السبت، 6 أبريل 2019

الأحاديث التي ذكرت في شأن أبواب الجنة وهي ضعيفة:

الأحاديث التي ذكرت في شأن أبواب الجنة وهي ضعيفة:
  • " ثلاث من جاء بهن مع إيمان دخل أي أبواب الجنة شاء، وزوج من الحور العين حيث شاء، من عفا عن قاتله، وأدى دينا خفيا، وقرأ دبر كل صلاة مكتوبة عشر مرات "قل هو الله أحد" قال: فقال أبو بكر: أو إحداهن يا رسول الله؟ قال: أو إحداهن ". [السلسلة الضعيفة(654) ضعيف جدا].
  • " أحد هذا جبل يحبنا ونحبه، إنه على باب من أبواب الجنة، وهذا عير جبل يبغضنا ونبغضه، إنه على باب من أبواب النار". [السلسلة الضعيفة(1618) ضعيف].
  • "إذا فرغ أحدكم من طهوره فيشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، ثم يصلي علي، فإذا قال ذلك فتحت له أبواب الجنة". [السلسلة الضعيفة(2634) موضوع].
  • "أما لدنياك؛ فإذا صليت الصبع فقل بعد الصلاة الصبح: سبحان الله العظيم وبحمده، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثلاث مرات، يوقيك الله من بلايا أربع؛ من الجذام، والجنون، والعمى، والفالج. فأما لآخرتك؛ فقل: اللهم اهدني من عندك، وأفض علي من فضلك، وانشر علي رحمتك، وأنزل علي من بركاتك. والذي نفسي بيده لئن وافى بهن يوم القيامة لم يدعهن، ليفتحن له أربعة أبواب من الجنة، يدخل من أيها شاء". [السلسلة الضعيفة (2928) ضعيف جدا].
  • "اغزوا قزوين؛ فإنه من أعلى أبواب الجنة". [السلسلة الضعيفة (3245) منكر]
  • "عليكم بالصدق؛ فإنه باب من أبواب الجنة، وإياكم والكذب؛ فإنه باب من أبواب النار". [السلسلة الضعيفة(3905) موضوع].
  • "من اجتنب من الرجال أربعاً؛ فتحت له أبواب الجنة، يدخل من أيها شاء: الدماء، والأموال، والفروج، والأشربة. ومن النساء: إذا صلت خمسها، وصامت شهرها، وأحصنت فرجها، وأطاعت زوجها؛ فتحت لها أبواب الجنة الثمانية؛ تدخل من أيها شاءت". [السلسلة الضعيفة(4534) ضعيف جداً].
  • "المعروف باب من أبواب الجنة، وهو يدفع مصارع السوء". [السلسلة الضعيفة (4680) موضوع].
  • "دخلت الجنة؛ فسمعت فيها خشفة بين يدي، فقلت: ما هذا؟ قال: بلال. قال: فمضيت؛ فإذا أكثر أهل الجنة فقراء المهاجرين وذراري المسلمين، ولم أر أحداً أقل من الأغنياء والنساء. قيل لي: أما الأغنياء؛ فهم ههنا بالباب يحاسبون ويمحصون. وأما النساء؛ فألهاهن الأحمران: الذهب والحرير. قال: ثم خرجنا من أحد أبواب الجنة الثمانية، فلما كنت عند الباب؛ أتيت بكفة فوضعت فيها، ووضعت أمتي في كفة؛ فرجحت بها، ثم أتي بأبي بكر رضي الله عنه، فوضع في كفة، وجيء بجميع أمتي في كفة فوضعوا، فرجح أبو بكر رضي الله عنه، وجيء بعمر فوضع في كفة، وجيء بجميع أمتي فوضعوا؛ فرجح عمر رضي الله عنه. وعرضت أمتي رجلاً رجلاً، فجعلوا يمرون، فاستبطأت عبد الرحمن بن عوف، ثم جاء بعد الإياس، فقلت: عبد الرحمن! فقال: بأبي وأمي يا رسول الله! والذي بعثك بالحق! ما خلصت إليك حتى ظنت أني لا أنظر إليك أبداً إلا بعد المشيبات! قال: وما ذاك؟ قال: من كثرة مالي؛ أحاسب وأمحص". [السلسلة الضعيفة(5346) منكر جداً]
  • "رجب شهر عظيم، يضاعف الله فيه الحسنات؛ فمن صام يوماً من رجب؛ فكأنما صام سنة، ومن صام منه سبعة أيام؛ غلقت عنه سبعة أبواب جهنم، ومن صام منه ثمانية أيام؛ فتحت له ثمانية أبواب الجنة،". [السلسلة الضعيفة(5413) موضوع].
  • "بينا أنا جالس؛ إذ جاء جبريل، فوكز بين كتفي، فقمت إلى شجرة مثل وكري الطير، فقعد في إحداهما، وقعدت في الأخرى، فسمت فارتفعت؛ حتى سدت الخافقين؛ وأنا أقلب بصري، ولو شئت أن أمس السماء لمسست، فنظرت إلى جبريل كأنه حلس لاطىء، فعرفت فضل علمه بالله علي، وفتح لي بابين من أبواب الجنة، ورأيت النور الأعظم، وإذا دون الحجاب رفرف الدر والياقوت، فأوحى إلي ما شاء أن يوحي". [السلسلة الضعيفة(5444) ضعيف]
  • "إذا كان أول ليلة من رمضان؛ فتحت أبواب السماء؛ فلا يغلق منها باب حتى يكون آخر ليلة من رمضان. [السلسلة الضعيفة(5469) موضوع]
  • "إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا قَامَ فِي الصَّلاةِ، فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَكُشِفَتْ لَهُ الْحُجُبُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ رَبِّهِ، وَاسْتَقْبَلَتْهُ الْحُورُ الْعِينُ، مَا لَمْ يَمْتَخِطْ أَوْ يَتَنَخَّعْ". [السلسلة الضعيفة(6719) منكر].
  • "من أطعم مؤمناً حتى يشبعه من سغبٍ؛ أدخله الله باباً من أبواب الجنة، لا يذخفه إلا من كان مثله". [السلسلة الضعيفة (6747) ضعيف جداً].
  • "من كن له ابنتان أو أختان أو عمتان أو خالتان فعالهن، فتحت له الثمانية أبواب الجنة، يا عباد الله! أغيثوه، يا عباد الله! أعطوه، يا عباد الله أقرضوه". [السلسلة الضعيفة (6862)منكر جداً].
  • "ورأيت رجلا من أمتي انتهى إلى أبواب الجنة فغلقت الأبواب دونه فجاءته شهادة أن لا إله إلا الله فأخذت بيده فأدخلته الجنة". [السلسلة الضعيفة ( 7129) منكر جداً.]
  • "والذي نفسي بيده"، "ثلاث مرات". ثم أَكبَّ، فأَكبّ كلُّ رجل منا يبكي، لا ندري على ماذا حلف، ثم رفع رأْسه، وفي وجهه البُشرى، وكانت أحبَّ إلينا من حُمْرِ النَّعَمَ، قال: "ما من رجلٍ يصلي الصلوات الخمسَ، ويصوم رمضانَ، ويُخرجُ الزكاة، ويجتنبُ الكبائرَ السبعَ؛ إلا فُتِحَتْ له أَبوابُ الجِنانِ، وقيل له: ادخل بسلام". [ضعيف الترغيب والترهيب(210)]
  • إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نادي الجليل رضوان خازن الجنة فيقول: لبيك وسعديك....-وفيه أمره بفتح الجنة وأمر مالك بتغليق النار. [حكم عليه بالوضع: ابن الجوزي في الموضوعات (2/187)]
  • إذا كان يوم القيامة جمع الله الأولين والآخرين ويؤتى بمنبرين من نور، فينصب أحدهما عن يمين العرش والآخر عن يساره، ويعلوهما شخصان، فينادي الذي عن يمين العرش: معاشر الخلائق! من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا رضوان خازن الجنة، إن الله أمرني أن أسلم مفاتيح الجنة إلى محمد وأن محمدا أمرني أن أسلمها إلى أبي بكر وعمر ليدخلا محبيهما الجنة، ألا فشاهدوا. ثم ينادي الذي عن يسار العرش: معاشر الخلائق! من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فأنا مالك خازن النار، إن الله أمرني أن أسلم مفاتيح النار إلى محمد ومحمد أمرني أن أسلمها إلى أبي بكر وعمر ليدخلا مبغضيهما النار، ألا فاشهدوا". [((الأمن والعلى)) للبريلوي (57)وهو مكذوب ليس له سند].
  • أَبْشِرْ يَا مُحَمَّدُ هَذَا رِضْوَانُ خَازِنُ الْجَنَّةِ قَدْ أَتَاكَ بِالرِّضَا مِنْ رَبِّكَ"، فَأَقْبَلَ رِضْوَانُ حَتَّى سَلَّمَ ثُمَّ قَالَ: "يَا مُحَمَّدُ: رَبُّ الْعِزَّةِ يُقْرِئُكَ السلام" - ومعه سقط مِنْ نُورٍ يَتَلَأْلَأُ - "وَيَقُولُ لك ربك: هذا مَفَاتِيحُ خَزَائِنِ الدُّنْيَا مَعَ مَا لَا يَنْتَقِصُ لَكَ مِمَّا عِنْدِي فِي الْآخِرَةِ مِثْلَ جَنَاحِ بَعُوضَةٍ.....الحديث[ضعيف جداً رواه الواحدي في اسباب النزول(ص 224، 225)]
  • وَأَيُّمَا مُسْلِمٍ قُرِئَتْ عِنْدَهُ يس وَهُوَ فِي سَكَرَاتِ الْمَوْتِ، أَوْ قَرَأَهَا لَمْ يَقْبِضْ مَلَكُ الْمَوْتِ رُوحَهُ حَتَّى يَجِيئَهُ رِضْوَانُ خَازِنُ الْجَنَّةِ بِشَرْبَةٍ مِنْ شَرَابِ الْجَنَّةِ يَشْرَبُهَا وَهُوَ عَلَى فِرَاشِهِ وَقَبَضَ مَلَكُ الْمَوْتِ رُوحَهُ وَهُوَ رَيَّانُ، فَيَمْكُثُ فِي قَبْرِهِ وَهُوَ رَيَّانُ، وَيُبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَهُوَ رَيَّانُ، وَلَا يَحْتَاجُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَى حَوْضٍ مِنْ حِيَاضِ الْأَنْبِيَاءِ حَتَّى يَدْخُلَ الْجَنَّةَ وَهُوَ رَيَّانُ. [حديث باطل وموضوع السلسلة الضعيفة (4636)]
  • "والذي نفسي بيده ثلاث مرات ثم أكب فأكب كل رجل منا يبكي لا ندري على ماذا حلف ثم رفع رأسه في وجهه البشرى فكانت أحب إلينا من حمر النعم ثم قال ما من عبد يصلي الصلوات الخمس ويصوم رمضان ويخرج الزكاة ويجتنب الكبائر السبع إلا فتحت له أبواب الجنة فقيل له ادخل بسلام ". [سنن النسائي(2438) قال العلامة الألباني: ضعيف]
  • إن أهل المعروف في الدنيا هم أهل المَعْروفِ فِي الآخِرَةِ وإنّ أوَّلَ أهلِ الجَنَّةِ دخُولاً هُمْ أهْلُ المَعْرُوفِ. [(1838) ضعيف الجامع]
  • آخِرُ مَنْ يَدْخُلُ الجنَّةَ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ: جُهَيْنَةُ فَيَقُولُ أهْلُ الجَنَّةِ: عِندَ جُهَيْنَةَ الخَبَرُ اليَقِينُ.[ضعيف الجامع(6)]
  • أدْنَى أهْلِ الجَنَّةِ مَنْزِلَةً الذِي لَهُ ثمانونَ ألْفَ خادِمٍ واثْنَتانِ وسَبْعُونَ زَوْجَةً وتُنْصَبُ لَهُ قُبَّةٌ مِنْ لُؤلُؤٍ وزَبَرْجَدٍ وياقُوتِ كَمَا بَيْنَ الجابية وصنعاء. [ضعيف الجامع(266)]
  • إِذا اجْتَمَعَ العالِمُ وَالعابِدُ على الصِّرَاطِ قِيلَ لِلْعابِدِ: ادْخُلِ الجَنَّةَ وَتَنَعَّمْ بِعِبادَتِكَ وَقِيلَ لِلْعالِمِ قِفْ هُنَا فاشْفَعْ لِمَنْ أحْبَبْتَ فإِنَّكَ لَا تَشْفَعُ لأحَدٍ إلاَّ شُفِّعْتَ فَقَامَ مقَامَ الأنْبِياءِ. [(291) ضعيف الجامع].
  • إِذا أدْخَلَ الله المُوحِّدِينَ النَّارَ أماتَهُمْ فِيهَا إِماتَةً فَإِذا أرادَ أنْ يُخْرِجَهُمْ مِنْهَا أمَسَّهُمْ ألَمَ العَذَابِ تِلْكَ السَّاعةَ. [(308) ضعيف الجامع]ومكتوب على باب الجنة لا يدخلها كذا كقوله: مكتوب على باب الجنة لا يدخلها نمام وكقوله: مكتوب على باب الجنة لا يدخلوها ديوث. ومكتوب على باب الجنة من صبر عبر.ومكتوب على باب الجنة محمد رسول الله أيدته بعلي. ومكتوب لا إله إلا الله محمد رسول الله، علي أخو رسول الله قبل أن يخلق السموات بألفى عام.ومَكْتُوْبٌ فِي العَرْشِ: مُحَمَّدٌ، وَفِي الإِنْجِيْلِ: أَحْمَدُ، وَيَوْمَ القِيَامَةِ: مَحْمُوْدٌ، وَعَلَى الصِّرَاطِ: حَمَّادٌ، وَعَلَى بَابِ الجَنَّةِ: حَامِدٌ، وَهُوَ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيْلَ، وَهُوَ قُرَشِيٌّ. [كلها باطلة لا دليل عليها]
  • وينبغي أن نعلم أن الكلام في هذه المسألة أو غيرها مما يتعلق بالجنة ، أو النار ، أو غير ذلك من أمور الغيب ، لا يصح إلا بوحي ثابت من عند الله ، على لسان رسوله الصادق .
جمعه أبو محمد طاهر السماوي  وفقه الله

الخميس، 29 نوفمبر 2018

#موقف_المسلمين_من_الحضارة_الغربية.


#موقف_المسلمين_من_الحضارة_الغربية.

📮قال العلامة الإمام الشنقيطي رحمه الله: ﻭاﻟﺘﻘﺴﻴﻢ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻳﺤﺼﺮ اﻟﻤﻮﻗﻒ ﻣﻦ اﻟﺤﻀﺎﺭﺓ اﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﻻ ﺧﺎﻣﺲ ﻟﻬﺎ، ﺣﺼﺮا ﻋﻘﻠﻴﺎ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻴﻪ:

⓵↜ اﻷﻭﻝ: ﺗﺮﻙ اﻟﺤﻀﺎﺭﺓ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻧﺎﻓﻌﻬﺎ ﻭﺿﺎﺭﻫﺎ.
⓶↜اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﺧﺬﻫﺎ ﻛﻠﻬﺎ ﺿﺎﺭﻫﺎ ﻭﻧﺎﻓﻌﻬﺎ.
⓷↜اﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺃﺧﺬ ﺿﺎﺭﻫﺎ ﻭﺗﺮﻙ ﻧﺎﻓﻌﻬﺎ.
⓸↜اﻟﺮاﺑﻊ: ﺃﺧﺬ ﻧﺎﻓﻌﻬﺎ ﻭﺗﺮﻙ ﺿﺎﺭﻫﺎ.

➸ ﻓﻨﺮﺟﻊ ﺑﺎﻟﺴﺒﺮ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ اﻷﻗﺴﺎﻡ اﻷﺭﺑﻌﺔ، ﻓﻨﺠﺪ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺎﻃﻠﺔ ﺑﻼ ﺷﻚ، ﻭﻭاﺣﺪا ﺻﺤﻴﺤﺎ ﺑﻼ ﺷﻚ.

⇐ ﺃﻣﺎ اﻟﺜﻼﺛﺔ اﻟﺒﺎﻃﻠﺔ: ﻓﺎﻷﻭﻝ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻛﻠﻬﺎ، ﻭﻭﺟﻪ ﺑﻄﻼﻧﻪ ﻭاﺿﺢ ﻷﻥ ﻋﺪﻡ اﻻﺷﺘﻐﺎﻝ ﺑﺎﻟﺘﻘﺪﻡ اﻟﻤﺎﺩﻱ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ اﻟﻀﻌﻒ اﻟﺪاﺋﻢ، ﻭاﻟﺘﻮاﻛﻞ ﻭاﻟﺘﻜﺎﺳﻞ، ﻭﻳﺨﺎﻟﻒ اﻷﻣﺮ اﻟﺴﻤﺎﻭﻱ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ: {ﻭﺃﻋﺪﻭا ﻟﻬﻢ ﻣﺎ اﺳﺘﻄﻌﺘﻢ ﻣﻦ ﻗﻮﺓ اﻵﻳﺔ}.

⇐ اﻟﻘﺴﻢ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ اﻷﻗﺴﺎﻡ اﻟﺒﺎﻃﻠﺔ ﺃﺧﺬﻫﺎ كلها ﻷﻥ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ اﻻﻧﺤﻄﺎﻁ اﻟﺨﻠﻘﻲ ﻭﺿﻴﺎﻉ اﻟﺮﻭﺣﻴﺔ ﻭاﻟﻤﺜﻞ اﻟﻌﻠﻴﺎ ﻟﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺃﻭﺿﺢ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺃﺑﻴﻨﻪ، ﻭﻳﻜﻔﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﺘﻤﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻧﻈﺎﻡ اﻟﺴﻤﺎء، ﻭﻋﺪﻡ ﻃﺎﻋﺔ ﺧﺎﻟﻖ ﻫﺬا اﻟﻜﻮﻥ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ: {ﺁﻟﻠﻪ ﺃﺫﻥ ﻟﻜﻢ ﺃﻡ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﺗﻔﺘﺮﻭﻥ ❂ﺃﻡ ﻟﻬﻢ ﺷﺮﻛﺎء ﺷﺮﻋﻮا ﻟﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺄﺫﻥ ﺑﻪ اﻟﻠﻪ}.

⇐ﻭاﻟﻘﺴﻢ اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ اﻷﻗﺴﺎﻡ اﻟﺒﺎﻃﻠﺔ ﻫﻮ ﺃﺧﺬ اﻟﻀﺎﺭ ﻭﺗﺮﻙ اﻟﻨﺎﻓﻊ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻫﺬا ﻻ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﻣﻦ ﻟﻪ ﺃﻗﻞ ﺗﻤﻴﻴﺰ.

⇐ ﻓﺘﻌﻴﻨﺖ ﺻﺤﺔ اﻟﻘﺴﻢ اﻟﺮاﺑﻊ ﺑﺎﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ﻭاﻟﺴﺒﺮ اﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻭﻫﻮ ﺃﺧﺬ اﻟﻨﺎﻓﻊ ﻭﺗﺮﻙ اﻟﻀﺎﺭ.

◐ ﻭﻫﻜﺬا ﻛﺎﻥ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻔﻌﻞ، ﻓﻘﺪ اﻧﺘﻔﻊ ﺑﺤﻔﺮ اﻟﺨﻨﺪﻕ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ اﻷﺣﺰاﺏ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺧﻄﺔ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻠﻔﺮﺱ، ﺃﺧﺒﺮﻩ ﺑﻬﺎ ﺳﻠﻤﺎﻥ ﻓﺄﺧﺬ ﺑﻬﺎ، ﻭﻟﻢ ﻳﻤﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺃﺻﻠﻬﺎ ﻟﻠﻜﻔﺎﺭ، ﻭﻗﺪ ﻫﻢ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺄﻥ ﻳﻤﻨﻊ ﻭﻁء اﻟﻨﺴﺎء اﻟﻤﺮاﺿﻊ ﺧﻮﻓﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻻﺩﻫﻦ ; ﻷﻥ اﻟﻌﺮﺏ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻈﻨﻮﻥ ﺃﻥ اﻟﻐﻴﻠﺔ - ﻭﻫﻲ ﻭﻁء اﻟﻤﺮﺿﻊ - ﺗﻀﻌﻒ ﻭﻟﺪﻫﺎ ﻭﺗﻀﺮﻩ.
ﻓﺄﺧﺒﺮﺗﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺎﺭﺱ ﻭاﻟﺮﻭﻡ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻳﻔﻌﻠﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻭﻻ ﻳﻀﺮ ﺃﻭﻻﺩﻫﻢ، ﻓﺄﺧﺬ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﻨﻬﻢ ﺗﻠﻚ اﻟﺨﻄﺔ اﻟﻄﺒﻴﺔ، ﻭﻟﻢ ﻳﻤﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺃﺻﻠﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﻜﻔﺎﺭ.
ﻭﻗﺪ اﻧﺘﻔﻊ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺪﻻﻟﺔ اﺑﻦ اﻷﺭﻳﻘﻂ اﻟﺪﺅﻟﻲ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺳﻔﺮ اﻟﻬﺠﺮﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻓﺮ.

✍️ ﻓﺎﺗﻀﺢ ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﺪﻟﻴﻞ ﺃﻥ اﻟﻤﻮﻗﻒ اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻟﻹﺳﻼﻡ ﻭاﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ اﻟﺤﻀﺎﺭﺓ اﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺠﺘﻬﺪﻭا ﻓﻲ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﻣﺎ ﺃﻧﺘﺠﺘﻪ ﻣﻦ اﻟﻨﻮاﺣﻲ اﻟﻤﺎﺩﻳﺔ، ﻭﻳﺤﺬﺭﻭا ﻣﻤﺎ ﺟﻨﺘﻪ ﻣﻦ اﻟﺘﻤﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺧﺎﻟﻖ اﻟﻜﻮﻥ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻓﺘﺼﻠﺢ ﻟﻬﻢ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭاﻵﺧﺮﺓ، ﻭاﻟﻤﺆﺳﻒ ﺃﻥ ﺃﻏﻠﺒﻬﻢ ﻳﻌﻜﺴﻮﻥ اﻟﻘﻀﻴﺔ، ﻓﻴﺄﺧﺬﻭﻥ ﻣﻨﻬﺎ اﻻﻧﺤﻄﺎﻁ اﻟﺨﻠﻘﻲ، ﻭاﻻﻧﺴﻼﺥ ﻣﻦ اﻟﺪﻳﻦ، ﻭاﻟﺘﺒﺎﻋﺪ ﻣﻦ ﻃﺎﻋﺔ ﺧﺎﻟﻖ اﻟﻜﻮﻥ، ﻭﻻ ﻳﺤﺼﻠﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻣﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﻨﻔﻊ اﻟﻤﺎﺩﻱ، ﻓﺨﺴﺮﻭا اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭاﻵﺧﺮﺓ، ﺫﻟﻚ ﻫﻮ اﻟﺨﺴﺮاﻥ اﻟﻤﺒﻴﻦ.
ﻭﻣﺎ ﺃﺣﺴﻦ اﻟﺪﻳﻦ ﻭاﻟﺪﻧﻴﺎ ﺇﺫا اﺟﺘﻤﻌﺎ.....ﻭﺃﻗﺒﺢ اﻟﻜﻔﺮ ﻭاﻹﻓﻼﺱ ﺑﺎﻟﺮﺟﻞ.

📚أضواء البيان (ج3 ص506-505) بتصرف.


       ════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍️ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...