﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ، ﺻﺎﺭ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ ﻣﻦ اﻷﻭﺟﻪ اﻟﺜﻤﺎﻧﻴﺔ، ﻓﻜﺎﻥ ﺃﺑﻠﻎ ﻓﻲ اﻹﻋﺠﺎﺯ، ﻭﺃﺑﺪﻉ ﻓﻲ اﻟﻔﺼﺎﺣﺔ ﻭاﻹﻳﺠﺎﺯ.
📚تفسير الماوردي ﺟ1ﺻ33-30 بتصرف.
✍وقال القاضي عياض في بيان ٲعجاز القرآن ٲيضاً:
‼️ﻭﻣﻨﻬﺎ اﻟﺮﻭﻋﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻠﺤﻖ ﻗﻠﻮﺏ ﺳﺎﻣﻌﻴﻪ ﻭﺃﺳﻤﺎﻋﻬﻢ ﻋﻨﺪ ﺳﻤﺎﻋﻪ ﻭاﻟﻬﻴﺒﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺮﻳﻬﻢ ﻋﻨﺪ ﺗﻼﻭﺗﻪ ﻟﻘﻮﺓ ﺣﺎﻟﻪ ﻭﺇﻧﺎﻣﺔ ﺧﻄﺮﻩ ﻭﻫﻰ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻜﺬﺑﻴﻦ ﺑﻪ ﺃﻋﻈﻢ ﺣﺘﻰ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﺴﺘﺜﻘﻠﻮﻥ ﺳﻤﺎﻋﻪ ﻭﻳﺰﻳﺪﻫﻢ ﻧﻔﻮﺭا ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻳﻮﺩﻭﻥ اﻧﻘﻄﺎﻋﻪ ﻟﻜﺮاﻫﺘﻬﻢ ﻟﻪ ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻓﻼ ﺗﺰاﻝ ﺭﻭﻋﺘﻪ ﺑﻪ ﻭﻫﻴﺒﺘﻪ ﺇﻳﺎﻩ ﻣﻊ ﺗﻼﻭﺗﻪ ﺗﻮﻟﻴﻪ اﻧﺠﺬاﺑﺎ ﻭﺗﻜﺴﺒﻪ ﻫﺸﺎﺷﺔ ﻟﻤﻴﻞ ﻗﻠﺒﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺗﺼﺪﻳﻘﻪ ﺑﻪ ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﺗﻘﺸﻌﺮ ﻣﻨﻪ ﺟﻠﻮﺩ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺨﺸﻮﻥ ﺭﺑﻬﻢ ﺛﻢ ﺗﻠﻴﻦ ﺟﻠﻮﺩﻫﻢ ﻭﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺫﻛﺮ اﻟﻠﻪ} ﻭﻗﺎﻝ {لـﻮ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎ ﻫﺬا اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﻞ} اﻵﻳﺔ ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﺬا ﺷﺊ ﺧﺺ ﻳﻪ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﺘﺮﻱ ﻣﻦ ﻻ ﻳﻔﻬﻢ ﻣﻌﺎﻧﻴﻪ ﻭﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺗﻔﺎﺳﻴﺮﻩ ﻛﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻧﺼﺮاﻧﻲ ﺃﻧﻪ ﻣﺮ ﺑﻘﺎﺭﺉ ﻓﻮﻗﻒ ﻳﺒﻜﻲ ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ ﻣﻢ ﺑﻜﻴﺖ ﻗﺎﻝ ﻟﻠﺸﺠﺎ ﻭاﻟﻨﻈﻢ.
ﻭﻫﺬﻩ اﻟﺮﻭﻋﺔ ﻗﺪ اﻋﺘﺮﺕ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼﻡ ﻭﺑﻌﺪﻩ ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﻠﻢ ﻟﻬﺎ ﻷﻭﻝ ﻭﻫﻠﺔ ﻭﺁﻣﻦ ﺑﻪ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻛﻔﺮ، ﻓﺤﻜﻲ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﺑﻦ ﻣﻄﻌﻢ ﻗﺎﻝ ﺳﻤﻌﺖ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﺮﺃ ﻓﻲ اﻟﻤﻐﺮﺏ ﺑﺎﻟﻄﻮﺭ ﻓﻠﻤﺎ ﺑﻠﻎ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ: {ﺃﻡ ﺧﻠﻘﻮا ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺷﺊ ﺃﻡ ﻫﻢ اﻟﺨﺎﻟﻘﻮﻥ} ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ {اﻟﻤﺼﻴﻄﺮﻭﻥ} ﻛﺎﺩ ﻗﻠﺒﻲ ﺃﻥ ﻳﻄﻴﺮ ﻟﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﻭﻗﺮ اﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻲ، ﻭﻋﻦ ﻋﺘﺒﺔ ﺑﻦ ﺭﺑﻴﻌﺔ ﺃﻧﻪ ﻛﻠﻢ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﺟﺎء ﺑﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻑ ﻗﻮﻣﻪ ﻓﺘﻼ ﻋﻠﻴﻬﻢ: {ﺣﻢ} ﻓﺼﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ: {ﺻﺎﻋﻘﺔ ﻣﺜﻞ ﺻﺎﻋﻘﺔ ﻋﺎﺩ ﻭﺛﻤﻮﺩ} ﻓﺄﻣﺴﻚ ﻋﺘﺒﺔ ﺑﻴﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﻓﻲ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻧﺎﺷﺪﻩ اﻟﺮﺣﻢ ﺃﻥ ﻳﻜﻒ. ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: ﻓﺠﻌﻞ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﺮﺃ ﻭﻋﺘﺒﺔ ﻣﺼﻎ ﻣﻠﻖ ﻳﺪﻳﻪ ﺧﻠﻒ ﻇﻬﺮﻩ ﻣﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺣﺘﻰ اﻧﺘﻬﻰ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﺠﺪﺓ ﻓﺴﺠﺪ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻗﺎﻡ ﻋﺘﺒﺔ ﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﺑﻢ ﻳﺮاﺟﻌﻪ ﻭﺭﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻣﻪ ﺣﺘﻰ ﺃﺗﻮﻩ ﻓﺎﻋﺘﺬﺭ ﻟﻬﻢ ﻭﻗﺎﻝ ﻭاﻟﻠﻪ ﻟﻘﺪ ﻛﻠﻤﺘﻲ ﺑﻜﻼﻡ ﻭاﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺫﻧﺎﻱ مثله.
‼️ﻭﻣﻦ ﻭﺟﻮﻩ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ اﻟﻤﻌﺪﻭﺩﺓ ﻛﻮﻧﻪ ﺁﻳﺔ ﺑﺎﻗﻴﺔ ﻻ ﺗﻌﺪﻡ ﻣﺎ ﺑﻘﻴﺖ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻊ ﺗﻜﻔﻞ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺤﻔﻈﻪ ﻓﻘﺎﻝ: {ﺇﻧﺎ ﻧﺤﻦ ﻧﺰﻟﻨﺎ اﻟﺬﻛﺮ ﻭﺇﻧﺎ ﻟﻪ ﻟﺤﺎﻓﻈﻮﻥ} ﻭﻗﺎﻝ {ﻻ ﻳﺄﺗﻴﻪ اﻟﺒﺎﻃﻞ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﻻ ﻣﻦ ﺧﻠﻔﻪ} اﻵﻳﺔ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﻣﻌﺠﺰاﺕ اﻷﻧﺒﻴﺎء اﻧﻘﻀﺖ ﺑﺎﻧﻘﻀﺎء ﺃﻭﻗﺎﺗﻬﺎ ﻓﻠﻢ ﻳﺒﻖ ﺇﻻ ﺧﺒﺮﻫﺎ ﻭاﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻌﺰﻳﺰ اﻟﺒﺎﻫﺮﺓ ﺁﻳﺎﺗﻪ اﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻣﻌﺠﺰاﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻴﻮﻡ.
‼️ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺟﻤﻌﮩ ﻓﻴﻪ ﺑﻴﻦ اﻟﺪﻟﻴﻞ ﻭﻣﺪﻟﻮﻟﻪ ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ اﺣﺘﺞ ﺑﻨﻈﻢ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺣﺴﻦ ﻭﺻﻔﻪ ﻭﺇﻳﺠﺎﺯﻩ ﻭﺑﻼﻏﺘﻪ ﻭﺃﺛﻨﺎء ﻫﺬﻩ اﻟﺒﻼﻏﺔ ﺃﻣﺮﻩ ﻭﻧﻬﻴﻪ ﻭﻭﻋﺪﻩ ﻭﻭﻋﻴﺪﻩ ﻓﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻟﻪ ﻳﻔﻬﻢ ﻣﻮﺿﻊ اﻟﺤﺠﺔ ﻭاﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻣﻌﺎ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﻭاﺣﺪ ﻭﺳﻮﺭﺓ ﻣﻨﻔﺮﺩﺓ.
‼️ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺟﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﺣﻴﺰ اﻟﻤﻨﻈﻮﻡ اﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﻌﻬﺪ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﺣﻴﺰ اﻟﻤﻨﺜﻮﺭ ﻷﻥ اﻟﻤﻨﻈﻮﻡ ﺃﺳﻬﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻔﻮﺱ ﻭﺃﻭﻋﻰ ﻟﻠﻘﻠﻮﺏ ﻭﺃﺳﻤﻊ ﻓﻲ اﻵﺫاﻥ ﻭﺃﺣﻠﻰ ﻋﻠﻰ اﻷﻓﻬﺎﻡ ﻓﺎﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻣﻴﻞ ﻭاﻷﻫﻮاء ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺳﺮﻉ.
‼️ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺗﻴﺴﻴﺮﻩ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﻔﻈﻪ ﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻪ ﻭﺗﻘﺮﻳﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺘﺤﻔﻈﻴﻪ ﻗﺎﻝ اﻟﻠﮩ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻟﻘﺪ ﻳﺴﺮﻧﺎ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻠﺬﻛﺮ} ﻭﺳﺎﺋﺮ اﻷﻣﻢ ﻻ ﻳﺤﻔﻆ ﻛﺘﺒﻬﺎ اﻟﻮاﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻭاﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻴﺴﺮ ﺣﻔﻈﻪ ﻟﻠﻐﻠﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﻗﺮﺏ ﻣﺪﺓ.
‼️ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺸﺎﻛﻠﺔ ﺑﻌﺾ ﺃﺟﺰاﺋﻪ ﺑﻌﻀﺎ ﻭﺣﺴﻦ اﺋﺘﻼﻑ ﺃﻧﻮاﻋﻬﺎ ﻭاﻟﺘﻴﺌﺎﻡ ﺃﻗﺴﺎﻣﻬﺎ ﻭﺣﺴﻦ اﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﻗﺼﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﺧﺮﻯ ﻭاﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻋﻠﻰ اﺧﺘﻼﻑ ﻣﻌﺎﻧﻴﻪ ﻭاﻧﻘﺴﺎﻡ اﻟﺴﻮﺭﺓ اﻟﻮاﺣﺪﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺮ ﻭﻧﻬﻲ ﻭﺧﺒﺮ ﻭاﺳﺘﺨﺒﺎﺭ ﻭﻭﻋﺪ ﻭﻭﻋﻴﺪ ﻭﺇﺛﺒﺎﺕ ﻧﺒﻮﺓ ﻭﺗﻮﺣﻴﺪ ﻭﺗﻔﺮﻳﺪ ﻭﺗﺮﻏﻴﺐ ﻭﺗﺮﻫﻴﺐ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻓﻮاﺋﺪﻩ ﺩﻭﻥ ﺧﻠﻞ ﻳﺘﺨﻠﻞ سوره وآياته سابقها ولاحقها.
📚الشفاء بتعريف حقوق المصطفۍ ﺻ280-275 بتصرف.
✑ قلت: وكلها وغيرهــا كثير من معجزان الكتاب العزيز فقد بلغت ٲوصافه مبلغاً عظيم في عددها ووصفها لعلنا نذكرها في فائدة مستقلة ٲعاننا الله علــۍ نشر العلم والحمد لله رب العالمين.
📝كتبه ٲخوكم ومحبكم/ ٲبو محمد طاهر السماوي
13/ذي القعدة /1439ﮪ
*نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين*
════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*
#ٲعجاز_القرآن_الكريم.
✍قال الماوردي: ﻓﺄﻣﺎ ﺇﻋﺠﺎﺯ اﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﺬﻱ ﻋﺠﺰﺕ ﺑﻪ اﻟﻌﺮﺏ ﻋﻦ اﻹﺗﻴﺎﻥ ﺑﻤﺜﻠﻪ، ﻓﻘﺪ اﺧﺘﻠﻒ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﺃﻭﺟﻪ:
‼️ﺃﺣﺪﻫﺎ: ﺃﻥ ﻭﺟﻪ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ، ﻫﻮ اﻹﻋﺠﺎﺯ ﻭاﻟﺒﻼﻏﺔ، ﺣﺘﻰ ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻳﺴﻴﺮ ﻟﻔﻈﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮ اﻟﻤﻌﺎﻧﻲ، ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻟﻜﻢ ﻓﻲ اﻟﻘﺼﺎﺹ ﺣﻴﺎﺓ}
ﻓﺠﻤﻊ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺘﻴﻦ، ﻋﺪﺩ ﺣﺮﻭﻓﻬﻤﺎ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﺣﺮﻑ، ﻣﻌﺎﻧﻲ ﻛﻼﻡ ﻛﺜﻴﺮ.
‼️ﻭاﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻥ ﻭﺟﻪ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ، ﻫﻮ اﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭاﻟﻔﺼﺎﺣﺔ، اﻟﺘﻲ ﻋﺠﺰ ﻋﻨﻬﺎ اﻟﻔﺼﺤﺎء، ﻭﻗﺼﺮ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﺒﻠﻐﺎء، ﻛﺎﻟﺬﻱ ﺣﻜﺎﻩ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪ، ﺃﻥ ﺃﻋﺮاﺑﻴﺎ ﺳﻤﻊ ﺭﺟﻼ ﻳﻘﺮﺃ: {ﻓﺎﺻﺪﻉ ﺑﻤﺎ ﺗﺆﻣﺮ} ﻓﺴﺠﺪ، ﻭﻗﺎﻝ ﺳﺠﺪﺕ ﻟﻔﺼﺎﺣﺔ ﻫﺬا اﻟﻜﻼﻡ، ﻭﺳﻤﻊ ﺁﺧﺮ ﺭﺟﻼ ﻳﻘﺮﺃ: {ﻓﻠﻤﺎ اﺳﺘﻴﺄﺳﻮا ﻣﻨﻪ ﺧﻠﺼﻮا ﻧﺠﻴﺎ}
ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎ ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﻣﺜﻞ ﻫﺬا اﻟﻜﻼﻡ.
ﻭﺣﻜﻰ اﻷﺻﻤﻌﻲ ﻗﺎﻝ: ﺭﺃﻳﺖ ﺑﺎﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﺧﻤﺎﺳﻴﺔ ﺃﻭ ﺳﺪاﺳﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﺗﻘﻮﻝ:
(ﺃﺳﺘﻐﻔﺮ اﻟﻠﻪ ﻟﺬﻧﺒﻲ ﻛﻠﻪ ... ﻗﺘﻠﺖ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎ ﻟﻐﻴﺮ ﺣﻠﻪ)
(ﻣﺜﻞ ﻏﺰاﻝ ﻧﺎﻋﻢ ﻓﻲ ﺩﻟﻪ ... ﻓﺎﻧﺘﺼﻒ اﻟﻠﻴﻞ ﻭﻟﻢ ﺃﺻﻠﻪ)
ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻬﺎ: ﻗﺎﺗﻠﻚ اﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺃﻓﺼﺤﻚ، ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﺃﺗﻌﺪ ﻓﺼﺎﺣﺔ ﺑﻌﺪ ﻗﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ: {ﻭﺃﻭﺣﻴﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻡ ﻣﻮﺳﻰ ﺃﻥ ﺃﺭﺿﻌﻴﻪ ﻓﺈﺫا ﺧﻔﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺄﻟﻘﻴﻪ ﻓﻲ اﻟﻴﻢ ﻭﻻ ﺗﺨﺎﻓﻲ ﻭﻻ ﺗﺤﺰﻥ] ﺇﻧﺎ ﺭﺁﺩﻭﻩ ﺇﻟﻴﻚ ﻭﺟﺎﻋﻠﻮﻩ ﻣﻦ اﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ}
ﻓﺠﻤﻊ ﻓﻲ ﺁﻳﺔ ﻭاﺣﺪﺓ، ﺑﻴﻦ ﺃﻣﺮﻳﻦ، ﻭﻧﻬﻴﻴﻦ، ﻭﺧﺒﺮﻳﻦ، ﻭﺇﻧﺸﺎءﻳﻦ.
‼️ﻭاﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺃﻥ ﻭﺟﻪ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ، ﻫﻮ اﻟﻮﺻﻒ اﻟﺬﻱ ﺗﻨﻘﻀﻲ ﺑﻪ اﻟﻌﺎﺩﺓ، ﺣﺘﻰ ﺻﺎﺭ ﺧﺎﺭﺟﺎ ﻋﻦ ﺟﻨﺲ ﻛﻼﻡ اﻟﻌﺮﺏ، ﻣﻦ اﻟﻨﻈﻢ، ﻭاﻟﻨﺜﺮ، ﻭاﻟﺨﻄﺐ، ﻭاﻟﺸﻌﺮ، ﻭاﻟﺮﺟﺰ، ﻭاﻟﺴﺠﻊ، ﻭاﻟﻤﺰﺩﻭﺝ، ﻓﻼ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺷﻲء ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﺨﺘﻠﻂ ﺑﻬﺎ، ﻣﻊ ﻛﻮﻥ ﺃﻟﻔﺎﻇﻪ ﻭﺣﺮﻭﻓﻪ ﻓﻲ ﻛﻼﻣﻬﻢ، ﻭﻣﺴﺘﻌﻤﻠﻪ ﻓﻲ ﻧﻈﻤﻬﻢ ﻭﻧﺜﺮﻫﻢ.
ﺣﻜﻲ ﺃﻥ اﺑﻦ اﻟﻤﻘﻔﻊ ﻃﻠﺐ ﺃﻥ ﻳﻌﺎﺭﺽ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻓﻨﻈﻢ ﻛﻼﻣﺎ، ﻭﺟﻌﻠﻪ ﻣﻔﺼﻼ، ﻭﺳﻤﺎﻩ ﺳﻮﺭا، ﻓﺎﺟﺘﺎﺯ ﻳﻮﻣﺎ ﺑﺼﺒﻲ ﻳﻘﺮﺃ ﻓﻲ ﻣﻜﺘﺐ: {ﻭﻗﻴﻞ ﻳﺎ ﺃﺭﺽ اﺑﻠﻌﻲ ﻣﺂءﻙ ﻭﻳﺎ ﺳﻤﺎء ﺃﻗﻠﻌﻲ ﻭﻏﻴﺾ اﻟﻤﺂء ﻭﻗﻀﻲ اﻷﻣﺮ ﻭاﺳﺘﻮﺕ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻮﺩﻱ ﻭﻗﻴﻞ ﺑﻌﺪا ﻟﻠﻘﻮﻡ اﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ}
ﻓﺮﺟﻊ، ﻭﻣﺤﺎ ﻣﺎ ﻋﻤﻞ، ﻭﻗﺎﻝ: ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ ﻫﺬا ﻻ ﻳﻌﺎﺭﺽ ﺃﺑﺪا، ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ اﻟﺒﺸﺮ، ﻭﻛﺎﻥ ﻓﺼﻴﺢ ﺃﻫﻞ ﻋﺼﺮﻩ.
‼️ﻭاﻟﺮاﺑﻊ: ﺃﻥ ﻭﺟﻪ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ، ﻫﻮ ﺃﻥ ﻗﺎﺭﺋﻪ ﻻ ﻳﻜﻞ، ﻭﺳﺎﻣﻌﻪ ﻻ ﻳﻤﻞ، ﻭﺇﻛﺜﺎﺭ ﺗﻼﻭﺗﻪ ﺗﺰﻳﺪﻩ ﺣﻼﻭﺓ ﻓﻲ اﻟﻨﻔﻮﺱ، ﻭﻣﻴﻼ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﻠﻮﺏ، ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ اﻟﻜﻼﻡ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺴﺘﺤﺴﻦ اﻟﻨﻈﻤﻦ ﻣﺴﺘﻌﺬﺏ اﻟﻨﺜﺮ، ﻳﻤﻞ ﺇﺫا ﺃﻋﻴﺪ ﻭﻳﺴﺘﺜﻘﻞ ﺇﺫا ﺭﺩﺩ.
‼️ﻭاﻟﺨﺎﻣﺲ: ﺃﻥ ﻭﺟﻪ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ، ﻫﻮ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ اﻹﺧﺒﺎﺭ ﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻤﺎ ﻋﻠﻤﻮﻩ، ﺃﻭ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻤﻮﻩ، ﻓﺈﺫا ﺳﺄﻟﻮا ﻋﻨﻪ، ﻋﺮﻓﻮا ﺻﺤﺘﻪ، ﻭﺗﺤﻘﻘﻮا ﺻﺪﻗﻪ، ﻛﺎﻟﺬﻱ ﺣﻜﺎﻩ ﻣﻦ ﻗﺼﺔ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﻬﻒ، ﻭﺷﺄﻥ ﻣﻮﺳﻰ ﻭاﻟﺨﻀﺮ، ﻭﺣﺎﻝ ﺫﻱ اﻟﻘﺮﻧﻴﻦ، ﻭﻗﺼﺺ اﻷﻧﺒﻴﺎء ﻣﻊ ﺃﻣﻤﻬﺎ، ﻭاﻟﻘﺮﻭﻥ اﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﻓﻲ ﺩﻫﺮﻫﺎ.
‼️ﻭاﻟﺴﺎﺩﺱ: ﺃﻥ ﻭﺟﻪ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ، ﻫﻮ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ اﻟﻐﻴﺐ، ﻭاﻹﺧﺒﺎﺭ ﺑﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ، ﻓﻴﻮﺟﺪ ﺻﺪﻗﻪ ﻭﺻﺤﺘﻪ، ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﻟﻠﻴﻬﻮﺩ: {ﻗﻞ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻜﻢ اﻟﺪاﺭ اﻵﺧﺮﺓ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ ﺧﺎﻟﺼﺔ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﺘﻤﻨﻮا اﻟﻤﻮﺕ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺻﺎﺩﻗﻴﻦ}
ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: {ﻭﻟﻦ ﻳﺘﻤﻨﻤﻮﻩ ﺃﺑﺪا ﺑﻤﺎ ﻗﺪﻣﺖ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ}
ﻓﻤﺎ ﺗﻤﻨﺎﻩ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻘﺮﻳﺶ: {ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻔﻌﻠﻮا ﻭﻟﻦ ﺗﻔﻌﻠﻮا}
ﻓﻘﻄﻊ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﻔﻌﻠﻮﻥ، ﻓﻠﻢ ﻳﻔﻌﻠﻮا.
‼️ﻭاﻟﺴﺎﺑﻊ: ﺃﻥ ﻭﺟﻪ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ، ﻫﻮ ﻛﻮﻧﻪ ﺟﺎﻣﻌﺎ ﻟﻌﻠﻮﻡ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻓﻴﻬﻢ ﺁﻻﺗﻬﺎ، ﻭﻻ ﺗﺘﻌﺎﻃﻰ اﻟﻌﺮﺏ اﻟﻜﻼﻡ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﻻ ﻳﺤﻴﻂ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎء اﻷﻣﻢ ﻭاﺣﺪ، ﻭﻻ ﻳﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﺘﺎﺏ ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻣﺎ ﻓﺮﻃﻨﺎ ﻓﻲ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﺷﻲء} ﻭﻗﺎﻝ: {ﺗﺒﻴﺎﻧﺎ ﻟﻜﻞ ﺷﻲء} ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: " ﻓﻴﻪ ﺧﺒﺮ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻜﻢ ﻭﻧﺒﺄ ﻣﺎ ﺑﻌﺪﻛﻢ ﻫﻮ اﻟﺤﻖ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻬﺰﻝ ﻣﻦ ﻃﻠﺐ اﻟﻬﺪﻯ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﺿﻞ " ﻭﻫﺬا ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﻋﻨﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﺃﺣﺎﻁ ﺑﻜﻞ ﺷﻲء ﻋﻠﻤﺎ.
قلت: الحديث ضعيف ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺘﺮﻣﺬﻱ (2908) وضعفه العلامة الٲلباني في السلسلة الضعيفة(6393)
‼️ﻭاﻟﺜﺎﻣﻦ: ﺃﻥ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ ﻫﻮ اﻟﺼﺮﻓﺔ، ﻭﻫﻮ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺻﺮﻑ ﻫﻤﻤﻬﻢ ﻋﻦ ﻣﻌﺎﺭﺿﺘﻪ ﻣﻊ ﺗﺤﺪﻳﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻮا ﺑﺴﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﻣﺜﻠﻪ، ﻓﻠﻢ ﺗﺤﺮﻛﻬﻢ ﺃﻧﻔﻪ اﻟﺘﺤﺪﻱ، ﻓﺼﺒﺮﻭا ﻋﻠﻰ ﻧﻘﺺ اﻟﻌﺠﺰ، ﻓﻠﻢ ﻳﻌﺎﺭﺿﻮﻩ، ﻭﻫﻢ ﻓﺼﺤﺎء اﻟﻌﺮﺏ ﻣﻊ ﺗﻮﻓﺮ ﺩﻭاﻋﻴﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺇﺑﻄﺎﻟﻪ، ﻭﺑﺬﻝ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ ﻓﻲ ﻗﺘﺎﻟﻪ، ﻓﺼﺎﺭ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﻌﺠﺰا ﻟﺨﺮﻭﺟﻪ اﻟﻌﺎﺩﺓ ﻛﺨﺮﻭﺝ ﺳﺎﺋﺮ اﻟﻤﻌﺠﺰاﺕ ﻋﻨﻬﺎ.
📌ﻭاﺧﺘﻠﻒ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﻬﺬﻩ اﻟﺼﺮﻓﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻬﻴﻦ:
ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ: ﺃﻧﻬﻢ ﺻﺮﻓﻮا ﻋﻦ اﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻟﻮ ﺗﻌﺮﺿﻮا ﻟﻌﺠﺰﻭا ﻋﻨﻪ.
ﻭاﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻧﻬﻢ ﺻﺮﻓﻮا ﻋﻦ اﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﻪ، ﻣﻊ ﻛﻮﻧﻪ ﻓﻲ ﻗﺪﺭﺗﻬﻢ ﻭﻟﻮ ﺗﻌﺮﺿﻮا ﻟﻪ ﻟﺠﺎﺯ ﺃﻥ ﻳﻘﺪﺭﻭا ﻋﻠﻴﻪ.
⇑⇑⇑ ﻓﻬﺬﻩ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﺃﻭﺟﻪ، ﻳﺼﺢ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻞ ﻭاﺣﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻋﺠﺎﺯا، ﻓﺈﺫا ﺟﻤﻌﻬﺎ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻟﻴﺲ اﺧﺘﺼﺎﺹ ﺃﺣﺪﻫﺎ ﺑﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺠﺰا ﺑﺄﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ، ﺻﺎﺭ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ ﻣﻦ اﻷﻭﺟﻪ اﻟﺜﻤﺎﻧﻴﺔ، ﻓﻜﺎﻥ ﺃﺑﻠﻎ ﻓﻲ اﻹﻋﺠﺎﺯ، ﻭﺃﺑﺪﻉ ﻓﻲ اﻟﻔﺼﺎﺣﺔ ﻭاﻹﻳﺠﺎﺯ.
📚تفسير الماوردي ﺟ1ﺻ33-30 بتصرف.
✍وقال القاضي عياض في بيان ٲعجاز القرآن ٲيضاً:
‼️ﻭﻣﻨﻬﺎ اﻟﺮﻭﻋﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻠﺤﻖ ﻗﻠﻮﺏ ﺳﺎﻣﻌﻴﻪ ﻭﺃﺳﻤﺎﻋﻬﻢ ﻋﻨﺪ ﺳﻤﺎﻋﻪ ﻭاﻟﻬﻴﺒﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺮﻳﻬﻢ ﻋﻨﺪ ﺗﻼﻭﺗﻪ ﻟﻘﻮﺓ ﺣﺎﻟﻪ ﻭﺇﻧﺎﻣﺔ ﺧﻄﺮﻩ ﻭﻫﻰ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻜﺬﺑﻴﻦ ﺑﻪ ﺃﻋﻈﻢ ﺣﺘﻰ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﺴﺘﺜﻘﻠﻮﻥ ﺳﻤﺎﻋﻪ ﻭﻳﺰﻳﺪﻫﻢ ﻧﻔﻮﺭا ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻳﻮﺩﻭﻥ اﻧﻘﻄﺎﻋﻪ ﻟﻜﺮاﻫﺘﻬﻢ ﻟﻪ ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻓﻼ ﺗﺰاﻝ ﺭﻭﻋﺘﻪ ﺑﻪ ﻭﻫﻴﺒﺘﻪ ﺇﻳﺎﻩ ﻣﻊ ﺗﻼﻭﺗﻪ ﺗﻮﻟﻴﻪ اﻧﺠﺬاﺑﺎ ﻭﺗﻜﺴﺒﻪ ﻫﺸﺎﺷﺔ ﻟﻤﻴﻞ ﻗﻠﺒﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺗﺼﺪﻳﻘﻪ ﺑﻪ ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ {ﺗﻘﺸﻌﺮ ﻣﻨﻪ ﺟﻠﻮﺩ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺨﺸﻮﻥ ﺭﺑﻬﻢ ﺛﻢ ﺗﻠﻴﻦ ﺟﻠﻮﺩﻫﻢ ﻭﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺫﻛﺮ اﻟﻠﻪ} ﻭﻗﺎﻝ {لـﻮ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎ ﻫﺬا اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﻞ} اﻵﻳﺔ ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﺬا ﺷﺊ ﺧﺺ ﻳﻪ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﺘﺮﻱ ﻣﻦ ﻻ ﻳﻔﻬﻢ ﻣﻌﺎﻧﻴﻪ ﻭﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﺗﻔﺎﺳﻴﺮﻩ ﻛﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﻧﺼﺮاﻧﻲ ﺃﻧﻪ ﻣﺮ ﺑﻘﺎﺭﺉ ﻓﻮﻗﻒ ﻳﺒﻜﻲ ﻓﻘﻴﻞ ﻟﻪ ﻣﻢ ﺑﻜﻴﺖ ﻗﺎﻝ ﻟﻠﺸﺠﺎ ﻭاﻟﻨﻈﻢ.
ﻭﻫﺬﻩ اﻟﺮﻭﻋﺔ ﻗﺪ اﻋﺘﺮﺕ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻗﺒﻞ اﻹﺳﻼﻡ ﻭﺑﻌﺪﻩ ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﻠﻢ ﻟﻬﺎ ﻷﻭﻝ ﻭﻫﻠﺔ ﻭﺁﻣﻦ ﺑﻪ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻛﻔﺮ، ﻓﺤﻜﻲ ﻓﻲ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻦ ﺟﺒﻴﺮ ﺑﻦ ﻣﻄﻌﻢ ﻗﺎﻝ ﺳﻤﻌﺖ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﺮﺃ ﻓﻲ اﻟﻤﻐﺮﺏ ﺑﺎﻟﻄﻮﺭ ﻓﻠﻤﺎ ﺑﻠﻎ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ: {ﺃﻡ ﺧﻠﻘﻮا ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺷﺊ ﺃﻡ ﻫﻢ اﻟﺨﺎﻟﻘﻮﻥ} ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ {اﻟﻤﺼﻴﻄﺮﻭﻥ} ﻛﺎﺩ ﻗﻠﺒﻲ ﺃﻥ ﻳﻄﻴﺮ ﻟﻹﺳﻼﻡ، ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﻭﻗﺮ اﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻲ، ﻭﻋﻦ ﻋﺘﺒﺔ ﺑﻦ ﺭﺑﻴﻌﺔ ﺃﻧﻪ ﻛﻠﻢ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﺟﺎء ﺑﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻑ ﻗﻮﻣﻪ ﻓﺘﻼ ﻋﻠﻴﻬﻢ: {ﺣﻢ} ﻓﺼﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ: {ﺻﺎﻋﻘﺔ ﻣﺜﻞ ﺻﺎﻋﻘﺔ ﻋﺎﺩ ﻭﺛﻤﻮﺩ} ﻓﺄﻣﺴﻚ ﻋﺘﺒﺔ ﺑﻴﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﻓﻲ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻧﺎﺷﺪﻩ اﻟﺮﺣﻢ ﺃﻥ ﻳﻜﻒ. ﻭﻓﻲ ﺭﻭاﻳﺔ: ﻓﺠﻌﻞ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﺮﺃ ﻭﻋﺘﺒﺔ ﻣﺼﻎ ﻣﻠﻖ ﻳﺪﻳﻪ ﺧﻠﻒ ﻇﻬﺮﻩ ﻣﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺣﺘﻰ اﻧﺘﻬﻰ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﺠﺪﺓ ﻓﺴﺠﺪ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻗﺎﻡ ﻋﺘﺒﺔ ﻻ ﻳﺪﺭﻱ ﺑﻢ ﻳﺮاﺟﻌﻪ ﻭﺭﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻣﻪ ﺣﺘﻰ ﺃﺗﻮﻩ ﻓﺎﻋﺘﺬﺭ ﻟﻬﻢ ﻭﻗﺎﻝ ﻭاﻟﻠﻪ ﻟﻘﺪ ﻛﻠﻤﺘﻲ ﺑﻜﻼﻡ ﻭاﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺫﻧﺎﻱ مثله.
‼️ﻭﻣﻦ ﻭﺟﻮﻩ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ اﻟﻤﻌﺪﻭﺩﺓ ﻛﻮﻧﻪ ﺁﻳﺔ ﺑﺎﻗﻴﺔ ﻻ ﺗﻌﺪﻡ ﻣﺎ ﺑﻘﻴﺖ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻊ ﺗﻜﻔﻞ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺤﻔﻈﻪ ﻓﻘﺎﻝ: {ﺇﻧﺎ ﻧﺤﻦ ﻧﺰﻟﻨﺎ اﻟﺬﻛﺮ ﻭﺇﻧﺎ ﻟﻪ ﻟﺤﺎﻓﻈﻮﻥ} ﻭﻗﺎﻝ {ﻻ ﻳﺄﺗﻴﻪ اﻟﺒﺎﻃﻞ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﻻ ﻣﻦ ﺧﻠﻔﻪ} اﻵﻳﺔ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﻣﻌﺠﺰاﺕ اﻷﻧﺒﻴﺎء اﻧﻘﻀﺖ ﺑﺎﻧﻘﻀﺎء ﺃﻭﻗﺎﺗﻬﺎ ﻓﻠﻢ ﻳﺒﻖ ﺇﻻ ﺧﺒﺮﻫﺎ ﻭاﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻌﺰﻳﺰ اﻟﺒﺎﻫﺮﺓ ﺁﻳﺎﺗﻪ اﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻣﻌﺠﺰاﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻴﻮﻡ.
‼️ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺟﻤﻌﮩ ﻓﻴﻪ ﺑﻴﻦ اﻟﺪﻟﻴﻞ ﻭﻣﺪﻟﻮﻟﻪ ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ اﺣﺘﺞ ﺑﻨﻈﻢ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺣﺴﻦ ﻭﺻﻔﻪ ﻭﺇﻳﺠﺎﺯﻩ ﻭﺑﻼﻏﺘﻪ ﻭﺃﺛﻨﺎء ﻫﺬﻩ اﻟﺒﻼﻏﺔ ﺃﻣﺮﻩ ﻭﻧﻬﻴﻪ ﻭﻭﻋﺪﻩ ﻭﻭﻋﻴﺪﻩ ﻓﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻟﻪ ﻳﻔﻬﻢ ﻣﻮﺿﻊ اﻟﺤﺠﺔ ﻭاﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻣﻌﺎ ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﻭاﺣﺪ ﻭﺳﻮﺭﺓ ﻣﻨﻔﺮﺩﺓ.
‼️ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺟﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﺣﻴﺰ اﻟﻤﻨﻈﻮﻡ اﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﻌﻬﺪ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﺣﻴﺰ اﻟﻤﻨﺜﻮﺭ ﻷﻥ اﻟﻤﻨﻈﻮﻡ ﺃﺳﻬﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻔﻮﺱ ﻭﺃﻭﻋﻰ ﻟﻠﻘﻠﻮﺏ ﻭﺃﺳﻤﻊ ﻓﻲ اﻵﺫاﻥ ﻭﺃﺣﻠﻰ ﻋﻠﻰ اﻷﻓﻬﺎﻡ ﻓﺎﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻣﻴﻞ ﻭاﻷﻫﻮاء ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺳﺮﻉ.
‼️ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺗﻴﺴﻴﺮﻩ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺣﻔﻈﻪ ﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻪ ﻭﺗﻘﺮﻳﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺘﺤﻔﻈﻴﻪ ﻗﺎﻝ اﻟﻠﮩ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻟﻘﺪ ﻳﺴﺮﻧﺎ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻠﺬﻛﺮ} ﻭﺳﺎﺋﺮ اﻷﻣﻢ ﻻ ﻳﺤﻔﻆ ﻛﺘﺒﻬﺎ اﻟﻮاﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻭاﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻴﺴﺮ ﺣﻔﻈﻪ ﻟﻠﻐﻠﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﻗﺮﺏ ﻣﺪﺓ.
‼️ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺸﺎﻛﻠﺔ ﺑﻌﺾ ﺃﺟﺰاﺋﻪ ﺑﻌﻀﺎ ﻭﺣﺴﻦ اﺋﺘﻼﻑ ﺃﻧﻮاﻋﻬﺎ ﻭاﻟﺘﻴﺌﺎﻡ ﺃﻗﺴﺎﻣﻬﺎ ﻭﺣﺴﻦ اﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﻗﺼﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﺧﺮﻯ ﻭاﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻋﻠﻰ اﺧﺘﻼﻑ ﻣﻌﺎﻧﻴﻪ ﻭاﻧﻘﺴﺎﻡ اﻟﺴﻮﺭﺓ اﻟﻮاﺣﺪﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺮ ﻭﻧﻬﻲ ﻭﺧﺒﺮ ﻭاﺳﺘﺨﺒﺎﺭ ﻭﻭﻋﺪ ﻭﻭﻋﻴﺪ ﻭﺇﺛﺒﺎﺕ ﻧﺒﻮﺓ ﻭﺗﻮﺣﻴﺪ ﻭﺗﻔﺮﻳﺪ ﻭﺗﺮﻏﻴﺐ ﻭﺗﺮﻫﻴﺐ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻓﻮاﺋﺪﻩ ﺩﻭﻥ ﺧﻠﻞ ﻳﺘﺨﻠﻞ سوره وآياته سابقها ولاحقها.
📚الشفاء بتعريف حقوق المصطفۍ ﺻ280-275 بتصرف.
✑ قلت: وكلها وغيرهــا كثير من معجزان الكتاب العزيز فقد بلغت ٲوصافه مبلغاً عظيم في عددها ووصفها لعلنا نذكرها في فائدة مستقلة ٲعاننا الله علــۍ نشر العلم والحمد لله رب العالمين.
📝كتبه ٲخوكم ومحبكم/ ٲبو محمد طاهر السماوي
13/ذي القعدة /1439ﮪ
*نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين*
════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق