الخميس، 9 أغسطس 2018

☑تعليقات_على_كتاب_التوحيد

#فوائد_علمية.

#تعليقات_على_كتاب_التوحيد.

#تعلق_القلب_حكمه_وأنواعه.

📮فائدة مرت علينا اليوم من درس كتاب التوحيد.

⇐ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻜﻴﻢ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: " ﻣﻦ ﺗﻌﻠﻖ ﺷﻴﺌﺎ ﻭﻛﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻭ ﻋﻠﻴﻪ ".

📚 أخرجه أحمد (18786)ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻓﻲ "اﻟﻤﺠﺘﺒﻰ" 7/175، ﻭﻓﻲ "اﻟﻜﺒﺮﻯ" (4577) واﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺎﺻﻢ ﻓﻲ "اﻵﺣﺎﺩ ﻭاﻟﻤﺜﺎﻧﻲ" (2576) ، ﻭاﺑﻦ ﻗﺎﻧﻊ ﻓﻲ ﻣﻌﺠﻤﻪ(2/117)

قال المناوي:  (ﻣﻦ ﺗﻌﻠﻖ ﺷﻴﺌﺎ) ﺃﻱ ﺗﻤﺴﻚ ﺑﺸﻲء ﻣﻦ اﻟﻤﺪاﻭاﺓ ﻭاﻋﺘﻘﺪ ﺃﻧﻪ ﻓﺎﻋﻞ ﻟﻠﺸﻔﺎء ﺃﻭ ﺩاﻓﻊ ﻟﻠﺪاء (ﻭﻛﻞ ﺇﻟﻴﻪ) ﺃﻱ ﻭﻛﻞ اﻟﻠﻪ ﺷﻔﺎءﻩ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ اﻟﺸﻲء ﻓﻼ ﻳﺤﺼﻞ ﺷﻔﺎﺅﻩ.

أﻭ اﻟﻤﺮاﺩ ﻣﻦ ﻋﻠﻖ ﺗﻤﻴﻤﺔ ﻣﻦ ﺗﻤﺎﺋﻢ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻳﻈﻦ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺪﻓﻊ ﺃﻭ ﺗﻨﻔﻊ ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﺣﺮاﻡ ﻭاﻟﺤﺮاﻡ ﻻ ﺩﻭاء ﻓﻴﻪ ﻭﻛﺬا ﻟﻮ ﺟﻬﻞ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻭﺇﻥ ﺗﺠﺮﺩ ﻋﻦ اﻻﻋﺘﻘﺎﺩ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ.

 ﺃﻭ اﻟﻤﺮاﺩ ﻣﻦ ﺗﻌﻠﻘﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻤﺨﻠﻮﻕ ﻏﻴﺮ اﻟﻠﻪ ﻭﻛﻠﻪ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻤﻦ ﺃﻧﺰﻝ ﺣﻮاﺋﺠﻪ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭاﻟﺘﺠﺄ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻓﻮﺽ ﺃﻣﺮﻩ ﻛﻠﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﻔﺎﻩ ﻛﻞ ﻣﺆﻭﻧﺔ ﻭﻗﺮﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﻞ ﺑﻌﻴﺪ ﻭﻳﺴﺮ ﻟﻪ ﻛﻞ ﻋﺴﻴﺮ ﻭﻣﻦ ﺗﻌﻠﻖ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﺃﻭ ﺳﻜﻦ ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻤﻪ ﻭﻋﻘﻠﻪ ﻭاﻋﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺣﻮﻟﻪ ﻭﻗﻮﺗﻪ ﻭﻛﻠﻪ اﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻭﺧﺬﻟﻪ ﻭﺣﺮﻣﻪ ﺗﻮﻓﻴﻘﻪ ﻭﺃﻫﻤﻠﻪ ﻓﻠﻢ ﺗﺼﺤﺢ ﻣﻄﺎﻟﺒﻪ ﻭﻟﻢ ﺗﺘﻴﺴﺮ ﻣﺂﺭﺑﻪ ﻭﻫﺬا ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻄﻊ ﻣﻦ ﻧﺼﻮﺹ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﺃﻧﻮاﻉ اﻟﺘﺠﺎﺭﺏ. [فيض القدير(6/107)]

✑ قلت: وهذا أصوب وهو المعنى الظاهر للحديث.

✍قلت: التعلق ينقسم إلى أربعة أقسام:

❂ أحدهما: تعلق ظاهر وباطن بالله تعالـــى كمن علق قلبه بالله تعالى وعمل الأسباب المشروعة شرعاً وقدراً التي أباحها الله تعالـــى مع اعتقاد القلب أنها أسباب بيد الله لا تنفع إلا بإذن الله تعالـــى وهذا توحيد لله تعالى.
❂ ثانيها: تعلق ظاهر وباطن بغير الله تعالـــى كمن علق قلبه بغير الله تعالى باطنا  وأعتمد على أسباب ظاهراً لم يأذن بها الله أن تكون أسباب لا شرعاً ولا قدراًوهذا هو السرك بعينه.

❂ ثالثهاَ: تعلق باطن للقلب بالله تعالى وتعلق ظاهر بأسباب غير مشروعة لم يأذن الله تعالى بها مثل من يعلق خرز أو خلق أو خيوط معتقد أن النفع والضر بيد الله فهذا أيضاً شرك بالله تعالـــى

❂ رابعها: تعلق بغير الله باطن بالقلب وبالله تعالـــى ظاهراً بالأسباب المشروعة شرعاً أو قدراً مثل من يطلب الرقية بالقرآن ولكن يعتقد أن فلان الراقي أو أن تلم الآية هي التي تجلب النفع وتدفع الضر وأن لولا هذه الأسباب ما جاء الشفاء وهذا أيضاً شرك بالله تعالى.

       ▪️والله تعالـــى أعلـــم▪️

📝كتبه أخوكم ومحبكم/ أبو محمد طاهر السماوي
18/شوال/1439ﮪ.


       ════ ❁✿❁ ════

https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

☑السبعون_الألف_الذين_يدخلون_الجنة

#نصائح_وتوجيهــــات.

#تعليقات_على_كتاب_التوحيد.

#السبعون_الألف_الذين_يدخلون_الجنة.

📮 فائدة اليوم من شرح كتاب التوحيد مرت علينا اليوم.

حديث ابن عباس في الصحيحين في قولة صلى الله عليه وسلم: { يدخلون الجنة من أمتي سبعون ألف بغير حساب}.

      🌱يستفاد منه:

❐ أولاً: أنـهم أي الســـبعين الألف من هـــذه الأمة.
✑ قال النووي: ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻭﻣﻊ ﻫﺆﻻء ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺃﻟﻔﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻚ ﻓﻜﻮﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻴﻪ ﻭﺃﻣﺎ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ ﻓﻴﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻭﺳﺒﻌﻮﻥ ﺃﻟﻔﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻚ ﻏﻴﺮ ﻫﺆﻻء ﻭﻟﻴﺴﻮا ﻣﻊ ﻫﺆﻻء ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﺟﻤﻠﺘﻬﻢ ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺃﻟﻔﺎ ﻭﻳﺆﻳﺪ ﻫﺬا ﺭﻭاﻳﺔ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻫﺬﻩ ﺃﻣﺘﻚ ﻭﻳﺪﺧﻞ اﻟﺠﻨﺔ ﻣﻦ ﻫﺆﻻء ﺳﺒﻌـــﻮﻥ ﺃﻟﻔـــﺎ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋـــﻠﻢ

❐ثانياً: أنهـــم جمع غفيـــر سبعون ألف مع كل ألـــف سبـــعون ألف وثلاث حثيـــات من حثيـــات الرب تبارك وتعـــالى.


❐ثالثاً: المقــصود بغير حساب ليس النفي للمحـــاسبة بل النفي للمنــــاقشة كما جــــــاء عن عائشة ﻋﻦ اﻟﻨﺒــــﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: «ﻣﻦ ﻧﻮﻗﺶ اﻟﺤﺴـــﺎﺏ ﻋﺬﺏ» ﻗﺎﻟـــﺖ: ﻗﻠﺖ: ﺃﻟﻴﺲ ﻳﻘﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻓﺴـــــﻮﻑ ﻳﺤﺎﺳﺐ ﺣﺴﺎﺑﺎ ﻳﺴﻴﺮا} ﻗﺎﻝ: (ﺫﻟﻚ اﻟﻌــــﺮﺽ) البخاري(6536) ودل علـــيه ﻋﻦ ﻋﺪﻱ ﺑﻦ ﺣﺎﺗﻢ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻣﺎ ﻣﻨـــــﻜﻢ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺇﻻ ﻭﺳﻴﻜـــﻠﻤﻪ اﻟﻠﻪ ﻳﻮﻡ اﻟﻘــــﻴﺎﻣﺔ، ﻟﻴﺲ ﺑﻴﻦ اﻟﻠﻪ ﻭﺑﻴﻨﻪ ﺗﺮﺟﻤﺎﻥ. البخاري(6539) هذا وجه.
والوجـــه الآخــــر: قد يكـــونوا مستثنـــيين من حـــديث عائشة يعني يكـــون الحــــديث على ظاهـــره في عـــدم محـــاسبتهم ومناقشــتهم  والوجـــه الأول أقـــرب لأدلة كثيـــرة منها قول النبي عليه الصلاة والســـلام لأبي بــكر وعمـــر والله لتسألن عن هذا في قصـــة مالك بن التيهان وهم من خيــرة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وٲدلة ٲخرۍ ترجح المعنۍ الٲول والله أعلم.

❐رابعاً: أنهـــم موصـــوفون بوصف كمال التوحــــيد الكامل الذي لايشــــوبة إلتفات إلى غير الله تعالـــى طرفة عين.

❐خامساً: أنهــــم يدخــــلون الجـــنة من الباب الأيمن فقد جاء عنــــد البخاري(4712) عن أبي هريرة يقول الله: ﻳﺎ ﻣــﺤﻤﺪ ﺃﺩﺧﻞ ﻣﻦ ﺃﻣـــﺘﻚ ﻣﻦ ﻻ ﺣﺴـــﺎﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﺒـــﺎﺏ اﻷﻳﻤﻦ ﻣﻦ ﺃﺑﻮاﺏ اﻟﺠﻨﺔ، ﻭﻫﻢ ﺷﺮﻛــــﺎء اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻴﻤﺎ ﺳـــــﻮﻯ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اﻷﺑﻮاﺏ.

❐سادساً: أنهــــم ليســــوا محصـــورين في زمـــان أو مكـــــان.

❐سابعاً: أن مـــن الإكرام عــــدم الحـــساب للحبـــيب لمكانتــــه عند المحبـــوب.
✑قال النووي: ﻓﻴﻪ ﻋﻈﻢ ﻣﺎ ﺃﻛﺮﻡ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻪ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﻣﺘﻪ ﺯاﺩﻫﺎ اﻟﻠﻪ ﻓﻀﻼ ﻭﺷﺮﻓﺎ.

❐ثامناً: مكـــانة التوحـــيد وعظمــــها عند الله تعالــــى فلم يذكــــر كثرة عبــــادة بل ذكر التـــوحيد وثمــــرته العظيــــمة.
✑قال بعض السلف: أهل السنة وإن قعدت بهم أعمالهم أسرعت بهم عقائدهم وأهل البدع وإن أسرعت بهم أعمالهم قعدت بهم عقائدهم.  أو بما يقارب هذا المعنى.

❐تاسعاً: فــــرح العــــبد بالتوحيـــــد وأنه مــــن أعظم المنـــــجيات في الدنيا والأخرى.

❐عاشراً: أنهـــم معـــفو عنهــــم جميــــع السيئات مغفــــور لهم الخطـــــيات.
✑قال المناوي: ﻗﻴﻞ: ﻫﻞ ﻳﺪﺧﻠﻮﻥ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﻮا ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻣﻌﺎﺻﻲ ﻭﻣﻈﺎﻟﻢ؟ ﻭﺃﺟﻴﺐ: ﺑﺄﻥ اﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮا ﺑﻬﺬﻩ اﻷﻭﺻﺎﻑ اﻷﺭﺑﻌﺔ ﻻ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺇﻻ ﻋﺪﻭﻻ ﻣﻄﻬﺮﻳﻦ ﻣﻦ اﻟﺬﻧﻮﺏ، ﺃﻭ ﺑﺒﺮﻛﺔ ﻫﺬﻩ اﻟﺼﻔﺎﺕ ﻳﻐﻔﺮ اﻟﻠﻪ ﻟﻬﻢ ﻭﻳﻌﻔﻮ ﻋﻨﻬﻢ.


📝كتبه أخوكم ومحبكم/ أبو محمد طاهر السماوي.
8/شوال/1439ﮪ


*نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين*

════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...