الخميس، 26 يوليو 2018

☑كيف نعظم القرآن

#تعظيم_القرآن_العظيم.

*📮عظموا كتاب الله بهذه الٲمور.*

تـ؏ـظيـﻣ كتـاب اللـﮩ تعالێ يشمل ٲمور لا يتنبه لها كثير من الناس وهي:

✍ قال القرطبي رحمه الله: ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﻳﻠﺰﻡ ﻗﺎﺭﺉ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺣﺎﻣﻠﻪ ﻣﻦ ﺗﻌﻈﻴﻢ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺣﺮﻣﺘﻪ ونقل عن بعضهم قوله:
◐ ﻓﻤﻦ ﺣﺮﻣﺔ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻻ ﻳﻤﺴﻪ ﺇﻻ ﻃﺎﻫﺮا. ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺃﻩ ﻋﻠﻰ ﻃﻬﺎﺭﺓ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺎﻙ ﻭﻳﺘﺤﻠﻞ ﻓﻴﻄﻴﺐ ﻓﺎﻩ، ﺇﺫ ﻫﻮ ﻃﺮﻳﻘﻪ.
⇒ ﻗﺎﻝ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﺎﻟﻚ: ﺇﻥ ﺃﻓﻮاﻫﻜﻢ ﻃﺮﻕ ﻣﻦ ﻃﺮﻕ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻓﻄﻬﺮﻭﻫﺎ ﻭﻧﻈﻔﻮﻫﺎ ﻣﺎ اﺳﺘﻄﻌﺘﻢ. ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﻠﺒﺲ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻠﺒﺲ ﻟﻠﺪﺧﻮﻝ ﻋﻠﻰ اﻷﻣﻴﺮ ﻷﻧﻪ ﻣﻨﺎﺝ. ◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻘﺒﻞ اﻟﻘﺒﻠﺔ ﻟﻘﺮاءﺗﻪ. ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ اﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﺇﺫا ﻗﺮﺃ اﻋﺘﻢ ﻭﻟﺒﺲ ﻭاﺭﺗﺪﻯ ﻭاﺳﺘﻘﺒﻞ اﻟﻘﺒﻠﺔ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺘﻤﻀﻤﺾ ﻛﻠﻤﺎ ﺗﻨﺨﻊ. ⇒ﺭﻭﻯ ﺷﻌﺒﺔ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﻤﺰﺓ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ: ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﺗﻮﺭ ﺇﺫا ﺗﻨﺨﻊ ﻣﻀﻤﺾ، ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﻓﻲ اﻟﺬﻛﺮ، ﻭﻛﺎﻥ ﻛﻠﻤﺎ ﺗﻨﺨﻊ ﻣﻀﻤﺾ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺇﺫا ﺗﺜﺎﺋﺐ ﺃﻥ ﻳﻤﺴﻚ ﻋﻦ اﻟﻘﺮاءﺓ ﻷﻧﻪ ﺇﺫا ﻗﺮﺃ ﻓﻬﻮ ﻣﺨﺎﻃﺐ ﺭﺑﻪ ﻭﻣﻨﺎﺝ، ﻭاﻟﺘﺜﺎﺅﺏ ﻣﻦ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ.
⇒ﻗﺎﻝ ﻣﺠﺎﻫﺪ: ﺇﺫا ﺗﺜﺎءﺑﺖ ﻭﺃﻧﺖ ﺗﻘﺮﺃ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﺄﻣﺴﻚ ﻋﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺗﻌﻈﻴـما ﺣﺘﻰ ﻳﺬﻫﺐ ﺗﺜﺎﺅﺑﻚ.
⇒ﻭﻗﺎﻟﻪ ﻋﻜﺮﻣﺔ. ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ اﻟﻔﻌﻞ ﺇﺟﻼﻻ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻌﻴﺬ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪ اﺑﺘﺪاﺋﻪ ﻟﻠﻘﺮاءﺓ ﻣﻦ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ اﻟﺮﺟﻴﻢ، ﻭﻳﻘﺮﺃ ﺑﺴﻢ اﻟﻠﻪ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﺑﺘﺪﺃ ﻗﺮاءﺗﻪ ﻣﻦ ﺃﻭﻝ اﻟﺴﻮﺭﺓ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺑﻠﻎ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺇﺫا ﺃﺧﺬ ﻓﻲ اﻟﻘﺮاءﺓ ﻟﻢ ﻳﻘﻄﻌﻬﺎ ﺳﺎﻋﺔ ﻓﺴﺎﻋﺔ ﺑﻜﻼﻡ اﻵﺩﻣﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺿﺮﻭﺭﺓ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺨﻠﻮ ﺑﻘﺮاءﺗﻪ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻘﻄﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺣﺪ ﺑﻜﻼﻡ ﻓﻴﺨﻠﻄﻪ ﺑﺠﻮاﺑﻪ، ﻷﻧﻪ ﺇﺫا ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺯاﻝ ﻋﻨﻪ ﺳﻠﻄﺎﻥ اﻻﺳﺘﻌﺎﺫﺓ اﻟﺬﻱ اﺳﺘﻌﺎﺫ ﻓﻲ اﻟﺒﺪء.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳقـﺮاءﻩ ﻋﻠﻰ ﺗﺆﺩﺓ ﻭﺗﺮﺳﻴﻞ ﻭﺗﺮﺗﻴﻞ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻴﻪ ﺫﻫﻨﻪ ﻭﻓﻬﻤﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻘﻞ ﻣﺎ ﻳﺨﺎﻃﺐ ﺑﻪ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﺁﻳﺔ اﻟﻮﻋﺪ ﻓﻴﺮﻏﺐ ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻳﺴﺄﻟﻪ ﻣﻦ ﻓﻀﻠﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﺁﻳﺔ اﻟﻮﻋﻴﺪ ﻓﻴﺴﺘﺠﻴﺮ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻨﻪ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺜﺎﻟﻪ ﻓﻴﺘﻤﺜﻠﻬﺎ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻠﺘﻤﺲ ﻏﺮاﺋﺒﻪ ويتفهمها
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻱ ﻟﻜﻞ ﺣﺮﻑ ﺣﻘﻪ ﻣﻦ اﻷﺩاء ﺣﺘﻰ ﻳﺒﺮﺯ اﻟﻜﻼﻡ ﺑﺎﻟﻠﻔﻆ ﺗﻤﺎﻣﺎ، ﻓﺈﻥ ﺑﻜﻞ ﺣﺮﻑ ﻋﺸﺮ ﺣﺴﻨﺎﺕ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺇﺫا ﻗﺮﺃﻩ ﺃﻻ ﻳﻠﺘﻘﻂ اﻵﻱ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻴﻘﺮﺃﻫﺎ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺇﺫا ﻭﺿﻊ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﺃﻻ ﻳﺘﺮﻛﻪ ﻣﻨﺸﻮﺭا، ﻭﺃﻻ ﻳﻀﻊ ﻓﻮﻗﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ اﻟﻜﺘﺐ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﺑﺪا ﻋﺎﻟﻴﺎ ﻟﺴﺎﺋﺮ اﻟﻜﺘﺐ، ﻋﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻀﻌﻪ ﻓﻲ ﺣﺠﺮﻩ ﺇﺫا ﻗﺮﺃﻩ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺷﻲ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﻻ ﻳﻀﻌﻪ ﺑﺎﻷﺭﺽ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﻤﺤﻮﻩ ﻣﻦ اﻟﻠﻮﺡ ﺑﺎﻟﺒﺼﺎﻕ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻐﺴﻠﻪ ﺑﺎﻟﻤﺎء.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺇﺫا ﻏﺴﻞ ﺑﺎﻟﻤﺎء ﺃﻥ ﻳﺘﻮﻗﻰ اﻟﻨﺠﺎﺳﺎﺕ ﻣﻦ اﻟﻤﻮاﺿﻊ، ﻭاﻟﻤﺎﻗﻊ اﻟﺘﻲ ﺗﻮﻃﺄ، ﻓﺈﻥ ﻟﺘﻠﻚ اﻟﻐﺴﺎﻟﺔ ﺣﺮﻣﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻨﺎ ﻣﻦ اﻟﺴﻠﻒ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﺴﺘﺸﻔﻲ ﺑﻐﺴﺎﻟﺘﻪ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺘﺨﺬ اﻟﺼﺤﻴﻔﺔ ﺇﺫا ﺑﻠﻴﺖ ﻭﺩﺭﺳﺖ ﻭﻗﺎﻳﺔ ﻟﻠﻜﺘﺐ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﺟﻔﺎء ﻋﻈﻴﻢ، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻤﺤﻮﻫﺎ ﺑﺎﻟﻤﺎء.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺨﻠﻲ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﻦ ﺃﻳﺎﻣﻪ ﻣﻦ اﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﻣﺮﺓ.
⇒ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﻣﻮﺳﻰ ﻳﻘﻮﻝ: ﺇﻧﻲ ﻷﺳﺘﺤﻴﻲ ﺃﻻ ﺃﻧﻈﺮ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺭﺑﻲ ﻣﺮﺓ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻲ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﺣﻈﻬﻤﺎ ﻣـنه ﻓﺈﻥ اﻟﻌﻴﻦ تـﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﻔﺲ، ﻭﺑﻴﻦ اﻟﻨﻔﺲ ﻭاﻟﺼﺪﺭ ﺣﺠﺎﺏ، ﻭاﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ اﻟﺼﺪﺭ، ﻓﺈﺫا ﻗﺮﺃﻩ ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻳﺴﻤﻊ ﺃﺫﻧﻪ ﻓﺘﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﻔﺲ، ﻓﺈﺫا ﻧﻈﺮ ﻓﻲ اﻟﺨﻂ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻌﻴﻦ ﻭاﻷﺫﻥ ﻗﺪ اﺷﺘﺮﻛﺘﺎ ﻓﻲ اﻷﺩاء ﻭﺫﻟﻚ ﺃﻭﻓﺮ ﻟﻷﺩاء، ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺃﺧﺬﺕ اﻟﻌﻴﻦ ﺣﻈﻬﺎ ﻛﺎﻷﺫﻥ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺘﺄﻭﻟﻪ ﻋﻨﺪ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﺽ ﻟﻪ ﺷﻲ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺃلـﺩﻧﻴﺎ. ﻭاﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻚ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺇﺫا ﺟﺎءﻙ: ﺟﺌﺖ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﻳﺎ ﻣﻮﺳﻰ
، ﻭﻣﺜﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:" ﻛﻠﻮا ﻭاﺷﺮﺑﻮا ﻫﻨﻴﺌﺎ ﺑﻤﺎ ﺃﺳﻠﻔﺘﻢ ﻓﻲ اﻷﻳﺎﻡ اﻟﺨﺎﻟﻴﺔ" ﻫﺬا ﻋﻨﺪ ﺣﻀﻮﺭ اﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺃﺷﺒﺎﻩ ﻫﺬا.
◐وﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺘﻠﻰ ﻣﻨﻜﻮﺳﺎ ﻛﻔﻌﻞ ﻣﻌﻠﻤﻲ اﻟﺼﺒﻴﺎﻥ، ﻳﻠﺘﻤﺲ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﺃﻥ ﻳﺮﻯ اﻟﺤﺬﻕ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻭاﻟﻤﻬﺎﺭﺓ، ﻓﺈﻥ ﺗﻠﻚ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﻘﻌﺮ ﻓﻲ ﻗﺮاءﺗﻪ ﻛﻔﻌﻞ ﻫﺆﻻء اﻟﻬﻤﺰﻳﻴﻦ اﻟﻤﺒﺘﺪﻋﻴﻦ اﻟﻤﺘﻨﻄﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﺇﺑﺮاﺯ اﻟﻜﻼﻡ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻷﻓﻮاﻩ اﻟﻤﻨﺘﻨﺔ ﺗﻜﻠﻔﺎ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﺤﺪﺙ ﺃﻟﻘﺎﻩ ﺇﻟﻴﻬﻢ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻓﻘﺒﻠﻮﻩ ﻋﻨﻪ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﻘﺮﺃﻩ ﺑﺄﻟﺤﺎﻥ اﻟﻐﻨﺎء ﻟﺤﻮﻥ ﺃﻫﻞ اﻟﻔﺴﻖ، ﻭﻻ ﺑﺘﺮﺟﻴﻊ اﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﻻ ﻧﻮﺡ اﻟﺮﻫﺒﺎﻧﻴﺔ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﺯﻳﻎ ﻭﻗﺪ ﺗﻘﺪﻡ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻠﻞ ﺗﺨﻄﻴﻄﻪ ﺇﺫا ﺧﻄﻪ.
⇒ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﻜﻴﻤﺔ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻜﺘﺐ اﻟﻤﺼﺎﺣﻒ ﺑﺎﻟﻜﻮﻓﺔ، ﻓﻤﺮ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺎﺑﺘﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﺃﺟﻞ ﻗﻠﻤﻚ، ﻓﺄﺧﺬﺕ اﻟﻘﻠﻢ ﻓﻘﻄﻄﺘﻪ ﻣﻦ ﻃﺮﻓﻪ ﻗﻄﺎ، ﺛﻢ ﻛﺘﺒﺖ ﻭﻋﻠﻲ ﺭﺿﻰ اﻟﻠﻪ ﻗﺎﺋﻢ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺎﺑﺘﻲ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﻜﺬا، ﻧﻮﺭﻩ ﻛﻤﺎ ﻧﻮﺭﻩ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺠﻬﺮ ﺑﻌﺾ من يقراءه ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﻓﻲ اﻟﻘﺮاءﺓ ﻓﻴﻔﺴﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻐﺾ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻊ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻛﻬﻴﺌﺔ اﻟﻤﻐﺎﻟﺒﺔ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﻤﺎﺭﻱ ﻭﻻ ﻳﺠﺎﺩﻝ ﻓﻴﻪ ﻓﻲ اﻟﻘﺮاءاﺕ، ﻭﻻ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﺼﺎﺣﺒﻪ: ﻟﻴﺲ ﻫﻜﺬا ﻫﻮ، ﻭﻟﻌﻠﻪ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺗﻠﻚ اﻟﻘﺮاءﺓ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﻣﻦ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﺟﺤﺪ ﻛﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﻘﺮﺃ ﻓﻲ اﻷﺳﻮاﻕ ﻭﻻ ﻓﻲ ﻣﻮاﻃﻦ اﻟﻠﻐﻂ ﻭاﻟﻠﻐﻮ ﻭﻣﺠﻤﻊ اﻟﺴﻔﻬﺎء، ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺫﻛﺮ ﻋﺒﺎﺩ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭﺃﺛﻨﻰ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺇﺫا ﻣﺮﻭا ﺑﺎﻟﻠﻐﻮ ﻣﺮﻭا ﻛﺮاﻣﺎ، ﻫﺬا ﻟﻤﺮﻭﺭﻩ ﺑﻨﻔﺴﻪ، ﻓﻜﻴﻒ ﺇﺫا ﻣﺮ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ اﻟﻜﺮﻳﻢ ﺗﻼﻭﺓ ﺑﻴﻦ ﻇﻬﺮاﻧﻲ ﺃﻫﻞ اﻟﻠﻐﻮ ﻭﻣﺠﻤﻊ اﻟﺴﻔﻬﺎء.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺘﻮﺳﺪ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﻭﻻ
ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻻ ﻳﺮﻣﻲ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺇﺫا ﺃﺭاﺩ ﺃﻥ ﻳﻨﺎﻭﻟﻪ.
◐ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﺃﻻ ﻳﺼﻐﺮ اﻟﻤﺼﺤﻒ، فلا يقال مسيجيد ولا مصيحي

ف.
📚تفسير القرطبي ﺟ1ﺻ23-21 باختصار.

✍قلـــت:
◐ومن حرمته أن لا يدخل به الخلاء وأماكن النجاسات.
◐ومن حرمته أن لا يتأكل به.
◐ومن حرمته أن لايعطاه من يهينة ويستحقرة.
◐ومن حرمته أن لا يسافر به إلــى بلد الكفار إذا خيف عليه.
◐ومن حرمته أن لا يعلق تمائم  ولا حروز.
◐ومن حرمته أن لا ينقش علــى الجدران والبيوت والستور والأقمشة وغيرها ويتخذ للزخرفة والشعارات.
◐ومن حرمته أن لا يمزقه ولا يعرضه لذلك.
◐ومن حرمته المداومة على قراءته وعدم هجره.
◐ومن حرمته عدم ترجمته لغير العربية ولا بأس بترجمة تفسيره.
◐ومن حرمته الدعوة إلــى الدين به وبتفسيره من السنة الصحيحه.
◐ومن حرمته تعظيمة في النفوس وحسن الأعتقاد فيه وأنه كلام الله غير مخلوق.
◐ومن حرمته نفي كل الاعتقادات الباطلة عنه.
◐ومن حرمته ٲن لا يكذب به ولا يشكك فيه ولا يردة.
◐ومن حرمته التحاكم ٳليه والعمل به.
◐ومن حرمته الرجوع ٳلــۍ محكمة عند متشابهه.
◐ومن حرمته التسليم الكامل له والٲهتداء به.
◐ومن حرمته حفظه وصيانته ومن العابثين وعدم تعريضه للتقطيع والٲمتهان.
◐ومن حرمته تسميته بما سماه الله به ونبيه عليه الصلاة والسلام.

📝كتبه ٲخوكم ومحبكم/ ٲبو محمد طاهر السماوي
11/ذي القعدة /1439ﮪ

*نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين*

════ ❁✿❁ ════

https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

الأربعاء، 25 يوليو 2018

☑أحــذر الكثرة فتهلك.

#نصائح_وتوجيهــــات.

*📮#هل.ٲنت.مع.الكثرة.*

✍ٲقرءهـــــا حتۍ النهاية فٳذا ٲعجبتك ٲنشرها.

الكثــرة في القــرآن ذكــرها الله تعالــى مذمـــومة من جهــة ومحمـــودة من جــهة فالكـــثرة المذمومة هي للعامل بأن أكثر العامليــن علـــى غيــر الصواب والكثرة للعمل تكون محمودة للخير والصلاح والبر وكثرة مذمومة للضلالة والغي والفساد في الأرض وغير ذلك وكثرة ذكرها الله لخلقة وفعله ونعمة وٲحسانت للعباد.

وعليه فالكثرة للعامل في القرآن جاءت وصفاً لأوصاف منها:

🌕أولــــاً: أكثر الناس لا يؤمنون.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻭﺃﻧﺠﻴﻨﺎ ﻣﻮﺳﻰ ﻭﻣﻦ ﻣﻌﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ (65) ﺛﻢ ﺃﻏﺮﻗﻨﺎ اﻵﺧﺮﻳﻦ (66) ﺇﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻵﻳﺔ ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﻣﺆﻣﻨﻴﻦ (67)}

🌕ثانياً: أكثر الناس لا يشكرون.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻭاﺗﺒﻌﺖ ﻣﻠﺔ ﺁﺑﺎﺋﻲ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻭﺇﺳﺤﺎﻕ ﻭﻳﻌﻘﻮﺏ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺸﺮﻙ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺷﻲء ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻓﻀﻞ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎﺱ ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﻨﺎﺱ ﻻ ﻳﺸﻜﺮﻭﻥ (38)}

🌕ثالثاً: أكثر الناس لا يعلمون.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﺃﺭﺳﻠﻨﺎﻙ ﺇﻻ ﻛﺎﻓﺔ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺑﺸﻴﺮا ﻭﻧﺬﻳﺮا ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﻨﺎﺱ ﻻ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ}

🌕رابعاً: أكثر الناس لا يسمعون.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﺣﻢ* ﺗﻨﺰﻳﻞ ﻣﻦ اﻟﺮﺣﻤﻦ اﻟﺮﺣﻴﻢ* ﻛﺘﺎﺏ ﻓﺼﻠﺖ ﺁﻳﺎﺗﻪ ﻗﺮﺁﻧﺎ ﻋﺮﺑﻴﺎ ﻟﻘﻮﻡ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ* ﺑﺸﻴﺮا ﻭﻧﺬﻳﺮا ﻓﺄﻋﺮﺽ ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﻓﻬﻢ ﻻ ﻳﺴﻤﻌﻮﻥ}

🌕خامساً: أكثر الناس يجهلون.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻭﻟﻮ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﺰﻟﻨﺎ ﺇﻟﻴﻬﻢ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻭﻛﻠﻤﻬﻢ اﻟﻤﻮﺗﻰ ﻭﺣﺸﺮﻧﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻛﻞ ﺷﻲء ﻗﺒﻼ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮا ﻟﻴﺆﻣﻨﻮا ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺸﺎء اﻟﻠﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﻳﺠﻬﻠﻮﻥ}.

🌕سادساَ: أكثر الناس كارهون الحق.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﺃﻡ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺑﻪ ﺟﻨﺔ ﺑﻞ ﺟﺎءﻫﻢ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﻟﻠﺤﻖ ﻛﺎﺭﻫﻮﻥ}

🌕سابعاً: أكثر الناس لا يعقلون.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﺇﻥ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﺎﺩﻭﻧﻚ ﻣﻦ ﻭﺭاء اﻟﺤﺠﺮاﺕ ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﻻ ﻳﻌﻘﻠﻮﻥ}.

🌕ثامــناً: أكثر الناس فاسقون.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻛﻨﺘﻢ ﺧﻴﺮ ﺃﻣﺔ ﺃﺧﺮﺟﺖ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺗﺄﻣﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻭﺗﻨﻬﻮﻥ ﻋﻦ اﻟﻤﻨﻜﺮ ﻭﺗﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻟﻮ ﺁﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻟﻜﺎﻥ ﺧﻴﺮا ﻟﻬﻢ ﻣﻨﻬﻢ اﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﻭﺃﻛﺜﺮﻫﻢ اﻟﻔﺎﺳﻘﻮﻥ (110)}

🌕تاسعاً: أكثر الناس كافرون.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻭﻟﻘﺪ ﺻﺮﻓﻨﺎﻩ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻟﻴﺬﻛﺮﻭا ﻓﺄﺑﻰ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﻨﺎﺱ ﺇﻻ ﻛﻔﻮﺭا (50)
ﻓﺈﻥ ﺗﻮﻟﻮا ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻋﻠﻴﻚ اﻟﺒﻼﻍ اﻟﻤﺒﻴﻦ (82)
ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﻧﻌﻤﺖ اﻟﻠﻪ ﺛﻢ ﻳﻨﻜﺮﻭﻧﻬﺎ ﻭﺃﻛﺜﺮﻫﻢ اﻟﻜﺎﻓﺮﻭﻥ (83)}.

🌕عاشراً: أكثر الناس مشركون.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻭﻣﺎ ﻳﺆﻣﻦ ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺇﻻ ﻭﻫﻢ ﻣﺸﺮﻛﻮﻥ}.

🌕الحــادي عشــر: أكثر الناس يعبدون الجن والشياطين.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻗﺎﻟﻮا ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ ﺃﻧﺖ ﻭﻟﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺩﻭﻧﻬﻢ ﺑﻞ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻌﺒﺪﻭﻥ اﻟﺠﻦ ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﺑﻬﻢ ﻣﺆﻣﻨﻮﻥ (41)}

🌕الثانــي عشر: أكثر الناس ظلالاَ الأولون.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻭﻟﻘﺪ ﺿﻞ ﻗﺒﻠﻬﻢ ﺃﻛﺜﺮ اﻷﻭﻟﻴﻦ (71)}
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻓﻘﻠﻨﺎ اﺫﻫﺒﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﻮﻡ اﻟﺬﻳﻦ ﻛﺬﺑﻮا ﺑﺂﻳﺎﺗﻨﺎ ﻓﺪﻣﺮﻧﺎﻫﻢ ﺗﺪﻣﻴﺮا (36) ﻭﻗﻮﻡ ﻧﻮﺡ ﻟﻤﺎ ﻛﺬﺑﻮا اﻟﺮﺳﻞ ﺃﻏﺮﻗﻨﺎﻫﻢ ﻭﺟﻌﻠﻨﺎﻫﻢ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺁﻳﺔ ﻭﺃﻋﺘﺪﻧﺎ ﻟﻠﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﻋﺬاﺑﺎ ﺃﻟﻴﻤﺎ (37) ﻭﻋﺎﺩا ﻭﺛﻤﻮﺩ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﺮﺱ ﻭﻗﺮﻭﻧﺎ ﺑﻴﻦ ﺫﻟﻚ ﻛﺜﻴﺮا (38) }

🌕الثالث عشر: أكثر الناس يختلفون.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﺇﻥ ﻫﺬا اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﻘﺺ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮاﺋﻴﻞ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﺬﻱ ﻫﻢ ﻓﻴﻪ ﻳﺨﺘﻠﻔﻮﻥ (76)}ﺃﻓﻼ ﻳﺘﺪﺑﺮﻭﻥ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﻏﻴﺮ اﻟﻠﻪ ﻟﻮﺟﺪﻭا ﻓﻴﻪ اﺧﺘﻼﻓﺎ ﻛﺜﻴﺮا (82)}

🌕الرابع عشر: أكثر الناس يتبعون الظن.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻭﻣﺎ ﻳﺘﺒﻊ ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﺇﻻ ﻇﻨﺎ ﺇﻥ اﻟﻈﻦ ﻻ ﻳﻐﻨﻲ ﻣﻦ اﻟﺤﻖ ﺷﻴﺌﺎ}
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻭﺇﻥ ﺗﻄﻊ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﻳﻀﻠﻮﻙ ﻋﻦ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﻳﺘﺒﻌﻮﻥ ﺇﻻ اﻟﻈﻦ ﻭﺇﻥ ﻫﻢ ﺇﻻ ﻳﺨﺮﺻﻮﻥ (116)}
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا اﺟﺘﻨﺒﻮا ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻦ اﻟﻈﻦ ﺇﻥ ﺑﻌﺾ اﻟﻈﻦ ﺇﺛﻢ ﻭﻻ ﺗﺠﺴﺴﻮا ﻭﻻ ﻳﻐﺘﺐ ﺑﻌﻀﻜﻢ ﺑﻌﻀﺎ ﺃﻳﺤﺐ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺃﻥ ﻳﺄﻛﻞ ﻟﺤﻢ ﺃﺧﻴﻪ ﻣﻴﺘﺎ ﻓﻜﺮﻫﺘﻤﻮﻩ ﻭاﺗﻘﻮا اﻟﻠﻪ ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻮاﺏ ﺭﺣﻴﻢ (12)}

🌕الخامس عشر: أكثر الناس بلقاء الله كافرون.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﺃﻭﻟﻢ ﻳﺘﻔﻜﺮﻭا ﻓﻲ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻣﺎ ﺧﻠﻖ اﻟﻠﻪ اﻟﺴﻤﺎﻭاﺕ ﻭاﻷﺭﺽ ﻭﻣﺎ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﺃﺟﻞ ﻣﺴﻤﻰ ﻭﺇﻥ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﻠﻘﺎء ﺭﺑﻬﻢ ﻟﻜﺎﻓﺮﻭﻥ (8)}

🌕السادس عشر: أكثر الناس أهل دنيا.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﺃﻭﻟﻢ ﻳﺴﻴﺮﻭا ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﻓﻴﻨﻈﺮﻭا ﻛﻴﻒ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﻗﺒﺔ اﻟﺬﻳﻦ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮا ﺃﺷﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻗﻮﺓ ﻭﺃﺛﺎﺭﻭا اﻷﺭﺽ ﻭﻋﻤﺮﻭﻫﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻋﻤﺮﻭﻫﺎ ﻭﺟﺎءﺗﻬﻢ ﺭﺳﻠﻬﻢ ﺑﺎﻟﺒﻴﻨﺎﺕ ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻥ اﻟﻠﻪ ﻟﻴﻈﻠﻤﻬﻢ ﻭﻟﻜﻦ ﻛﺎﻧﻮا ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻳﻈﻠﻤﻮﻥ (9)}

🌕السابع عشر: أكثر الناس يبغون في الٲرض.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {قال ﻟﻘﺪ ﻇﻠﻤﻚ ﺑﺴﺆاﻝ ﻧﻌﺠﺘﻚ ﺇﻟﻰ ﻧﻌﺎﺟﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻦ اﻟﺨﻠﻄﺎء ﻟﻴﺒﻐﻲ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺇﻻ اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا ﻭﻋﻤﻠﻮا اﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ ﻭﻗﻠﻴﻞ ﻣﺎ ﻫﻢ ﻭﻇﻦ ﺩاﻭﺩ ﺃﻧﻤﺎ ﻓﺘﻨﺎﻩ ﻓﺎﺳﺘﻐﻔﺮ ﺭﺑﻪ ﻭﺧﺮ ﺭاﻛﻌﺎ ﻭﺃﻧﺎﺏ (24)}

🌕الثامن عشر: أكثر الناس كالأنعام.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﺃﻡ ﺗﺤﺴﺐ ﺃﻥ ﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﻳﺴﻤﻌﻮﻥ ﺃﻭ ﻳﻌﻘﻠﻮﻥ ﺇﻥ ﻫﻢ ﺇﻻ ﻛﺎﻷﻧﻌﺎﻡ ﺑﻞ ﻫﻢ ﺃﺿﻞ ﺳﺒﻴﻼ (44)}

🌕التاسع عشر: أكثر الناس لايحرصون على الخير.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻭﻣﺎ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﻨﺎﺱ ﻭﻟﻮ ﺣﺮﺻﺖ ﺑﻤﺆﻣﻨﻴﻦ (103)}.

🌕العشـــرون: أكثر الناس كاذبون.

❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻫﻞ ﺃﻧﺒﺌﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺗﻨﺰﻝ اﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ (221) ﺗﻨﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺃﻓﺎﻙ ﺃﺛﻴﻢ (222) ﻳﻠﻘﻮﻥ اﻟﺴﻤﻊ ﻭﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﻛﺎﺫﺑﻮﻥ (223)}ﻗﺎﻝ ﺭﺏ اﺟﻌﻞ ﻟﻲ ﺁﻳﺔ ﻗﺎﻝ ﺁﻳﺘﻚ ﺃﻻ ﺗﻜﻠﻢ اﻟﻨﺎﺱ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﺇﻻ ﺭﻣﺰا ﻭاﺫﻛﺮ ﺭﺑﻚ ﻛﺜﻴﺮا ﻭﺳﺒﺢ ﺑﺎﻟﻌﺸﻲ ﻭاﻹﺑﻜﺎﺭ (41)

🌕الحادي والعشرون: أكثر الناس في جهنم.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻭﻟﻘﺪ ﺫﺭﺃﻧﺎ ﻟﺠﻬﻨﻢ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻦ اﻟﺠﻦ ﻭاﻹﻧﺲ...الآية}.

🌕الثاني والعشرون: أكثر الناس ضالون.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﺭﺏ ﺇﻧﻬﻦ ﺃﺿﻠﻠﻦ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻤﻦ ﺗﺒﻌﻨﻲ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻨﻲ ﻭﻣﻦ ﻋﺼﺎﻧﻲ ﻓﺈﻧﻚ ﻏﻔﻮﺭ ﺭﺣﻴﻢ (36)}

🌕الثالث والعشرون: أكثر الناس يصدون عن سبيل الله.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻓﺒﻈﻠﻢ ﻣﻦ اﻟﺬﻳﻦ ﻫﺎﺩﻭا ﺣﺮﻣﻨﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻃﻴﺒﺎﺕ ﺃﺣﻠﺖ ﻟﻬﻢ ﻭﺑﺼﺪﻫﻢ ﻋﻦ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ ﻛﺜﻴﺮا (160)}
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا ﺇﻥ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻦ اﻷﺣﺒﺎﺭ ﻭاﻟﺮﻫﺒﺎﻥ ﻟﻴﺄﻛﻠﻮﻥ ﺃﻣﻮاﻝ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﻳﺼﺪﻭﻥ ﻋﻦ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ ﻭاﻟﺬﻳﻦ ﻳﻜﻨﺰﻭﻥ اﻟﺬﻫﺐ ﻭاﻟﻔﻀﺔ ﻭﻻ ﻳﻨﻔﻘﻮﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ ﻓﺒﺸﺮﻫﻢ ﺑﻌﺬاﺏ ﺃﻟﻴﻢ (34)}

🌕الرابع والعشرون: أكثر الناس يسارع في الإثم والعدوان.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻭﺗﺮﻯ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻨﻬﻢ ﻳﺴﺎﺭﻋﻮﻥ ﻓﻲ اﻹﺛﻢ ﻭاﻟﻌﺪﻭاﻥ ﻭﺃﻛﻠﻬﻢ اﻟﺴﺤﺖ ﻟﺒﺌﺲ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ (62)}

🌕الخامس والعشرون: أكثر الناس يتولون أعداء الله.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﺗﺮﻯ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻨﻬﻢ ﻳﺘﻮﻟﻮﻥ اﻟﺬﻳﻦ ﻛﻔﺮﻭا ﻟﺒﺌﺲ ﻣﺎ ﻗﺪﻣﺖ ﻟﻬﻢ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺃﻥ ﺳﺨﻂ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﻓﻲ اﻟﻌﺬاﺏ ﻫﻢ ﺧﺎﻟﺪﻭﻥ (80) ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﻮا ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭاﻟﻨﺒﻲ ﻭﻣﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺎ اﺗﺨﺬﻭﻫﻢ ﺃﻭﻟﻴﺎء ﻭﻟﻜﻦ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻨﻬﻢ ﻓﺎﺳﻘﻮﻥ (81)}

📌 القســم الثانــي: كثرة العمل.

🏝فالعمل ينقسم إلــى خير وشر

💺 فالخير ذكر الله كثرة أنها من الخير الذي ينعم به العبد.

❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻟﻜﻢ ﻓﻲ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺃﺳﻮﺓ ﺣﺴﻨﺔ ﻟﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺟﻮا اﻟﻠﻪ ﻭاﻟﻴﻮﻡ اﻵﺧﺮ ﻭﺫﻛﺮ اﻟﻠﻪ ﻛﺜﻴﺮا}.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻳﺆﺗﻲ اﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ﻳﺸﺎء ﻭﻣﻦ ﻳﺆﺕ اﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻘﺪ ﺃﻭﺗﻲ ﺧﻴﺮا ﻛﺜﻴﺮا ﻭﻣﺎ ﻳﺬﻛﺮ ﺇﻻ ﺃﻭﻟﻮا اﻷﻟﺒﺎﺏ}.
❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻗﺎﻝ ﺭﺏ اﺟﻌﻞ ﻟﻲ ﺁﻳﺔ ﻗﺎﻝ ﺁﻳﺘﻚ ﺃﻻ ﺗﻜﻠﻢ اﻟﻨﺎﺱ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﺇﻻ ﺭﻣﺰا ﻭاﺫﻛﺮ ﺭﺑﻚ ﻛﺜﻴﺮا ﻭﺳﺒﺢ ﺑﺎﻟﻌﺸﻲ ﻭاﻹﺑﻜﺎﺭ (41)
ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا اﺫﻛﺮﻭا اﻟﻠﻪ ﺫﻛﺮا ﻛﺜﻴﺮا (41) ﻭﺳﺒﺤﻮﻩ ﺑﻜﺮﺓ ﻭﺃﺻﻴﻼ (42) }

❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﺇﻥ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭاﻟﻤﺴﻠﻤﺎﺕ ﻭاﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭاﻟﻤﺆﻣﻨﺎﺕ ﻭاﻟﻘﺎﻧﺘﻴﻦ ﻭاﻟﻘﺎﻧﺘﺎﺕ ﻭاﻟﺼﺎﺩﻗﻴﻦ ﻭاﻟﺼﺎﺩﻗﺎﺕ ﻭاﻟﺼﺎﺑﺮﻳﻦ ﻭاﻟﺼﺎﺑﺮاﺕ ﻭاﻟﺨﺎﺷﻌﻴﻦ ﻭاﻟﺨﺎﺷﻌﺎﺕ ﻭاﻟﻤﺘﺼﺪﻗﻴﻦ ﻭاﻟﻤﺘﺼﺪﻗﺎﺕ ﻭاﻟﺼﺎﺋﻤﻴﻦ ﻭاﻟﺼﺎﺋﻤﺎﺕ ﻭاﻟﺤﺎﻓﻈﻴﻦ ﻓﺮﻭﺟﻬﻢ ﻭاﻟﺤﺎﻓﻈﺎﺕ ﻭاﻟﺬاﻛﺮﻳﻦ اﻟﻠﻪ ﻛﺜﻴﺮا ﻭاﻟﺬاﻛﺮاﺕ ﺃﻋﺪ اﻟﻠﻪ ﻟﻬﻢ ﻣﻐﻔﺮﺓ ﻭﺃﺟﺮا ﻋﻈﻴﻤﺎ (35)}.

❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا ﻻ ﻳﺤﻞ ﻟﻜﻢ ﺃﻥ ﺗﺮﺛﻮا اﻟﻨﺴﺎء ﻛﺮﻫﺎ ﻭﻻ ﺗﻌﻀﻠﻮﻫﻦ ﻟﺘﺬﻫﺒﻮا ﺑﺒﻌﺾ ﻣﺎ ﺁﺗﻴﺘﻤﻮﻫﻦ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻴﻦ ﺑﻔﺎﺣﺸﺔ ﻣﺒﻴﻨﺔ ﻭﻋﺎﺷﺮﻭﻫﻦ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻓﺈﻥ ﻛﺮﻫﺘﻤﻮﻫﻦ ﻓﻌﺴﻰ ﺃﻥ ﺗﻜﺮﻫﻮا ﺷﻴﺌﺎ ﻭﻳﺠﻌﻞ اﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ﺧﻴﺮا ﻛﺜﻴﺮا (19)}

💺والعمل الآخر هو الشر فقد وصفه الله وذمه لأن كثرته تؤثر على العبد.

❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻭﻣﺎ ﺃﺻﺎﺑﻜﻢ ﻣﻦ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻓﺒﻤﺎ ﻛﺴﺒﺖ ﺃﻳﺪﻳﻜﻢ ﻭﻳﻌﻔﻮا ﻋﻦ ﻛﺜﻴﺮ}

❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻟﺘﺒﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﺃﻣﻮاﻟﻜﻢ ﻭﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﻭﻟﺘﺴﻤﻌﻦ ﻣﻦ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭﺗﻮا اﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻜﻢ ﻭﻣﻦ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﺷﺮﻛﻮا ﺃﺫﻯ ﻛﺜﻴﺮا ﻭﺇﻥ ﺗﺼﺒﺮﻭا ﻭﺗﺘﻘﻮا ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻋﺰﻡ اﻷﻣﻮﺭ (186)}

📌القسم الثالث: خلقّ الله تعالــى وفعله.

❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻭﻣﻦ ﻳﻬﺎﺟﺮ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ ﻳﺠﺪ ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﻣﺮاﻏﻤﺎ ﻛﺜﻴﺮا ﻭﺳﻌﺔ ﻭﻣﻦ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻪ ﻣﻬﺎﺟﺮا ﺇﻟﻰ اﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺛﻢ ﻳﺪﺭﻛﻪ اﻟﻤﻮﺕ ﻓﻘﺪ ﻭﻗﻊ ﺃﺟﺮﻩ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻭﻛﺎﻥ اﻟﻠﻪ ﻏﻔﻮﺭا ﺭﺣﻴﻤﺎ (100)}.

❐ قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ اﻟﻨﺎﺱ اﺗﻘﻮا ﺭﺑﻜﻢ اﻟﺬﻱ ﺧﻠﻘﻜﻢ ﻣﻦ ﻧﻔﺲ ﻭاﺣﺪﺓ ﻭﺧﻠﻖ ﻣﻨﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻭﺑﺚ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺭﺟﺎﻻ ﻛﺜﻴﺮا ﻭﻧﺴﺎء ﻭاﺗﻘﻮا اﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﺗﺴﺎﺋﻠﻮﻥ ﺑﻪ ﻭاﻷﺭﺣﺎﻡ ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺭﻗﻴﺒﺎ (1)}
قــال اللـﮩ تـ؏ـالـــﮯ: {ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ اﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮا ﻻ ﻳﺤﻞ ﻟﻜﻢ ﺃﻥ ﺗﺮﺛﻮا اﻟﻨﺴﺎء ﻛﺮﻫﺎ ﻭﻻ ﺗﻌﻀﻠﻮﻫﻦ ﻟﺘﺬﻫﺒﻮا ﺑﺒﻌﺾ ﻣﺎ ﺁﺗﻴﺘﻤﻮﻫﻦ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻴﻦ ﺑﻔﺎﺣﺸﺔ ﻣﺒﻴﻨﺔ ﻭﻋﺎﺷﺮﻭﻫﻦ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻓﺈﻥ ﻛﺮﻫﺘﻤﻮﻫﻦ ﻓﻌﺴﻰ ﺃﻥ ﺗﻜﺮﻫﻮا ﺷﻴﺌﺎ ﻭﻳﺠﻌﻞ اﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ﺧﻴﺮا ﻛﺜﻴﺮا (19)}

‼️وغيرها كثير في هذا المعنۍ فٳياك ٲن تغتر بالكثرة وما عليه الناس بعد اليوم وعليك بخاصة نفسك وٲكثر من الخير فخير الله عائد عليك ٲكثر وٲجعل هذا نموذج حياة لك حفظك الله.

📝كتبه ٲخوكم ومحبكم/ ٲبو محمد طاهر السماوي
10/ذي القعدة /1439ﮪ

*نسأل الله أن ينفع بها الإسلام والمسلمين*

════ ❁✿❁ ════

https://t.me/taheer77
       ════ ❁✿❁ ════
*✍ إنشـــر.فنشر.العــلم.من.أجل.القربـــات.ms*

تلحين العبادات القولية

  📮التلحين في العبادات القولية. بالنسبه للتلحين في العبادات القولية لا يوجد عبادة من العبادات يشرع فيها التلحين والذي هو مشروع تحسين الصوت ...