#المجروحون.حديثاً.
📚 ~*مجمل ضلالات سيدقطب*~📚
هـو الأب الـروحــي للجماعــات التكفيريــة والمنظــر الأوحــد لجماعــة الإخــوان المفلسيــن والخــوارج، هــذه بعــض طــوام هــذا الرجــل الجاهــل علــى هيئــة نقــاط سريعــة باختصــار.
{فداحــة الخطــب بمــا عنــد سيــد قطــب}.
هــذا بعــض مــا عنــد سيــد قطــب!!. باختصــار:
1. قولــه بالحلــول.
2. قولــه بوحــدة الوجــود فــي شعــره ونثــره.
3. دفاعــه عــن النيرفانــا الهندوكيــة ومدحــه لهــا ولأهلهــا كفــار الهنــود.
4. تعطيلــه لصفــات الله تعالى فــي كتــاب الظــلال وفــي كتــاب التصويــر الفنــي بنــاء علــى الأصــول الجهميــة وقاعــدة التخييــل والتجسيــم التــي اخترعهــا.
5. قولــه بالإشتراكيــة.
6. تحريــف النصــوص القرآنيــة والنبويــة مــن أجــل الإشتراكيــة.
7. قولــه بــأن نصــوص القــرآن الكريم كلهــا أو جلهــا ميــدان للفــن مــن أنــواع الموسيقــى وأنــواع المسرحيــات والتمثيليــات والسينمائيــات.
8. قولــه بــأن الديــن والفــن صنــوان.
9. تعلــم سيــد قطــب الشعــوذة فــي صغــره ومارسهــا فــي قريتــه فكــان المفضــل فيهــا لعمــوم النســاء والفتيــات والشبــان لصغــر سنــه ولكونــه يقــوم بتلــك الأعمــال بــلا أجــرة.
10. دوره فــي الإنقــلاب الــذي أدى إلــى إلغــاء الملكيــة وقيــام الجمهوريــة.
11. كــان لــه أيــام الثــورة مكتــب فــي مبنــى مجلــس قيــادة الثــورة وكــان يقيــم هنــاك إقامــة شبــه دائمــة.
12. قــال الــذي يميــز الإخــوان أن لهــم برنامجــاً محــدداً فــي تحقيــق الإســلام فيكونــون مقدميــن فــي نظــري علــى مــن ليــس لهــم برنامــج محــدد.
13. دعوتــه لــم تكــن إصلاحيــة بــل ثــورة علــى النظــام تحــت ستــار الدعــوة.
14. قــال الحزبــي يخفــي انتمــاءه حتــى عــن أقــرب النــاس إليــه فــلا تأمنهــم.
15. وصــول التنظيــم الإخوانــي القطبــي إلــى السعوديــة فــي زمــن سيــد قطــب.
16. تكفيــر المسلميــن تكفيــراً عامــاً.
17. حكــم ذبيحــة المسلــم غيــر الإخوانــي عنــد المفتــي الفقيــه؟. سيــد قطــب يعتبرهــا ذبيحــة أهــل الكتــاب فعلــى الأقــل المسلمــون الآن هــم أهــل كتــاب.
18. قــال: لا كينونــة لشــيء فــي هــذا الوجــود علــى الحقيقــة فالكينونــة الواحــدة الحقيقــة هــي لله وحــده سبحانــه.
19. وصــف ســورة الضحــى بالموسيقــى الرتيبــة الحركــات الوئيــدة الخطــى الرقيقــة الأصــداء الشجيــة الإيقــاع.
20. وصــف ســورة الليــل فقــال الموسيقــى المصاحبــة فيهــا أخشــن وأعلــى مــن موسيقــى الضحــى.
21. وصــف ســورة العاديــات بموسيقــى شبيهــة بالنازعــات بــل هــي أشــد وأعنــف وفيهــا خشونــة ودمدمــة وفرقعــة.
22. قــال مطمئنــاً لنــا صــواب تصنيفاتــه ومطابقتــه لقواعــد الموسيقــى (تفضــل الموسيقــي المبــدع الأستــاذ محمــد حســن الشجاعــي بمراجعــة هــذا الجــزء الخــاص بالموسيقــى فــي القــرآن الـكريــم وكــان لــه الفضــل فــي ضبــط بعــض المصطلحــات الفنيــة الموسيقيــة)!!!.
23. قــال عــن موســى -عليــه الســلام- إنــه مثــال للزعيــم المندفــع العصبــي المــزاج.
24. قــال عــن موســى -عليــه الســلام- إنــه يــوم تحولــت العصــا إلــى حيــة لــم يثبــت ثبــات الرجــال!!!.
25. قــال أن عثمــان لــم يكــن ينظــر إلــى الأمــور بعيــن الإســلام.
26. قــال إن عثمــان لــم يستشعــر روح الإســلام، "قلــت: عثمــان -رضــي الله عنــه- الــذي كانــت تستحيــي منــه الملائكــة لا يعــرف روح الإســلام!!!.
علــى عقولكــم العفــاء...فقــد ثلتثــم العنقــاء و الغيلانــا".
27. قــال: (وحيــن يركــن معاويــة وزميلــه يعنــي عمــرو بــن العــاص إلــى الكــذب والغــش والخديعــة والنفــاق والرشــوة وشــراء الذمــم لا يملــك علــي أن يتدلــى إلــى هــذا الــدرك الأسفــل).
28. قــال عــن أبــي سفيــان: (أبــو سفيــان هــو ذلــك الرجــل الــذي لقــي الإســلام منــه والمسلمــون حفلــت بــه صفحــات التاريــخ والــذي لــم يسلــم إلا وقــد تقــررت غلبــة الإســلام فهــو إســلام الشفــة واللســان لا إيمــان القلــب والوجــدان ومــا نفــذ الإســلام إلــى قلــب ذلــك الرجــل).
29. يشيــد بالثــورة علــى عثمــان.
30. يشيــد بثــورة القرامطــة.
31. قــال الــذي يؤمــن بعقيــدة ونظــام فــرداً كــان أو جماعــة مضطــر بطبيعــة عقيدتــه وإيمانــه بــه أن يسعــى سعيــه للقضــاء علــى نظــم الحكــم القائمــة علــى فكــرة غيــر فكرتــه.
32. يعتبــر كتــب التفسيــر السابقــة ركــام لا بــد أن يستنقــذ القــرآن منــه.
33. يفســر كلمــة التوحيــد بالحاكميــة والسلطــة.
34.يعــد مساجــد المجتمعــات الإسلاميــة مــن معابــد الجاهليــة.
35. سيــد قطــب انتحــر ولــم يقتــل "قلــت: كمــا فــي مقطــع صوتــي لكشــك".
36. ســوء أدبــه مــع نبــي الله وكليمــه موســى عليــه الصــلاة والســلام.
37. عــدم وضــوح الربوبيــة والألوهيــة عنــد سيــد قطــب.
38. تهوينــه مــن دعــوات الأنبيــاء التــي ركــزت علــى عبــادة الأصنــام والأوثــان.
39. قــال مفســراً قولــه تعالــى : [فَلَمَّــا أَتَاهَــا نُــودِي يَــا مُوسَــى إِنِّــي أَنَــا رَبُّــكَ]: "نــودي بهــذا البنــاء للمجهــول فمــا يمكــن تحديــد مصــدر النــداء ولا اتجاهــه ولا تعييــن صورتــه ولا كيفيتــه ولا كيــف سمعــه موســى أو تلقــاه نــودي بطريقــة مــا فتلقــى بطريقــة مــا فذلــك مــن أمــر الله نؤمــن بوقوعــه ولا نســأل عــن كيفيتــه لأن كيفيتــه وراء مــدارك البشــر".
40. رؤيتــه أن شــرك العــرب الحقيقــي لــم يكــن فــي الإعتقــاد وإنمــا كــان فــي الحاكميــة.
41. لا ينكــر شــرك القبــور ولا يــراه شركــاً ولا فســاداً فــي الإعتقــاد.
42. تشكيكــه فــي السمــاوات يقــول فــي تفسيــر قولــه عــز وجــل: [وَبَنَيْنَــا فَوْقَكُــمْ سَبْعًــا شِــدَادًا] والسبــع الشــداد التــي بناهــا الله فــوق أهــل الأرض هــي السمــاوات السبــع وهــي الطرائــق السبــع فــي موضــع آخــر والمقصــود بهــا علــى وجــه التحديــد يعلمــه الله.
43. تجــاوز مذهــب المعتزلــة إلــى التشكيــك فــي الملائكــة وإبليــس وفــي تكليــم الله آدم والملائكــة وإبليــس!.
44. تشكيكــه فــي رؤيــة الله بــل إنكــاره لهــا.
45. يقــول عــن تكليــم الله لنبيــه موســى ولا نــدري نحــن كيــف لا نــدري كيــف كــان.
46. يلقــي بضــلال مــن الشــك والحيــرة والتــردد علــى كثيــر مــن الأمــور الغيبيــة التــي مــدح الله المؤمنيــن بالإيمــان والإستيقــان بهــا علــى أنهــا حقائــق ثابتــة.
47. يقــول فــي تفسيــر قول الله تعالــى : [الَّذِيــنَ يَحْمِلُــونَ الْعَــرْشَ وَمَــنْ حَوْلَــهُ يُسَبِّحُــونَ بِحَمْــدِ رَبِّهِــمْ]. ونحــن لا نعــرف مــا هــو العــرش ولا نملــك صــورة لــه ولا نعــرف كيــف يحملــه حملتــه ولا كيــف يكــون مــن حولــه!!!.
48. يقــول بخلــق القــرآن الكريم.
49. يقــول بــأن كــلام الله عبــارة عــن الإرادة.
50. يقــول بالجبــر.
51. غلــوه فــي تعطيــل صفــات الله كمــا هــو شــأن الجهميــة.
52. إنكــاره للميــزان علــى طريقــة المعتزلــة والجهميــة.
53. اعتقــاده أن الــروح أزليــة منفصلــة مــن ذات الله.
54. يقلــل مــن شــأن المعجــزات.
55. يــرى أن معجــزة الرســول الوحيــدة هــي القــرآن فقــط.
56. لا يقبــل أخبــار الآحــاد الصحيحــة فــي العقيــدة.
57. لا يقبــل الأحاديــث المتواتــرة.
58. يجــوِّز للبشــر أن يشرعــوا قوانيــن لتحقيــق حيــاة إسلاميــة صحيحــة.
59. إيمانــه بالإشتراكيــة الماديــة الغاليــة.
60. أساليبــه فــي كتاباتــه تغــرس فــي نفــوس مــن يقلدونــه الحقــد الشديــد والكراهيــة والبغضــاء للمجتمعــات الإسلاميــة لأنــه يحكــم عليهــا بأنهــا مجتمعــات جاهلــة لابــد مــن مواجهتهــا بالجهــاد.
61. تكلــم علــى الفتوحــات الإسلاميــة التــي كــان يشــارك فيهــا كثيــر مــن الصحابــة بمــا لــم يقــل مثلــه أشــد الأعــداء.
62. قولــه عــن موســى عليــه الســلام : " فلندعــه هنــا لنلتقــي بــه فــي فتــرة ثانيــة مــن حياتــه بعــد عشــر سنــوات فلعلــه قــد هــدأ وصــار رجــلا ً هــادئ الطبــع حليــم النفــس كــلا ً.
63. يزعــم أن الإسـلام يشــرع مــوادة الكفــار الذيــن لا يحاربوننــا مــن الذمييــن وغيرهــم يهــوداً كانــوا أو نصــارى أو مجوســاً أو شيوعييــن.
64. قولــه بجــواز إلغــاء الــرق.
65. الإســلام عنــده يصــوغ مزيجــاً مــن النصرانيــة والشيوعيــة.
66. يدعــو إلــى فكــرة الماسونيــة فكــرة الأخــوة الإنسانيــة.
67. قولــه إن الزكــاة ضريبــة كالضرائــب تجبيهــا الدولــة ثــم تنفقهــا فــي وجــوه معينــة تجبيهــا كــلا ً ثــم تنفقهــا أجــزاء.
68. زعــم أن الإســلام يسمــح أن تعيــش الديانــات فــي ظلــه علــى قــدم المســاواة وبــدون تمييــز.
69. يقــول بحمايــة حريــة العقيــدة والعبــادة.
70. يقــول: وكانــت (يعنــي رسالــة الإســلام) ثــورة علــى طاغــوت التعصــب الدينــي وذلــك منــذ إعــلان حريــة الإعتقــاد فــي صورتهــا الكبــرى يذكرهــا فــي صــورة تشيــد بإكرامهــم واحترامهــم.
71. مساواتــه بيــن أهــل الزكــاة وأهــل الجزيــة.
72. سخريتــه بمــن يسميهــم رجــال الديــن مــا كانــت إلا مــن منطلــق اشتراكــي وانتصــاراً للاشتراكييــن.
73. اعتــاد أن لا يذكــر العلمــاء فــي كثيــر مــن الأحيــان إلا ويقرنهــم بالدراويــش.
74. لا يذكــر العبــادات الإسلاميــة فــي المناسبــات إلا ويقرنهــا بالدروشــة والبــدع.
75. العبــادة ليســت وظيفــة حيــاة عنــده.
76. سخريتــه بالعلمــاء بمــا فــي ذلــك قــراء كتــب السنــة والفقــه تزلفــاً للعلمانييــن.
77. يصــف العلمانييــن والفجــار بالإخــلاص ويضمــن لهــم الحريــة.
78. يصــف العلمــاء بالمحترفيــن ويسميهــم رجــال الديــن ويتوعدهــم بــالإذلال والإستعبــاد.
79. رميــه المفتيــن والمستفتيــن فــي المجتمعــات الإسلاميــة عــن مشكــلات تواجههــم بالسخريــة بالإســلام.
80. يرمــي العلمــاء بضيــق الأفــق وجمــود التفكيــر ويسخــر بعمائمهــم.
81. طعنــه فــي حكومــات إسلاميــة منهــا الحكومــة الإسلاميــة السلفيــة فــي الجزيــرة العربيــة.
82. يسخــر بدعــوة هيئــة كبــار العلمــاء فــي مصــر.
83. طعنــه فــي الدولــة الأمويــة والعباسيــة حتــى أخرجهمــا عــن حــدود الإســلام فــي سياســة الحكــم والمــال.
84. يسمــي كتــب الحديــث والتفسيــر والفقــه الكتــب الصفــراء ويسخــر منهــا.
85. طعنــه فــي علمــاء الأمــة الإسلاميــة علــى امتــداد عصورهــا.
86. يقــرِّرُ مذاهــب الفــرق الضالــة ويوهــم أنهــا مذهــب عمــر.
87. اتهــام عثمــان أن تصــوره لحقيقــة الحكــم قــد تغيّــر.
88. اتهــام عثمــان أنــه يحمــل قرابتــه علــى رقــاب النــاس.
89. إظهــار عثمــان فــي صــورة ظالــم متجبِّــر.
90. اتهــام عثمــان بأنــه قــد توســع فــي المنــح والعطايــا.
91. رمــي عثمــان بالإنحــراف عــن روح الإســلام.
92. يــرى أن الثــورة التــي قادهــا ابــن سبــأ اليهــودي أقــرب إلــى روح الإســلام مــن عثمــان.
93. قــال بــأن تضخــم الثــروات كــان نتيجــة لسياســة عثمــان.
94. اتهامــات خطيــرة للصحابــة والمجتمــع المسلــم فــي عهــد عثمــان.
95. زعــم أن أســس الديــن تحطــمت فــي عهــد عثمــان.
96. زعــم أن مذهــب أبــي بكــر التسويــة فــي قسمــة المــال.
97. يــرى أن خــلافة عثمـان كانــت فجــوة.
98. طعنـات فــي سائــر الصحابــة وقريــش بصفــة خاصــة.
99. زعمــه أن أبــا بكــر وعمــر كانــا يتشــددان فــي إمســاك رؤوس قريــش.
100. تمجيــده للثــورة علــى عثمــان وإلصاقهــا بأبــي ذر.
101. زعــم أن أبــا ذر قــام ينكــر علــى المترفيــن مــن أصحــاب رســول الله صلــى الله عليــه وسلــم.
102. زعمــه أن العقيــدة الدينيــة تغــل الفكــر عــن الفهــم.
103. اعتـداده بالفكــر فيمــا يقــرره عــن القــرآن الـكريـم وحقائــق أخــرى.
104. قــال: الأجســام لا تنفــك عــن أعــراض محدثــة ومــا لا ينفــك عــن الحـوادث أو مــا لا يسبــق الحــوادث فهــو حــادث.
105. قــال فــي تفسيــر ســورة طــه مــن الظــلال: والإستــواء علــى العــرش كنايــة عــن غايــة السيطــرة والاستعــلاء.
106. يستحــل التصويــر.
107. يفســر بالتصويــر كتــاب الله.
108. يــرى التفسيــر بالتصويــر مــن أرقــى مــا يفســر بــه القران الكريم
📚 ~*مجمل ضلالات سيدقطب*~📚
هـو الأب الـروحــي للجماعــات التكفيريــة والمنظــر الأوحــد لجماعــة الإخــوان المفلسيــن والخــوارج، هــذه بعــض طــوام هــذا الرجــل الجاهــل علــى هيئــة نقــاط سريعــة باختصــار.
{فداحــة الخطــب بمــا عنــد سيــد قطــب}.
هــذا بعــض مــا عنــد سيــد قطــب!!. باختصــار:
1. قولــه بالحلــول.
2. قولــه بوحــدة الوجــود فــي شعــره ونثــره.
3. دفاعــه عــن النيرفانــا الهندوكيــة ومدحــه لهــا ولأهلهــا كفــار الهنــود.
4. تعطيلــه لصفــات الله تعالى فــي كتــاب الظــلال وفــي كتــاب التصويــر الفنــي بنــاء علــى الأصــول الجهميــة وقاعــدة التخييــل والتجسيــم التــي اخترعهــا.
5. قولــه بالإشتراكيــة.
6. تحريــف النصــوص القرآنيــة والنبويــة مــن أجــل الإشتراكيــة.
7. قولــه بــأن نصــوص القــرآن الكريم كلهــا أو جلهــا ميــدان للفــن مــن أنــواع الموسيقــى وأنــواع المسرحيــات والتمثيليــات والسينمائيــات.
8. قولــه بــأن الديــن والفــن صنــوان.
9. تعلــم سيــد قطــب الشعــوذة فــي صغــره ومارسهــا فــي قريتــه فكــان المفضــل فيهــا لعمــوم النســاء والفتيــات والشبــان لصغــر سنــه ولكونــه يقــوم بتلــك الأعمــال بــلا أجــرة.
10. دوره فــي الإنقــلاب الــذي أدى إلــى إلغــاء الملكيــة وقيــام الجمهوريــة.
11. كــان لــه أيــام الثــورة مكتــب فــي مبنــى مجلــس قيــادة الثــورة وكــان يقيــم هنــاك إقامــة شبــه دائمــة.
12. قــال الــذي يميــز الإخــوان أن لهــم برنامجــاً محــدداً فــي تحقيــق الإســلام فيكونــون مقدميــن فــي نظــري علــى مــن ليــس لهــم برنامــج محــدد.
13. دعوتــه لــم تكــن إصلاحيــة بــل ثــورة علــى النظــام تحــت ستــار الدعــوة.
14. قــال الحزبــي يخفــي انتمــاءه حتــى عــن أقــرب النــاس إليــه فــلا تأمنهــم.
15. وصــول التنظيــم الإخوانــي القطبــي إلــى السعوديــة فــي زمــن سيــد قطــب.
16. تكفيــر المسلميــن تكفيــراً عامــاً.
17. حكــم ذبيحــة المسلــم غيــر الإخوانــي عنــد المفتــي الفقيــه؟. سيــد قطــب يعتبرهــا ذبيحــة أهــل الكتــاب فعلــى الأقــل المسلمــون الآن هــم أهــل كتــاب.
18. قــال: لا كينونــة لشــيء فــي هــذا الوجــود علــى الحقيقــة فالكينونــة الواحــدة الحقيقــة هــي لله وحــده سبحانــه.
19. وصــف ســورة الضحــى بالموسيقــى الرتيبــة الحركــات الوئيــدة الخطــى الرقيقــة الأصــداء الشجيــة الإيقــاع.
20. وصــف ســورة الليــل فقــال الموسيقــى المصاحبــة فيهــا أخشــن وأعلــى مــن موسيقــى الضحــى.
21. وصــف ســورة العاديــات بموسيقــى شبيهــة بالنازعــات بــل هــي أشــد وأعنــف وفيهــا خشونــة ودمدمــة وفرقعــة.
22. قــال مطمئنــاً لنــا صــواب تصنيفاتــه ومطابقتــه لقواعــد الموسيقــى (تفضــل الموسيقــي المبــدع الأستــاذ محمــد حســن الشجاعــي بمراجعــة هــذا الجــزء الخــاص بالموسيقــى فــي القــرآن الـكريــم وكــان لــه الفضــل فــي ضبــط بعــض المصطلحــات الفنيــة الموسيقيــة)!!!.
23. قــال عــن موســى -عليــه الســلام- إنــه مثــال للزعيــم المندفــع العصبــي المــزاج.
24. قــال عــن موســى -عليــه الســلام- إنــه يــوم تحولــت العصــا إلــى حيــة لــم يثبــت ثبــات الرجــال!!!.
25. قــال أن عثمــان لــم يكــن ينظــر إلــى الأمــور بعيــن الإســلام.
26. قــال إن عثمــان لــم يستشعــر روح الإســلام، "قلــت: عثمــان -رضــي الله عنــه- الــذي كانــت تستحيــي منــه الملائكــة لا يعــرف روح الإســلام!!!.
علــى عقولكــم العفــاء...فقــد ثلتثــم العنقــاء و الغيلانــا".
27. قــال: (وحيــن يركــن معاويــة وزميلــه يعنــي عمــرو بــن العــاص إلــى الكــذب والغــش والخديعــة والنفــاق والرشــوة وشــراء الذمــم لا يملــك علــي أن يتدلــى إلــى هــذا الــدرك الأسفــل).
28. قــال عــن أبــي سفيــان: (أبــو سفيــان هــو ذلــك الرجــل الــذي لقــي الإســلام منــه والمسلمــون حفلــت بــه صفحــات التاريــخ والــذي لــم يسلــم إلا وقــد تقــررت غلبــة الإســلام فهــو إســلام الشفــة واللســان لا إيمــان القلــب والوجــدان ومــا نفــذ الإســلام إلــى قلــب ذلــك الرجــل).
29. يشيــد بالثــورة علــى عثمــان.
30. يشيــد بثــورة القرامطــة.
31. قــال الــذي يؤمــن بعقيــدة ونظــام فــرداً كــان أو جماعــة مضطــر بطبيعــة عقيدتــه وإيمانــه بــه أن يسعــى سعيــه للقضــاء علــى نظــم الحكــم القائمــة علــى فكــرة غيــر فكرتــه.
32. يعتبــر كتــب التفسيــر السابقــة ركــام لا بــد أن يستنقــذ القــرآن منــه.
33. يفســر كلمــة التوحيــد بالحاكميــة والسلطــة.
34.يعــد مساجــد المجتمعــات الإسلاميــة مــن معابــد الجاهليــة.
35. سيــد قطــب انتحــر ولــم يقتــل "قلــت: كمــا فــي مقطــع صوتــي لكشــك".
36. ســوء أدبــه مــع نبــي الله وكليمــه موســى عليــه الصــلاة والســلام.
37. عــدم وضــوح الربوبيــة والألوهيــة عنــد سيــد قطــب.
38. تهوينــه مــن دعــوات الأنبيــاء التــي ركــزت علــى عبــادة الأصنــام والأوثــان.
39. قــال مفســراً قولــه تعالــى : [فَلَمَّــا أَتَاهَــا نُــودِي يَــا مُوسَــى إِنِّــي أَنَــا رَبُّــكَ]: "نــودي بهــذا البنــاء للمجهــول فمــا يمكــن تحديــد مصــدر النــداء ولا اتجاهــه ولا تعييــن صورتــه ولا كيفيتــه ولا كيــف سمعــه موســى أو تلقــاه نــودي بطريقــة مــا فتلقــى بطريقــة مــا فذلــك مــن أمــر الله نؤمــن بوقوعــه ولا نســأل عــن كيفيتــه لأن كيفيتــه وراء مــدارك البشــر".
40. رؤيتــه أن شــرك العــرب الحقيقــي لــم يكــن فــي الإعتقــاد وإنمــا كــان فــي الحاكميــة.
41. لا ينكــر شــرك القبــور ولا يــراه شركــاً ولا فســاداً فــي الإعتقــاد.
42. تشكيكــه فــي السمــاوات يقــول فــي تفسيــر قولــه عــز وجــل: [وَبَنَيْنَــا فَوْقَكُــمْ سَبْعًــا شِــدَادًا] والسبــع الشــداد التــي بناهــا الله فــوق أهــل الأرض هــي السمــاوات السبــع وهــي الطرائــق السبــع فــي موضــع آخــر والمقصــود بهــا علــى وجــه التحديــد يعلمــه الله.
43. تجــاوز مذهــب المعتزلــة إلــى التشكيــك فــي الملائكــة وإبليــس وفــي تكليــم الله آدم والملائكــة وإبليــس!.
44. تشكيكــه فــي رؤيــة الله بــل إنكــاره لهــا.
45. يقــول عــن تكليــم الله لنبيــه موســى ولا نــدري نحــن كيــف لا نــدري كيــف كــان.
46. يلقــي بضــلال مــن الشــك والحيــرة والتــردد علــى كثيــر مــن الأمــور الغيبيــة التــي مــدح الله المؤمنيــن بالإيمــان والإستيقــان بهــا علــى أنهــا حقائــق ثابتــة.
47. يقــول فــي تفسيــر قول الله تعالــى : [الَّذِيــنَ يَحْمِلُــونَ الْعَــرْشَ وَمَــنْ حَوْلَــهُ يُسَبِّحُــونَ بِحَمْــدِ رَبِّهِــمْ]. ونحــن لا نعــرف مــا هــو العــرش ولا نملــك صــورة لــه ولا نعــرف كيــف يحملــه حملتــه ولا كيــف يكــون مــن حولــه!!!.
48. يقــول بخلــق القــرآن الكريم.
49. يقــول بــأن كــلام الله عبــارة عــن الإرادة.
50. يقــول بالجبــر.
51. غلــوه فــي تعطيــل صفــات الله كمــا هــو شــأن الجهميــة.
52. إنكــاره للميــزان علــى طريقــة المعتزلــة والجهميــة.
53. اعتقــاده أن الــروح أزليــة منفصلــة مــن ذات الله.
54. يقلــل مــن شــأن المعجــزات.
55. يــرى أن معجــزة الرســول الوحيــدة هــي القــرآن فقــط.
56. لا يقبــل أخبــار الآحــاد الصحيحــة فــي العقيــدة.
57. لا يقبــل الأحاديــث المتواتــرة.
58. يجــوِّز للبشــر أن يشرعــوا قوانيــن لتحقيــق حيــاة إسلاميــة صحيحــة.
59. إيمانــه بالإشتراكيــة الماديــة الغاليــة.
60. أساليبــه فــي كتاباتــه تغــرس فــي نفــوس مــن يقلدونــه الحقــد الشديــد والكراهيــة والبغضــاء للمجتمعــات الإسلاميــة لأنــه يحكــم عليهــا بأنهــا مجتمعــات جاهلــة لابــد مــن مواجهتهــا بالجهــاد.
61. تكلــم علــى الفتوحــات الإسلاميــة التــي كــان يشــارك فيهــا كثيــر مــن الصحابــة بمــا لــم يقــل مثلــه أشــد الأعــداء.
62. قولــه عــن موســى عليــه الســلام : " فلندعــه هنــا لنلتقــي بــه فــي فتــرة ثانيــة مــن حياتــه بعــد عشــر سنــوات فلعلــه قــد هــدأ وصــار رجــلا ً هــادئ الطبــع حليــم النفــس كــلا ً.
63. يزعــم أن الإسـلام يشــرع مــوادة الكفــار الذيــن لا يحاربوننــا مــن الذمييــن وغيرهــم يهــوداً كانــوا أو نصــارى أو مجوســاً أو شيوعييــن.
64. قولــه بجــواز إلغــاء الــرق.
65. الإســلام عنــده يصــوغ مزيجــاً مــن النصرانيــة والشيوعيــة.
66. يدعــو إلــى فكــرة الماسونيــة فكــرة الأخــوة الإنسانيــة.
67. قولــه إن الزكــاة ضريبــة كالضرائــب تجبيهــا الدولــة ثــم تنفقهــا فــي وجــوه معينــة تجبيهــا كــلا ً ثــم تنفقهــا أجــزاء.
68. زعــم أن الإســلام يسمــح أن تعيــش الديانــات فــي ظلــه علــى قــدم المســاواة وبــدون تمييــز.
69. يقــول بحمايــة حريــة العقيــدة والعبــادة.
70. يقــول: وكانــت (يعنــي رسالــة الإســلام) ثــورة علــى طاغــوت التعصــب الدينــي وذلــك منــذ إعــلان حريــة الإعتقــاد فــي صورتهــا الكبــرى يذكرهــا فــي صــورة تشيــد بإكرامهــم واحترامهــم.
71. مساواتــه بيــن أهــل الزكــاة وأهــل الجزيــة.
72. سخريتــه بمــن يسميهــم رجــال الديــن مــا كانــت إلا مــن منطلــق اشتراكــي وانتصــاراً للاشتراكييــن.
73. اعتــاد أن لا يذكــر العلمــاء فــي كثيــر مــن الأحيــان إلا ويقرنهــم بالدراويــش.
74. لا يذكــر العبــادات الإسلاميــة فــي المناسبــات إلا ويقرنهــا بالدروشــة والبــدع.
75. العبــادة ليســت وظيفــة حيــاة عنــده.
76. سخريتــه بالعلمــاء بمــا فــي ذلــك قــراء كتــب السنــة والفقــه تزلفــاً للعلمانييــن.
77. يصــف العلمانييــن والفجــار بالإخــلاص ويضمــن لهــم الحريــة.
78. يصــف العلمــاء بالمحترفيــن ويسميهــم رجــال الديــن ويتوعدهــم بــالإذلال والإستعبــاد.
79. رميــه المفتيــن والمستفتيــن فــي المجتمعــات الإسلاميــة عــن مشكــلات تواجههــم بالسخريــة بالإســلام.
80. يرمــي العلمــاء بضيــق الأفــق وجمــود التفكيــر ويسخــر بعمائمهــم.
81. طعنــه فــي حكومــات إسلاميــة منهــا الحكومــة الإسلاميــة السلفيــة فــي الجزيــرة العربيــة.
82. يسخــر بدعــوة هيئــة كبــار العلمــاء فــي مصــر.
83. طعنــه فــي الدولــة الأمويــة والعباسيــة حتــى أخرجهمــا عــن حــدود الإســلام فــي سياســة الحكــم والمــال.
84. يسمــي كتــب الحديــث والتفسيــر والفقــه الكتــب الصفــراء ويسخــر منهــا.
85. طعنــه فــي علمــاء الأمــة الإسلاميــة علــى امتــداد عصورهــا.
86. يقــرِّرُ مذاهــب الفــرق الضالــة ويوهــم أنهــا مذهــب عمــر.
87. اتهــام عثمــان أن تصــوره لحقيقــة الحكــم قــد تغيّــر.
88. اتهــام عثمــان أنــه يحمــل قرابتــه علــى رقــاب النــاس.
89. إظهــار عثمــان فــي صــورة ظالــم متجبِّــر.
90. اتهــام عثمــان بأنــه قــد توســع فــي المنــح والعطايــا.
91. رمــي عثمــان بالإنحــراف عــن روح الإســلام.
92. يــرى أن الثــورة التــي قادهــا ابــن سبــأ اليهــودي أقــرب إلــى روح الإســلام مــن عثمــان.
93. قــال بــأن تضخــم الثــروات كــان نتيجــة لسياســة عثمــان.
94. اتهامــات خطيــرة للصحابــة والمجتمــع المسلــم فــي عهــد عثمــان.
95. زعــم أن أســس الديــن تحطــمت فــي عهــد عثمــان.
96. زعــم أن مذهــب أبــي بكــر التسويــة فــي قسمــة المــال.
97. يــرى أن خــلافة عثمـان كانــت فجــوة.
98. طعنـات فــي سائــر الصحابــة وقريــش بصفــة خاصــة.
99. زعمــه أن أبــا بكــر وعمــر كانــا يتشــددان فــي إمســاك رؤوس قريــش.
100. تمجيــده للثــورة علــى عثمــان وإلصاقهــا بأبــي ذر.
101. زعــم أن أبــا ذر قــام ينكــر علــى المترفيــن مــن أصحــاب رســول الله صلــى الله عليــه وسلــم.
102. زعمــه أن العقيــدة الدينيــة تغــل الفكــر عــن الفهــم.
103. اعتـداده بالفكــر فيمــا يقــرره عــن القــرآن الـكريـم وحقائــق أخــرى.
104. قــال: الأجســام لا تنفــك عــن أعــراض محدثــة ومــا لا ينفــك عــن الحـوادث أو مــا لا يسبــق الحــوادث فهــو حــادث.
105. قــال فــي تفسيــر ســورة طــه مــن الظــلال: والإستــواء علــى العــرش كنايــة عــن غايــة السيطــرة والاستعــلاء.
106. يستحــل التصويــر.
107. يفســر بالتصويــر كتــاب الله.
108. يــرى التفسيــر بالتصويــر مــن أرقــى مــا يفســر بــه القران الكريم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق