الثلاثاء، 7 أغسطس 2018

☑ مختصر مسائل وأحكام الشائعات

#فوائد_علمية.

#مختصر_مسائل_وٲحكام_الشائعات.

📮↜ أولاً: التعريف:

⇐ التعريف اللغوي:
قال في اللسان تحت مادة شيع
شيعت فلانا اتّبعته وشايعه تابعه وقوّاه ويقال
شاعك الخير أي لافارقك.
وشاع الشيب انتشر وشاع الخبر ذاع أشعت المال فرقته
والشاعة الأخبار المنتشرة ورجل مشياع أي مذياع لا يكتم سراً يقال شاع الخبر أي كثر وقوى وشاع القوم انتشروا وكثروا.
⇐ والمعنى الأصطلاحي: هو نقل وانتشار الخبر لغرض باطل بهدف مخصوص.

📮↜ ثانياً: حكم الاشاعات.
قوله تعالى: {اذ تلقون بألسنتكم وتقولون بافواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم}.
يختلف حكمها بحسب نوع الشائعة فإذا كانت على الله ورسوله فمن تقول على الله ورسوله ونسبه لله ورسوله بالباطل والزور والكذب  فهي كفر بالله تعالى وقد تكون على عباد الله الصالحين فهي إن كانت من أجل تشويه دينهم فهو كفر بالله تعالى وإن كان في ذواتهم فهو من كبائر الذنوب التي حرمها الله تعالى.

📮↜ ثالثاً: الأبتلــاء من سنن الله تعالى على عباده.
قال الله تعالى:{لتبلون في أموالكم ﻭﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﻭﻟﺘﺴﻤﻌﻦ ﻣﻦ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭﺗﻮا اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻜﻢ ﻭﻣﻦ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﺷﺮﻛﻮا ﺃﺫﻯ ﻛﺜﻴﺮا ﻭﺇﻥ ﺗﺼﺒﺮﻭا ﻭﺗﺘﻘﻮا ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻋﺰﻡ اﻷﻣﻮﺭ (186) }
وقال الله تعالى:{ولنبلونڪم ﺑﺸﻲء ﻣﻦ اﻟﺨﻮﻑ ﻭاﻟﺠﻮﻉ ﻭﻧﻘﺺ ﻣﻦ اﻷﻣﻮاﻝ ﻭاﻷﻧﻔﺲ ﻭاﻟﺜﻤﺮاﺕ ﻭﺑﺸﺮ اﻟﺼﺎﺑﺮﻳﻦ (155) اﻟﺬﻳﻦ ﺇﺫا ﺃﺻﺎﺑﺘﻬﻢ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻗﺎﻟﻮا ﺇﻧﺎ ﻟﻠﻪ ﻭﺇﻧﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺭاﺟﻌﻮﻥ (156) ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺻﻠﻮاﺕ ﻣﻦ ﺭﺑﻬﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﻭﺃﻭﻟﺌﻚ ﻫﻢ اﻟﻤﻬﺘﺪﻭﻥ (157)} فمن أعظم الــابتلاء الذي يتأذى منه المؤمنون الإشاعات الكاذبة ولكن قال الله تعالى: {لن يضروكم إلا أذي} وذلك أن الله يحق الحق والباطل يزهق ويمحق.

📮↜ ثالثاً: أنواع الشائعات من حيث الدوافع لها:
◐اولا : الشائعات الحالمة (الوردية ) : تسمى احيانا شائعات الاصل الكاذب لتعلقها باحلام تدعو الى المسرة مثل انتهاء الحرب , موت احد كبار العدو وهي تشبه الفخ الذي يوقع به الاعداء فهي ترفع الامال الى الثقة الاكيدة بالنصر ثم يتركها تنهار بعد ذلك امام الواقع الى هاوية اليأس القاتل .

◐ثانيا : شائعات الخوف (الواهمة) : تعبر عن خوف تعبر خوف مروجها مثل التحدث عن قوة هجوم مرتقب او سقوط اعداد كبيرة من القتلى في معركة معينة .

◐ثالثا : شائعات الحقد (الكراهية ) : سريعة الانتشار غايتها تمزيق وحدة الصف وقد يكون هدفها الطوائف والاحزاب السياسية والمنظمات والاقليات القومية يتولى نشرها العملاء والجواسيس والمغرضون .

📮↜ رابعاً: طرق الأشاعات:
قد كثرت الأشاعات على دين الله تعالى ويتعرض الإسلام وأهله لاسيما حملته إلى هجمات شرسه قوية لتشويههم والتنفير عنهم وهذا موجود من أول أيام الوحي وسيستمر إلى قيام الساعة نسأل من الله الثبات على دينه فالشائعات لها طرقها واساليبها الماكرة وأنواعها الفاجرة فمنها:
1- مواقع التواصل الإجتماعي بشتى أنواعها وهي الآن من أسهل الوسائل التي  ينشر الباطل فيها لأن روادها ومشتركيها أكثرهم جهلة رجال ونساء يسهل نشر الباطل بينهم.
2-  الأسواق.
3-الدعايات والافتات في الشوارع وغيرها.
4- الجرائد والصحف والمجلات.
5- مجالس القات واللقاءات والزيارات.
6- وسائل النقل والمركبات وتشمل الباصات وسيارات الأجرة وغيرها.
       وغيرها كثير من الوسائل.

📮↜ ثالثاً: امثلة على ذلك من التاريخ:
الأمثلة لاتعد ولا تحصى في الأنبياء والمرسلين فالتاريخ يشهد بحوادث لا حصر لها ولكن لابد أن نستعرص بعضها:
⓵ حادثة دخول أهل مكة في الإسلام ومجيئ الصحابة من الحبشة.
⓶ قصة جريج الراهب.
⓷ حادثة الأفك.
⓸ قصة قتل النبي عليه الصلاة والسلام في أحد.
⓹ قصة صاحب الصدقة التي قال لرسول الله عليه الصلاة والسلام أنهم ارتدوا وارادوا قتله فارسل إليهم خالد بن الوليد.
⓺ الإمام البربهاري واتهامه بعبادته للصنم
⓻ نعيم بن مسعود وتفريقه بين اليهود وأهل مكة في غزوة الخندق.

📮↜ رابعاً: اسبابها:
1- الحقد والحسد في النفوس
2- الظلم للغير والنيل منه.
3- غموض الحقائق عند كثير من الناس مما يجعلهم يتقبلونها.
4- وجود بعض الأوهام عند الناس لم يجدوا لها جواب فإذا جاءت شائعة صدقوها وربما أمنوا بها.
5- التنفيس عن النفس باطلاق بعض الكذبات.
6- محبة الشهرة بين الناس.
7- تغطية الفشل الحاصل من البعض ببعض الاشاعات.
8- نسيان بعض الأحداث ممايجعل البعض يتكلم بأمور ينكرها أو يثبتها ولم تكن حقيقية.
9- صدورها من بعض من يظن فيه العلم والمعرفة من القصاصين من العاة الجهلة.

📮↜ رابعاً: مخــــاطرها:
1- فيها الظلم العظيم والأعتداء.
2- التشوية للأعراض المصانة بغير الحق.
3- التفكك بين الأمة الواحدة والأسرة والمجتمع.
4- كبيرة من كبائر الذنوب.
5- سلاح فتاك في الهدم.
6- سبب للفساد في الأرض.
7- دليل على أن ناقلها فاسق عياذاً بالله.
8- سبيل من سبل الشيطان.
9- طريقة  اليهود والنصارى والمشركين والمنافقين من عهد النبوة.
10- اسهل طريق لضرب الأمم وتفكيكها.
11- أعظم أسباب الهزائم نشر الشائعات والأخبار.
12- تذهب الشجاعة وتجعل العبد غير واثق من نفسه بسبب الأخبار والاشاعات.
13- الاضطرابات والتشويش والقلق وعدم الثقة في قلوب افراد المجتمع.
14- تعمي عن الحق والهدى والخير.
15- ضررها أشد من القتل.
16- تشق الصف المسلم.
17- غاية مايتمناه المفسدون في الأرض.
18- تغري القلوب وتمرضها وتغيرها.

📮↜: كيفية علاجها:
يقول الله تعالى: {واذا جاءهم امر من الخوف والجوع اذاعوا به ولو ردوه الى الرسول والى اولي الامر منهم لعلمه الذين يستنبطونه}
قوله تعالى: {اذ تلقون بألسنتكم وتقولون بافواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم}.
وقوله تعالى :{ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين أمنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والاخرى والله يعلم وانتم لا تعلمون}.
وقوله تعالى: {يأيها الذين أمنوا أذا جائكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين}.
وحديث معاذ: { وهل يكب الناس في النار على مناخيرهم إلا حصائد السنتهم}. وغيرها كثير فنستخلص منها:
 1- تقوى الله عزوجل والخوف من عقابه.
2- التثبت في نقل الأخبار
3- عدم تصديق الفاسقين ورد أخبارهم.
4- أرجاع الأمور إلــى أهلها ودعم التقدم بين يدي الله ورسوله وبين يدي أهل العلم.
5- التريث وعدم العجلة إذ الناس قد ذهبت أماناتهم.
7- عدم التحدث بكل مايسمع العبد.
8- صون اللسان من النهش في الأعراض.
9- تذكر الوعيد الشديد الذي يناله صاحب الإشاعات الكاذبة.
10- حسن الظن بالمسلم وتمني الخير له.
11- الغيرة على المسلمين وصون أعراضهم والرد عنهم.
12- حمل المســـلم على المحمل الحسن وعدم اساءة الظن به.
13- عدم ترديدها ونشرها بين الناس.
14- الصدق مع الله تعالى في القول والعمل.
15- رد الشائعات وتفنيدها وابطالها.

📝كتبه ٲخوكم ومحبكم/ ٲبو محمد طاهر السماوي
23/ذي القعدة /1439ﮪ

*نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين*

════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

الأحد، 5 أغسطس 2018

☑ التعظيم_وأنواعه_فوائده_ومخاطره.

#فوائد_علمية.

📮 #التعظيم_وأنواعه.

📮↜ أولاً: التعريف
✍اﻟﺘﻌﻈﻴﻢ: ﻣﺼﺪﺭ ﻋﻈﻢ، ﻳﻘﺎﻝ: ﻋﻈﻤﻪ ﺗﻌﻈﻴﻤﺎ ﺃﻱ: ﻛﺒﺮﻩ ﻭﻓﺨﻤﻪ. ولا يخرج معناه الاصطلاحي من معناه اللغوي.

📮↜ ثانياً: عبادة التعظيم:
⇇ قال الله تعالى ذكره: {ﺫﻟﻚ ﻭﻣﻦ ﻳﻌﻈﻢ ﺷﻌﺎﺋﺮ اﻟﻠﻪ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺗﻘﻮﻯ اﻟﻘﻠﻮﺏ (32)}
التعظيم عبادة قلبية عظيمة لها تبعاتها في الأمور الخارجية  لاتصرف إلا لله تعالى وما والاه جل وعلا فإذا صرفها العبد لغير الله فقد وقع في الهلكة عياذاً بالله.

📮↜ ثالثاً: أقسام التعظيم:
التعظيم ينقسم إلــى اقسام من حيث تعلقاته فمنها:

🔰➸ أولاً: حسب متعلق التعظيم الى قسمين:
🔻تعظيم الحق.
🔻وتعظيم الباطل.

🔰➸ ثانياً: متعلق بالحكم وهو ينقسم إلى:
🔻⓵تعظيم الحاكم.
وهو ﺗﻌﻈﻴﻢ اﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺠﻌﻞ ﺩﻭﻧﻪ ﺳﺒﺒﺎ، ﻭﻻ ﻳﺮﻯ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻘﺎ، ﺃﻭ ﻳﻨﺎﺯﻉ ﻟﻪ اﺧﺘﻴﺎﺭا.
🔻⓶تعظيم الحكم.
وهو ﺗﻌﻈﻴﻢ اﻷﻣﺮ ﻭاﻟﻨﻬﻲ، ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﻌﺎﺭض ﺑﺘﺮﺧﺺ ﺟﺎﻑ، ﻭﻻ ﻳﻌﺎﺭﺿﺎ ﺑﺘﺸﺪﺩ ﻏﺎﻝ، ﻭﻻ ﻳﺤﻤﻞ اﻷﻣﺮ ﻭاﻟﻨﻬﻲ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﺔ ﺗﻮﻫﻦ اﻻﻧﻘﻴﺎﺩ ﻟﻬﻤﺎ أو يحتال في تركهما أو صرفهما إلى غير موجبهما.
🔻⓷تعظيم المحكوم به.
وهو مقتضى الأمر والنهي فلا يمتهنه أو ييتخف به أو ينقص منه أو لا يؤديه كما طلب منه أو يتوانى فيه أو يستثقله بل يعظمه ويفرح به.

🔰➸ ثالثاً: حسب المعظم وينقسم إلــى أقسام منها:
🔻1- تعظيم الحق تبارك وتعالى في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله.
فيعتقد فيه تعالى العقيدة الصحيحة في ذاته واسمائه وصفاته وأفعاله وكل ماهو له تعالى ذكره التي جاءت في كتابه وعلى لسان رسوله عليه الصلاة والسلام
🔻2- تعظيم كتابه الكريم.
تعظيمة وحسن الأعتقاد فيه وأنه كلام الله والعلم والعمل به والوقوف عند أحكامه وقراءته وتدبره وعدم هجره وغير ذلك.
🔻3- تعظيم رسوله صلى الله عليه وسلم وانزاله منزلته التي أنزله الله وحسن الأعتقاد فيه بما بينه والأهتداء والتأسي به والإستجابة له وطاعته والذب عنه ونشر سنة وهدية والتمثل بها
🔻4- تعظيم عبادة الصالحين.
محبتهم وتقديمهم على النفس والبذل لهم والعطاء ودلالتهم على الخير وإزالة الضرر عنهم وغير ذلك.
🔻5- تعظيم أمر الله ونهيه.
أمر الله ونهيه الذي في كتابه وسنة رسوله العلم والعمل بها برضى وتسليم ظاهري وباطني مع المحبة لهذا وغير ذلك.
🔻6- تعظيم أماكن وأوقات عبادته.
وهي لاحقة لما مضى فيعظم العبادات ومتعلقاتها الزمانية والمكانية لانها من تمام تعظيم الله تعالى ونبيه وأمرهما وغير ذلك.
🔻7- تعظيم الأمير بالحق والمعروف ومعرفة حقه وعدم اهانته كما في الحديث: {من اهان السلطان أهانه الله}.
🔻8-تعظيم الوالدين ومعرفة حقهما.
🔻9-تعظيم حامل القرآن
🔻10-الشيبة المسلم والكبير.
🔻11-تعظيم جميع الحقوق والواجبات وأدائها وعدم التهاون بها ...إلى غير ذلك من الأنواع الكثيرة

🔰➸ رابعاً: التعظيم من حيث قبوله ينقسم إلى:
🔻قبول ظاهر بالجوارح فيعمل به ويثنى عليه بلسانه وجوارحه.
🔻وقبول باطن فيسلم له بقلبه ولايجد في قلبه منه حرج أو كره أو ضيق بل ينشرح القلب له ويسعد به.

📮↜ ضابط التعظيم الحق:
▣ هو أن تنزله منزلته التي يستحقها فالتعظيم المطلق لله وحده في كل أمر.
أيضاً: عدم المجاوزة من افراط أو تفريط فإذا جاوزت ذلك فقد خالفت الحق ووقعت في تعظيم الباطل وهناك قاعدة عظيمة تببن هذا وهي: ما جاوز حده عاد إلى ضده قاعده إسلامية عظيمة.
أيضا:ً لابد من العلم بهذا الحق ومنزلته التي لايجوز لك أن تتجاوزها وأن تعرف أنه حق فلا يعتد بتعظيم الباطل.

📮↜ فوائد تعظيم الحق:
قال الله تعالى:{ﺫﻟﻚ ﻭﻣﻦ ﻳﻌﻈﻢ ﺣﺮﻣﺎﺕ اﻟﻠﻪ ﻓﻬﻮ ﺧﻴﺮ ﻟﻪ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻪ} فتعظيم حرمات الله لها خيرات عظيمة وعدم تعظيمها له تبعات كثيرة منها لا على سبيل الحصر:

✍1- دليل على كمال الإيمان قال الله: { فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت...الآية}.
✍2- سبب عظيم لانضباط الحياة.
✍3- تذهب الفتـــن ويجتنبهـــا المجتمع.
✍4- يحل الأمن في البلاد وبين لعباد.
✍5- تجتمع القلوب ولا يكون بينها فرقة قال الله تعالى:{ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه أختلافاً كثيرا}.
✍6- يرتفع شأن الدين ويعلو ويفتح الله له المشارق والمغارب.
✍7- سبب للفلاح في الدنيا والأخرى.
✍8- سبب لعزة العبد وسعادته وراحة باله.
✍9- سبب لنيل مرضاة الله تعالى.
✍10- يحقق العبد العبودية التي أمر الله تعالى بها.
✍11- ينال النصر من ربه تعالى.
✍12- تعظيم الحق يبعث العبد على الموافقه وعدم المخالفة.
✍13- تعظيم الحق يجعل العبد يؤدي الحقوق ويصونها ويحفظها ويرعاها ولا يضيعها....إلى غير ذلك من المنافع التي تحصل للعبد في الدنيا والآخرة.

📮↜ خطورة التعظيم بالباطل:

✍1- سبب للشرك بالله تعالــى.
لأن الأنقياد للحق من شروط لا إله إلا الله فإذا لم ينقد لله ولتوحيد الله فسينقاد لغير الله تعالى فيحل له الحرام ويحرم عليه الحلال وهذا ما وقع فيه كثير من الأمم السابقة لاسيما أهل الكتاب وهذا أيضاً يعتبر تشريع والتشريع من خصائص الله قال الله: {إن الحكم إلا لله}. وغيرها كثير من الآيات.

✍2- من أعظم اسباب عدم قبول الحق.
لأنه ظن أن من يعظمه هو الحق وفيه الحق فيعميه هذا الأمر عن النظر إلى غيره ولو كان الحق فيكون تعظيمه لهذا الشيء أو الشخص مانعاُ له من قبول الحق لأنه خلاف ما يعظمه وأمثلة ذلك كثيرةو جداً عياذا بالله.

✍3- تعظيم الباطل سبب لظلم والفساد في الأرض وامتهان الحقوق.

✍4- التعظيم بغير حق يورد العبد المهالك.
مهالك الدنيا والأخرى وهي كثيرة
قال الله تعالى: {ﺗﻠﻚ ﺣﺪﻭﺩ اﻟﻠﻪ ﻓﻼ ﺗﻌﺘﺪﻭﻫﺎ ﻭﻣﻦ ﻳﺘﻌﺪ ﺣﺪﻭﺩ اﻟﻠﻪ ﻓﺄﻭﻟﺌﻚ ﻫﻢ اﻟﻈﺎﻟﻤﻮﻥ (229)} فلا شك أن من يعظمه بباطل يستخدمه في مصالحه ولا يهمه شأن الذي يعظمه بل يستغله في ما أراده ولو أدى به ذلك إلى هلاك الذي عظمه ورفعه فيورده المهالك ويوم القيامة يكون الله منه برئ فيؤدي به إلى عذاب الله تعالى.
قال جل ذكره:{ﻭﻣﻦ ﻳﻌﺺ اﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﻳﺘﻌﺪ ﺣﺪﻭﺩﻩ ﻳﺪﺧﻠﻪ ﻧﺎﺭا ﺧﺎﻟﺪا ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻟﻪ ﻋﺬاﺏ ﻣﻬﻴﻦ (14)}.

✍ 5- التعظيم بغير حق دليل ضعف الإيمان.
لأن العبد الذي يعظم الباطل ما رضي لنفسه الكمال بل رضي الذل والضعف والهوان وهذا لفساد قلبه وضعفه فهو لايحب أن يرد الباطل على من يعظمه بسبب تعظيمه له فيحجم ويرتد على عقبه عياذاً بالله.

✍6- التعظيم بغير حق يورث الجهل.
لأنه يعطل العقل ويبقى صاحبه غير مدرك لكثير من الحقائق لأنه لايفكر ولا يبحث عن الحق ولا يتعلم وإنما قد أوكل هذه المهمة لغيره فلا يرى إلا ما رآه من يعظمه من حق أو باطل.
✍8- تعظيم الباطل يفوت على العبد جميع منافع وفرائد تعظيم الحق التي مرت معنا سابقا.

✍: وعليه أخي الحبيب لا يكون همك إلا الحق وهو كتاب الله وسنة نبيه على طريقة السابقين الأولين من الصحابة ومن سار على طريقتهم ونهجهم ولو كان غير موافق لمافي نفسك وهواك وما انت عليه من العادات والتقاليد واتباع الأشخاص والأهواء وماعليه الناس هذا إذا أردت الفوز والنجاة في الدنيا والأخرى نسأل الله  أن يعصم قلوبنا بتعظيم الحق وقبوله وأن لا نرضى به بدلاً إنه جواد كريم والحمد لله رب العالمين.

       ════ ❁✿❁ ════
https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...