#فوائد_علمية.
#شفاعة_الأولاد_يوم_القيامة_وشروطها.
📮شفاعة_الأولاد_يوم_القيامة_وشروطها.
❐ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: " ﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﺴﻠﻤﻴﻦ ﻳﻤﻮﺕ ﻟﻬﻤﺎ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻭﻻﺩ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻐﻮا اﻟﺤﻨﺚ، ﺇﻻ ﺃﺩﺧﻠﻬﻤﺎ اﻟﻠﻪ ﻭﺇﻳﺎﻫﻢ ﺑﻔﻀﻞ ﺭﺣﻤﺘﻪ اﻟﺠﻨﺔ. ﻗﺎﻝ: ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ: اﺩﺧﻠﻮا اﻟﺠﻨﺔ. ﻗﺎﻝ: ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ: ﺣﺘﻰ ﻳﺠﻲء ﺃﺑﻮاﻧﺎ " ﻗﺎﻝ ﺛﻼﺙ ﻣﺮاﺕ. ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻝ: " ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ: اﺩﺧﻠﻮا اﻟﺠﻨﺔ ﺃﻧﺘﻢ ﻭﺃﺑﻮاﻛﻢ "[احمد(10622)ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ(4/25) ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻁ اﻟﺸﻴﺨﻴﻦ]
❐ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ((ﻣﺎ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﻳﺘﻮﻓﻰ ﻭﻟﻪ ﺛﻼﺙ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻐﻮا اﻟﺤﻨﺚ ﺇﻻ اﺩﺧﻠﻪ اﻟﺠﻨﺔ ﺑﻔﻀﻞ ﺭﺣﻤﺘﻪ اﻳﺎﻫﻢ)). [البخاري(1248)].
📮ﺷﺮﻭﻁ ﺷﻔﺎﻋﺔ اﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺕ اﻷﻭﻻﺩ:-
❏ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻣﺘﻮﻥ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﻋﺪﺓ ﺷﺮﻭﻁ ﻫﻲ:-
◐ ﺃﻭﻻ: اﻹﺳﻼﻡ:
ﻻﺑﺪ لمن أصيب بموت الأولاد ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﻭﻫﻮ ﻗﻴﺪ ﻳﺨﺮﺝ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺗﻮﻓﻰ ﻟﻪ ﻭﻟﺪ ﻗﺒﻞ ﺇﺳﻼﻣﻪ. ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻣﺮ ﻣﻦ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ.
◐ﺛﺎﻧﻴﺎ: اﻻﺣﺘﺴﺎﺏ:
((ﺃﻱ اﻥ ﻳﺼﺒﺮ ﺭاﺿﻴﺎ ﺑﻘﻀﺎء اﻟﻠﻪ ﺭاﺟﻴﺎ ﻓﻀﻠﻪ)) ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻫﺬا اﻟﺸﺮﻁ ﻓﻲ ﻋﺪﺓ اﺣﺎﺩﻳﺚ ﻛﻤﺎ ﻣﺮﺕ: ((ﻣﻦ اﺣﺘﺴﺐ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﻦ ﺻﻠﺒﻪ ...))ﻭ ((ﻻ ﻳﻤﻮﺕ ﻻﺣﺪﻛﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﻦ اﻟﻮﻟﺪ ﻓﺘﺤﺘﺴﺒﻪ ﺇﻻ ﺩﺧﻠﺖ اﻟﺠﻨﺔ...))، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﺟﺎء ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﻘﺪﺳﻲ: ﻳﻘﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ((ﻣﺎﻟﻌﺒﺪﻱ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻋﻨﺪﻱ ﺟﺰاء ﺇﺫا ﻗﺒﻀﺖ ﺻﻔﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﺛﻢ اﺣﺘﺴﺒﻪ ﺇﻻ اﻟﺠﻨﺔ))
◐ﺛﺎﻟﺜﺎ:- اﻟﺼﻠﺒﻴﺔ:-
ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻷﻭﻻﺩ اﻟﻤﺘﻮﻓﻮﻥ ﻣﻦ ﺻﻠﺐ اﻟﻮاﻟﺪ، ﻭاﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻟﺼﻠﺐ ﻫﻮ ﻣﺎ ﺟﺎء ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ((ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ اﻟﺼﻠﺐ ﻭاﻟﺘﺮاﺋﺐ)).
ﻭﺑﻬﺬا اﻟﺸﺮﻁ ﻳﺨﺮﺝ اﻻﻭﻻﺩ ﻏﻴﺮ اﻟﺼﻠﺒﻴﻦ ﻛﺎﻭﻻﺩ اﻟﺰﻭﺟﺔ وأولاد الأولاد ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ. [اﻧﻈﺮ ﻓﺘﺢ اﻟﺒﺎﺭﻱ 3/ 155، ﻭﻋﻤﺪﺓ اﻟﻘﺎﺭﻱ، 8/ 30].
◐ﺭاﺑﻌﺎ: ﻋﺪﺩ اﻷﻭﻻﺩ:
ﻟﻘﺪ ﺟﺎءﺕ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺑﻠﻔﻈﺔ "ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻟﻪ ﺛﻼﺛﺔ" ﻓﻲ ﻋﻤﻮﻡ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﻫﻲ ﺗﻄﻠﻖ ﻋﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻜﺜﺮﺓ. ((ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺧّﺼﺖ اﻟﺜﻼﺛﺔ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻻﻧﻬﺎ ﺃﻭﻝ ﻣﺮاﺗﺐ اﻟﻜﺜﺮﺓ))
ﻭﻗﺪ ﻧﺎﻗﺶ اﻟﺤﺎﻓﻆ ﺇﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻭاﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﻌﻴﻨﻲ، ﻛﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻟﻪ "ﻭاﺣﺪ" ﻫﻞ ﻳﺸﻤﻞ اﻡ ﻻ؟ ﻭﻗﺪ ﻧﺎﻗﺸﻮا اﻻﺩﻟﺔ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻣﺸﻮﻗﺔ ﻭﻟﻮﻻ ﺧﺸﻴﺔ اﻻﻃﺎﻟﺔ ﻟﺴﻘﺘﻬﺎ ﺑﻄﻮﻟﻬﺎ . [اﻧﻈﺮ ﻓﺘﺢ اﻟﺒﺎﺭﻱ 3/ 153 - 154 ﻭﻋﻤﺪﺓ اﻟﻘﺎﺭﻱ، اﻟﻌﻴﻨﻲ 8/ 27 - 28]
ﻭﻟﻜﻦ اﻛﺘﻔﻲ ﺑﻨﻜﺘﺔ ﻟﻄﻴﻔﺔ ﺫﻛﺮﻫﺎ اﻟﺤﺎﻓﻆ ﺇﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -: ((ﻳﻘﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻣﺎ ﻟﻌﺒﺪﻱ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻋﻨﺪﻱ ﺟﺰاء ﺇﺫا ﻗﺒﻀﺖ ﺻﻔﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﺛﻢ اﺣﺘﺴﺒﻪ ﺇﻻ اﻟﺠﻨﺔ)). ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ((ﻭﻫﺬا ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻴﻪ اﻟﻮاﺣﺪ ﻓﻤﺎ ﻓﻮﻕ ﻭﻫﻮ اﺻﺢ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ))[ﻓﺘﺢ اﻟﺒﺎﺭﻱ 3/ 154]
◐ ﺧﺎﻣﺴﺎ:- ﻋﺪﻡ ﺑﻠﻮﻍ اﻟﺤﻨﺚ:
((ﺃﻱ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻐﻮا ﺳﻦ اﻟﺘﻜﻠﻴﻒ اﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ اﻟﺤﻨﺚ))ﻭاﻟﺤﻨﺚ: ﻫﻮ اﻷﺛﻢ ﻭاﻟﺬﻧﺐ
ﻗﺎﻝ اﻟﺮاﻏﺐ: ((ﻋﺒﺮ ﺑﺎﻟﺤﻨﺚ ﻋﻦ اﻟﺒﻠﻮﻍ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﻮاﺧﺬ ﺑﻤﺎ ﻳﺮﺗﻜﺒﻪ ﻓﻴﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻪ ﻭﺧﺺ اﻻﺛﻢ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻷﻧﻪ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﺎﻟﺒﻠﻮﻍ ﻻﻥ اﻟﺼﺒﻲ ﻗﺪ ﻳﺜﺎﺏ)) . ﻭﻗﺪ ﺧﺺ اﻟﺼﻐﻴﺮ اﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻎ اﻟﺤﻨﺚ ﻷﻧﻪ ﻳﺤﻀﻰ ﺑﻨﺼﻴﺐ ﺃﻭﻓﺮ ﻣﻦ ﺣﻨﺎﻥ ﻭﻋﻄﻒ اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻻﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻎ ﺑﻌﺪ اﻟﺴﻦ اﻟﺬﻱ ﻳﺆاﺧﺬ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻭاﻟﺪﻳﻪ ﻓﻼ ﻛﺪﺭ ﺑﻴﻦ ﻗﻠﺐ اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ ﻭﺑﻴﻨﻪ، ﺛﻢ اﻥ اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ ﺑﻔﻄﺮﺗﻬﻤﺎ ﻳﺸﻌﺮاﻥ ﺑﻀﻌﻔﻪ ﻭﻋﻮﺯﻩ اﻟﻴﻬﻤﺎ اﻛﺜﺮ ﻣﻨﻪ ﺇﺫا ﺑﻠﻎ اﻟﺤﻨﺚ[اﻟﻤﻔﺮﺩاﺕ ﻓﻲ ﻏﺮﻳﺐ اﻟﻘﺮﺁﻥ190 ﻭاﻧﻈﺮ ﻓﺘﺢ اﻟﺒﺎﺭﻱ3/ 155].
📚للمزيد راجع كتاب الشفاعة في الحديث النبوي ص 161-169
📝كتبه أخوكم ومحبكم/ أبو محمد طاهر السماوي
2/ذي القعدة/1439ﮪ
*نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين*
════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*
#شفاعة_الأولاد_يوم_القيامة_وشروطها.
📮شفاعة_الأولاد_يوم_القيامة_وشروطها.
❐ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: " ﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﺴﻠﻤﻴﻦ ﻳﻤﻮﺕ ﻟﻬﻤﺎ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻭﻻﺩ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻐﻮا اﻟﺤﻨﺚ، ﺇﻻ ﺃﺩﺧﻠﻬﻤﺎ اﻟﻠﻪ ﻭﺇﻳﺎﻫﻢ ﺑﻔﻀﻞ ﺭﺣﻤﺘﻪ اﻟﺠﻨﺔ. ﻗﺎﻝ: ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ: اﺩﺧﻠﻮا اﻟﺠﻨﺔ. ﻗﺎﻝ: ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ: ﺣﺘﻰ ﻳﺠﻲء ﺃﺑﻮاﻧﺎ " ﻗﺎﻝ ﺛﻼﺙ ﻣﺮاﺕ. ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻝ: " ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ: اﺩﺧﻠﻮا اﻟﺠﻨﺔ ﺃﻧﺘﻢ ﻭﺃﺑﻮاﻛﻢ "[احمد(10622)ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ(4/25) ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻁ اﻟﺸﻴﺨﻴﻦ]
❐ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ((ﻣﺎ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﻳﺘﻮﻓﻰ ﻭﻟﻪ ﺛﻼﺙ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻐﻮا اﻟﺤﻨﺚ ﺇﻻ اﺩﺧﻠﻪ اﻟﺠﻨﺔ ﺑﻔﻀﻞ ﺭﺣﻤﺘﻪ اﻳﺎﻫﻢ)). [البخاري(1248)].
📮ﺷﺮﻭﻁ ﺷﻔﺎﻋﺔ اﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺕ اﻷﻭﻻﺩ:-
❏ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻣﺘﻮﻥ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﻋﺪﺓ ﺷﺮﻭﻁ ﻫﻲ:-
◐ ﺃﻭﻻ: اﻹﺳﻼﻡ:
ﻻﺑﺪ لمن أصيب بموت الأولاد ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺴﻠﻤﺎ ﻭﻫﻮ ﻗﻴﺪ ﻳﺨﺮﺝ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺗﻮﻓﻰ ﻟﻪ ﻭﻟﺪ ﻗﺒﻞ ﺇﺳﻼﻣﻪ. ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﻣﺮ ﻣﻦ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ.
◐ﺛﺎﻧﻴﺎ: اﻻﺣﺘﺴﺎﺏ:
((ﺃﻱ اﻥ ﻳﺼﺒﺮ ﺭاﺿﻴﺎ ﺑﻘﻀﺎء اﻟﻠﻪ ﺭاﺟﻴﺎ ﻓﻀﻠﻪ)) ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻫﺬا اﻟﺸﺮﻁ ﻓﻲ ﻋﺪﺓ اﺣﺎﺩﻳﺚ ﻛﻤﺎ ﻣﺮﺕ: ((ﻣﻦ اﺣﺘﺴﺐ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﻦ ﺻﻠﺒﻪ ...))ﻭ ((ﻻ ﻳﻤﻮﺕ ﻻﺣﺪﻛﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﻦ اﻟﻮﻟﺪ ﻓﺘﺤﺘﺴﺒﻪ ﺇﻻ ﺩﺧﻠﺖ اﻟﺠﻨﺔ...))، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﺟﺎء ﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﻘﺪﺳﻲ: ﻳﻘﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ((ﻣﺎﻟﻌﺒﺪﻱ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻋﻨﺪﻱ ﺟﺰاء ﺇﺫا ﻗﺒﻀﺖ ﺻﻔﻴﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﺛﻢ اﺣﺘﺴﺒﻪ ﺇﻻ اﻟﺠﻨﺔ))
◐ﺛﺎﻟﺜﺎ:- اﻟﺼﻠﺒﻴﺔ:-
ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻷﻭﻻﺩ اﻟﻤﺘﻮﻓﻮﻥ ﻣﻦ ﺻﻠﺐ اﻟﻮاﻟﺪ، ﻭاﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻟﺼﻠﺐ ﻫﻮ ﻣﺎ ﺟﺎء ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ((ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ اﻟﺼﻠﺐ ﻭاﻟﺘﺮاﺋﺐ)).
ﻭﺑﻬﺬا اﻟﺸﺮﻁ ﻳﺨﺮﺝ اﻻﻭﻻﺩ ﻏﻴﺮ اﻟﺼﻠﺒﻴﻦ ﻛﺎﻭﻻﺩ اﻟﺰﻭﺟﺔ وأولاد الأولاد ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ. [اﻧﻈﺮ ﻓﺘﺢ اﻟﺒﺎﺭﻱ 3/ 155، ﻭﻋﻤﺪﺓ اﻟﻘﺎﺭﻱ، 8/ 30].
◐ﺭاﺑﻌﺎ: ﻋﺪﺩ اﻷﻭﻻﺩ:
ﻟﻘﺪ ﺟﺎءﺕ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺑﻠﻔﻈﺔ "ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻟﻪ ﺛﻼﺛﺔ" ﻓﻲ ﻋﻤﻮﻡ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﻫﻲ ﺗﻄﻠﻖ ﻋﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻜﺜﺮﺓ. ((ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺧّﺼﺖ اﻟﺜﻼﺛﺔ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻻﻧﻬﺎ ﺃﻭﻝ ﻣﺮاﺗﺐ اﻟﻜﺜﺮﺓ))
ﻭﻗﺪ ﻧﺎﻗﺶ اﻟﺤﺎﻓﻆ ﺇﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻭاﻟﻌﻼﻣﺔ اﻟﻌﻴﻨﻲ، ﻛﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻟﻪ "ﻭاﺣﺪ" ﻫﻞ ﻳﺸﻤﻞ اﻡ ﻻ؟ ﻭﻗﺪ ﻧﺎﻗﺸﻮا اﻻﺩﻟﺔ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻣﺸﻮﻗﺔ ﻭﻟﻮﻻ ﺧﺸﻴﺔ اﻻﻃﺎﻟﺔ ﻟﺴﻘﺘﻬﺎ ﺑﻄﻮﻟﻬﺎ . [اﻧﻈﺮ ﻓﺘﺢ اﻟﺒﺎﺭﻱ 3/ 153 - 154 ﻭﻋﻤﺪﺓ اﻟﻘﺎﺭﻱ، اﻟﻌﻴﻨﻲ 8/ 27 - 28]
ﻭﻟﻜﻦ اﻛﺘﻔﻲ ﺑﻨﻜﺘﺔ ﻟﻄﻴﻔﺔ ﺫﻛﺮﻫﺎ اﻟﺤﺎﻓﻆ ﺇﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -: ((ﻳﻘﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻣﺎ ﻟﻌﺒﺪﻱ اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻋﻨﺪﻱ ﺟﺰاء ﺇﺫا ﻗﺒﻀﺖ ﺻﻔﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﺛﻢ اﺣﺘﺴﺒﻪ ﺇﻻ اﻟﺠﻨﺔ)). ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ((ﻭﻫﺬا ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻴﻪ اﻟﻮاﺣﺪ ﻓﻤﺎ ﻓﻮﻕ ﻭﻫﻮ اﺻﺢ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ))[ﻓﺘﺢ اﻟﺒﺎﺭﻱ 3/ 154]
◐ ﺧﺎﻣﺴﺎ:- ﻋﺪﻡ ﺑﻠﻮﻍ اﻟﺤﻨﺚ:
((ﺃﻱ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻐﻮا ﺳﻦ اﻟﺘﻜﻠﻴﻒ اﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ اﻟﺤﻨﺚ))ﻭاﻟﺤﻨﺚ: ﻫﻮ اﻷﺛﻢ ﻭاﻟﺬﻧﺐ
ﻗﺎﻝ اﻟﺮاﻏﺐ: ((ﻋﺒﺮ ﺑﺎﻟﺤﻨﺚ ﻋﻦ اﻟﺒﻠﻮﻍ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻳﻮاﺧﺬ ﺑﻤﺎ ﻳﺮﺗﻜﺒﻪ ﻓﻴﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻪ ﻭﺧﺺ اﻻﺛﻢ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﻷﻧﻪ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﺎﻟﺒﻠﻮﻍ ﻻﻥ اﻟﺼﺒﻲ ﻗﺪ ﻳﺜﺎﺏ)) . ﻭﻗﺪ ﺧﺺ اﻟﺼﻐﻴﺮ اﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻎ اﻟﺤﻨﺚ ﻷﻧﻪ ﻳﺤﻀﻰ ﺑﻨﺼﻴﺐ ﺃﻭﻓﺮ ﻣﻦ ﺣﻨﺎﻥ ﻭﻋﻄﻒ اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻻﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻎ ﺑﻌﺪ اﻟﺴﻦ اﻟﺬﻱ ﻳﺆاﺧﺬ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻭاﻟﺪﻳﻪ ﻓﻼ ﻛﺪﺭ ﺑﻴﻦ ﻗﻠﺐ اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ ﻭﺑﻴﻨﻪ، ﺛﻢ اﻥ اﻟﻮاﻟﺪﻳﻦ ﺑﻔﻄﺮﺗﻬﻤﺎ ﻳﺸﻌﺮاﻥ ﺑﻀﻌﻔﻪ ﻭﻋﻮﺯﻩ اﻟﻴﻬﻤﺎ اﻛﺜﺮ ﻣﻨﻪ ﺇﺫا ﺑﻠﻎ اﻟﺤﻨﺚ[اﻟﻤﻔﺮﺩاﺕ ﻓﻲ ﻏﺮﻳﺐ اﻟﻘﺮﺁﻥ190 ﻭاﻧﻈﺮ ﻓﺘﺢ اﻟﺒﺎﺭﻱ3/ 155].
📚للمزيد راجع كتاب الشفاعة في الحديث النبوي ص 161-169
📝كتبه أخوكم ومحبكم/ أبو محمد طاهر السماوي
2/ذي القعدة/1439ﮪ
*نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين*
════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق