#فوائد_علمية.
#تعليقات_على_كتاب_التوحيد.
#الذبح_شروطه_وأنواعه.
📮فائدة اليوم من شرح كتاب التوحيد مرت علينا اليوم.
📬 أولاً: تعريف الذبح.
اﻟﺬﺑﺢ ﻓﻲ اﻟﻠﻐﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﻖ ﻭﻫﻮ اﻟﻤﻌﻨﻰ اﻷﺻﻠﻲ، ﺛﻢ اﺳﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻗﻄﻊ اﻟﺤﻠﻘﻮﻡ ﻣﻦ ﺑﺎﻃﻦ ﻋﻨﺪ اﻟﻨﺼﻴﻞ. [الموسوعة الفقهية الكويتية(مادة: ذبائح) ]
ويسمى الذبح' والعقر' والنحر' والصيد' والجرح' والتذكية. [المصدر السابق ] .
📬 ثانياً: خطورة الذبح لغير الله:
❐قال الله تعالــى: {ﻗﻞ ﺇﻥ ﺻﻼﺗﻲ ﻭﻧﺴﻜﻲ ﻭﻣﺤﻴﺎﻱ ﻭﻣﻤﺎﺗﻲ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (162) ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ﻭﺑﺬﻟﻚ ﺃﻣﺮﺕ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻭﻝ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ (163)}.
❐وقال تعالــى: {ﺣﺮﻣﺖ ﻋﻠﻴﻜﻢ اﻟﻤﻴﺘﺔ ﻭاﻟﺪﻡ ﻭﻟﺤﻢ اﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ﻭﻣﺎ ﺃﻫﻞ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻭاﻟﻤﻨﺨﻨﻘﺔ ﻭاﻟﻤﻮﻗﻮﺫﺓ ﻭاﻟﻤﺘﺮﺩﻳﺔ ﻭاﻟﻨﻄﻴﺤﺔ ﻭﻣﺎ ﺃﻛﻞ اﻟﺴﺒﻊ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺫﻛﻴﺘﻢ ﻭﻣﺎ ﺫﺑﺢ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺼﺐ ﻭﺃﻥ ﺗﺴﺘﻘﺴﻤﻮا ﺑﺎﻷﺯﻻﻡ ﺫﻟﻜﻢ ﻓﺴﻖ اﻟﻴﻮﻡ ﻳﺌﺲ اﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭا ﻣﻦ ﺩﻳﻨﻜﻢ ﻓﻼ ﺗﺨﺸﻮﻫﻢ ﻭاﺧﺸﻮﻥ اﻟﻴﻮﻡ ﺃﻛﻤﻠﺖ ﻟﻜﻢ ﺩﻳﻨﻜﻢ ﻭﺃﺗﻤﻤﺖ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻧﻌﻤﺘﻲ ﻭﺭﺿﻴﺖ ﻟﻜﻢ اﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎ ﻓﻤﻦ اﺿﻄﺮ ﻓﻲ ﻣﺨﻤﺼﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺠﺎﻧﻒ ﻹﺛﻢ ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﻏﻔﻮﺭ ﺭﺣﻴﻢ}
❐ﻋﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﻄﻔﻴﻞ، ﻋﺎﻣﺮ ﺑﻦ ﻭاﺛﻠﺔ.
ﻗﺎﻝ: ﻛﻨﺖ ﻋﻨﺪ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻓﺄﺗﺎﻩ ﺭﺟﻞ ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺮ ﺇﻟﻴﻚ؟ ﻗﺎﻝ: ﻓﻐﻀﺐ ﻭﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺮ ﺇﻟﻴﻚ؟ ﻗﺎﻝ: ﻓﻐﻀﺐ ﻭﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺮ ﺇﻟﻲ ﺷﻴﺌﺎ ﻳﻜﺘﻤﻪ اﻟﻨﺎﺱ. ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺑﻜﻠﻤﺎﺕ ﺃﺭﺑﻊ. ﻗﺎﻝ: ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﻫﻦ؟ ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ: "ﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻟﻌﻦ ﻭاﻟﺪﻩ، ﻭﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺫﺑﺢ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻠﻪ. ﻭﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺁﻭﻯ ﻣﺤﺪﺛﺎ. ﻭﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﺎﺭ اﻷﺭﺽ."
📚رواه ﻣﺴﻠﻢ (1978) .
❐ﻋﻦ ﻧﺒﻴﺸﺔ- ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ- ﻧﺎﺩﻯ ﺭﺟﻞ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻧﺎ ﻛﻨﺎ ﻧﻌﺘﺮ ﻋﺘﻴﺮﺓ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺭﺟﺐ ﻓﻤﺎ ﺗﺄﻣﺮﻧﺎ؟ ﻗﺎﻝ: «اﺫﺑﺢﻭا ﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺷﻬﺮ ﻛﺎﻥ، ﻭﺑﺮﻭا اﻟﻠﻪ- ﻋﺰ ﻭﺟﻞ- ﻭﺃﻃﻌﻤﻮا» ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﺎ ﻛﻨﺎ ﻧﻔﺮﻉﻓﺮﻋﺎ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻓﻤﺎ ﺗﺄﻣﺮﻧﺎ؟
ﻗﺎﻝ: "ﻓﻲ ﻛﻞ ﺳﺎﺋﻤﺔ ﻓﺮﻉ ﺗﻐﺬﻭﻩ ﻣﺎ ﺷﻴﺘﻚ ﺣﺘﻰ ﺇﺫا اﺳﺘﺤﻤﻞ"
📚اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ (7/ 169) . ﻭﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ (2830) ﻭﺻﺤﺤﻪ اﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻲ ﺩاﻭﺩ (2454).
◐ قوله: ﻧﻌﺘﺮ ﻋﺘﻴﺮﺓ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ: اﻟﻌﺘﻴﺮﺓ ﺫﺑﻴﺤﺔ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻘﺪﻣﻮﻧﻬﺎ ﻻﻟﻬﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﺟﺐ، ﻭﻗﺪ ﻧﻬﻰ ﻋﻨﻬﺎ اﻹﺳﻼﻡ ﻛﻤﺎ ﻧﻬﻰ ﻋﻦ اﻟﻔﺮﻋﺔ.
◐وقوله: ﻧﻔﺮﻉ ﻓﺮﻋﺎ: ﻣﻦ ﺃﻓﺮﻉ، ﺃﻱ: ﻧﺫﺑﺢ ﻓﺮﻋﺎ. ﻭاﻟﻔﺮﻉ ﻫﻮ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺗﻠﺪ اﻟﻨﺎﻗﺔ، ﻭﻛﺎﻧﻮا ﻳﺫبحوﻥ ﺫﻟﻚ ﻻﻟﻬﺘﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺛﻢ ﻧﻬﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ.
📬ثالثاً: شروط صحة الذبح ووجوازه وهي:
أولها: أن يسمي الله عليها.
ثانيها: أن يقصد بها الله تعالــى.
ثالثها: عدم تخصيصها بمكان أو زمان.
رابعها: أن تكون على أمر ديني مشروع.
خامسها: أن يكون الذابح ممن يجوز أكل ذبيحته.
📬 رابعاً: أقسام الذبح ينقسم إلــى ذبح جائز وذبح محرم وهو على التفصيل الآتي:
❶ ذبح سمى الله تعالــى فيه وأريد به وجه الله على أمر مشروع فهذه عبادة وقربة لله تعالى.
❐مثلاً: الهدي والأضحية والعقيقة وغيرها.
❷ ذبح سمى فيه غير الله تعالى واريد به وجه الله على أمر مشروع فهذا شرك
❐مثلاً: قربان أهل الكتاب يسمى فيه المسيح أو عزير يريدون بذلك وجه الله على أمر مشروع في دينهم فهذا ذبح محرم وأكله محرم والذبيحة ميتة.
❸ ذبح سمى الله تعالـــى وأريد به وجه اللة تعالــى لكن على أمر غير مشروع
❐مثلاً: المآتم والرجبية والشعبانية ومدخل العشر وبداية السنة وغيرها فهذه بدعة محرمة.
❹ ذبح سمى الله عليه ولكن اريد به غير وجه الله تعالـــى فهذا شرك بالله تعالـــى
❐ مثلاً: كمن يذبح للقبور والمشاهد وضرائح الأولياء وللسلطان عند قدومه تعظيماً له إذا نزل عليه ضيفاً وكذلك مايحصل من الذبح عند الصلح بين المتخاصمين بما يسمى الهجر والذبح للجن والسحرة وغيرهم مما يراد به غير الله تعالــى.
❺ ذبح سمى فيه غير الله تعالى وأريد به غير وجه الله فهذا شرك باللة.
❐ مثلاً: من يذبح باسم الآلة تقرباً وقصد لها لطلب الخير منها أو دفع الضر بها.
📝كتبه أخوكم ومحبكم/ أبو محمد طاهر السماوي
24/شوال/1439ﮪ.
نسأل من الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين.
════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*
#تعليقات_على_كتاب_التوحيد.
#الذبح_شروطه_وأنواعه.
📮فائدة اليوم من شرح كتاب التوحيد مرت علينا اليوم.
📬 أولاً: تعريف الذبح.
اﻟﺬﺑﺢ ﻓﻲ اﻟﻠﻐﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﻖ ﻭﻫﻮ اﻟﻤﻌﻨﻰ اﻷﺻﻠﻲ، ﺛﻢ اﺳﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻗﻄﻊ اﻟﺤﻠﻘﻮﻡ ﻣﻦ ﺑﺎﻃﻦ ﻋﻨﺪ اﻟﻨﺼﻴﻞ. [الموسوعة الفقهية الكويتية(مادة: ذبائح) ]
ويسمى الذبح' والعقر' والنحر' والصيد' والجرح' والتذكية. [المصدر السابق ] .
📬 ثانياً: خطورة الذبح لغير الله:
❐قال الله تعالــى: {ﻗﻞ ﺇﻥ ﺻﻼﺗﻲ ﻭﻧﺴﻜﻲ ﻭﻣﺤﻴﺎﻱ ﻭﻣﻤﺎﺗﻲ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ (162) ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ﻭﺑﺬﻟﻚ ﺃﻣﺮﺕ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻭﻝ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ (163)}.
❐وقال تعالــى: {ﺣﺮﻣﺖ ﻋﻠﻴﻜﻢ اﻟﻤﻴﺘﺔ ﻭاﻟﺪﻡ ﻭﻟﺤﻢ اﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ﻭﻣﺎ ﺃﻫﻞ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻭاﻟﻤﻨﺨﻨﻘﺔ ﻭاﻟﻤﻮﻗﻮﺫﺓ ﻭاﻟﻤﺘﺮﺩﻳﺔ ﻭاﻟﻨﻄﻴﺤﺔ ﻭﻣﺎ ﺃﻛﻞ اﻟﺴﺒﻊ ﺇﻻ ﻣﺎ ﺫﻛﻴﺘﻢ ﻭﻣﺎ ﺫﺑﺢ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺼﺐ ﻭﺃﻥ ﺗﺴﺘﻘﺴﻤﻮا ﺑﺎﻷﺯﻻﻡ ﺫﻟﻜﻢ ﻓﺴﻖ اﻟﻴﻮﻡ ﻳﺌﺲ اﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭا ﻣﻦ ﺩﻳﻨﻜﻢ ﻓﻼ ﺗﺨﺸﻮﻫﻢ ﻭاﺧﺸﻮﻥ اﻟﻴﻮﻡ ﺃﻛﻤﻠﺖ ﻟﻜﻢ ﺩﻳﻨﻜﻢ ﻭﺃﺗﻤﻤﺖ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻧﻌﻤﺘﻲ ﻭﺭﺿﻴﺖ ﻟﻜﻢ اﻹﺳﻼﻡ ﺩﻳﻨﺎ ﻓﻤﻦ اﺿﻄﺮ ﻓﻲ ﻣﺨﻤﺼﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺠﺎﻧﻒ ﻹﺛﻢ ﻓﺈﻥ اﻟﻠﻪ ﻏﻔﻮﺭ ﺭﺣﻴﻢ}
❐ﻋﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﻄﻔﻴﻞ، ﻋﺎﻣﺮ ﺑﻦ ﻭاﺛﻠﺔ.
ﻗﺎﻝ: ﻛﻨﺖ ﻋﻨﺪ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻓﺄﺗﺎﻩ ﺭﺟﻞ ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺮ ﺇﻟﻴﻚ؟ ﻗﺎﻝ: ﻓﻐﻀﺐ ﻭﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺮ ﺇﻟﻴﻚ؟ ﻗﺎﻝ: ﻓﻐﻀﺐ ﻭﻗﺎﻝ: ﻣﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺴﺮ ﺇﻟﻲ ﺷﻴﺌﺎ ﻳﻜﺘﻤﻪ اﻟﻨﺎﺱ. ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺑﻜﻠﻤﺎﺕ ﺃﺭﺑﻊ. ﻗﺎﻝ: ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﺎ ﻫﻦ؟ ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ: "ﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻟﻌﻦ ﻭاﻟﺪﻩ، ﻭﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺫﺑﺢ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻠﻪ. ﻭﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺁﻭﻯ ﻣﺤﺪﺛﺎ. ﻭﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﺎﺭ اﻷﺭﺽ."
📚رواه ﻣﺴﻠﻢ (1978) .
❐ﻋﻦ ﻧﺒﻴﺸﺔ- ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ- ﻧﺎﺩﻯ ﺭﺟﻞ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺇﻧﺎ ﻛﻨﺎ ﻧﻌﺘﺮ ﻋﺘﻴﺮﺓ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺭﺟﺐ ﻓﻤﺎ ﺗﺄﻣﺮﻧﺎ؟ ﻗﺎﻝ: «اﺫﺑﺢﻭا ﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺷﻬﺮ ﻛﺎﻥ، ﻭﺑﺮﻭا اﻟﻠﻪ- ﻋﺰ ﻭﺟﻞ- ﻭﺃﻃﻌﻤﻮا» ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﺎ ﻛﻨﺎ ﻧﻔﺮﻉﻓﺮﻋﺎ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻓﻤﺎ ﺗﺄﻣﺮﻧﺎ؟
ﻗﺎﻝ: "ﻓﻲ ﻛﻞ ﺳﺎﺋﻤﺔ ﻓﺮﻉ ﺗﻐﺬﻭﻩ ﻣﺎ ﺷﻴﺘﻚ ﺣﺘﻰ ﺇﺫا اﺳﺘﺤﻤﻞ"
📚اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ (7/ 169) . ﻭﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ (2830) ﻭﺻﺤﺤﻪ اﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﺳﻨﻦ ﺃﺑﻲ ﺩاﻭﺩ (2454).
◐ قوله: ﻧﻌﺘﺮ ﻋﺘﻴﺮﺓ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ: اﻟﻌﺘﻴﺮﺓ ﺫﺑﻴﺤﺔ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻘﺪﻣﻮﻧﻬﺎ ﻻﻟﻬﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﺟﺐ، ﻭﻗﺪ ﻧﻬﻰ ﻋﻨﻬﺎ اﻹﺳﻼﻡ ﻛﻤﺎ ﻧﻬﻰ ﻋﻦ اﻟﻔﺮﻋﺔ.
◐وقوله: ﻧﻔﺮﻉ ﻓﺮﻋﺎ: ﻣﻦ ﺃﻓﺮﻉ، ﺃﻱ: ﻧﺫﺑﺢ ﻓﺮﻋﺎ. ﻭاﻟﻔﺮﻉ ﻫﻮ ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﺗﻠﺪ اﻟﻨﺎﻗﺔ، ﻭﻛﺎﻧﻮا ﻳﺫبحوﻥ ﺫﻟﻚ ﻻﻟﻬﺘﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺛﻢ ﻧﻬﻰ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ.
📬ثالثاً: شروط صحة الذبح ووجوازه وهي:
أولها: أن يسمي الله عليها.
ثانيها: أن يقصد بها الله تعالــى.
ثالثها: عدم تخصيصها بمكان أو زمان.
رابعها: أن تكون على أمر ديني مشروع.
خامسها: أن يكون الذابح ممن يجوز أكل ذبيحته.
📬 رابعاً: أقسام الذبح ينقسم إلــى ذبح جائز وذبح محرم وهو على التفصيل الآتي:
❶ ذبح سمى الله تعالــى فيه وأريد به وجه الله على أمر مشروع فهذه عبادة وقربة لله تعالى.
❐مثلاً: الهدي والأضحية والعقيقة وغيرها.
❷ ذبح سمى فيه غير الله تعالى واريد به وجه الله على أمر مشروع فهذا شرك
❐مثلاً: قربان أهل الكتاب يسمى فيه المسيح أو عزير يريدون بذلك وجه الله على أمر مشروع في دينهم فهذا ذبح محرم وأكله محرم والذبيحة ميتة.
❸ ذبح سمى الله تعالـــى وأريد به وجه اللة تعالــى لكن على أمر غير مشروع
❐مثلاً: المآتم والرجبية والشعبانية ومدخل العشر وبداية السنة وغيرها فهذه بدعة محرمة.
❹ ذبح سمى الله عليه ولكن اريد به غير وجه الله تعالـــى فهذا شرك بالله تعالـــى
❐ مثلاً: كمن يذبح للقبور والمشاهد وضرائح الأولياء وللسلطان عند قدومه تعظيماً له إذا نزل عليه ضيفاً وكذلك مايحصل من الذبح عند الصلح بين المتخاصمين بما يسمى الهجر والذبح للجن والسحرة وغيرهم مما يراد به غير الله تعالــى.
❺ ذبح سمى فيه غير الله تعالى وأريد به غير وجه الله فهذا شرك باللة.
❐ مثلاً: من يذبح باسم الآلة تقرباً وقصد لها لطلب الخير منها أو دفع الضر بها.
📝كتبه أخوكم ومحبكم/ أبو محمد طاهر السماوي
24/شوال/1439ﮪ.
نسأل من الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين.
════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*