الخميس، 9 أغسطس 2018

☑الذبح_شروطه_وأنواعه

#فوائد_علمية.

#تعليقات_على_كتاب_التوحيد.

#الذبح_شروطه_وأنواعه.

📮فائدة اليوم من شرح كتاب التوحيد مرت علينا اليوم.

📬 أولاً: تعريف الذبح.
اﻟﺬﺑﺢ ﻓﻲ اﻟﻠﻐﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﻖ ﻭﻫﻮ اﻟﻤﻌﻨﻰ اﻷﺻﻠﻲ، ﺛﻢ اﺳﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻗﻄﻊ اﻟﺤﻠﻘﻮﻡ ﻣﻦ ﺑﺎﻃﻦ ﻋﻨﺪ اﻟﻨﺼﻴﻞ.  [الموسوعة الفقهية الكويتية(مادة: ذبائح) ]
 ويسمى الذبح' والعقر' والنحر' والصيد' والجرح' والتذكية.  [المصدر السابق ] .

📬 ثانياً: خطورة الذبح لغير الله:

❐قال الله تعالــى:  {ﻗﻞ ﺇﻥ ﺻﻼﺗﻲ ﻭﻧﺴﻜﻲ ﻭﻣﺤﻴﺎﻱ ﻭﻣﻤﺎﺗﻲ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (162) ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ﻭﺑﺬﻟﻚ ﺃﻣﺮﺕ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻭﻝ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ (163)}.

❐وقال تعالــى: {ﺣﺮﻣﺖ ﻋﻠﻴﻜﻢ اﻟﻤﻴﺘﺔ ﻭاﻟﺪﻡ ﻭﻟﺤﻢ اﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ﻭﻣﺎ ﺃﻫﻞ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻭاﻟﻤﻨﺨﻨﻘﺔ ﻭاﻟﻤﻮﻗﻮﺫﺓ ﻭاﻟﻤﺘﺮﺩﻳﺔ ﻭاﻟﻨﻄﻴﺤﺔ ﻭﻣﺎ ﺃﻛﻞ اﻟﺴﺒﻊ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺫﻛﻴﺘﻢ ﻭﻣﺎ ﺫﺑﺢ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺼﺐ ﻭﺃﻥ ﺗﺴﺘﻘﺴﻤﻮا ﺑﺎﻷﺯﻻﻡ ﺫﻟﻜﻢ ﻓﺴﻖ اﻟﻴﻮﻡ ﻳﺌﺲ اﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭا ﻣﻦ ﺩﻳﻨﻜﻢ ﻓﻼ ﺗﺨﺸﻮﻫﻢ ﻭاﺧﺸﻮﻥ اﻟﻴﻮﻡ ﺃﻛﻤﻠﺖ ﻟﻜﻢ ﺩﻳﻨﻜﻢ ﻭﺃﺗﻤﻤﺖ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻧﻌﻤﺘﻲ ﻭﺭﺿﻴﺖ ﻟﻜﻢ اﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎ ﻓﻤﻦ اﺿﻄﺮ ﻓﻲ ﻣﺨﻤﺼﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺠﺎﻧﻒ ﻹﺛﻢ ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﻏﻔﻮﺭ ﺭﺣﻴﻢ}

❐ﻋﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﻄﻔﻴﻞ، ﻋﺎﻣﺮ ﺑﻦ ﻭاﺛﻠﺔ.
ﻗﺎﻝ: ﻛﻨﺖ ﻋﻨﺪ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻓﺄﺗﺎﻩ ﺭﺟﻞ ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺮ ﺇﻟﻴﻚ؟ ﻗﺎﻝ: ﻓﻐﻀﺐ ﻭﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺮ ﺇﻟﻴﻚ؟ ﻗﺎﻝ: ﻓﻐﻀﺐ ﻭﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺮ ﺇﻟﻲ ﺷﻴﺌﺎ ﻳﻜﺘﻤﻪ اﻟﻨﺎﺱ. ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺑﻜﻠﻤﺎﺕ ﺃﺭﺑﻊ. ﻗﺎﻝ: ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﻫﻦ؟ ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ: "ﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻟﻌﻦ ﻭاﻟﺪﻩ، ﻭﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺫﺑﺢ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻠﻪ. ﻭﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺁﻭﻯ ﻣﺤﺪﺛﺎ. ﻭﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﺎﺭ اﻷﺭﺽ."
📚رواه ﻣﺴﻠﻢ (1978) .

❐ﻋﻦ ﻧﺒﻴﺸﺔ- ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ- ﻧﺎﺩﻯ ﺭﺟﻞ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻧﺎ ﻛﻨﺎ ﻧﻌﺘﺮ ﻋﺘﻴﺮﺓ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ  ﻓﻲ ﺭﺟﺐ ﻓﻤﺎ ﺗﺄﻣﺮﻧﺎ؟ ﻗﺎﻝ: «اﺫﺑﺢﻭا ﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺷﻬﺮ ﻛﺎﻥ، ﻭﺑﺮﻭا اﻟﻠﻪ- ﻋﺰ ﻭﺟﻞ- ﻭﺃﻃﻌﻤﻮا» ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﺎ ﻛﻨﺎ ﻧﻔﺮﻉﻓﺮﻋﺎ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻓﻤﺎ ﺗﺄﻣﺮﻧﺎ؟
ﻗﺎﻝ: "ﻓﻲ ﻛﻞ ﺳﺎﺋﻤﺔ ﻓﺮﻉ ﺗﻐﺬﻭﻩ ﻣﺎ ﺷﻴﺘﻚ ﺣﺘﻰ ﺇﺫا اﺳﺘﺤﻤﻞ"
📚اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ (7/ 169) . ﻭﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ (2830) ﻭﺻﺤﺤﻪ اﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻲ ﺩاﻭﺩ (2454).
◐ قوله: ﻧﻌﺘﺮ ﻋﺘﻴﺮﺓ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ: اﻟﻌﺘﻴﺮﺓ ﺫﺑﻴﺤﺔ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻘﺪﻣﻮﻧﻬﺎ ﻻﻟﻬﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﺟﺐ، ﻭﻗﺪ ﻧﻬﻰ ﻋﻨﻬﺎ اﻹﺳﻼﻡ ﻛﻤﺎ ﻧﻬﻰ ﻋﻦ اﻟﻔﺮﻋﺔ.
◐وقوله: ﻧﻔﺮﻉ ﻓﺮﻋﺎ: ﻣﻦ ﺃﻓﺮﻉ، ﺃﻱ: ﻧﺫﺑﺢ ﻓﺮﻋﺎ. ﻭاﻟﻔﺮﻉ ﻫﻮ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺗﻠﺪ اﻟﻨﺎﻗﺔ، ﻭﻛﺎﻧﻮا ﻳﺫبحوﻥ ﺫﻟﻚ ﻻﻟﻬﺘﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺛﻢ ﻧﻬﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ.


📬ثالثاً: شروط صحة الذبح ووجوازه وهي:
أولها: أن يسمي الله عليها.
ثانيها: أن يقصد بها الله تعالــى.
ثالثها: عدم تخصيصها بمكان أو زمان.
رابعها: أن تكون على أمر ديني مشروع.
خامسها: أن يكون الذابح ممن يجوز أكل ذبيحته.

📬 رابعاً: أقسام الذبح ينقسم إلــى ذبح جائز وذبح محرم وهو على التفصيل الآتي:

❶ ذبح سمى الله تعالــى فيه وأريد به وجه الله على أمر مشروع فهذه عبادة وقربة لله تعالى.
❐مثلاً: الهدي والأضحية والعقيقة وغيرها.

❷ ذبح سمى فيه غير الله تعالى واريد به وجه الله على أمر مشروع فهذا شرك
❐مثلاً: قربان أهل الكتاب يسمى فيه المسيح أو عزير يريدون بذلك وجه الله على أمر مشروع في دينهم فهذا ذبح محرم وأكله محرم والذبيحة ميتة.

❸ ذبح سمى الله تعالـــى وأريد به وجه اللة تعالــى لكن على أمر غير مشروع
❐مثلاً: المآتم والرجبية والشعبانية ومدخل العشر وبداية السنة وغيرها فهذه بدعة محرمة.

❹ ذبح سمى الله عليه ولكن اريد به غير وجه الله تعالـــى فهذا شرك بالله تعالـــى
❐ مثلاً: كمن يذبح للقبور والمشاهد وضرائح الأولياء وللسلطان عند قدومه تعظيماً له إذا نزل عليه ضيفاً وكذلك مايحصل من الذبح عند الصلح بين المتخاصمين بما يسمى الهجر والذبح للجن والسحرة وغيرهم مما يراد به غير الله تعالــى.

❺ ذبح سمى فيه غير الله تعالى وأريد به غير وجه الله فهذا شرك باللة.
❐ مثلاً: من يذبح باسم الآلة تقرباً وقصد لها لطلب الخير منها أو دفع الضر بها.


📝كتبه أخوكم ومحبكم/ أبو محمد طاهر السماوي
24/شوال/1439ﮪ.

نسأل من الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين.

       ════ ❁✿❁ ════

https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

☑التبرك_حكمه_وأنواعه

#فوائد_علمية.

#تعليقات_على_كتاب_التوحيد.

#التبرك_حكمه_وأنواعه.

📮فائدة مرت علينا اليوم من درس كتاب التوحيد.

📮التعريــف

▪️التبرك مأخوذ من برك وﺃﺻﻞ اﻟﺒﺮﻙ ﺻﺪﺭ اﻟﺒﻌﻴﺮ ﻭﺇﻥ اﺳﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺑﺮﻛﺔ، ﻭﺑﺮﻙ اﻟﺒﻌﻴﺮ: ﺃﻟﻘﻰ ﺑﺮﻛﻪ، ﻭاﻋﺘﺒﺮ ﻣﻨﻪ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﻠﺰﻭﻡ، ﻓﻘﻴﻞ: اﺑﺘﺮﻛﻮا ﻓﻲ اﻟﺤﺮﺏ، ﺃﻱ: ﺛﺒﺘﻮا ﻭﻻﺯﻣﻮا ﻣﻮﺿﻊ اﻟﺤﺮﺏ، ﻭﺑﺮاﻛﺎء اﻟﺤﺮﺏ ﻭﺑﺮﻭﻛﺎﺅﻫﺎ ﻟﻠﻤﻜﺎﻥ اﻟﺬﻱ ﻳﻠﺰﻣﻪ اﻷﺑﻄﺎﻝ، ﻭاﺑﺘﺮﻛﺖ اﻟﺪاﺑﺔ: ﻭﻗﻔﺖ ﻭﻗﻮﻓﺎ ﻛﺎﻟﺒﺮﻭﻙ، ﻭﺳﻤﻲ ﻣﺤﺒﺲ اﻟﻤﺎء ﺑﺮﻛﺔ، ﻭاﻟﺒﺮﻛﺔ: ﺛﺒﻮﺕ اﻟﺨﻴﺮ اﻹﻟﻬﻲ ﻓﻲ اﻟﺸﻲء. [المفردات في غريب القرآن(1/120)].

واﻟﺒﺮﻛﺔ: ﻫﻲ اﻟﻨﻤﺎء ﻭاﻟﺰﻳﺎﺩﺓ، ﻭﺳﻤﺎﻫﺎ ﻣﺒﺎﺭﻛﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﻌﻄﻲ اﻟﻠﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ اﻟﻤﻨﺎﺯﻝ، ﻭﻳﻐﻔﺮ ﻣﻦ اﻟﺨﻄﺎﻳﺎ، ﻭﻳﻘﺴﻢ ﻣﻦ اﻟﺤﻈﻮﻅ، ﻭﻳﺒﺚ ﻣﻦ اﻟﺮﺣﻤﺔ، ﻭﻳﻨﻴﻞ ﻣﻦ اﻟﺨﻴﺮ، ﻭﻫﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺫﻟﻚ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮﻩ..

⇒ قلت: التبرك ينقسم إلى قسمين:
❂تبرك جائز:

❂ التبرك الجائز وله مواطن كثيرة منها:

⇐ بالأقوال ومنها القرأن والأذكار وغيرها.

ﻗﺎﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:{ﻛﺘﺎﺏ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎﻩ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻟﻴﺪﺑﺮﻭا ﺁﻳﺎﺗﻪ..}
وقال تعالى:{ﻭﻫﺬا ﺫﻛﺮ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎﻩ ﺃﻓﺄﻧﺘﻢ ﻟﻪ ﻣﻨﻜﺮﻭﻥ (50)}.
وﻗﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ اﻟﺒﻘﺮﺓ: (اﻗﺮءﻭا اﻟﺒﻘﺮﺓ، ﻓﺈﻥ ﺃﺧﺬﻫﺎ ﺑﺮﻛﺔ، ﻭﺗﺮﻛﻬﺎ ﺣﺴﺮﺓ، ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻬﺎ اﻟﺒﻄﻠﺔ)، ﺃﻱ: اﻟﺴﺤﺮﺓ، ﻓﺎﻟﺒﺮﻛﺔ ﻛﻞ اﻟﺒﺮﻛﺔ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ اﻟﺒﻘﺮﺓ.

⇐بالأماكن: وهي كثيرة مذكورة في الكتاب والسنة مما أذن الله بطلب الخير والبركة فيه.
قال الله تعالـــى: {ﺇﻥ ﺃﻭﻝ ﺑﻴﺖ ﻭﺿﻊ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻟﻠﺬﻱ ﺑﺒﻜﺔ مباركاً ﻭﻫﺪﻯ ﻟﻠﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (96) ﻓﻴﻪ ﺁﻳﺎﺕ ﺑﻴﻨﺎﺕ ﻣﻘﺎﻡ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻭﻣﻦ ﺩﺧﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﺁﻣﻨﺎ ﻭﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺱ ﺣﺞ اﻟﺒﻴﺖ ﻣﻦ اﺳﺘﻄﺎﻉ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﻴﻼ ﻭﻣﻦ ﻛﻔﺮ ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﻏﻨﻲ ﻋﻦ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (97)}
قال القرطبي عند هذه الآية: ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: (مباركا) ﺟﻌﻠﻪ مباركاً ﻟﺘﻀﺎﻋﻒ اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻴﻪ، ﻓﺎﻟﺒﺮﻛﺔ ﻛﺜﺮﺓ اﻟﺨﻴﺮ، ﻭﻧﺼﺐ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺎﻝ ﻣﻦ اﻟﻤﻀﻤﺮ ﻓﻲ" ﻭﺿﻊ" ﺃﻭ ﺑﺎﻟﻈﺮﻑ ﻣﻦ" ﺑﺒﻜﺔ" اﻟﻤﻌﻨﻰ: اﻟﺬﻱ اﺳﺘﻘﺮ" ﺑﺒﻜﺔ مباركاً" انتهى كلامه.

وقال تعالـــى: {ﻭﺇﺫ ﻗﻠﻨﺎ اﺩﺧﻠﻮا ﻫﺬﻩ اﻟﻘﺮﻳﺔ ﻓﻜﻠﻮا ﻣﻨﻬﺎ ﺣﻴﺚ ﺷﺌﺘﻢ ﺭﻏﺪا ﻭاﺩﺧﻠﻮا اﻟﺒﺎﺏ ﺳﺠﺪا ﻭﻗﻮﻟﻮا ﺣﻄﺔ ﻧﻐﻔﺮ ﻟﻜﻢ ﺧﻄﺎﻳﺎﻛﻢ ﻭﺳﻨﺰﻳﺪ اﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ (58)}.
ومعنى رغداً: أي:كثير الخير.
وﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻧﻮﺩﻱ ﻣﻦ ﺷﺎﻃﺊ اﻟﻮاﺩ اﻷﻳﻤﻦ ﻓﻲ اﻟﺒﻘﻌﺔ المباركة ﻣﻦ اﻟﺸﺠﺮﺓ}

وقوله: { ﺃﻧﺰﻟﻨﻲ ﻣﻨﺰﻻ مباركاً وأنت خير المنزلين}.

⇐بالأوقات: ومنها أوقات السحر وبين الأذان والإقامة ويوم عرفة وليلة القدر وغيرها كثير جداً مما أذن الله فيه.
قال الله عز وجل :" ﺣﻢ. ﻭاﻟﻜﺘﺎﺏ اﻟﻤﺒﻴﻦ. ﺇﻧﺎ ﺃﻧﺰﻟﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﻟﻴﻠﺔ مباركة".
ﻭﺭﻭﻯ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (ﺃﺗﺎﻛﻢ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺷﻬﺮ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻓﺮﺽ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺻﻴﺎﻣﻪ ﺗﻔﺘﺢ ﻓﻴﻪ ﺃﺑﻮاﺏ اﻟﺴﻤﺎء ﻭﺗﻐﻠﻖ ﻓﻴﻪ ﺃﺑﻮاﺏ اﻟﺠﺤﻴﻢ ﻭﺗﻐﻞ ﻓﻴﻪ ﻣﺮﺩﺓ اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ﻟﻴﻠﺔ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺣﺮﻡ ﺧﻴﺮﻫﺎ ﻓﻘﺪ ﺣﺮﻡ ).
ومنها البكور:  فقد قال اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: (اﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎﺭﻙ ﻷﻣﺘﻲ ﻓﻲ ﺑﻜﻮﺭﻫﺎ).
 ⇒ وبالعبادات من صلاة وصدقة وصوم وحج وذكر وغيرها.


⇐بالأشخاص من الأنبياء بذواتهم  ودعوتهم وتعليمهم ودعائهم والصالحين بغير ذواتهم.
فاﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺭﺟﻞ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺫاﺗﻪ ﻭﻓﻲ ﺃﺛﺮﻩ ﻭﻓﻲ ﻋﻠﻤﻪ ﻭﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ ﻭﻓﻲ ﻧﺒﻮﺗﻪ، ﻓﻬﻮ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﻠﻪ ﺑﺮﻛﺔ، ﻭﻳﻠﺘﻤﺲ ﻣﻨﻪ اﻟﺒﺮﻛﺔ ﻓﻲ ﺫاﺗﻪ ﻭﻓﻲ ﺁﺛﺎﺭﻩ.
وقال الله تبارك وتعالـــى:{ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺩﻋﺎ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﺭﺏ ﻫﺐ ﻟﻲ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺫﺭﻳﺔ ﻃﻴﺒﺔ ﺇﻧﻚ ﺳﻤﻴﻊ اﻟﺪﻋﺎء (38)}.
وقوله تعالـــى:{ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺁﺗﺎﻧﻲ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺟﻌﻠﻨﻲ ﻧﺒﻴﺎ (30) ﻭﺟﻌﻠﻨﻲ ﻣﺒﺎﺭكا ﺃﻳﻦ ﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﻭﺃﻭﺻﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺰﻛﺎﺓ ﻣﺎ ﺩﻣﺖ ﺣﻴﺎ (31)}  (ﻭﺟﻌﻠﻨﻲ مباركا)  ﺃﻱ ﺫا ﺑﺮﻛﺎﺕ ﻭﻣﻨﺎﻓﻊ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ ﻭاﻟﺪﻋﺎء ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻣﻌﻠﻤﺎ ﻟﻪ. اﻟﺘﺴﺘﺮﻱ « ﻭﺟﻌﻠﻨﻲ ﺁﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ، ﻭﺃﻧﻬﻰ ﻋﻦ اﻟﻤﻨﻜﺮ، ﻭﺃﺭﺷﺪ اﻟﻀﺎﻝ، ﻭﺃﻧﺼﺮ اﻟﻤﻈﻠﻮﻡ، ﻭﺃﻏﻴﺚ اﻟﻤﻠﻬﻮﻑ.

⇐الماء ولاسيما زمزم
اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ: {ﻭﻧﺰﻟﻨﺎ ﻣﻦ اﻟﺴﻤﺎء ﻣﺎء مباركاً}.
ﻓـ اﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻋﻠﻢ ﺑﺤﺪﻳﺚ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (ﻣﺎء ﺯﻣﺰﻡ ﻟﻤﺎ ﺷﺮﺏ ﻟﻪ) ﻭﻫﺬا ﻋﻤﻮﻡ ﻣﻨﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻗﺎﻝ: ﻓﺸﺮﺑﺖ ﻣﺎء ﺯﻣﺰﻡ ﻷﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺣﻔﻆ اﻟﺬﻫﺒﻲ، ﻓﻤﺎ ﺯﻟﺖ ﺃﺷﺮﺏ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻟﻨﻴﺔ ﺣﺘﻰ اﺭﺗﻘﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﺣﻔﻆ اﻟﺬﻫﺒﻲ، ﻓﻮﺟﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﺣﻔﻆ ﻣﻦ اﻟﺬﻫﺒﻲ.
ﻳﺎ ﻟﻠﺮﻭﻋﺔ! ﻭﻳﺎ ﻟﻠﻴﻘﻴﻦ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ اﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻓﻲ ﻋﻼﻩ! ﺃﻳﻀﺎ: ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ اﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﻣﺎء ﺯﻣﺰﻡ: ﺷﺮﺑﺖ ﻣﺎء ﺯﻣﺰﻡ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﻭﻟﻹﻳﻤﺎﻥ، ﻓﻤﻸﻧﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻤﺎ ﻭﺇﻳﻤﺎﻧﺎ، ﻭﻳﺎ ﻟﻴﺘﻨﻲ ﺷﺮﺑﺘﻪ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﻣﻊ اﻟﻌﻠﻢ.
ﻓﻤﺎء ﺯﻣﺰﻡ ﻣﺎء ﻣﺒﺎﺭﻙ ﻃﻌﺎﻣﻪ، ﻭﻫﻮ ﺷﻔﺎء ﻟﻠﺴﻘﻢ، ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻓﻴﻪ ﺑﺮﻛﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﻠﻢ ﻭﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ.

⇒ ومن المطاعم والمشارب والملابس وغيرها كثير مثل العسل واللبن وزيت الزيتون وبعض المآكل والمشارب التي تنفع لكثير من الأمراض كل هذا مما أذن الله به وأباحه.
قال تعالـــى: {ﻳﻮﻗﺪ ﻣﻦ ﺷﺠﺮﺓ مباركة ﺯﻳﺘﻮﻧﺔ...}

    ❂القسم الثاني: تبرك محرم.

➸ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻭاﻗﺪ اﻟﻠﻴﺜﻲ: ﺃﻧﻬﻢ ﺧﺮﺟﻮا ﻋﻦ ﻣﻜﺔ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺣﻨﻴﻦ، ﻗﺎﻝ: ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻠﻜﻔﺎﺭ ﺳﺪﺭﺓ ﻳﻌﻜﻔﻮﻥ ﻋﻨﺪﻫﺎ، ﻭﻳﻌﻠﻘﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﺃﺳﻠﺤﺘﻬﻢ، ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ: ﺫاﺕ ﺃﻧﻮاﻁ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻤﺮﺭﻧﺎ ﺑﺴﺪﺭﺓ ﺧﻀﺮاء ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻘﻠﻨﺎ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، اﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﺫاﺕ ﺃﻧﻮاﻁ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: " ﻗﻠﺘﻢ ﻭاﻟﺬﻱ ﻧﻔﺴﻲ ﺑﻴﺪﻩ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻗﻮﻡ ﻣﻮﺳﻰ: {اﺟﻌﻞ ﻟﻨﺎ ﺇﻟﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻟﻬﻢ ﺁﻟﻬﺔ ﻗﺎﻝ ﺇﻧﻜﻢ ﻗﻮﻡ ﺗﺠﻬﻠﻮﻥ} ﺇﻧﻬﺎ

اﻟﺴﻨﻦ، ﻟﺘﺮﻛﺒﻦ ﺳﻨﻦ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻗﺒﻠﻜﻢ ﺳﻨﺔ ﺳﻨﺔ "  [ رواه أحمد(21897) وغيره]

          *فمن التبرك المحرم:*

⇒ بالقرآن:
لايجوز تعليقه تميمة ولا لدفع العين لأن هذا تبرك لم يأذن الله تعالـــى به ولا بالتمسح به ولا بغير ذلك وإنما يتبرك به بقراءته وتعلمه والعمل به والتعوذ به فليس البركة في ورقه وحروفه ومداده فهذا من التبرك المنهي عنه.

⇒ بالٲشخاص:

الأولياء والصالحين والعلماء بذواتهم ولعابهم وملابسهم وأيديهم وأجسامه وآثارهم كل هذا من الأمور المنكرة المحرمة التي تعتبر شركاً بالله.
فلا يجوز التبرك بغير الأنبياء بذواتهم ولكن يجوز بآثارهم.

⇒ بالٲزمنة:
مثل عيد ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم أو قل بموته أو بجمعة رجب أو بالشعبانية أو بجمعة القضاء من رمضان أو بأول السنة الهجرية والإسراء والمعراج أو ليلة عرفة... الخ

⇒ بالٲمكنة:
التبرك بقبر النبي صلى الله عليه وسلم أو بمراقد وضرائح قبور الأولياء

⇒ بالٲشجار والٲحجار ﻭاﻟﺘﻤﺴﺢ ﺑﺎﻟﻜﻌﺒﺔ وﺑﻤﻘﺎﻡ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ وﺑﺎﻟﺮﻛﻦ اﻟﻴﻤﺎﻧﻲ، ﺃﻭ ﺑﺄﻱ ﺭﻛﻦ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ اﻟﻜﻌﺒﺔ.

✍فالخلاصة أن التبرك وطلب البركة له أحوال:

⊠ حالة أبان الله بركتها وبين كيف تنال البركة منها.
⊠وحالة بين الله فيها بركة وبين جهة النهي في التبرك فيها.
⊠وحالة لم يبين الله فيها بركة فلايجوز أن يعتقد فيها بركة ولا يطلب منها البركة.
⊠وحالة بين الله أن ليس فيها بركة ونهى أن يطلب منها البركة والتبرك.

▣ فيكون العبد في مسألة التبرك مربوط بما أذن الله تعالـــى في طلب البركة منه شرعاً أو قدراً فيعمله ويطلبه فهو عبادة وقربة لله تعالى وما لم يأذن الله فيه شرعاً ولا قدراً أو نهئثى عنه فوجب الحذر منه فإنه مسلك خطير من مسآلك الشرك والعياذ بالله

📮حكم التبرك.

قلت: وحكم طلب البركة الجائزة يعتبر عبادة يؤجر عليها.
وحكم طلب البركة المحرمة... إن كان يعتقد أن هذه الأشياء تأتي بالبركة من نفسها وأنها تنفع وتضر بذاتها فهذا شرك أكبر وإن كان يعتقد أن الله جعل فيها بركة تضر وتنفع وأنها سبب فهذا شرك أصغر لأنه اتخذ سبباً لم يجعله الله سبب ولا جعل فيه بركة فهو من الشرك الأصغر.

📝كتبه أخوكم ومحبكم/ أبو محمد طاهر السماوي
22/شوال/1439ﮪ.


       ════ ❁✿❁ ════

https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...